هل صحيح قول بعض الطلاب في أنه لا ينبغي لنا أن ننبه الطلاب الجدد عن بعض المخالفين للمنهج، وأنه ينبغي لهم أن يشتغلوا بطلب العلم، ويبتعدوا عن هذه المسائل؟ الشيخ محمد بن هادي المدخلي
صفحة 1 من اصل 1
هل صحيح قول بعض الطلاب في أنه لا ينبغي لنا أن ننبه الطلاب الجدد عن بعض المخالفين للمنهج، وأنه ينبغي لهم أن يشتغلوا بطلب العلم، ويبتعدوا عن هذه المسائل؟ الشيخ محمد بن هادي المدخلي
هذا يقول: هل صحيح قول بعض الطلاب في أنه لا ينبغي لنا أن ننبه الطلاب الجدد عن بعض المخالفين للمنهج، وأنه ينبغي لهم أن يشتغلوا بطلب العلم، ويبتعدوا عن هذه المسائل؟
الجواب:
معرفة المنحرف في المنهج من طلب العلم، معرفة المنحرفين عن السُّنة والطريق الصحيح هذا من طلب العلم، لأننا نعلم جميعًا أنا وإياكم أنَّ هذا العلم دين، صح ولا لا؟ هل هذا محل اتفاق ولا فيه خلاف؟ إن هذا العلم دين؛ هذا فيه خلاف بيني وبينكم ولا محل اتفاق؟ أجيبوا؟ محل اتفاق ولا فيه خلاف؟ محل اتفاق عند السلف جميعًا، أنَّ هذا العلم دين، فإذا كان كذلك بَقِي َتكملة الأثر، فانظروا عمن تأخذون دينكم.
فهذا الذي قال هذه المقالة أحد رجلين: إمَّا أنه لا يفقه، وإما أنه مريض، مصاب بداء الهوى، ونحن نقول - إن شاء الله- أنه من قلة فقهه، فيستفيد ويتعلم، هذا الكلام غير صحيح، هذا كلام بالغ، ظاهر البطلان، بالغ الغاية في البطلان، فالذي يطلب العلم، لابد وأن يكون له معلمًا، ولابد وأن يكون له صاحبًا مُعينًا في الطلب، فالمعلم لابد أن يكون على دينٍ وسُنَّة، وهكذا الصاحب الذي تتآخى وإيَّاه، وتتصاحبان أنت وإيَّاه، وتترافقان في الرحلة والطلب، لابُدَّ أن يكون صاحب سنة؛ لأن ((الْمَرْءُ عَلَى دِينِ خَلِيلِهِ فَلْيَنْظُرْ أَحَدُكُمْ مَنْ يُخَالِلْ)) فإذا صاحَب البدعي فهو مثله؛ لأن ((الأَرْوَاحُ جُنُودٌ مُجَنَّدَةٌ، مَا تَعَارَفَ مِنْهَا ائْتَلَفَ، وَمَا تَنَاكَرَ مِنْهَا اخْتَلَفَ)) والسُّني يعينك على نفسك؛ بإتِّباع السُّنة والسَّيْرِ عليها ولزومها ولزوم أهلها، والذبِّ عنها وعن أهلها والبدعي على خلاف ذلك كله فاختر لنفسك أنت الله جل وعلا قد جعل لك قلبًا تفقه به، وعينًا تُبصر بها، وأذنًا تسمع بها، وهداكَ النجديْن؛ طريق الحق وطريق الشر والضلال، وحَثَّك على لزوم الحق، وأرسل إليك رسوله أفضل الخلق - صلَّى الله عليه وسلَّم- وأنزل عليه الكتاب، كُلُّ هذا يَحُثُّك فيه على لزوم الحق، وضد ذلك؛ بَيَّن لك الباطل، وحذَّرك من سلوكه، وأقامَ لكَ الدلائل على بطلانه؛ فأنتَ إن اتبعت بعد ذلك فإنما تضل على نفسك نسأل الله العافية والسلامة.
http://ar.miraath.net/fatwah/10133
الجواب:
معرفة المنحرف في المنهج من طلب العلم، معرفة المنحرفين عن السُّنة والطريق الصحيح هذا من طلب العلم، لأننا نعلم جميعًا أنا وإياكم أنَّ هذا العلم دين، صح ولا لا؟ هل هذا محل اتفاق ولا فيه خلاف؟ إن هذا العلم دين؛ هذا فيه خلاف بيني وبينكم ولا محل اتفاق؟ أجيبوا؟ محل اتفاق ولا فيه خلاف؟ محل اتفاق عند السلف جميعًا، أنَّ هذا العلم دين، فإذا كان كذلك بَقِي َتكملة الأثر، فانظروا عمن تأخذون دينكم.
فهذا الذي قال هذه المقالة أحد رجلين: إمَّا أنه لا يفقه، وإما أنه مريض، مصاب بداء الهوى، ونحن نقول - إن شاء الله- أنه من قلة فقهه، فيستفيد ويتعلم، هذا الكلام غير صحيح، هذا كلام بالغ، ظاهر البطلان، بالغ الغاية في البطلان، فالذي يطلب العلم، لابد وأن يكون له معلمًا، ولابد وأن يكون له صاحبًا مُعينًا في الطلب، فالمعلم لابد أن يكون على دينٍ وسُنَّة، وهكذا الصاحب الذي تتآخى وإيَّاه، وتتصاحبان أنت وإيَّاه، وتترافقان في الرحلة والطلب، لابُدَّ أن يكون صاحب سنة؛ لأن ((الْمَرْءُ عَلَى دِينِ خَلِيلِهِ فَلْيَنْظُرْ أَحَدُكُمْ مَنْ يُخَالِلْ)) فإذا صاحَب البدعي فهو مثله؛ لأن ((الأَرْوَاحُ جُنُودٌ مُجَنَّدَةٌ، مَا تَعَارَفَ مِنْهَا ائْتَلَفَ، وَمَا تَنَاكَرَ مِنْهَا اخْتَلَفَ)) والسُّني يعينك على نفسك؛ بإتِّباع السُّنة والسَّيْرِ عليها ولزومها ولزوم أهلها، والذبِّ عنها وعن أهلها والبدعي على خلاف ذلك كله فاختر لنفسك أنت الله جل وعلا قد جعل لك قلبًا تفقه به، وعينًا تُبصر بها، وأذنًا تسمع بها، وهداكَ النجديْن؛ طريق الحق وطريق الشر والضلال، وحَثَّك على لزوم الحق، وأرسل إليك رسوله أفضل الخلق - صلَّى الله عليه وسلَّم- وأنزل عليه الكتاب، كُلُّ هذا يَحُثُّك فيه على لزوم الحق، وضد ذلك؛ بَيَّن لك الباطل، وحذَّرك من سلوكه، وأقامَ لكَ الدلائل على بطلانه؛ فأنتَ إن اتبعت بعد ذلك فإنما تضل على نفسك نسأل الله العافية والسلامة.
http://ar.miraath.net/fatwah/10133
مواضيع مماثلة
» حكم دراسة الطلاب والطالبات في فصل واحد مع عزل الطالبات آخر الفصل / لفضيلة الشيخ محمد بن هادي المدخلي حفظه الله
» داعش من شر الطوائف اليوم و جمعوا بين مذهب الخوارج و بين جهل الجهال / الشيخ محمد بن هادي المدخلي
» شَهْرَانِ لاَ يَنْقُصَانِ شَهْرَا عِيدٍ رَمَضَانُ وَذُو الْحَجَّةِ / الشيخ: محمد بن هادي المدخلي
» الخوارِج شرٌّ على أُمة الإسلام منذُ أن بزغ أول قرن لهم / الشيخ محمد بن هادي المدخلي حفظه الله تعالى
» ما حكم إلقاء المحاضرات في مساجد أهل البدع ؟ فضيلة الشيخ العلامة زيد بن محمد بن هادي المدخلي
» داعش من شر الطوائف اليوم و جمعوا بين مذهب الخوارج و بين جهل الجهال / الشيخ محمد بن هادي المدخلي
» شَهْرَانِ لاَ يَنْقُصَانِ شَهْرَا عِيدٍ رَمَضَانُ وَذُو الْحَجَّةِ / الشيخ: محمد بن هادي المدخلي
» الخوارِج شرٌّ على أُمة الإسلام منذُ أن بزغ أول قرن لهم / الشيخ محمد بن هادي المدخلي حفظه الله تعالى
» ما حكم إلقاء المحاضرات في مساجد أهل البدع ؟ فضيلة الشيخ العلامة زيد بن محمد بن هادي المدخلي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 15 ديسمبر 2023, 20:04 من طرف بسكرة السلفية
» تفصيل ماتع من الشيخ #فركوس في بيان مدى صحة قاعدة ( النهي في باب الآداب يفيد الكراهة )
السبت 26 أغسطس 2023, 19:12 من طرف لطفي براهمي
» شيخ الصعافقة الجدد عماد رفعت الذي يستغل فرصة شهرته الأخيرة على حساب طعوناته الفاجرة في عالم بلدنا الشيخ محمد بن علي فركوس- حفظه الله-، في تسويقه لكتبه!
الجمعة 25 أغسطس 2023, 22:57 من طرف بسكرة السلفية
» الدَّلِيلُ المُغْنِيُّ فِي جَوَازِ الإِنْكَارِ العَلَنِيِّ عَلَى وُلاَّةِ الأُمُورِ بِضَوَابِطِهِ، كما جاءَ في فتاوى فضِيلة الشَّيخ أبي عبد المُعزّ محمّد علي فركوس -حفظه الله تعالىٰ
الأحد 20 أغسطس 2023, 17:59 من طرف بسكرة السلفية
» حُقَّ للصعافقةِ أن يُؤلفَ لهم كتاب بعنوان " علو الهمة في الطعن في عالم الأمة"!
السبت 19 أغسطس 2023, 21:41 من طرف لطفي براهمي
» توضيح الشيخ لحسن منصوري وفقه الله لمسألة قضايا الأعيان فيما ورد عن الصحابة من الإنكار العلني
السبت 19 أغسطس 2023, 19:00 من طرف بسكرة السلفية
» في حكم التجنُّس بجنسية الكفار للعلامة محمد بن علي فركوس حفظه الله
السبت 19 أغسطس 2023, 18:25 من طرف بسكرة السلفية
» شهادة حق في شيخنا محمد علي فركوس على ما افُتري عليه أنّه انفرد مع الخارجي -بحق-علي بن حاج
الجمعة 18 أغسطس 2023, 17:53 من طرف بسكرة السلفية
» العلامة محمد علي فركوس-حفظه الله-: "غالب الذين تزعزعوا أو خذلوا الحقّ فعلوا ذلك من أجل مصالحهم
الخميس 17 أغسطس 2023, 23:57 من طرف بسكرة السلفية