الفرق بين قنوت الوتر و قنوت رمضان
صفحة 1 من اصل 1
الفرق بين قنوت الوتر و قنوت رمضان
الفرق بين قنوت الوتر و قنوت رمضان
للشيخ الفاضل / خالد عبدالرحمن حفظه الله
الوتر أو دعاء الوتر في رمضان
هنـا تنبيهات يغفل عنها كثير من الأئمة في رمضان
أولاً : دعاء قنوت الوتر الذي أخرجه النسائي من حديث الحسن ابن علي رضي الله عنهما وصححه الإمام الألباني وغيره .
[ إن النبي صلى الله عليه وسلم علمه دعاء قنوت الوتر قبل الركوع هكذا الروايــة ، قنوت الوتر، قال ــ قبل الركوع ،، اللهم أهدنا أو اللهم أهدني فيمن هديت وعافني ... الحديث ] .
هذا القنوت هو قنوت الوتر وليس قنوت رمضــان ؟
إيضاحه :ــ
ما رواه أبن خزيمة وغيره ، وصححه الألباني رحمه الله .
إن أصحاب النبي صل الله عليه وسلم كانوا يقنتون في النصف الآخر من رمضان ، فيقنتون بعد الرفع من الركوع ويدعون للمؤمنين ويدعون على الكافرين ، إذاً هذا القنوت هو قنوت رمضــان ، لا يكون في أول رمضــان و إنما يكون في النصف الآخر من رمضــان .هذا وجه
الوجه الثاني :
إنه بعد الركوع ، بينما قنوت الوتر قبـل الركوع .
الوجه الثالث :
إن قنوت الوتر محدد بألفاظ معلومة ، لا يُـزاد عليها ، و أما قنوت رمضان في النصف الآخر فيدعوا بحسب مقتضى الحــال يدعوا للمؤمنين ويدعوا على الكافـرين .
فتبين الفرق بين قنوت الوتر و قنوت رمضــان ..؟
قنوت الوتر في سائـر السنة كلهـا يُـفعل أحياناً ويترك أحيانا ؛ قنوت رمضـان في النصف الآخر ؛ قنوت الوتر قبل الركوع ؛ قنوت رمضـان بعد الركوع ؛ قنوت الوتر بألفاظ معلومة وهي دعاء قنوت الوتر المعلوم ؛ قنوت رمضــان بما يقتضي مقتضى الحال فيقنتون ، فيدعون للمؤمنين ويدعون على الكافرين ..؟
أما دمج القنوطين على شيء واحــد فهذا خطــأ ، ومخالف لسنة الصحابة رضي الله عنهم ولما جرى عليه عملهــم .
(( زد كما يُـقال ضغتاً على أباله )) . وهو مسألة التغني بالدعاء حتى لا يدري السامع الذي لا علم له بحفظ كتاب الله ، لا يدري هل هذا الذي يقوله الإمام ألان هو قرآن أم ليس بقرآن ، ثم أن ينزل أحكــام التلاوة في دعاء القنوت هذا من البدع المحدثة فتجده يتعامل مع دعاء القنوت كأنه يقرا قرآناً وهذا من البدع المحدثات ،، زد على ذلك إذا كان الإمام فوها ، فخد من السجع ..!! ما يُملك من نفسك ، هذا كلـه من الضلال و البدع و الانحرافات و أتباع الهوى ، و الواجب التأدب ، أما التمطيط و التغني و التلحين هذا لم يكن من هدي السلف.
فقد بوب الإمام الدرامي صاحب السنن في أخر بابً من كتابه قال باب كراهية الألحان في القرآن .
وقال الإمام أحمد رحمه الله :ــ
أكره للرجل إن يلحن بالقرآن إلا رجلاً يقرا بصوتً حسن ، أي دون تكلف .
أما إنه ينزل القرآن وينزل الأدعية على أوتار الغناء النغمة الموسيقية هذا لا هو من باب الأدب و لا هو من الديانة ولا هو من فعل السلف بل كره السلف قاطبة كما يقول شيخ الإسلام ابن تيمية .
اللحن أو التلحين في القرآن فهذا كله مما ينبغي إن ينتبه و إن يتحفظ فيه ، نعـم .
ـ
التاسع من رمضـان 1435هـ
للشيخ الفاضل / خالد عبدالرحمن حفظه الله
الوتر أو دعاء الوتر في رمضان
هنـا تنبيهات يغفل عنها كثير من الأئمة في رمضان
أولاً : دعاء قنوت الوتر الذي أخرجه النسائي من حديث الحسن ابن علي رضي الله عنهما وصححه الإمام الألباني وغيره .
[ إن النبي صلى الله عليه وسلم علمه دعاء قنوت الوتر قبل الركوع هكذا الروايــة ، قنوت الوتر، قال ــ قبل الركوع ،، اللهم أهدنا أو اللهم أهدني فيمن هديت وعافني ... الحديث ] .
هذا القنوت هو قنوت الوتر وليس قنوت رمضــان ؟
إيضاحه :ــ
ما رواه أبن خزيمة وغيره ، وصححه الألباني رحمه الله .
إن أصحاب النبي صل الله عليه وسلم كانوا يقنتون في النصف الآخر من رمضان ، فيقنتون بعد الرفع من الركوع ويدعون للمؤمنين ويدعون على الكافرين ، إذاً هذا القنوت هو قنوت رمضــان ، لا يكون في أول رمضــان و إنما يكون في النصف الآخر من رمضــان .هذا وجه
الوجه الثاني :
إنه بعد الركوع ، بينما قنوت الوتر قبـل الركوع .
الوجه الثالث :
إن قنوت الوتر محدد بألفاظ معلومة ، لا يُـزاد عليها ، و أما قنوت رمضان في النصف الآخر فيدعوا بحسب مقتضى الحــال يدعوا للمؤمنين ويدعوا على الكافـرين .
فتبين الفرق بين قنوت الوتر و قنوت رمضــان ..؟
قنوت الوتر في سائـر السنة كلهـا يُـفعل أحياناً ويترك أحيانا ؛ قنوت رمضـان في النصف الآخر ؛ قنوت الوتر قبل الركوع ؛ قنوت رمضـان بعد الركوع ؛ قنوت الوتر بألفاظ معلومة وهي دعاء قنوت الوتر المعلوم ؛ قنوت رمضــان بما يقتضي مقتضى الحال فيقنتون ، فيدعون للمؤمنين ويدعون على الكافرين ..؟
أما دمج القنوطين على شيء واحــد فهذا خطــأ ، ومخالف لسنة الصحابة رضي الله عنهم ولما جرى عليه عملهــم .
(( زد كما يُـقال ضغتاً على أباله )) . وهو مسألة التغني بالدعاء حتى لا يدري السامع الذي لا علم له بحفظ كتاب الله ، لا يدري هل هذا الذي يقوله الإمام ألان هو قرآن أم ليس بقرآن ، ثم أن ينزل أحكــام التلاوة في دعاء القنوت هذا من البدع المحدثة فتجده يتعامل مع دعاء القنوت كأنه يقرا قرآناً وهذا من البدع المحدثات ،، زد على ذلك إذا كان الإمام فوها ، فخد من السجع ..!! ما يُملك من نفسك ، هذا كلـه من الضلال و البدع و الانحرافات و أتباع الهوى ، و الواجب التأدب ، أما التمطيط و التغني و التلحين هذا لم يكن من هدي السلف.
فقد بوب الإمام الدرامي صاحب السنن في أخر بابً من كتابه قال باب كراهية الألحان في القرآن .
وقال الإمام أحمد رحمه الله :ــ
أكره للرجل إن يلحن بالقرآن إلا رجلاً يقرا بصوتً حسن ، أي دون تكلف .
أما إنه ينزل القرآن وينزل الأدعية على أوتار الغناء النغمة الموسيقية هذا لا هو من باب الأدب و لا هو من الديانة ولا هو من فعل السلف بل كره السلف قاطبة كما يقول شيخ الإسلام ابن تيمية .
اللحن أو التلحين في القرآن فهذا كله مما ينبغي إن ينتبه و إن يتحفظ فيه ، نعـم .
ـ
التاسع من رمضـان 1435هـ
أبو أيوب صهيب زين- عدد المساهمات : 53
تاريخ التسجيل : 24/06/2015
العمر : 28
الموقع : بسكرة
مواضيع مماثلة
» نقض الوتر بركعة ثبت عن جملة من الصحابة ومنهم من الخلفاء الراشدين
» سئل شيخنا ربيع السنة حفظه الله امرأة عليها قضاء من شهر رمضان ودخل عليها رمضان الثاني ولم تقض ماذا تفعل
» الفرق بين الناصح والمؤنِّب
» الذكر الذي يقال بعد صلاة الوتر
» الفرق بين أرواح الشهداء وأرواح المؤمنين للعلامة ابن عثيمين رحمه الله
» سئل شيخنا ربيع السنة حفظه الله امرأة عليها قضاء من شهر رمضان ودخل عليها رمضان الثاني ولم تقض ماذا تفعل
» الفرق بين الناصح والمؤنِّب
» الذكر الذي يقال بعد صلاة الوتر
» الفرق بين أرواح الشهداء وأرواح المؤمنين للعلامة ابن عثيمين رحمه الله
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 15 ديسمبر 2023, 20:04 من طرف بسكرة السلفية
» تفصيل ماتع من الشيخ #فركوس في بيان مدى صحة قاعدة ( النهي في باب الآداب يفيد الكراهة )
السبت 26 أغسطس 2023, 19:12 من طرف لطفي براهمي
» شيخ الصعافقة الجدد عماد رفعت الذي يستغل فرصة شهرته الأخيرة على حساب طعوناته الفاجرة في عالم بلدنا الشيخ محمد بن علي فركوس- حفظه الله-، في تسويقه لكتبه!
الجمعة 25 أغسطس 2023, 22:57 من طرف بسكرة السلفية
» الدَّلِيلُ المُغْنِيُّ فِي جَوَازِ الإِنْكَارِ العَلَنِيِّ عَلَى وُلاَّةِ الأُمُورِ بِضَوَابِطِهِ، كما جاءَ في فتاوى فضِيلة الشَّيخ أبي عبد المُعزّ محمّد علي فركوس -حفظه الله تعالىٰ
الأحد 20 أغسطس 2023, 17:59 من طرف بسكرة السلفية
» حُقَّ للصعافقةِ أن يُؤلفَ لهم كتاب بعنوان " علو الهمة في الطعن في عالم الأمة"!
السبت 19 أغسطس 2023, 21:41 من طرف لطفي براهمي
» توضيح الشيخ لحسن منصوري وفقه الله لمسألة قضايا الأعيان فيما ورد عن الصحابة من الإنكار العلني
السبت 19 أغسطس 2023, 19:00 من طرف بسكرة السلفية
» في حكم التجنُّس بجنسية الكفار للعلامة محمد بن علي فركوس حفظه الله
السبت 19 أغسطس 2023, 18:25 من طرف بسكرة السلفية
» شهادة حق في شيخنا محمد علي فركوس على ما افُتري عليه أنّه انفرد مع الخارجي -بحق-علي بن حاج
الجمعة 18 أغسطس 2023, 17:53 من طرف بسكرة السلفية
» العلامة محمد علي فركوس-حفظه الله-: "غالب الذين تزعزعوا أو خذلوا الحقّ فعلوا ذلك من أجل مصالحهم
الخميس 17 أغسطس 2023, 23:57 من طرف بسكرة السلفية