فوائد من كتاب شرح مقدمة في أصول التفسير لابن تيمية
منتديات بسكرة السلفية :: المنابر :: منبر المدارسات و المذاكرات العلمية :: المذاكرات العلمية :: شرح مقدمة في أصول التفسير لشيخ الإسلام ابن تيمية شرح الشيخ صالح آل الشيخ
صفحة 1 من اصل 1
فوائد من كتاب شرح مقدمة في أصول التفسير لابن تيمية
#فوائد_من_كتاب_شرح_مقدمة_في_أصول_التفسير_لابن_تيمية
رقم 1
قال شيخ الإسلام: مقدمة تتضمن قواعد كلية تعين على فهم القرآن، ومعرفة تفسير معانيه، والتمييز في منقول ذلك ومعقوله بين الحق و أنواع الأباطيل، والتنبيه على الدليل الفاصل بين الأقاويل؛ فإن الكتب المصنفة في التفسير مشحونة بالغث والسمين، والباطل الواضح والحق المبين.
ص7
رقم 1
قال شيخ الإسلام: مقدمة تتضمن قواعد كلية تعين على فهم القرآن، ومعرفة تفسير معانيه، والتمييز في منقول ذلك ومعقوله بين الحق و أنواع الأباطيل، والتنبيه على الدليل الفاصل بين الأقاويل؛ فإن الكتب المصنفة في التفسير مشحونة بالغث والسمين، والباطل الواضح والحق المبين.
ص7
رد: فوائد من كتاب شرح مقدمة في أصول التفسير لابن تيمية
#فوائد_من_كتاب_شرح_مقدمة_في_أصول_التفسير_لابن_تيمية
رقم 2
قال الشيخ صالح آل شيخ:
ذكر [شيخ الإسلام] أن العلم نوعان لا ثالث لهما:
إما «أن يكون نقل عن معصوم»، يعني معصوم من الخطأ، وذلك هو الكتاب والسنة والإجماع؛
قال: «وإما قول عليه دليل معلوم»، العلم إما نقل عن معصوم، وإما اجتهاد من أحد المتأهلين للإجتهاد عليه دليل معلوم،
ص8
رقم 2
قال الشيخ صالح آل شيخ:
ذكر [شيخ الإسلام] أن العلم نوعان لا ثالث لهما:
إما «أن يكون نقل عن معصوم»، يعني معصوم من الخطأ، وذلك هو الكتاب والسنة والإجماع؛
قال: «وإما قول عليه دليل معلوم»، العلم إما نقل عن معصوم، وإما اجتهاد من أحد المتأهلين للإجتهاد عليه دليل معلوم،
ص8
رد: فوائد من كتاب شرح مقدمة في أصول التفسير لابن تيمية
#فوائد_من_كتاب_شرح_مقدمة_في_أصول_التفسير_لابن_تيمية
رقم 3
قال الشيخ صالح آل شيخ:
إذًا العلم بالتفسير على أقسام:
القسم الاول: أن يكون نقلا عن معصوم، وهذا بأن تكون الآية مفسرة بالقرآن؛ وذلك أن القرآن يفسر القرآن ، وأن القرآن يُفسر بالسنة،
المقصود: أن القرآن قد يُجمل في موضع، ويُبين في موضع، يُطلق في موضع، ويُقيد في موضع آخر، هذا علم بنقل عن معصوم.
القسم الثاني: الدليل المعلوم، فيفسر عالم القرآن بإجتهاده لكن له دليل صحيح، فهذا تفسيره صحيح؛
القسم الثالث: قول ليس بنقل عن معصوم ولا عليه دليل معلوم، فهذا ليس من العلم ، وهو ما يوقف فيه؛ كما ذكر : ( لا يعلم أنه بهرج ولا منقود)، أي: لا يعرف أنه صحيح ولا باطل، ولا نعرف دليلا عليه، فهذا إذا لم يدل الدليل على بطلانه يُنسب إلى قائله دون أن يُعتمد عليه،
ص9-11
رقم 3
قال الشيخ صالح آل شيخ:
إذًا العلم بالتفسير على أقسام:
القسم الاول: أن يكون نقلا عن معصوم، وهذا بأن تكون الآية مفسرة بالقرآن؛ وذلك أن القرآن يفسر القرآن ، وأن القرآن يُفسر بالسنة،
المقصود: أن القرآن قد يُجمل في موضع، ويُبين في موضع، يُطلق في موضع، ويُقيد في موضع آخر، هذا علم بنقل عن معصوم.
القسم الثاني: الدليل المعلوم، فيفسر عالم القرآن بإجتهاده لكن له دليل صحيح، فهذا تفسيره صحيح؛
القسم الثالث: قول ليس بنقل عن معصوم ولا عليه دليل معلوم، فهذا ليس من العلم ، وهو ما يوقف فيه؛ كما ذكر : ( لا يعلم أنه بهرج ولا منقود)، أي: لا يعرف أنه صحيح ولا باطل، ولا نعرف دليلا عليه، فهذا إذا لم يدل الدليل على بطلانه يُنسب إلى قائله دون أن يُعتمد عليه،
ص9-11
رد: فوائد من كتاب شرح مقدمة في أصول التفسير لابن تيمية
#فوائد_من_كتاب_شرح_مقدمة_في_أصول_التفسير_لابن_تيمية
رقم 4
قال شيخ الإسلام:[ وحاجة الأمة ماسة إلى فهم القرآن الذي هو حبل الله المتين ........ ومن إبتغى الهُدى في غيره أضله الله ]
الشرح:
هذه الجمل تضمنت في أولها وصف القرآن بانواع من الأوصاف معروفة عند العلماء بأنها في حديث علي رضي الله عنه، وقد رويت عن علي موقوفة ومرفوعة في وصف القرآن بأنه حبل الله المتين ، وصراطه القويم، من حكم به عدل، ومن دعا إليه هدي، من تركه من جبار قصمه الله، ومن ابتغى العزة في غيره أضله الله...إلى آخره.
والصواب: أنها موقوفة على علي رضي الله عنه ولا يصح رفعها ، كما صح ذلك عن الحفاظ كابن كثير وشيخ الإسلام وجماعة.
ص12
رقم 4
قال شيخ الإسلام:[ وحاجة الأمة ماسة إلى فهم القرآن الذي هو حبل الله المتين ........ ومن إبتغى الهُدى في غيره أضله الله ]
الشرح:
هذه الجمل تضمنت في أولها وصف القرآن بانواع من الأوصاف معروفة عند العلماء بأنها في حديث علي رضي الله عنه، وقد رويت عن علي موقوفة ومرفوعة في وصف القرآن بأنه حبل الله المتين ، وصراطه القويم، من حكم به عدل، ومن دعا إليه هدي، من تركه من جبار قصمه الله، ومن ابتغى العزة في غيره أضله الله...إلى آخره.
والصواب: أنها موقوفة على علي رضي الله عنه ولا يصح رفعها ، كما صح ذلك عن الحفاظ كابن كثير وشيخ الإسلام وجماعة.
ص12
رد: فوائد من كتاب شرح مقدمة في أصول التفسير لابن تيمية
#فوائد_من_كتاب_شرح_مقدمة_في_أصول_التفسير_لابن_تيمية
رقم: 5
ونور القرآن عظيم جدا « قَدْ جَاءَكُم مِّنَ اللَّهِ نُورٌ » ( المائدة: 15)، وهو النبي صلى الله عليه و سلم؛ لأنه يهدي إلى النور وهو الإسلام، وقد جاء بالنور وهو القرآن.
فالله جل وعلا النور، وكتابه نور، ورسوله نور، والإسلام دينه نور، « أَوَمَن كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَن مَّثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِّنْهَا » ( الأنعام : 122)، فالنور هنا هو الإسلام، فإذا كان كذلك وكان الكتاب هو النور لا شك أن تعظم الحاجة إلى العناية بتفهيم القرآن، وبتفسير القرآن ومعرفة معاني القرآن، حتى إذا تُلي القرآن علم العبد معانيه.
ص 14
رقم: 5
ونور القرآن عظيم جدا « قَدْ جَاءَكُم مِّنَ اللَّهِ نُورٌ » ( المائدة: 15)، وهو النبي صلى الله عليه و سلم؛ لأنه يهدي إلى النور وهو الإسلام، وقد جاء بالنور وهو القرآن.
فالله جل وعلا النور، وكتابه نور، ورسوله نور، والإسلام دينه نور، « أَوَمَن كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَن مَّثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِّنْهَا » ( الأنعام : 122)، فالنور هنا هو الإسلام، فإذا كان كذلك وكان الكتاب هو النور لا شك أن تعظم الحاجة إلى العناية بتفهيم القرآن، وبتفسير القرآن ومعرفة معاني القرآن، حتى إذا تُلي القرآن علم العبد معانيه.
ص 14
مواضيع مماثلة
» مذاكرة في كتاب شرح مقدمة في أصول التفسير لشيخ الإسلام ابن تيمية شرح الشيخ صالح آل الشيخ حفظه الله
» 10- فوائد من كتاب [كتاب شرح] متن الآجرومية. للشيخ العثيمين ـ رحمه الله ـ
» 5- فوائد من كتاب شرح كتاب القواعد الحسان في تفسير القرآن - الشيخ محمد بن صالح العثيمين
» فوائد ودرر اﻹمام ابن تيمية رحمه الله .
» كتاب [شرح أصول السنة للإمام أحمد بن حنبل] شرح الشيخ ربيع بن هادي المدخلي -حفظه الله-.
» 10- فوائد من كتاب [كتاب شرح] متن الآجرومية. للشيخ العثيمين ـ رحمه الله ـ
» 5- فوائد من كتاب شرح كتاب القواعد الحسان في تفسير القرآن - الشيخ محمد بن صالح العثيمين
» فوائد ودرر اﻹمام ابن تيمية رحمه الله .
» كتاب [شرح أصول السنة للإمام أحمد بن حنبل] شرح الشيخ ربيع بن هادي المدخلي -حفظه الله-.
منتديات بسكرة السلفية :: المنابر :: منبر المدارسات و المذاكرات العلمية :: المذاكرات العلمية :: شرح مقدمة في أصول التفسير لشيخ الإسلام ابن تيمية شرح الشيخ صالح آل الشيخ
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 15 ديسمبر 2023, 20:04 من طرف بسكرة السلفية
» تفصيل ماتع من الشيخ #فركوس في بيان مدى صحة قاعدة ( النهي في باب الآداب يفيد الكراهة )
السبت 26 أغسطس 2023, 19:12 من طرف لطفي براهمي
» شيخ الصعافقة الجدد عماد رفعت الذي يستغل فرصة شهرته الأخيرة على حساب طعوناته الفاجرة في عالم بلدنا الشيخ محمد بن علي فركوس- حفظه الله-، في تسويقه لكتبه!
الجمعة 25 أغسطس 2023, 22:57 من طرف بسكرة السلفية
» الدَّلِيلُ المُغْنِيُّ فِي جَوَازِ الإِنْكَارِ العَلَنِيِّ عَلَى وُلاَّةِ الأُمُورِ بِضَوَابِطِهِ، كما جاءَ في فتاوى فضِيلة الشَّيخ أبي عبد المُعزّ محمّد علي فركوس -حفظه الله تعالىٰ
الأحد 20 أغسطس 2023, 17:59 من طرف بسكرة السلفية
» حُقَّ للصعافقةِ أن يُؤلفَ لهم كتاب بعنوان " علو الهمة في الطعن في عالم الأمة"!
السبت 19 أغسطس 2023, 21:41 من طرف لطفي براهمي
» توضيح الشيخ لحسن منصوري وفقه الله لمسألة قضايا الأعيان فيما ورد عن الصحابة من الإنكار العلني
السبت 19 أغسطس 2023, 19:00 من طرف بسكرة السلفية
» في حكم التجنُّس بجنسية الكفار للعلامة محمد بن علي فركوس حفظه الله
السبت 19 أغسطس 2023, 18:25 من طرف بسكرة السلفية
» شهادة حق في شيخنا محمد علي فركوس على ما افُتري عليه أنّه انفرد مع الخارجي -بحق-علي بن حاج
الجمعة 18 أغسطس 2023, 17:53 من طرف بسكرة السلفية
» العلامة محمد علي فركوس-حفظه الله-: "غالب الذين تزعزعوا أو خذلوا الحقّ فعلوا ذلك من أجل مصالحهم
الخميس 17 أغسطس 2023, 23:57 من طرف بسكرة السلفية