تنبيه حديثي حول ما وقع في كتاب ((المسند الصحيح مما ليس في الصحيحين)) طباعة دار الحرمين للعلامة مقبل الوادعي رحمه الله
صفحة 1 من اصل 1
تنبيه حديثي حول ما وقع في كتاب ((المسند الصحيح مما ليس في الصحيحين)) طباعة دار الحرمين للعلامة مقبل الوادعي رحمه الله
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين.
أما بعدُ:
فهذا تنبيه حديثي حول ما وقع في كتاب ((المسند الصحيح مما ليس في الصحيحين)) طباعة دار الحرمين للعلامة مقبل الوادعي رحمه الله، استللتها من بحث لي بعنوان ((العِقد المُنظم في الاسم الأعظم)).
قال أبو داود رحمه الله في ((السنن)) رقم (1276): حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ حَدَّثَنَا يَحْيَى عَنْ مَالِكِ بْنِ مِغْوَلٍ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بُرَيْدَةَ عَنْ أَبِيه رضي الله عنه، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وعلى آله وسلم سَمِعَ رَجُلًا يَقُولُ: اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ أَنِّي أَشْهَدُ أَنَّكَ أَنْتَ اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ، الْأَحَدُ الصَّمَدُ، الَّذِي لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ، وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ.
فَقَالَ: ((لَقَدْ سَأَلْتَ اللَّهَ بِالاسْمِ الَّذِي إِذَا سُئِلَ بِهِ أَعْطَى وَإِذَا دُعِيَ بِهِ أَجَابَ)).
قال العلامة مقبل رحمه الله في ((المسند الصحيح)) رقم (156) (1/121) ط دار الحرمين: ((هذا حديث صحيح على شرط الشيخين.
الحديث أخرجه الترمذي (ج9/ص445) وقال: هذا حديث حسن غريب. وأخرجه ابن ماجة (ج2/ص 1267). وأحمـد (ج5/ص360) فقال – رحمه الله -: ثنا وكـيع عن مـالك ابن مغـول، به)) اهـ.
قول العلامة مقبل رحمه الله صحيح على شرط الشيخين، فيه نظر؛ لأن مسدَّد وهو: ابن مسرهد من رجال البخاري وليس من رجال مسلم؛ غير أن هذا في الطبعة القديمة ((للمسند الصحيح)) طبعة دار الحرمين قد صُحّحَ في طبعة دار الآثار إلى ((هذا حديث صحيح)) اهـ.
والصحيح أنه حديث صحيح.
ولهذا قال الشيخ عثمان السالمي حفظه الله في ((كتاب التوحيد)) لابن منده حاشية (ص 209): ((الحديث صحيح فقد أخرجه أبو داود (/167) [كذا] فقال رحمه الله: حَدَّثَنَا مسدد حدثنا يحيى عن مالك بن مغول به، وهذا سند صحيح على شرط البخاري)) اهـ.
كتبه
عزالدين بن سالم بن الصادق أبوزخار
أما بعدُ:
فهذا تنبيه حديثي حول ما وقع في كتاب ((المسند الصحيح مما ليس في الصحيحين)) طباعة دار الحرمين للعلامة مقبل الوادعي رحمه الله، استللتها من بحث لي بعنوان ((العِقد المُنظم في الاسم الأعظم)).
قال أبو داود رحمه الله في ((السنن)) رقم (1276): حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ حَدَّثَنَا يَحْيَى عَنْ مَالِكِ بْنِ مِغْوَلٍ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بُرَيْدَةَ عَنْ أَبِيه رضي الله عنه، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وعلى آله وسلم سَمِعَ رَجُلًا يَقُولُ: اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ أَنِّي أَشْهَدُ أَنَّكَ أَنْتَ اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ، الْأَحَدُ الصَّمَدُ، الَّذِي لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ، وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ.
فَقَالَ: ((لَقَدْ سَأَلْتَ اللَّهَ بِالاسْمِ الَّذِي إِذَا سُئِلَ بِهِ أَعْطَى وَإِذَا دُعِيَ بِهِ أَجَابَ)).
قال العلامة مقبل رحمه الله في ((المسند الصحيح)) رقم (156) (1/121) ط دار الحرمين: ((هذا حديث صحيح على شرط الشيخين.
الحديث أخرجه الترمذي (ج9/ص445) وقال: هذا حديث حسن غريب. وأخرجه ابن ماجة (ج2/ص 1267). وأحمـد (ج5/ص360) فقال – رحمه الله -: ثنا وكـيع عن مـالك ابن مغـول، به)) اهـ.
قول العلامة مقبل رحمه الله صحيح على شرط الشيخين، فيه نظر؛ لأن مسدَّد وهو: ابن مسرهد من رجال البخاري وليس من رجال مسلم؛ غير أن هذا في الطبعة القديمة ((للمسند الصحيح)) طبعة دار الحرمين قد صُحّحَ في طبعة دار الآثار إلى ((هذا حديث صحيح)) اهـ.
والصحيح أنه حديث صحيح.
ولهذا قال الشيخ عثمان السالمي حفظه الله في ((كتاب التوحيد)) لابن منده حاشية (ص 209): ((الحديث صحيح فقد أخرجه أبو داود (/167) [كذا] فقال رحمه الله: حَدَّثَنَا مسدد حدثنا يحيى عن مالك بن مغول به، وهذا سند صحيح على شرط البخاري)) اهـ.
كتبه
عزالدين بن سالم بن الصادق أبوزخار
عزالدين بن سالم أبوزخار- عدد المساهمات : 81
تاريخ التسجيل : 29/07/2015
مواضيع مماثلة
» 1:54 هل يجوز أن نكفر الخوارج والروافض ؟ الشيخ مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله الإمام مقبل بن هادي الوادعي
» الاستكثار من الإجازات للعلامة المفسر المسند الفقيه عبد الله بن عبد العزيز بن عقيل رحمه الله
» جدول دراسي نموذج من الرعيل الأول للعلامة المسند عبد الله بن عبد العزيز بن عقيل رحمه الله
» موازنة بين متن دليل الطالب وزاد المستقنع للعلامة المسند عبد الله بن عبد العزيز بن عقيل رحمه الله
» قصة غلام خطف؛ قضيه غريبة مع العلامة ابن باز للعلامة المفسر المسند الفقيه عبد الله بن عبد العزيز بن عقيل رحمه الله
» الاستكثار من الإجازات للعلامة المفسر المسند الفقيه عبد الله بن عبد العزيز بن عقيل رحمه الله
» جدول دراسي نموذج من الرعيل الأول للعلامة المسند عبد الله بن عبد العزيز بن عقيل رحمه الله
» موازنة بين متن دليل الطالب وزاد المستقنع للعلامة المسند عبد الله بن عبد العزيز بن عقيل رحمه الله
» قصة غلام خطف؛ قضيه غريبة مع العلامة ابن باز للعلامة المفسر المسند الفقيه عبد الله بن عبد العزيز بن عقيل رحمه الله
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 15 ديسمبر 2023, 20:04 من طرف بسكرة السلفية
» تفصيل ماتع من الشيخ #فركوس في بيان مدى صحة قاعدة ( النهي في باب الآداب يفيد الكراهة )
السبت 26 أغسطس 2023, 19:12 من طرف لطفي براهمي
» شيخ الصعافقة الجدد عماد رفعت الذي يستغل فرصة شهرته الأخيرة على حساب طعوناته الفاجرة في عالم بلدنا الشيخ محمد بن علي فركوس- حفظه الله-، في تسويقه لكتبه!
الجمعة 25 أغسطس 2023, 22:57 من طرف بسكرة السلفية
» الدَّلِيلُ المُغْنِيُّ فِي جَوَازِ الإِنْكَارِ العَلَنِيِّ عَلَى وُلاَّةِ الأُمُورِ بِضَوَابِطِهِ، كما جاءَ في فتاوى فضِيلة الشَّيخ أبي عبد المُعزّ محمّد علي فركوس -حفظه الله تعالىٰ
الأحد 20 أغسطس 2023, 17:59 من طرف بسكرة السلفية
» حُقَّ للصعافقةِ أن يُؤلفَ لهم كتاب بعنوان " علو الهمة في الطعن في عالم الأمة"!
السبت 19 أغسطس 2023, 21:41 من طرف لطفي براهمي
» توضيح الشيخ لحسن منصوري وفقه الله لمسألة قضايا الأعيان فيما ورد عن الصحابة من الإنكار العلني
السبت 19 أغسطس 2023, 19:00 من طرف بسكرة السلفية
» في حكم التجنُّس بجنسية الكفار للعلامة محمد بن علي فركوس حفظه الله
السبت 19 أغسطس 2023, 18:25 من طرف بسكرة السلفية
» شهادة حق في شيخنا محمد علي فركوس على ما افُتري عليه أنّه انفرد مع الخارجي -بحق-علي بن حاج
الجمعة 18 أغسطس 2023, 17:53 من طرف بسكرة السلفية
» العلامة محمد علي فركوس-حفظه الله-: "غالب الذين تزعزعوا أو خذلوا الحقّ فعلوا ذلك من أجل مصالحهم
الخميس 17 أغسطس 2023, 23:57 من طرف بسكرة السلفية