المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 8 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 8 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 89 بتاريخ الثلاثاء 11 أغسطس 2015, 12:23
كنت أعمل حلاقا، وقد من الله علي بالاستقامة، وطوال تلك المدة التي كنت فيها جمعت رأس مال.. وهو عندي الآن آكل منه وأشرب، وأريد أن أستثمره في مشروعٍ،فهل مالي بعد توبتي يحل لي الاستفادة منه، و كنت أحلق القزع واللحية وغيرها من المخالفات العلامة فركوس
منتديات بسكرة السلفية :: المنابر :: عالم الجزائر محمد بن علي فركوس حفظه الله :: فوائد مجالس العلامة محمد بن علي فركوس حفظه الله
صفحة 1 من اصل 1
كنت أعمل حلاقا، وقد من الله علي بالاستقامة، وطوال تلك المدة التي كنت فيها جمعت رأس مال.. وهو عندي الآن آكل منه وأشرب، وأريد أن أستثمره في مشروعٍ،فهل مالي بعد توبتي يحل لي الاستفادة منه، و كنت أحلق القزع واللحية وغيرها من المخالفات العلامة فركوس
جديد الفتاوى
سألت فضيلة الشيخ فركوس صبيحة يوم البارحة، الاثنين، فقلت:
" شيخنا كان الله لكم، سائل يقول:" كنت أعمل حلاقا، وقد من الله علي بالاستقامة، وطوال تلك المدة التي كنت فيها جمعت رأس مال.. وهو عندي الآن آكل منه وأشرب، وأريد أن أستثمره في مشروعٍ .. فهل مالي بعد توبتي يحل لي الاستفادة منه، علما أني كنت أحلق القزع واللحية وغيرها من المخالفات. وجزاكم اللّه خيرا. "
فكان مما أجاب به حفظه اللّه:
" هذا يتوقّف على ما قد ذكرناه في صاحب الملابس قبل يوم..
نقول هذا إذا استفتي وأفتي بالجواز وبقي يعمل، إن كان المفتي أفتاه بدون دليل فالاثم على من أفتاه ولا إثم له هو في ذلك.. لقوله صلى اللّه عليه و سلم:" ألا سألوا إذا لم يعلموا فإنما شفاء العيّ السؤال. حديث.
إذا كان ذلك وقد أفتوه أنه يجوز فعمل بذلك.. إن حصل إثم يحصل الإثم على من أفتى بغير ثبات ولا برهان.. كأن يكون أفتى بالمعارف أو أفتى بمصلحة، فالإثم عليه.. لقوله صلى الله عليه و سلم:" من أفتي بفتيا غير ثبت، فإنما إثمه على من أفتاه" . الحديث.
أما إذا أفتاه بثبت واجتهد ولكنه أخطأ، ففي هذه الحال إن أخطأ فإنه لا يأخذ إلا أجرا واحدا.. إذا اجتهد الحاكم فأصاب فله أجران.. وإذا اجتهد و أخطأ فله أجر.
وقد ذكرنا أنه اذا استفتى وبقيت الحزازة به ولم يطمئن للفتوى، كان حريا به ألا يعمل بها.. استفتي قلبك ولو أفتاك المفتون.. ولقوله صلى الله عليه وسلم: الإثم ما حاك في الصدر.. " الحديث. فاذا وجد نفسه غير مرتاح للفتوى .. الأصل أنه لا يجوز أن يعمل بها بدعوى أن فلانا صاحبها أو فلانا أفتاه وو..
كان في هذا المسجد، بعض المطربين يسألون الشيخ عبداللطيف سلطاني على الطرب والغناء والكسب منه، وكان يفتيهم بالجواز، ياتون هنا نفتيهم بالمنع. فكانوا يقولون الشيخ عبداللطيف سلطاني وما أدراك يفتي بالجواز.. وأنا كنت أقول لهم، العبرة بالدليل. هذا كمثال.. كانوا يسألونه ويقولون له، مديح فقط، ولا نزيد ووو.. ولا يعطونه الصورة الحقيقية، وأي مديح، ومصحوب بالمعازف وبعض العبارات الشركية كقولهم: زور الوليّ سحنون تبرى من كل محان.. فزيادة على المعازف والموسيقى فيه ألفاظ شركية.. وكانوا أيضا يختمون مجالسهم هذه بقراءة القرآن، قرآن مصحوب بمعازف.. وهذا من أبشع البدع، أن تتلو القرآن بآلات موسيقية.
قلنا، يسأل من يثق فيه، وهذا يعرف مثلا بالشهرة، أو بدلالة الناس عليه، أو يكون صاحب منزلة في الوسط العلمي..
أما إذا لم يسأل عنها، فإذا كان غالب عمله فيما يخالف السنة، فيما يأتي على مخالفة أمر الله.. فما ينجر عنه فهو مال حرام.. إذا كان جمعه وهو فقير، يأخذ منه مقدار حاجته ويصرف الباقي على الفقراء والمساكين، والعلم عند اللّه.
وسأله ونقل الجواب
محب الشيخ فركوس
عبدالله آل بونجار .
سألت فضيلة الشيخ فركوس صبيحة يوم البارحة، الاثنين، فقلت:
" شيخنا كان الله لكم، سائل يقول:" كنت أعمل حلاقا، وقد من الله علي بالاستقامة، وطوال تلك المدة التي كنت فيها جمعت رأس مال.. وهو عندي الآن آكل منه وأشرب، وأريد أن أستثمره في مشروعٍ .. فهل مالي بعد توبتي يحل لي الاستفادة منه، علما أني كنت أحلق القزع واللحية وغيرها من المخالفات. وجزاكم اللّه خيرا. "
فكان مما أجاب به حفظه اللّه:
" هذا يتوقّف على ما قد ذكرناه في صاحب الملابس قبل يوم..
نقول هذا إذا استفتي وأفتي بالجواز وبقي يعمل، إن كان المفتي أفتاه بدون دليل فالاثم على من أفتاه ولا إثم له هو في ذلك.. لقوله صلى اللّه عليه و سلم:" ألا سألوا إذا لم يعلموا فإنما شفاء العيّ السؤال. حديث.
إذا كان ذلك وقد أفتوه أنه يجوز فعمل بذلك.. إن حصل إثم يحصل الإثم على من أفتى بغير ثبات ولا برهان.. كأن يكون أفتى بالمعارف أو أفتى بمصلحة، فالإثم عليه.. لقوله صلى الله عليه و سلم:" من أفتي بفتيا غير ثبت، فإنما إثمه على من أفتاه" . الحديث.
أما إذا أفتاه بثبت واجتهد ولكنه أخطأ، ففي هذه الحال إن أخطأ فإنه لا يأخذ إلا أجرا واحدا.. إذا اجتهد الحاكم فأصاب فله أجران.. وإذا اجتهد و أخطأ فله أجر.
وقد ذكرنا أنه اذا استفتى وبقيت الحزازة به ولم يطمئن للفتوى، كان حريا به ألا يعمل بها.. استفتي قلبك ولو أفتاك المفتون.. ولقوله صلى الله عليه وسلم: الإثم ما حاك في الصدر.. " الحديث. فاذا وجد نفسه غير مرتاح للفتوى .. الأصل أنه لا يجوز أن يعمل بها بدعوى أن فلانا صاحبها أو فلانا أفتاه وو..
كان في هذا المسجد، بعض المطربين يسألون الشيخ عبداللطيف سلطاني على الطرب والغناء والكسب منه، وكان يفتيهم بالجواز، ياتون هنا نفتيهم بالمنع. فكانوا يقولون الشيخ عبداللطيف سلطاني وما أدراك يفتي بالجواز.. وأنا كنت أقول لهم، العبرة بالدليل. هذا كمثال.. كانوا يسألونه ويقولون له، مديح فقط، ولا نزيد ووو.. ولا يعطونه الصورة الحقيقية، وأي مديح، ومصحوب بالمعازف وبعض العبارات الشركية كقولهم: زور الوليّ سحنون تبرى من كل محان.. فزيادة على المعازف والموسيقى فيه ألفاظ شركية.. وكانوا أيضا يختمون مجالسهم هذه بقراءة القرآن، قرآن مصحوب بمعازف.. وهذا من أبشع البدع، أن تتلو القرآن بآلات موسيقية.
قلنا، يسأل من يثق فيه، وهذا يعرف مثلا بالشهرة، أو بدلالة الناس عليه، أو يكون صاحب منزلة في الوسط العلمي..
أما إذا لم يسأل عنها، فإذا كان غالب عمله فيما يخالف السنة، فيما يأتي على مخالفة أمر الله.. فما ينجر عنه فهو مال حرام.. إذا كان جمعه وهو فقير، يأخذ منه مقدار حاجته ويصرف الباقي على الفقراء والمساكين، والعلم عند اللّه.
وسأله ونقل الجواب
محب الشيخ فركوس
عبدالله آل بونجار .
مواضيع مماثلة
» فضيلة الشيخ سليمان بن عبد الله أبا الخيل يحيل في الفتوى وغيرها إلى العلامة محمد بن علي فركوس حفظهما الله
» مما تعارض عنده بر والديه واجباره على حضور حفل زفاف اخته في قاعة الحفلات مع نصحه لهم بوجود المخالفات ؟العلامة محمد علي فركوس حفظه الله
» سائل لم يرض بجواب عن مسألته إلاّ من عندكم يقول : والدي سرق مالًا من شركة كان يعمل فيها ، وقد فتح محلا تجاريا بذلك المال ، كنت أعمل في هذا المحل ، وأتقاضى أجرا ، فما حكم أجرتي ؟ريحانة البلد فضيلة الشيخ أبي عبد المعزّ محمّد علي فركوس-حفظه اللّه-
» الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله : الجلـــــوس بعــد الســلام مـن الصـــــــلاةَ المكتـــــوبة مــن أعظم الأوقـــات التي تنزل فيها رحمــة الله عز وجل
» سئل فضيلة الشيخ فركوس عن أحد عنده محل لبيع الأكل السّريع.. وقد حدث تسمّم لبعض من أكل عنده، هو يسأل عن تعويضهم.. وهل يعوض في الأيام التي يعملوا فيها بسبب مرضهم ؟!
» مما تعارض عنده بر والديه واجباره على حضور حفل زفاف اخته في قاعة الحفلات مع نصحه لهم بوجود المخالفات ؟العلامة محمد علي فركوس حفظه الله
» سائل لم يرض بجواب عن مسألته إلاّ من عندكم يقول : والدي سرق مالًا من شركة كان يعمل فيها ، وقد فتح محلا تجاريا بذلك المال ، كنت أعمل في هذا المحل ، وأتقاضى أجرا ، فما حكم أجرتي ؟ريحانة البلد فضيلة الشيخ أبي عبد المعزّ محمّد علي فركوس-حفظه اللّه-
» الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله : الجلـــــوس بعــد الســلام مـن الصـــــــلاةَ المكتـــــوبة مــن أعظم الأوقـــات التي تنزل فيها رحمــة الله عز وجل
» سئل فضيلة الشيخ فركوس عن أحد عنده محل لبيع الأكل السّريع.. وقد حدث تسمّم لبعض من أكل عنده، هو يسأل عن تعويضهم.. وهل يعوض في الأيام التي يعملوا فيها بسبب مرضهم ؟!
منتديات بسكرة السلفية :: المنابر :: عالم الجزائر محمد بن علي فركوس حفظه الله :: فوائد مجالس العلامة محمد بن علي فركوس حفظه الله
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس 07 نوفمبر 2024, 21:34 من طرف يحيىٰ أبو بكر
» النُّكَتُ الحِسَانُ مِنْ مَجَالِسِ مَدِينَةِ تُونَان
الخميس 07 نوفمبر 2024, 21:25 من طرف يحيىٰ أبو بكر
» النُّكَتُ الحِسَانُ مِنْ مَجَالِسِ مَدِينَةِ تُونَان
الخميس 07 نوفمبر 2024, 21:15 من طرف يحيىٰ أبو بكر
» سئل شيخنا العلامة فركوس حفظه الله عن رجلان إختلف في مسألة من مسائل البيوع
الجمعة 25 أكتوبر 2024, 18:16 من طرف بسكرة السلفية
» سئل فضيلة الشيخ فركوس عن بعض الأشخاص والتجار من خارج ولاية العاصمة، يشترون إقامة لترقيم سياراتهم بال 16 حتى لا يتم عرقلتهم في الحواجز الأمنية.
الثلاثاء 22 أكتوبر 2024, 20:55 من طرف بسكرة السلفية
» في حكم إدخال الأولاد إلى روضة الأطفال _ فضيلة الشيخ محمد علي فركوس
الثلاثاء 22 أكتوبر 2024, 20:31 من طرف بسكرة السلفية
» فتوى رقم: ١٣٨٨ في حكمِ تأخيرِ ردِّ المالِ الزَّائدِ إلى المُشتري العلامة محمد علي فركوس-حفظه الله
الثلاثاء 22 أكتوبر 2024, 11:12 من طرف بسكرة السلفية
» سئل فضيلة الشيخ فركوس عن أحد عنده محل لبيع الأكل السّريع.. وقد حدث تسمّم لبعض من أكل عنده، هو يسأل عن تعويضهم.. وهل يعوض في الأيام التي يعملوا فيها بسبب مرضهم ؟!
الإثنين 21 أكتوبر 2024, 14:05 من طرف بسكرة السلفية
» في حكم جعلِ الصبيّ عقِبَ الإمام الشيخ فركوس حفظه اللّه
الأحد 20 أكتوبر 2024, 16:47 من طرف بسكرة السلفية