ليس للجمعة سنة راتبة قبلها / الشيخ الإمام عبد العزيز بن باز رحمه الله تعالى
صفحة 1 من اصل 1
ليس للجمعة سنة راتبة قبلها / الشيخ الإمام عبد العزيز بن باز رحمه الله تعالى
ليس للجمعة سنة راتبة قبلها / الشيخ الإمام عبد العزيز بن باز رحمه الله تعالى
الأخ/ م . ع . م . - من الجزائر ، يقول في سؤاله: هل لصلاة الجمعة سنة قبلها أو بعدها ؟
ليس للجمعة سنة راتبة قبلها في أصح قولي العلماء ، ولكن يشرع للمسلم إذا أتى المسجد أن يصلي ما يسر الله له من الركعات يسلم من كل ثنتين ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((صلاة الليل والنهار مثنى مثنى))[1] رواه الإمام أحمد وأهل السنن بإسناد حسن ، وأصله في الصحيح من دون ذكر النهار . ولأنه قد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم في أحاديث كثيرة ما يدل على أن المشروع للمسلم إذا أتى المسجد يوم الجمعة أن يصلي ما قام الله له قبل خروج الإمام ولم يحدد النبي صلى الله عليه وسلم ركعات محددة في ذلك فإذا صلى ثنتين أو أربعا أو أكثر من ذلك فكله حسن وأقل ذلك ركعتان تحية المسجد ، أما بعدها فلها سنة راتبة أقلها ركعتان وأكثرها أربع ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((من كان منكم مصليا بعد الجمعة فليصل بعدها أربعا))[2] وكان صلى الله عليه وسلم يصلي ركعتين بعد الجمعة في بيته . وفق الله الجميع لما يرضيه .
[1] رواه الترمذي في ( الصلاة ) برقم ( 389 ، 394 ) ، والنسائي في ( قيام الليل ) برقم ( 1648 ) .
[2] رواه مسلم في ( الجمعة ) برقم ( 881 ) ، والترمذي في ( الجمعة ) برقم ( 481 ) ، والدارمي في ( الصلاة ) برقم ( 1575 ) واللفظ له .
http://www.binbaz.org.sa/fatawa/1328
الأخ/ م . ع . م . - من الجزائر ، يقول في سؤاله: هل لصلاة الجمعة سنة قبلها أو بعدها ؟
ليس للجمعة سنة راتبة قبلها في أصح قولي العلماء ، ولكن يشرع للمسلم إذا أتى المسجد أن يصلي ما يسر الله له من الركعات يسلم من كل ثنتين ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((صلاة الليل والنهار مثنى مثنى))[1] رواه الإمام أحمد وأهل السنن بإسناد حسن ، وأصله في الصحيح من دون ذكر النهار . ولأنه قد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم في أحاديث كثيرة ما يدل على أن المشروع للمسلم إذا أتى المسجد يوم الجمعة أن يصلي ما قام الله له قبل خروج الإمام ولم يحدد النبي صلى الله عليه وسلم ركعات محددة في ذلك فإذا صلى ثنتين أو أربعا أو أكثر من ذلك فكله حسن وأقل ذلك ركعتان تحية المسجد ، أما بعدها فلها سنة راتبة أقلها ركعتان وأكثرها أربع ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((من كان منكم مصليا بعد الجمعة فليصل بعدها أربعا))[2] وكان صلى الله عليه وسلم يصلي ركعتين بعد الجمعة في بيته . وفق الله الجميع لما يرضيه .
[1] رواه الترمذي في ( الصلاة ) برقم ( 389 ، 394 ) ، والنسائي في ( قيام الليل ) برقم ( 1648 ) .
[2] رواه مسلم في ( الجمعة ) برقم ( 881 ) ، والترمذي في ( الجمعة ) برقم ( 481 ) ، والدارمي في ( الصلاة ) برقم ( 1575 ) واللفظ له .
http://www.binbaz.org.sa/fatawa/1328
مواضيع مماثلة
» الأفضلية في الصلاة: في الصف الأيمن أم الأيسر؟ الإمام العلامة محمد بن صالح العثيمين -رحمه الله تعالى.
» حكم الاحتيال لأخذ قرض أو مساعدة / الإمام عبد العزيز بن باز رحمه الله
» حكم من انتقل إلى غسل عضو قبل أن يغسل الذي قبله / الإمام عبد العزيز بن باز - رحمه الله -
» ما معنى كلمة علماني ؟ لفضيلة الشيخ محمد أمان الجامي رحمه الله تعالى
» العمليات الانتحارية محرمة .. وهي قتل للنفس . الإمام ابن باز رحمه الله تعالى
» حكم الاحتيال لأخذ قرض أو مساعدة / الإمام عبد العزيز بن باز رحمه الله
» حكم من انتقل إلى غسل عضو قبل أن يغسل الذي قبله / الإمام عبد العزيز بن باز - رحمه الله -
» ما معنى كلمة علماني ؟ لفضيلة الشيخ محمد أمان الجامي رحمه الله تعالى
» العمليات الانتحارية محرمة .. وهي قتل للنفس . الإمام ابن باز رحمه الله تعالى
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 15 ديسمبر 2023, 20:04 من طرف بسكرة السلفية
» تفصيل ماتع من الشيخ #فركوس في بيان مدى صحة قاعدة ( النهي في باب الآداب يفيد الكراهة )
السبت 26 أغسطس 2023, 19:12 من طرف لطفي براهمي
» شيخ الصعافقة الجدد عماد رفعت الذي يستغل فرصة شهرته الأخيرة على حساب طعوناته الفاجرة في عالم بلدنا الشيخ محمد بن علي فركوس- حفظه الله-، في تسويقه لكتبه!
الجمعة 25 أغسطس 2023, 22:57 من طرف بسكرة السلفية
» الدَّلِيلُ المُغْنِيُّ فِي جَوَازِ الإِنْكَارِ العَلَنِيِّ عَلَى وُلاَّةِ الأُمُورِ بِضَوَابِطِهِ، كما جاءَ في فتاوى فضِيلة الشَّيخ أبي عبد المُعزّ محمّد علي فركوس -حفظه الله تعالىٰ
الأحد 20 أغسطس 2023, 17:59 من طرف بسكرة السلفية
» حُقَّ للصعافقةِ أن يُؤلفَ لهم كتاب بعنوان " علو الهمة في الطعن في عالم الأمة"!
السبت 19 أغسطس 2023, 21:41 من طرف لطفي براهمي
» توضيح الشيخ لحسن منصوري وفقه الله لمسألة قضايا الأعيان فيما ورد عن الصحابة من الإنكار العلني
السبت 19 أغسطس 2023, 19:00 من طرف بسكرة السلفية
» في حكم التجنُّس بجنسية الكفار للعلامة محمد بن علي فركوس حفظه الله
السبت 19 أغسطس 2023, 18:25 من طرف بسكرة السلفية
» شهادة حق في شيخنا محمد علي فركوس على ما افُتري عليه أنّه انفرد مع الخارجي -بحق-علي بن حاج
الجمعة 18 أغسطس 2023, 17:53 من طرف بسكرة السلفية
» العلامة محمد علي فركوس-حفظه الله-: "غالب الذين تزعزعوا أو خذلوا الحقّ فعلوا ذلك من أجل مصالحهم
الخميس 17 أغسطس 2023, 23:57 من طرف بسكرة السلفية