منتديات بسكرة السلفية
الى الاعضاء الجدد والراغبين في التسجيل لسلام عليك نعلن لزوارنا الكرام والاعضاءالجددأن قانون التسجيل بالنسبة للأسم يكون بالغة العربية="" ويكون="" على النح التالي أذ كان من الجزائر مثال أبوعبدالله="" كمال="" البسكري="" وأن خارجأبوعبد="" الله="" اليمني ونحث الاعضاءأثراء المنتدى بالمواضيع المهمةالسلام>

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات بسكرة السلفية
الى الاعضاء الجدد والراغبين في التسجيل لسلام عليك نعلن لزوارنا الكرام والاعضاءالجددأن قانون التسجيل بالنسبة للأسم يكون بالغة العربية="" ويكون="" على النح التالي أذ كان من الجزائر مثال أبوعبدالله="" كمال="" البسكري="" وأن خارجأبوعبد="" الله="" اليمني ونحث الاعضاءأثراء المنتدى بالمواضيع المهمةالسلام>
منتديات بسكرة السلفية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» #جديد دفاع الشيخ فركوس. _ حفظه الله _ عن أبي سهل نور الدين يطو _ سلمه الله-
معاملة من دخل في الإسلام حديثاً  للشيخ الإمام مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله Emptyالجمعة 15 ديسمبر 2023, 20:04 من طرف بسكرة السلفية

» تفصيل ماتع من الشيخ #فركوس في بيان مدى صحة قاعدة ( النهي في باب الآداب يفيد الكراهة )
معاملة من دخل في الإسلام حديثاً  للشيخ الإمام مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله Emptyالسبت 26 أغسطس 2023, 19:12 من طرف لطفي براهمي

» شيخ الصعافقة الجدد عماد رفعت الذي يستغل فرصة شهرته الأخيرة على حساب طعوناته الفاجرة في عالم بلدنا الشيخ محمد بن علي فركوس- حفظه الله-، في تسويقه لكتبه!
معاملة من دخل في الإسلام حديثاً  للشيخ الإمام مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله Emptyالجمعة 25 أغسطس 2023, 22:57 من طرف بسكرة السلفية

» الدَّلِيلُ المُغْنِيُّ فِي جَوَازِ الإِنْكَارِ العَلَنِيِّ عَلَى وُلاَّةِ الأُمُورِ بِضَوَابِطِهِ، كما جاءَ في فتاوى فضِيلة الشَّيخ أبي عبد المُعزّ محمّد علي فركوس -حفظه الله تعالىٰ
معاملة من دخل في الإسلام حديثاً  للشيخ الإمام مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله Emptyالأحد 20 أغسطس 2023, 17:59 من طرف بسكرة السلفية

» حُقَّ للصعافقةِ أن يُؤلفَ لهم كتاب بعنوان " علو الهمة في الطعن في عالم الأمة"!
معاملة من دخل في الإسلام حديثاً  للشيخ الإمام مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله Emptyالسبت 19 أغسطس 2023, 21:41 من طرف لطفي براهمي

» توضيح الشيخ لحسن منصوري وفقه الله لمسألة قضايا الأعيان فيما ورد عن الصحابة من الإنكار العلني
معاملة من دخل في الإسلام حديثاً  للشيخ الإمام مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله Emptyالسبت 19 أغسطس 2023, 19:00 من طرف بسكرة السلفية

» في حكم التجنُّس بجنسية الكفار للعلامة محمد بن علي فركوس حفظه الله
معاملة من دخل في الإسلام حديثاً  للشيخ الإمام مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله Emptyالسبت 19 أغسطس 2023, 18:25 من طرف بسكرة السلفية

» شهادة حق في شيخنا محمد علي فركوس على ما افُتري عليه أنّه انفرد مع الخارجي -بحق-علي بن حاج
معاملة من دخل في الإسلام حديثاً  للشيخ الإمام مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله Emptyالجمعة 18 أغسطس 2023, 17:53 من طرف بسكرة السلفية

»  العلامة محمد علي فركوس-حفظه الله-: "غالب الذين تزعزعوا أو خذلوا الحقّ فعلوا ذلك من أجل مصالحهم
معاملة من دخل في الإسلام حديثاً  للشيخ الإمام مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله Emptyالخميس 17 أغسطس 2023, 23:57 من طرف بسكرة السلفية


معاملة من دخل في الإسلام حديثاً للشيخ الإمام مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله

اذهب الى الأسفل

معاملة من دخل في الإسلام حديثاً  للشيخ الإمام مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله Empty معاملة من دخل في الإسلام حديثاً للشيخ الإمام مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله

مُساهمة من طرف بسكرة السلفية الأربعاء 12 أغسطس 2015, 20:53

معاملة من دخل في الإسلام حديثاً

للشيخ الإمام مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله

السؤال:
كيف نعامل من دخل الإسلام حديثاً مع أن فيه نوعاً من جاهلية وما هي أخلاق المسلم ؟

الإجابة:
يعامل كما كان النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - يعامل من دخل في الإسلام ، كما عامل ثمامة بن أثال الذي كان أسيراً للمسلمين ، وكان النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - يمر به ويقول : " ما عندك يا ثمامة ؟ " ، فيقول ثمامة : إن تقتل تقتل ذا دم ، وإن تنعم تنعم على شاكر ، فمر به اليوم الثاني وقال : " ما عندك يا ثمامة ؟ " ، قال ثمامة : إن تقتل تقتل ذا دم ، وإن تنعم تنعم على شاكر ، وفي اليوم الثالث مر به وقال : " ما عندك يا ثمامة ؟ " ، فيقول ثمامة : إن تقتل تقتل ذا دم ، وإن تنعم تنعم على شاكر ، فأطلقه النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - وذهب واغتسل وشهد أن لا إله إلا الله ، وأن محمداً رسول الله ، وقال : يا رسول الله والله إنك كنت أبغض الناس إليّ ولأنت الآن أحب الناس إليّ ، وإني كنت متوجهاً إلى العمرة ، فأريد أن أتوجه إلى العمرة ، فأذن له النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - .
ويأتي الأعرابي إلى النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - ويمسك بحافة رداءه حتى يؤثر في عنقه ويقول : يا محمد اعطني فإنك لا تعطي من مالك ولا من مال أبيك ، فيضحك النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - ويعطيه .
ورب العزة يقول في كتابه الكريم : " وَإِنَّكَ لَعَلَىٰ خُلُقٍ عَظِيمٍ " [ القلم : 4 ] ، ويقول : " فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللَّهِ لِنتَ لَهُمْ ۖ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ " [ آل عمران : 159 ] ، ويقول : " لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُم بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَّحِيمٌ " التوبة : 128 ] ، لاحظ قوله تعالى : " عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ " أي يشق عليه عنتكم ومشقتكم ، وقوله أيضاً : " بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَّحِيمٌ " .
والنبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - يقول : " أثقل ما يوضع في الميزان حسن الخلق " ، ويقول : " إن أقربكم إلي مجلساً أحاسنكم أخلاقاً " أو بهذا المعنى .
فالمهم حسن الخلق ، وحسن المعاملة الطيبة ربما تكون أبلغ وأبلغ من ألف موعظة ، فأناسٌ من الحضرميين نزلوا إلى أندنوسيا وهم تجار أي الحضرميين تجار ، فرآهم الأندنوسيين وأعجبوا بحسن معاملتهم ، وبعد هذا أسلم كثيرٌ من أهل أندنوسيا بسبب المعاملة الحسنة ، لا كذب ، ولا خلف وعد ، وهكذا أيضاً التخلق بأخلاق النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - " ليس المؤمن بالطعان ، ولا اللعان ، ولا الفاحش البذئ " .
أمر آخر أن مسألة نزع خصال الجاهلية متعب متعب جداً ، ما يذعن إلا من وفقه الله ، وإلا فالنبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - يقول لأبي ذر : " إنك أمرؤٌ فيك جاهلية " ، ويقول أيضاً : " أربع في أمتي من أمور الجاهلية لا يتركونهن : الفخر بالأحساب ، والطعن بالأنساب ، والاستسقاء بالنجوم ، والنياحة على الميت " .
ثم بعد ذلك أيضاً الحرص على تعليمهم كتاب الله وسنة رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - ، وهكذا ينصحون ألا ينظروا إلى المجتمع المسلم ، فلينظروا إلى الإسلام لا إلى المسلمين ، والإسلام موجود في كتاب ربنا ، وفي سنة نبينا محمد - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - ، أما حالة المسلمين فسيئة : كذبٌ ، وخيانة ، والإسلام برئٌ من هذا " إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَىٰ وَيَنْهَىٰ عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ ۚ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ " [ النحل : 90 ] ، " إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَىٰ أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُم بَيْنَ النَّاسِ أَن تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ " [ النساء : 58 ] .
وهكذا النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - يقول : " آية المنافق ثلاث : إذا حدث كذب ، وإذا وعد أخلف ، وإذا أئتمن خان " .
ثم تحرصون على أن يجالسوا الجلساء الصالحين ، وبعض الناس ما تزال فيه النعرة الجاهلية ، فكان هناك مدرس يدرس في الجامعة الإسلامية يتكلم في أمريكا وفي خداعها وقام طالبٌ أمريكي يجادل ويدافع ، فقال له الشيخ : يا بني أنت منا الآن مسلم ، ونحن ما عنيناك ولا عنينا كذا وكذا ، فالله عز وجل يقول في كتابه الكريم : " وَلَا تُجَادِلْ عَنِ الَّذِينَ يَخْتَانُونَ أَنفُسَهُمْ ۚ " [ النساء : 107 ] ، لا يجوز لأحد أن يجادل عن مبطل ، كما أنه لا يجوز لأحد أن يتولى كافراً " لَّا يَتَّخِذِ الْمُؤْمِنُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِن دُونِ الْمُؤْمِنِينَ ۖ وَمَن يَفْعَلْ ذَٰلِكَ فَلَيْسَ مِنَ اللَّهِ فِي شَيْءٍ إِلَّا أَن تَتَّقُوا مِنْهُمْ تُقَاةً ۗ وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ " [ آل عمران : 28 ] ، ويقول سبحانه وتعالى : " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَىٰ أَوْلِيَاءَ ۘ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ ۚ وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ " [ المائدة : 51 ] .
ثم إن استطعت أن تنقله من مجتمع أحسن من مجتمعه ، وأحسن من مجتمعك فعلت ، فلعله يتأثر بذلك المجتمع الصالح ، وتكرر عليه وتنصح ألا ينظر إلى أحوال المسلمين ، ولكن لينظر إلى الإسلام ، ويقرأ الإسلام ، والله المستعان .
ويعجبني ما بلغني عن شخصٍ أسلم فرأى أحوال المسلمين سيئة من كذب ، من سرقة ، وخيانة ، وغش ، وتبرح وسفور ، وعدم التزام بالدين ، ثم قال ذلكم الرجل الذي أسلم قال : قد أقتنعت أن الإسلام حق ، ووالله لو ترك الإسلام الناس كلهم ما ارتددت عن ديني ، نعم ولا بد ما يقتنع إلا بالكتاب والسنة والله المستعان .



من شريط : ( أسئلة من لندن ) .



الفتوى الصوتية :


http://www.muqbel.net/fatwa.php?fatwa_id=2794
بسكرة السلفية
بسكرة السلفية
مدير

عدد المساهمات : 1148
تاريخ التسجيل : 17/06/2015

https://biskrasalafia.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة
» 1:54 هل يجوز أن نكفر الخوارج والروافض ؟ الشيخ مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله الإمام مقبل بن هادي الوادعي
» ما معنى قولنا أنا سلفي ؟ الشيخ مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله
» كلام الشيخ العلّامة مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله تعالى في مسألة العذر بالجهل
» حكم الاغترار باليهود والنصارى بسبب أخلاقهم وتعاملهم / الإمام مقبل بن هادي الوادعي - رحمه الله -
» الإمام المحدث مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله : " وأخوف ما نخاف على أنفسنا وعلى دعوتنا من ذنوبنا...

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى