تفصيل ماتع من الشيخ #فركوس في بيان مدى صحة قاعدة ( النهي في باب الآداب يفيد الكراهة )
منتديات بسكرة السلفية :: المنابر :: عالم الجزائر محمد بن علي فركوس حفظه الله :: فوائد مجالس العﻻمة محمد بن علي فركوس حفظه الله
صفحة 1 من اصل 1
تفصيل ماتع من الشيخ #فركوس في بيان مدى صحة قاعدة ( النهي في باب الآداب يفيد الكراهة )
:pushpin: جديد ... تفصيل ماتع من الشيخ #فركوس في بيان مدى صحة قاعدة ( النهي في باب الآداب يفيد الكراهة ) | صبيحة الأربعاء ٧ صغر ١٤٤٥ ه
السؤال :
ما مدى صحة القاعدة ( النهي في باب الاداب يفيد الكراهة )
الجواب :
" نقلها ابن عبد البر وغيره ولكنها غير صحيحة
لانه تقريبا الاداب كلها المناهي الواردة فيها هي مخالفة الشيطان ومخالفة الشيطان واجبة وليست مستحبة
مثلا نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن المشي بنعل واحد وهي مشية الشيطان هل عدل بين رجليه او لم يعدل ؟. الاصل ان يعدل لا يلبس حذاء واحد او جراب واحد
{ مرة واحد في البحر يسبح ب(. ليبالم ) في رجل واحدة فقلت له لا يجوز لك ذلك فقال أين الدليل قلت لازم تعدل بين رجليك }
والعدل مطلوب شرعا في كل شيء ، في عدم الاشراك بالله فتوحيده هو العدل وفي القضاء بين المتخاصمين وبين زوجاته وبين اولاده ويعدل في مقامه فلا يجلس نصف في الظل ونصف في الشمس ويعدل في شعره فالقزع لا يجوز
وعذه كلها داخلة في الاداب
واذا كنا من الواجب علينا مخالفة المشكرين فمخالفة الشياطين اولى فكيف نقول انه يستحب ؟!
وأيضا من حيث النظر هل هي قاعدة فقهية او اصولية ؟
هي ليست قاعدة اصولية لان القاعدة الأصولية تُؤسَس على أدلة اجمالية عامة
والقاعدة الفقهية لا يحتج بها الا اذا كانت تمثل دليلا او تعبر عن دليل لانها عبارة عن احكام مجمعة
وهذه القاعدة لا تمثل دليلا شرعيا ولا تعبر عن دليل شرعي
واذا تعارضت القاعدة الاصولية مع الفقهية تقدم الاصولية
والقاعدة الاصولية تقول ان النهي يفيد التحريم والقاعدة الفقهية النهي في الاداب يفيد الكراهة ماذا نقدم ؟
نقدم الاصولية طبعا "
السؤال :
ما مدى صحة القاعدة ( النهي في باب الاداب يفيد الكراهة )
الجواب :
" نقلها ابن عبد البر وغيره ولكنها غير صحيحة
لانه تقريبا الاداب كلها المناهي الواردة فيها هي مخالفة الشيطان ومخالفة الشيطان واجبة وليست مستحبة
مثلا نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن المشي بنعل واحد وهي مشية الشيطان هل عدل بين رجليه او لم يعدل ؟. الاصل ان يعدل لا يلبس حذاء واحد او جراب واحد
{ مرة واحد في البحر يسبح ب(. ليبالم ) في رجل واحدة فقلت له لا يجوز لك ذلك فقال أين الدليل قلت لازم تعدل بين رجليك }
والعدل مطلوب شرعا في كل شيء ، في عدم الاشراك بالله فتوحيده هو العدل وفي القضاء بين المتخاصمين وبين زوجاته وبين اولاده ويعدل في مقامه فلا يجلس نصف في الظل ونصف في الشمس ويعدل في شعره فالقزع لا يجوز
وعذه كلها داخلة في الاداب
واذا كنا من الواجب علينا مخالفة المشكرين فمخالفة الشياطين اولى فكيف نقول انه يستحب ؟!
وأيضا من حيث النظر هل هي قاعدة فقهية او اصولية ؟
هي ليست قاعدة اصولية لان القاعدة الأصولية تُؤسَس على أدلة اجمالية عامة
والقاعدة الفقهية لا يحتج بها الا اذا كانت تمثل دليلا او تعبر عن دليل لانها عبارة عن احكام مجمعة
وهذه القاعدة لا تمثل دليلا شرعيا ولا تعبر عن دليل شرعي
واذا تعارضت القاعدة الاصولية مع الفقهية تقدم الاصولية
والقاعدة الاصولية تقول ان النهي يفيد التحريم والقاعدة الفقهية النهي في الاداب يفيد الكراهة ماذا نقدم ؟
نقدم الاصولية طبعا "
لطفي براهمي- مدير
- عدد المساهمات : 112
تاريخ التسجيل : 17/06/2015
مواضيع مماثلة
» ﺣﻜﻢ ﺗﺸﻴﻴﺦ ﺍﻟﺤﺪﺙ وعلى من يطلق لفظ"الشيخ" تفصيل من الشيخ فركوس حفظه الله
» طلب العلم لابد له من قاعدة اخلاصية وصدق في الطلب / العلامة فركوس حفظه الله
» مقال ماتع من نهايات الخارجين على حكام المسلمين بقلم الشيخ : أحمد بن مبارك المزروعي
» بيان بتوبة أبي الفضل الليبي وتعليق الشيخ عبيد الجابري والشيخ عبدالله البخاري
» هل يُشترط النصيحة في بيان خطأ الذي أَخطأَ في المنهج ونَشَر هذا الخطأ، أَو لابد أَن يُنصَح هذا الرجل أَولا؟ الشيخ العلامة عبيد الجابري
» طلب العلم لابد له من قاعدة اخلاصية وصدق في الطلب / العلامة فركوس حفظه الله
» مقال ماتع من نهايات الخارجين على حكام المسلمين بقلم الشيخ : أحمد بن مبارك المزروعي
» بيان بتوبة أبي الفضل الليبي وتعليق الشيخ عبيد الجابري والشيخ عبدالله البخاري
» هل يُشترط النصيحة في بيان خطأ الذي أَخطأَ في المنهج ونَشَر هذا الخطأ، أَو لابد أَن يُنصَح هذا الرجل أَولا؟ الشيخ العلامة عبيد الجابري
منتديات بسكرة السلفية :: المنابر :: عالم الجزائر محمد بن علي فركوس حفظه الله :: فوائد مجالس العﻻمة محمد بن علي فركوس حفظه الله
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 15 ديسمبر 2023, 20:04 من طرف بسكرة السلفية
» تفصيل ماتع من الشيخ #فركوس في بيان مدى صحة قاعدة ( النهي في باب الآداب يفيد الكراهة )
السبت 26 أغسطس 2023, 19:12 من طرف لطفي براهمي
» شيخ الصعافقة الجدد عماد رفعت الذي يستغل فرصة شهرته الأخيرة على حساب طعوناته الفاجرة في عالم بلدنا الشيخ محمد بن علي فركوس- حفظه الله-، في تسويقه لكتبه!
الجمعة 25 أغسطس 2023, 22:57 من طرف بسكرة السلفية
» الدَّلِيلُ المُغْنِيُّ فِي جَوَازِ الإِنْكَارِ العَلَنِيِّ عَلَى وُلاَّةِ الأُمُورِ بِضَوَابِطِهِ، كما جاءَ في فتاوى فضِيلة الشَّيخ أبي عبد المُعزّ محمّد علي فركوس -حفظه الله تعالىٰ
الأحد 20 أغسطس 2023, 17:59 من طرف بسكرة السلفية
» حُقَّ للصعافقةِ أن يُؤلفَ لهم كتاب بعنوان " علو الهمة في الطعن في عالم الأمة"!
السبت 19 أغسطس 2023, 21:41 من طرف لطفي براهمي
» توضيح الشيخ لحسن منصوري وفقه الله لمسألة قضايا الأعيان فيما ورد عن الصحابة من الإنكار العلني
السبت 19 أغسطس 2023, 19:00 من طرف بسكرة السلفية
» في حكم التجنُّس بجنسية الكفار للعلامة محمد بن علي فركوس حفظه الله
السبت 19 أغسطس 2023, 18:25 من طرف بسكرة السلفية
» شهادة حق في شيخنا محمد علي فركوس على ما افُتري عليه أنّه انفرد مع الخارجي -بحق-علي بن حاج
الجمعة 18 أغسطس 2023, 17:53 من طرف بسكرة السلفية
» العلامة محمد علي فركوس-حفظه الله-: "غالب الذين تزعزعوا أو خذلوا الحقّ فعلوا ذلك من أجل مصالحهم
الخميس 17 أغسطس 2023, 23:57 من طرف بسكرة السلفية