الفرق بين : « مشيئة الله تعالى » و « إرادته سبحانه » للإمام الفقيه ابن عثيمين - رحمه الله تعالىٰ -
صفحة 1 من اصل 1
الفرق بين : « مشيئة الله تعالى » و « إرادته سبحانه » للإمام الفقيه ابن عثيمين - رحمه الله تعالىٰ -
الفرق بين : « مشيئة الله تعالى » و « إرادته سبحانه »
مشيئة الله :
˘ مشيئــة الله هي : إرادته الكونيَّة ، وهي عامَّة لكل شيء مِنْ أفعاله ، وأفعال عبادهـ .
˝ والدَّليل قوله تعالىٰ في أفعال الله : ﴿ وَلَوْ شِئْنَا لَآتَيْنَا كُلَّ نَفْسٍ هُدَاهَا ﴾ ( السَّجدة : 13 ) .
˝ والدَّليل في أفعال العباد قوله تعالىٰ : ﴿ وَلَوْ شَاءَ اللهُ مَا فَعَلُوهُ ﴾ ( الأنعام : 137 ) .
إرادة الله وأقسامها :
˘ إرادة الله صفة مِنْ صفاته ، وتنقسم إلىٰ قسميْن :
˘ كونيَّة : وهي الَّتي بمعنىٰ المشيئة .
˘ وشرعيَّة : وهي الَّتي بمعنىٰ المحبَّة .
• فدليل الكونيَّة قوله تعالىٰ : ﴿ فَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ أن يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ للإسلام ﴾ ( الأنعام : 125 ) .
• ودليل الشَّرعيَّة قوله تعالىٰ : ﴿ وَاللَّهُ يُرِيدُ أن يَتُوبَ عَلَيْكُمْ ﴾ ( النِّساء : 27 ) .
˝ الفرق بين الإرادة الكونيَّة والشَّرعيَّة :
الفرق بينهما : أنَّ الكونية لا بدّ فيها مِنْ وقوع المراد ، وقد يكون المراد فيها محبوبًا إلىٰ الله ، وقد يكون غير محبوب ،
وأمَّا الشَّرعيَّة : فلا يلزم فيها وقوع المراد ، ولا يكون المراد فيها إلَّا محبوبًا لله .
([ « مجموع فتاوىٰ ورسائل » ( 4 / 270 ، 271 ) للإمام الفقيه ابن عثيمين - رحمه الله تعالىٰ - ])
مشيئة الله :
˘ مشيئــة الله هي : إرادته الكونيَّة ، وهي عامَّة لكل شيء مِنْ أفعاله ، وأفعال عبادهـ .
˝ والدَّليل قوله تعالىٰ في أفعال الله : ﴿ وَلَوْ شِئْنَا لَآتَيْنَا كُلَّ نَفْسٍ هُدَاهَا ﴾ ( السَّجدة : 13 ) .
˝ والدَّليل في أفعال العباد قوله تعالىٰ : ﴿ وَلَوْ شَاءَ اللهُ مَا فَعَلُوهُ ﴾ ( الأنعام : 137 ) .
إرادة الله وأقسامها :
˘ إرادة الله صفة مِنْ صفاته ، وتنقسم إلىٰ قسميْن :
˘ كونيَّة : وهي الَّتي بمعنىٰ المشيئة .
˘ وشرعيَّة : وهي الَّتي بمعنىٰ المحبَّة .
• فدليل الكونيَّة قوله تعالىٰ : ﴿ فَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ أن يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ للإسلام ﴾ ( الأنعام : 125 ) .
• ودليل الشَّرعيَّة قوله تعالىٰ : ﴿ وَاللَّهُ يُرِيدُ أن يَتُوبَ عَلَيْكُمْ ﴾ ( النِّساء : 27 ) .
˝ الفرق بين الإرادة الكونيَّة والشَّرعيَّة :
الفرق بينهما : أنَّ الكونية لا بدّ فيها مِنْ وقوع المراد ، وقد يكون المراد فيها محبوبًا إلىٰ الله ، وقد يكون غير محبوب ،
وأمَّا الشَّرعيَّة : فلا يلزم فيها وقوع المراد ، ولا يكون المراد فيها إلَّا محبوبًا لله .
([ « مجموع فتاوىٰ ورسائل » ( 4 / 270 ، 271 ) للإمام الفقيه ابن عثيمين - رحمه الله تعالىٰ - ])
مواضيع مماثلة
» الفرق بين أرواح الشهداء وأرواح المؤمنين للعلامة ابن عثيمين رحمه الله
» الفرق بين التراويح وقيام الليل ونصيحة ثمينة لأئمة المساجد للشيخ العلامة محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله
» ➖من فتاوى الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى ➖س٤: من هم أهل السنة والجماعة؟
» الاستكثار من الإجازات للعلامة المفسر المسند الفقيه عبد الله بن عبد العزيز بن عقيل رحمه الله
» قصة غلام خطف؛ قضيه غريبة مع العلامة ابن باز للعلامة المفسر المسند الفقيه عبد الله بن عبد العزيز بن عقيل رحمه الله
» الفرق بين التراويح وقيام الليل ونصيحة ثمينة لأئمة المساجد للشيخ العلامة محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله
» ➖من فتاوى الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى ➖س٤: من هم أهل السنة والجماعة؟
» الاستكثار من الإجازات للعلامة المفسر المسند الفقيه عبد الله بن عبد العزيز بن عقيل رحمه الله
» قصة غلام خطف؛ قضيه غريبة مع العلامة ابن باز للعلامة المفسر المسند الفقيه عبد الله بن عبد العزيز بن عقيل رحمه الله
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 15 ديسمبر 2023, 20:04 من طرف بسكرة السلفية
» تفصيل ماتع من الشيخ #فركوس في بيان مدى صحة قاعدة ( النهي في باب الآداب يفيد الكراهة )
السبت 26 أغسطس 2023, 19:12 من طرف لطفي براهمي
» شيخ الصعافقة الجدد عماد رفعت الذي يستغل فرصة شهرته الأخيرة على حساب طعوناته الفاجرة في عالم بلدنا الشيخ محمد بن علي فركوس- حفظه الله-، في تسويقه لكتبه!
الجمعة 25 أغسطس 2023, 22:57 من طرف بسكرة السلفية
» الدَّلِيلُ المُغْنِيُّ فِي جَوَازِ الإِنْكَارِ العَلَنِيِّ عَلَى وُلاَّةِ الأُمُورِ بِضَوَابِطِهِ، كما جاءَ في فتاوى فضِيلة الشَّيخ أبي عبد المُعزّ محمّد علي فركوس -حفظه الله تعالىٰ
الأحد 20 أغسطس 2023, 17:59 من طرف بسكرة السلفية
» حُقَّ للصعافقةِ أن يُؤلفَ لهم كتاب بعنوان " علو الهمة في الطعن في عالم الأمة"!
السبت 19 أغسطس 2023, 21:41 من طرف لطفي براهمي
» توضيح الشيخ لحسن منصوري وفقه الله لمسألة قضايا الأعيان فيما ورد عن الصحابة من الإنكار العلني
السبت 19 أغسطس 2023, 19:00 من طرف بسكرة السلفية
» في حكم التجنُّس بجنسية الكفار للعلامة محمد بن علي فركوس حفظه الله
السبت 19 أغسطس 2023, 18:25 من طرف بسكرة السلفية
» شهادة حق في شيخنا محمد علي فركوس على ما افُتري عليه أنّه انفرد مع الخارجي -بحق-علي بن حاج
الجمعة 18 أغسطس 2023, 17:53 من طرف بسكرة السلفية
» العلامة محمد علي فركوس-حفظه الله-: "غالب الذين تزعزعوا أو خذلوا الحقّ فعلوا ذلك من أجل مصالحهم
الخميس 17 أغسطس 2023, 23:57 من طرف بسكرة السلفية