من كلام الامام البربهاري
صفحة 1 من اصل 1
من كلام الامام البربهاري
من كلام الامام البربهارى فى كتابه شرح السنه
وقد اردت ان اظلل الكلام المهم والمؤثر من كلامه فما استطعت لأن كلامه من ذهب كما سترى
من كلام الامام :
*اعلم رحمك الله ، أن الدين إنما جاء من قبل الله ــ تبارك وتعالى ــ ، لم يوضع على عقول الرجال وآرائهم ، وعلمه عند الله وعند رسوله ، فلا تتبع شيئا بهواك فتمرق من الدين فتخرج من الإسلام ، فإنه لا حجة لك ، فقد بين رسول الله ــ صلى الله عليه وسلم ــ لأمته السنة وأوضحها لأصحابه ، وهم الجماعة ، وهم السواد الأعظم ، والسواد الأعظم : الحق وأهله ، فمن خالف أصحاب رسول الله ــ صلى الله عليه وسلم ــ في شيء من أمر الدين فقد كفر .
* واعلم أن الناس لم يبتدعوا بدعة قط حتى تركوا من السنة مثلها ، فاحذر المحدثات من الأمور ، فإن كل محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة ، والضلالة وأهلها في النار .
* واحذر صغار المحدثات من الأمور ، فإن صغير البدع يعود حتى يصير كبيرا ، وكذلك كل بدعة أحدثت في هذه الأمة ، كان أولها صغيرا يشبه الحق فاغتر بذلك من دخل فيها ، ثم لم يستطع الخروج منها ، فعظمت وصارت دينا يدان بها ، فخالف الصراط المستقيم ، فخرج من الإسلام .
* فانظر رحمك الله كل من سمعت كلامه من أهل زمانك خاصة فلا تعجلن ، ولا تدخلن في شيء منه حتى تسأل وتنظر : هل تكلم به أصحاب رسول الله ــ صلى الله عليه وسلم ــ أو أحد من العلماء ؟! ، فإن وجدت فيه أثرا عنهم فتمسك به ، ولا تجاوزه لشيء ، ولا تختار عليه شيء فتسقط في النار .
* واعلم أن الخروج من الطريق على وجهين : أما ــ أحدهما ــ فرجل قد زل عن الطريق وهو لا يريد إلا الخير ، فلا يقتدى بزلته ، فإنه هالك . ــ وآخر ــ عاند الحق وخالف من كان قبله من المتقين ، فهو ضال مضل شيطان مريد في هذه الأمة ، حقيق على من يعرفه أن يحذر الناس منه ويـبين للناس قصته ، لئلا يقع أحد في بدعته فيهلك .
* وإذا سمعت الرجل يطعن على الآثار ولا يقبلها أو ينكر شيئا من أخبار رسول الله ــ صلى الله عليه وسلم ــ فاتهمه على الإسلام ، فإنه رجل رديء القول والمذهب ، وإنما طعن على رسول الله ــ صلى الله عليه وسلم ــ وأصحابه ، لأنه إنما عرفنا الله ، وعرفنا رسول الله ــ صلى الله عليه وسلم ــ وعرفنا القرآن ، وعرفنا الخير والشر ، والدنيا والآخرة بالآثار .
* وإذا رأيت الرجل يدعو على السلطان ، فاعلم أنه صاحب هوى ، وإذا رأيت الرجل يدعو للسلطان بالصلاح ، فاعلم أنه صاحب سنة ، إن شاء الله .
* فالله الله في نفسك ، وعليك بالأثر وأصحاب الأثر والتقليد ، فإن الدين إنما هو بالتقليد ، يعني : للنبي ــ صلى الله عليه وسلم ــ وأصحابه رضوان الله عليهم أجمعين ، ومن قبلنا لم يدعونا في لبس ، فقلدهم واسترح ولا تجاوز الأثر وأهل الأثر .
أبوياسر السلفي البسكري- عدد المساهمات : 115
تاريخ التسجيل : 19/07/2015
مواضيع مماثلة
» الكتب » سير أعلام النبلاء » الطبقة الثامنة عشر » البربهاري
» كلام السلف في التوحيد
» جمع كلام السلف حال الفتن
» جمع كلام السلف حال الفتن
» درر من كلام أئمة الهدى
» كلام السلف في التوحيد
» جمع كلام السلف حال الفتن
» جمع كلام السلف حال الفتن
» درر من كلام أئمة الهدى
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 15 ديسمبر 2023, 20:04 من طرف بسكرة السلفية
» تفصيل ماتع من الشيخ #فركوس في بيان مدى صحة قاعدة ( النهي في باب الآداب يفيد الكراهة )
السبت 26 أغسطس 2023, 19:12 من طرف لطفي براهمي
» شيخ الصعافقة الجدد عماد رفعت الذي يستغل فرصة شهرته الأخيرة على حساب طعوناته الفاجرة في عالم بلدنا الشيخ محمد بن علي فركوس- حفظه الله-، في تسويقه لكتبه!
الجمعة 25 أغسطس 2023, 22:57 من طرف بسكرة السلفية
» الدَّلِيلُ المُغْنِيُّ فِي جَوَازِ الإِنْكَارِ العَلَنِيِّ عَلَى وُلاَّةِ الأُمُورِ بِضَوَابِطِهِ، كما جاءَ في فتاوى فضِيلة الشَّيخ أبي عبد المُعزّ محمّد علي فركوس -حفظه الله تعالىٰ
الأحد 20 أغسطس 2023, 17:59 من طرف بسكرة السلفية
» حُقَّ للصعافقةِ أن يُؤلفَ لهم كتاب بعنوان " علو الهمة في الطعن في عالم الأمة"!
السبت 19 أغسطس 2023, 21:41 من طرف لطفي براهمي
» توضيح الشيخ لحسن منصوري وفقه الله لمسألة قضايا الأعيان فيما ورد عن الصحابة من الإنكار العلني
السبت 19 أغسطس 2023, 19:00 من طرف بسكرة السلفية
» في حكم التجنُّس بجنسية الكفار للعلامة محمد بن علي فركوس حفظه الله
السبت 19 أغسطس 2023, 18:25 من طرف بسكرة السلفية
» شهادة حق في شيخنا محمد علي فركوس على ما افُتري عليه أنّه انفرد مع الخارجي -بحق-علي بن حاج
الجمعة 18 أغسطس 2023, 17:53 من طرف بسكرة السلفية
» العلامة محمد علي فركوس-حفظه الله-: "غالب الذين تزعزعوا أو خذلوا الحقّ فعلوا ذلك من أجل مصالحهم
الخميس 17 أغسطس 2023, 23:57 من طرف بسكرة السلفية