خطأ من يدخل المسجد ويظل واقفا ينتظر الإقامة العلامة ابن عثيمين - رحمه الله -
صفحة 1 من اصل 1
خطأ من يدخل المسجد ويظل واقفا ينتظر الإقامة العلامة ابن عثيمين - رحمه الله -
بسم الله الرحمن الرحيم
و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
خطأ من يدخل المسجد ويظل واقفا ينتظر الإقامة
- السؤال:
بعد المغرب نرى أحد الطلبة إذا تأخر الإمام خمس دقائق أو عشر دقائق يقف ولا يصلي تحية المسجد، ولما سألناه يقول: أنا أقرأ وأنا واقف حتى يأتي الإمام؛ لأنه ما بقي إلا خمس دقائق أو عشر دقائق بين الأذان والإقامة، وتكلمنا كثيراً في هذا الأمر، وما زالوا يكررون هذا الفعل، ما ندري هل لهم وجه أو لا؟
الجواب:
أولاً بارك الله فيه: هذا من تثبيط الشيطان، وعجباً لهؤلاء أن يقفوا ينتظرون الإمام وهم لا يدرون متى يأتي ربما يتأخر كثيراً، أليس كذلك؟ هذا أمر. الثاني: كيف يقفون ولا يصلون والرسول صلى الله عليه وسلم قال: «صلوا قبل المغرب، صلوا قبل المغرب، صلوا قبل المغرب». ثم قال: «لمن شاء»*كراهية أن يتخذها الناس عادة، فهذا من جهلهم، ثم من يقول: إن الواقف ليس كالجالس، وقوفهم هذا كالجلوس، والرسول صلى الله عليه وسلم يقول: «لا يجلس حتى يصلي ركعتين» بناءً على أن الغالب أن الإنسان إذا دخل المسجد يجلس ولا يقف، فوقوفهم هذا بمعنى الجلوس، وربما يستدل بقول الرسول في أن الحائض لا تطوف على أن الدوران بمنزلة الجلوس؛ لأن الحائض لا يحل لها أن تجلس في المسجد. أنت نصحت وجزاك الله خيراً، وأنا إن شاء الله تعالى إن ذكرت تكلمت في هذا.
وليست هذه فقط، حتى أيضاً من العجائب: إذا رأوا الإمام قاموا وإن لم تقم الصلاة، لو كان الإمام منشغلاً ذهب مثلاً يميناً, أو يساراً، أو رجع، أو دخل وذكر أنه على غير وضوء فذهب يتوضأ يبقى هؤلاء واقفون؟!
المصدر: سلسلة لقاءات الباب المفتوح > لقاء الباب المفتوح [184]
الصلاة > أحكام المساجد
و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
خطأ من يدخل المسجد ويظل واقفا ينتظر الإقامة
- السؤال:
بعد المغرب نرى أحد الطلبة إذا تأخر الإمام خمس دقائق أو عشر دقائق يقف ولا يصلي تحية المسجد، ولما سألناه يقول: أنا أقرأ وأنا واقف حتى يأتي الإمام؛ لأنه ما بقي إلا خمس دقائق أو عشر دقائق بين الأذان والإقامة، وتكلمنا كثيراً في هذا الأمر، وما زالوا يكررون هذا الفعل، ما ندري هل لهم وجه أو لا؟
الجواب:
أولاً بارك الله فيه: هذا من تثبيط الشيطان، وعجباً لهؤلاء أن يقفوا ينتظرون الإمام وهم لا يدرون متى يأتي ربما يتأخر كثيراً، أليس كذلك؟ هذا أمر. الثاني: كيف يقفون ولا يصلون والرسول صلى الله عليه وسلم قال: «صلوا قبل المغرب، صلوا قبل المغرب، صلوا قبل المغرب». ثم قال: «لمن شاء»*كراهية أن يتخذها الناس عادة، فهذا من جهلهم، ثم من يقول: إن الواقف ليس كالجالس، وقوفهم هذا كالجلوس، والرسول صلى الله عليه وسلم يقول: «لا يجلس حتى يصلي ركعتين» بناءً على أن الغالب أن الإنسان إذا دخل المسجد يجلس ولا يقف، فوقوفهم هذا بمعنى الجلوس، وربما يستدل بقول الرسول في أن الحائض لا تطوف على أن الدوران بمنزلة الجلوس؛ لأن الحائض لا يحل لها أن تجلس في المسجد. أنت نصحت وجزاك الله خيراً، وأنا إن شاء الله تعالى إن ذكرت تكلمت في هذا.
وليست هذه فقط، حتى أيضاً من العجائب: إذا رأوا الإمام قاموا وإن لم تقم الصلاة، لو كان الإمام منشغلاً ذهب مثلاً يميناً, أو يساراً، أو رجع، أو دخل وذكر أنه على غير وضوء فذهب يتوضأ يبقى هؤلاء واقفون؟!
المصدر: سلسلة لقاءات الباب المفتوح > لقاء الباب المفتوح [184]
الصلاة > أحكام المساجد
مواضيع مماثلة
» الـرد عـلى شبهة أن قبر النبي ﷺ في المسجد النبوي - للشيخ العلامة عمر بن محمد فلاتة - رحمه الله -.
» بالتوحيد تنال السعادة / الشيخ العلامة ابن عثيمين - رحمه الله -
» نصيحـة بمناسبـة قـرب عشـر ذي الحجـة / العلامة ابن عثيمين رحمه الله تعالى
» شخص له بيت بجانب مسجد يُصلّى فيه بالتباعد و بين البيت و المسجد جدار، فإذا امتلأ المسجد في صلاة الجمعة أُغلق الباب، فهذا الأخ يفتح بيته للإخوة و يُصلون بالتراص تبعا لإمام المسجد، فهل تصح صلاتهم أم لا ؟ /العلامة محمد فركوس - حفظه الله -
» الفرق بين : « مشيئة الله تعالى » و « إرادته سبحانه » للإمام الفقيه ابن عثيمين - رحمه الله تعالىٰ -
» بالتوحيد تنال السعادة / الشيخ العلامة ابن عثيمين - رحمه الله -
» نصيحـة بمناسبـة قـرب عشـر ذي الحجـة / العلامة ابن عثيمين رحمه الله تعالى
» شخص له بيت بجانب مسجد يُصلّى فيه بالتباعد و بين البيت و المسجد جدار، فإذا امتلأ المسجد في صلاة الجمعة أُغلق الباب، فهذا الأخ يفتح بيته للإخوة و يُصلون بالتراص تبعا لإمام المسجد، فهل تصح صلاتهم أم لا ؟ /العلامة محمد فركوس - حفظه الله -
» الفرق بين : « مشيئة الله تعالى » و « إرادته سبحانه » للإمام الفقيه ابن عثيمين - رحمه الله تعالىٰ -
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 15 ديسمبر 2023, 20:04 من طرف بسكرة السلفية
» تفصيل ماتع من الشيخ #فركوس في بيان مدى صحة قاعدة ( النهي في باب الآداب يفيد الكراهة )
السبت 26 أغسطس 2023, 19:12 من طرف لطفي براهمي
» شيخ الصعافقة الجدد عماد رفعت الذي يستغل فرصة شهرته الأخيرة على حساب طعوناته الفاجرة في عالم بلدنا الشيخ محمد بن علي فركوس- حفظه الله-، في تسويقه لكتبه!
الجمعة 25 أغسطس 2023, 22:57 من طرف بسكرة السلفية
» الدَّلِيلُ المُغْنِيُّ فِي جَوَازِ الإِنْكَارِ العَلَنِيِّ عَلَى وُلاَّةِ الأُمُورِ بِضَوَابِطِهِ، كما جاءَ في فتاوى فضِيلة الشَّيخ أبي عبد المُعزّ محمّد علي فركوس -حفظه الله تعالىٰ
الأحد 20 أغسطس 2023, 17:59 من طرف بسكرة السلفية
» حُقَّ للصعافقةِ أن يُؤلفَ لهم كتاب بعنوان " علو الهمة في الطعن في عالم الأمة"!
السبت 19 أغسطس 2023, 21:41 من طرف لطفي براهمي
» توضيح الشيخ لحسن منصوري وفقه الله لمسألة قضايا الأعيان فيما ورد عن الصحابة من الإنكار العلني
السبت 19 أغسطس 2023, 19:00 من طرف بسكرة السلفية
» في حكم التجنُّس بجنسية الكفار للعلامة محمد بن علي فركوس حفظه الله
السبت 19 أغسطس 2023, 18:25 من طرف بسكرة السلفية
» شهادة حق في شيخنا محمد علي فركوس على ما افُتري عليه أنّه انفرد مع الخارجي -بحق-علي بن حاج
الجمعة 18 أغسطس 2023, 17:53 من طرف بسكرة السلفية
» العلامة محمد علي فركوس-حفظه الله-: "غالب الذين تزعزعوا أو خذلوا الحقّ فعلوا ذلك من أجل مصالحهم
الخميس 17 أغسطس 2023, 23:57 من طرف بسكرة السلفية