الامام ابن القيم -رحمه الله- يجمع لك سنن الأذان...أقبل يا باغي الخير
صفحة 1 من اصل 1
الامام ابن القيم -رحمه الله- يجمع لك سنن الأذان...أقبل يا باغي الخير
قال العلامة ابن القيم رحمه الله تعالى : خمس سنن في الأذان :
- الأولى :
إجابة المؤذن .
والدليل قوله صل الله عليه وسلم : " إذا قال المؤذن : الله أكبر الله أكبر ، فقال أحدكم : الله أكبر الله أكبر ، ثم قال : أشهد أن لا إله إلا الله ، فقال : أشهد أن لا إله إلا الله ، ثم قال : أشهد أن محمدا رسول الله ، فقال : أشهد أن محمدا رسول الله ، ثم قال : حي على الصلاة . قال : لا حول ولا قوة إلا بالله ، ثم قال : حي على الفلاح . قال : لا حول ولا قوة إلا بالله ، ثم قال : الله أكبر الله أكبر . قال : الله أكبر الله أكبر ، ثم قال : لا إله إلا الله . قال : لا إله إلا الله من قلبه دخل الجنة " رواه مسلم .
- الثانية :
الصلاة على النبي صل الله عليه وسلم .
الدليل قوله صل الله عليه وسلم : " إذا سمعتم المؤذن ، فقولوا مثل ما يقول ، ثم صلوا عليّ ، فإنه من صل عليّ صلاة صل الله عليه بها عشرا ... " رواه مسلم .
- الثالثة :
سؤال الله تعالى الوسيلة لرسوله صل الله عليه وسلم .
الدليل قوله صل الله عليه وسلم : " إذا سمعتم المؤذن ، فقولوا مثل ما يقول ، ثم صلوا عليّ ، فإنه من صلى عليّ صلاة صلى الله عليه بها عشرا ، ثم سلوا الله لي الوسيلة ، فإنها منزلة في الجنة ، لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله . وأرجو أن أكون أنا هو . فمن سأل لي الوسيلة حلّتْ له الشفاعة "
رواه مسلم .
وقوله عليه السلام : " من قال حين يسمع النداء : اللهم رب هذه الدعوة التامة ، والصلاة القائمة . آت محمدا الوسيلة ، والفضيلة ، وابعثه مقاما محمودا الذي وعدته . حلت له شفاعتي يوم القيامة " .
- الرابعة :
قول رضيت بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد صل الله عليه وسلم رسولا .
الدليل قوله صل الله عليه وسلم : " من قال حين يسمع المؤذن : وأنا أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأن محمدا عبده ورسوله . رضيت بالله ربا ، وبالإسلام دينا ، وبمحمد صل الله عليه وسلم رسولا .
غفر الله ذنوبه "
رواه مسلم .
- الخامسة :
الدعاء لنفسه بما شاء .
الدليل ما في سنن أبي داود عن عبد الله بن عمرو قال : يا رسول الله إن المؤذنين يفضلوننا ، فقال رسول الله صل الله عليه و سلم : " قل كما يقولون ، فإذا انتهيت فسل تعطه " .
وفي الترمذي عن أنس قال : قال رسول الله صل الله عليه وسلم : " الدعاء لا يرد بين الأذان والإقامة " .
- المصدر :
الوابل الصيب من الكلم الطيب ص 188
- الأولى :
إجابة المؤذن .
والدليل قوله صل الله عليه وسلم : " إذا قال المؤذن : الله أكبر الله أكبر ، فقال أحدكم : الله أكبر الله أكبر ، ثم قال : أشهد أن لا إله إلا الله ، فقال : أشهد أن لا إله إلا الله ، ثم قال : أشهد أن محمدا رسول الله ، فقال : أشهد أن محمدا رسول الله ، ثم قال : حي على الصلاة . قال : لا حول ولا قوة إلا بالله ، ثم قال : حي على الفلاح . قال : لا حول ولا قوة إلا بالله ، ثم قال : الله أكبر الله أكبر . قال : الله أكبر الله أكبر ، ثم قال : لا إله إلا الله . قال : لا إله إلا الله من قلبه دخل الجنة " رواه مسلم .
- الثانية :
الصلاة على النبي صل الله عليه وسلم .
الدليل قوله صل الله عليه وسلم : " إذا سمعتم المؤذن ، فقولوا مثل ما يقول ، ثم صلوا عليّ ، فإنه من صل عليّ صلاة صل الله عليه بها عشرا ... " رواه مسلم .
- الثالثة :
سؤال الله تعالى الوسيلة لرسوله صل الله عليه وسلم .
الدليل قوله صل الله عليه وسلم : " إذا سمعتم المؤذن ، فقولوا مثل ما يقول ، ثم صلوا عليّ ، فإنه من صلى عليّ صلاة صلى الله عليه بها عشرا ، ثم سلوا الله لي الوسيلة ، فإنها منزلة في الجنة ، لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله . وأرجو أن أكون أنا هو . فمن سأل لي الوسيلة حلّتْ له الشفاعة "
رواه مسلم .
وقوله عليه السلام : " من قال حين يسمع النداء : اللهم رب هذه الدعوة التامة ، والصلاة القائمة . آت محمدا الوسيلة ، والفضيلة ، وابعثه مقاما محمودا الذي وعدته . حلت له شفاعتي يوم القيامة " .
- الرابعة :
قول رضيت بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد صل الله عليه وسلم رسولا .
الدليل قوله صل الله عليه وسلم : " من قال حين يسمع المؤذن : وأنا أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأن محمدا عبده ورسوله . رضيت بالله ربا ، وبالإسلام دينا ، وبمحمد صل الله عليه وسلم رسولا .
غفر الله ذنوبه "
رواه مسلم .
- الخامسة :
الدعاء لنفسه بما شاء .
الدليل ما في سنن أبي داود عن عبد الله بن عمرو قال : يا رسول الله إن المؤذنين يفضلوننا ، فقال رسول الله صل الله عليه و سلم : " قل كما يقولون ، فإذا انتهيت فسل تعطه " .
وفي الترمذي عن أنس قال : قال رسول الله صل الله عليه وسلم : " الدعاء لا يرد بين الأذان والإقامة " .
- المصدر :
الوابل الصيب من الكلم الطيب ص 188
أبو أيوب صهيب زين- عدد المساهمات : 53
تاريخ التسجيل : 24/06/2015
العمر : 28
الموقع : بسكرة
مواضيع مماثلة
» للصوم تأثيرٌ عجيب / الإمام ابن القيم رحمه الله
» آثار الذنوب والمعاصي} للإمام ابن القيم الجوزية "رحمه الله"
» تفسير الامام الطبري رحمه الله
» تفسير الامام الطبري رحمه الله
» قول الامام أحمد رحمه الله ﻧﺤﻦ ﻗﻮﻡ ﻣﺴﺎﻛﻴﻦ ، ﻟﻮﻻ ﺳﺘﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﻻﻓﺘﻀﺤﻨﺎ.
» آثار الذنوب والمعاصي} للإمام ابن القيم الجوزية "رحمه الله"
» تفسير الامام الطبري رحمه الله
» تفسير الامام الطبري رحمه الله
» قول الامام أحمد رحمه الله ﻧﺤﻦ ﻗﻮﻡ ﻣﺴﺎﻛﻴﻦ ، ﻟﻮﻻ ﺳﺘﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﻻﻓﺘﻀﺤﻨﺎ.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 15 ديسمبر 2023, 20:04 من طرف بسكرة السلفية
» تفصيل ماتع من الشيخ #فركوس في بيان مدى صحة قاعدة ( النهي في باب الآداب يفيد الكراهة )
السبت 26 أغسطس 2023, 19:12 من طرف لطفي براهمي
» شيخ الصعافقة الجدد عماد رفعت الذي يستغل فرصة شهرته الأخيرة على حساب طعوناته الفاجرة في عالم بلدنا الشيخ محمد بن علي فركوس- حفظه الله-، في تسويقه لكتبه!
الجمعة 25 أغسطس 2023, 22:57 من طرف بسكرة السلفية
» الدَّلِيلُ المُغْنِيُّ فِي جَوَازِ الإِنْكَارِ العَلَنِيِّ عَلَى وُلاَّةِ الأُمُورِ بِضَوَابِطِهِ، كما جاءَ في فتاوى فضِيلة الشَّيخ أبي عبد المُعزّ محمّد علي فركوس -حفظه الله تعالىٰ
الأحد 20 أغسطس 2023, 17:59 من طرف بسكرة السلفية
» حُقَّ للصعافقةِ أن يُؤلفَ لهم كتاب بعنوان " علو الهمة في الطعن في عالم الأمة"!
السبت 19 أغسطس 2023, 21:41 من طرف لطفي براهمي
» توضيح الشيخ لحسن منصوري وفقه الله لمسألة قضايا الأعيان فيما ورد عن الصحابة من الإنكار العلني
السبت 19 أغسطس 2023, 19:00 من طرف بسكرة السلفية
» في حكم التجنُّس بجنسية الكفار للعلامة محمد بن علي فركوس حفظه الله
السبت 19 أغسطس 2023, 18:25 من طرف بسكرة السلفية
» شهادة حق في شيخنا محمد علي فركوس على ما افُتري عليه أنّه انفرد مع الخارجي -بحق-علي بن حاج
الجمعة 18 أغسطس 2023, 17:53 من طرف بسكرة السلفية
» العلامة محمد علي فركوس-حفظه الله-: "غالب الذين تزعزعوا أو خذلوا الحقّ فعلوا ذلك من أجل مصالحهم
الخميس 17 أغسطس 2023, 23:57 من طرف بسكرة السلفية