منتديات بسكرة السلفية
الى الاعضاء الجدد والراغبين في التسجيل لسلام عليك نعلن لزوارنا الكرام والاعضاءالجددأن قانون التسجيل بالنسبة للأسم يكون بالغة العربية="" ويكون="" على النح التالي أذ كان من الجزائر مثال أبوعبدالله="" كمال="" البسكري="" وأن خارجأبوعبد="" الله="" اليمني ونحث الاعضاءأثراء المنتدى بالمواضيع المهمةالسلام>

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات بسكرة السلفية
الى الاعضاء الجدد والراغبين في التسجيل لسلام عليك نعلن لزوارنا الكرام والاعضاءالجددأن قانون التسجيل بالنسبة للأسم يكون بالغة العربية="" ويكون="" على النح التالي أذ كان من الجزائر مثال أبوعبدالله="" كمال="" البسكري="" وأن خارجأبوعبد="" الله="" اليمني ونحث الاعضاءأثراء المنتدى بالمواضيع المهمةالسلام>
منتديات بسكرة السلفية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» #جديد دفاع الشيخ فركوس. _ حفظه الله _ عن أبي سهل نور الدين يطو _ سلمه الله-
    الاستشهاد بالقرآن في سياق الكلام ... حكمه وشروطه / الإمام محمد بن صالح العثيمين Emptyالجمعة 15 ديسمبر 2023, 20:04 من طرف بسكرة السلفية

» تفصيل ماتع من الشيخ #فركوس في بيان مدى صحة قاعدة ( النهي في باب الآداب يفيد الكراهة )
    الاستشهاد بالقرآن في سياق الكلام ... حكمه وشروطه / الإمام محمد بن صالح العثيمين Emptyالسبت 26 أغسطس 2023, 19:12 من طرف لطفي براهمي

» شيخ الصعافقة الجدد عماد رفعت الذي يستغل فرصة شهرته الأخيرة على حساب طعوناته الفاجرة في عالم بلدنا الشيخ محمد بن علي فركوس- حفظه الله-، في تسويقه لكتبه!
    الاستشهاد بالقرآن في سياق الكلام ... حكمه وشروطه / الإمام محمد بن صالح العثيمين Emptyالجمعة 25 أغسطس 2023, 22:57 من طرف بسكرة السلفية

» الدَّلِيلُ المُغْنِيُّ فِي جَوَازِ الإِنْكَارِ العَلَنِيِّ عَلَى وُلاَّةِ الأُمُورِ بِضَوَابِطِهِ، كما جاءَ في فتاوى فضِيلة الشَّيخ أبي عبد المُعزّ محمّد علي فركوس -حفظه الله تعالىٰ
    الاستشهاد بالقرآن في سياق الكلام ... حكمه وشروطه / الإمام محمد بن صالح العثيمين Emptyالأحد 20 أغسطس 2023, 17:59 من طرف بسكرة السلفية

» حُقَّ للصعافقةِ أن يُؤلفَ لهم كتاب بعنوان " علو الهمة في الطعن في عالم الأمة"!
    الاستشهاد بالقرآن في سياق الكلام ... حكمه وشروطه / الإمام محمد بن صالح العثيمين Emptyالسبت 19 أغسطس 2023, 21:41 من طرف لطفي براهمي

» توضيح الشيخ لحسن منصوري وفقه الله لمسألة قضايا الأعيان فيما ورد عن الصحابة من الإنكار العلني
    الاستشهاد بالقرآن في سياق الكلام ... حكمه وشروطه / الإمام محمد بن صالح العثيمين Emptyالسبت 19 أغسطس 2023, 19:00 من طرف بسكرة السلفية

» في حكم التجنُّس بجنسية الكفار للعلامة محمد بن علي فركوس حفظه الله
    الاستشهاد بالقرآن في سياق الكلام ... حكمه وشروطه / الإمام محمد بن صالح العثيمين Emptyالسبت 19 أغسطس 2023, 18:25 من طرف بسكرة السلفية

» شهادة حق في شيخنا محمد علي فركوس على ما افُتري عليه أنّه انفرد مع الخارجي -بحق-علي بن حاج
    الاستشهاد بالقرآن في سياق الكلام ... حكمه وشروطه / الإمام محمد بن صالح العثيمين Emptyالجمعة 18 أغسطس 2023, 17:53 من طرف بسكرة السلفية

»  العلامة محمد علي فركوس-حفظه الله-: "غالب الذين تزعزعوا أو خذلوا الحقّ فعلوا ذلك من أجل مصالحهم
    الاستشهاد بالقرآن في سياق الكلام ... حكمه وشروطه / الإمام محمد بن صالح العثيمين Emptyالخميس 17 أغسطس 2023, 23:57 من طرف بسكرة السلفية


الاستشهاد بالقرآن في سياق الكلام ... حكمه وشروطه / الإمام محمد بن صالح العثيمين

اذهب الى الأسفل

    الاستشهاد بالقرآن في سياق الكلام ... حكمه وشروطه / الإمام محمد بن صالح العثيمين Empty الاستشهاد بالقرآن في سياق الكلام ... حكمه وشروطه / الإمام محمد بن صالح العثيمين

مُساهمة من طرف لطفي براهمي الإثنين 14 سبتمبر 2015, 13:40



السؤال:

فضيلة الشيخ، كثيراً ما يتناقل بعض الناس أثناء الحديث على ألسنتهم آيات من القرآن الكريم، أو من السنة على سبيل المزاح، مثاله: كأن يقول بعضهم : فلان ﴿نَاقَةَ اللَّهِ وَسُقْيَاهَا﴾[الشمس:13]، أو قول بعضهم للبعض: ﴿لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ﴾ [الكافرون:6]، واليوم رأينا نون وما يعلمون ... وهكذا، ومن السنة: كأن يقول أحدهم إذا ذُكّر، ونُصح بترك المعصية: يا أخي (التقوى هاهنا) ،أو قوله: (إن الدين يسر) ،وهكذا، فما قولكم في أمثال هؤلاء، وما نصيحتكم لهم؟

الجواب:

الحمد لله رب العالمين. أما من قال هذا على سبيل الاستهزاء والسخرية، فإنه على خطر عظيم، وقد يقال إنه خرج من الإسلام؛ لأن القرآن لا يجوز بأي حال من الأحوال أن يتخذ هزواً، وكذلك الأحكام الشرعية كما قال الله ـ تبارك وتعالى ـ: ﴿يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَنْ تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِمْ قُلْ اسْتَهْزِئُوا إِنَّ اللَّهَ مُخْرِجٌ مَا تَحْذَرُونَ ۞*وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ۞ لا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِنْ نَعْفُ عَنْ طَائِفَةٍ مِنْكُمْ نُعَذِّبْ طَائِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُوا مُجْرِمِينَ ﴾[التوبة:64-66]؛ ولهذا قال العلماء ـ رحمهم الله ـ: من قال كلمة الكفر ولو مازحاً، فإنه يكفر، ويجب عليه أن يتوب، وأن يعتقد أنه تاب من الردة، فيجدد إسلامه، فآيات الله ـ عز وجل ـ ورسوله أعظم من أن تتخذ هزواً، أو مزحاً. أما من استشهد بآية على واقعة جرت ،وحدثت فهذا لا بأس به، فإن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ استشهد بالآيات على الوقائع، فاستشهد بقوله تعالى: ﴿إِنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلادُكُمْ فِتْنَةٌ﴾ [التغابن:15]حينما جاء الحسن والحسين يتعثران في أثوابهما، فنزل من المنبر ـ صلى الله عليه وسلم ـ وقال: ﴿إِنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلادُكُمْ فِتْنَة﴾[التغابن:15] ،فالاستشهاد بالآيات على الوقائع لا بأس به، وأما أن تنزّل الآيات على ما لم يرد الله بها ولاسيما إن قارن ذلك سخرية واستهزاء، فالأمر خطير جداً.


المصدر: سلسلة لقاءات الباب المفتوح > لقاء الباب المفتوح [60]


القرآن وعلومه > علوم القرآن


رابط المقطع الصوتي
http://zadgroup.net/bnothemen/upload.../od_060_02.mp3



لطفي براهمي
لطفي براهمي
مدير

عدد المساهمات : 112
تاريخ التسجيل : 17/06/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى