بسم الله الرحمن الرحيم
إذا أنت منافق كنت تنافقنا وتمشي معنا وأنت لا تعتقد هذا الذي أنت عليه
ملف مرفق m_hadi_3.mp3 2.28ميجا بايت 233 عدد مرات التحميل
جواب الشيخ محمد بن هادي المدخلي حفظه الله
السؤال الثالث :
أحسن الله إليكم ،لاحظنا مؤخرا بعض من ينتسب للمنهج السلفي يطعن في ثلة من علماء المنهج السلفي المعاصرين ، ويغمزهم تصريحا أو تلميحا كمثل زعم أنهم غلاة أو يصفهم بالفظاظة والغلظة وغير ذلك من التهم ، ويزعم أن ذلك من النقد العلمي وليس من الطعن فيهم ، ولا يخرجه ذلك من السلفية ، فما توجيهكم حفظكم الله ؟
الجواب :
الذي يطعن في السلفيين وفي العلماء السلفيين هذا ليس بسلفي ، الذي يطعن فيهم بالغلظة والفظاظة نقول هات ، دع عنك التعميمات والعمومات هات ، خص ، ومثل ، أضرب الأمثلة .
لأنه إذا ضرب الأمثلة وسمّى سيأتيه السؤال الذي يخاف منه ، ماالسبب في ذلك إلى أن قال العالم الفلاني أو الشيخ الفلاني هذه المقالة في فلان أو فلان ؟ فيتجه بعد ذلك إلى التعميم لأنه يخاف من التخصيص ، والشاهد أن من قال هذا في أهل الحديث والسنة في السلفيين ورماهم بالغلظة نقول له سمّي وبيّن ماهي الغلظة التي عندهم ، وما هي الفظاظة التي عندهم ؟ هات ، سمّي .
إياك والعمومات ، فإذا سمّى حينئذ لنا معه كلام ، أما إرسال الكلام على عوائله هكذا ، هذا غير مقبول عند أصحاب العقول ، إلا عند من ضعف دينه وسخف عقله واتبع هواه ، ومن اتبع هواه وأعماه هواه فلا حيلة فيه (( وما تغني الآيات والنذر عن قوم لا يؤمنون )) ، نحن لا نسمع بمثل هذا الكلام إلا من أصحاب التحزب قديما ، أبدا ، قديما كانوا يقولون غلاة التجريح ،غلاة التجريح ، والآن ألجأنا إليها بعض من ينتسب إلى المنهج السلفي لأنه قد انحرف إلى هؤلاء ، فأصبح مثلهم فقال مقالتهم مثل ذلكم القائل : أنا من 1416 وأنا منكر لهذا المنهج ، فجاء آخر يريد أن يكون أسبق منه لما انحرف على حد قول القائل :
وإني وإن كنت الأخير زمانه ـ ـ ـ ـ ـ لآت بما لم تستطعه الأوائل
فقال أنا أيضا كنت منكر لهذا المنهج من عام 1412 ، فجاء ثالث قال : لا ، أنا منكر لهذا من أكثر من 20 سنة من عام 1409 ، فهم يتسابقون وأصبحوا عمّا في أنفسهم ، ونحن ليس لنا إلا كلامهم ، نحن نحكم على كلامهم من كان منحرفا من 1416 ، إذا كيف كان يداهن ويجامل في دين الله يماشينا على غير ما يعتقد ، هذا هو النفاق نعوذ بالله من ذلك .
وهكذا الذي يقول من 1412 وهو منكر لهذا المنهج ، وأنت كنت تماشينا إلى هذه المدة الطويلة كيف تكون منكرا ولم تنصح لنا في هذه المدة كلها ، إذا أنت منافق كنت تنافقنا وتمشي معنا وأنت لا تعتقد هذا الذي أنت عليه ونحن عليه الآن ، فنحن ما تغيرنا على ما نحن عليه لكن أنت الذي غيّرت وهكذا الذي يقول أنه كان منكرا لهذا المنهج من أكثر من 20 سنة من 1409 ، إذا لماذا كنت تداهننا وتنافقنا و تجامل وأنت على خلاف هذا ، فهكذا أيها الإخوة هذه المقالات ظهرت من هؤلاء لما انحرفوا وأظهروا الإنحراف قالوا عن السلفيين السابقين أنهم غلاة التجريح فرجعوا إلى ما كان عليه السروريون قبل ستة ـ سبعة ـ ثمانية وعشرين عاما هذا كلامهم ، تشابهت قلوبهم ، فلما تشابهت قلوبهم تشابهت مقالاتهم . فنسأل الله العافية والسلامة وليُحذرهؤلاء ، اللهم ثبتنا بقولك الثابت على الحق والهدى حتى نلقاك .
تفريغ
كمال زيادي
1 ذو الحجة 1436 هـ
قسنطينة ـ الجزائر ـ
الجمعة 15 ديسمبر 2023, 20:04 من طرف بسكرة السلفية
» تفصيل ماتع من الشيخ #فركوس في بيان مدى صحة قاعدة ( النهي في باب الآداب يفيد الكراهة )
السبت 26 أغسطس 2023, 19:12 من طرف لطفي براهمي
» شيخ الصعافقة الجدد عماد رفعت الذي يستغل فرصة شهرته الأخيرة على حساب طعوناته الفاجرة في عالم بلدنا الشيخ محمد بن علي فركوس- حفظه الله-، في تسويقه لكتبه!
الجمعة 25 أغسطس 2023, 22:57 من طرف بسكرة السلفية
» الدَّلِيلُ المُغْنِيُّ فِي جَوَازِ الإِنْكَارِ العَلَنِيِّ عَلَى وُلاَّةِ الأُمُورِ بِضَوَابِطِهِ، كما جاءَ في فتاوى فضِيلة الشَّيخ أبي عبد المُعزّ محمّد علي فركوس -حفظه الله تعالىٰ
الأحد 20 أغسطس 2023, 17:59 من طرف بسكرة السلفية
» حُقَّ للصعافقةِ أن يُؤلفَ لهم كتاب بعنوان " علو الهمة في الطعن في عالم الأمة"!
السبت 19 أغسطس 2023, 21:41 من طرف لطفي براهمي
» توضيح الشيخ لحسن منصوري وفقه الله لمسألة قضايا الأعيان فيما ورد عن الصحابة من الإنكار العلني
السبت 19 أغسطس 2023, 19:00 من طرف بسكرة السلفية
» في حكم التجنُّس بجنسية الكفار للعلامة محمد بن علي فركوس حفظه الله
السبت 19 أغسطس 2023, 18:25 من طرف بسكرة السلفية
» شهادة حق في شيخنا محمد علي فركوس على ما افُتري عليه أنّه انفرد مع الخارجي -بحق-علي بن حاج
الجمعة 18 أغسطس 2023, 17:53 من طرف بسكرة السلفية
» العلامة محمد علي فركوس-حفظه الله-: "غالب الذين تزعزعوا أو خذلوا الحقّ فعلوا ذلك من أجل مصالحهم
الخميس 17 أغسطس 2023, 23:57 من طرف بسكرة السلفية