هل يكفي طمس العينين في الصورة|الشيخ فركوس حفظه الله
منتديات بسكرة السلفية :: المنابر :: عالم الجزائر محمد بن علي فركوس حفظه الله :: فوائد مجالس العﻻمة محمد بن علي فركوس حفظه الله
صفحة 1 من اصل 1
هل يكفي طمس العينين في الصورة|الشيخ فركوس حفظه الله
هل يكفي طمس العينين في الصورة|الشيخ فركوس حفظه الله
السؤال:
بعض أهل العلم يحرمون التصوير الفوتوغرافي والناس يتداولون صورهم ويقومون بطمس العينين وتبقى ملامح الوجه؟
الجواب:
أجبنا (يقصد في السؤال 5) قلنا عن طمس العينين جاء في الحديث (إنما الصورة الرأس ) إذا قُطع الرأس…
تجد بعض المستقيمين يبيعون الجلباب ويضعون هذه ما يسمى المانكان- دمية تعرض عليها الملابس- مجسمات وفيها رأس ويقولون الرأس ليس له عينان، الرأس هو الرأس لا يختلفون في أن المجسمة داخلة في باب التصوير، بالتشكيل، مُشكّلة، سواء خرجت في قالب أو شكّلها بالنحت، هذا مُشكَّل يجب أن يتنبهوا لهذا، خاصة أنه يعرضها عليها لباسا شرعيا كالجلباب أو يضع قميصا أو أمورا أخرى، رجل بقميص وله رأس و ممكن له عينان، حتى لو ليس عنده (عينان) يبقى الرأس رأسا
إذن "إنما الصورة الرأس" وهذه بالنسبة للمجسمات ليست فوتوغرافية بل داخلة في التخطيط، لأن الرسم لغة التخطيط وهو الرسم والتشكيل وهو النحت، النحت على الخشب وعلى البرونز وغير ذلك، إذن هذه صور
الصور الفوتوغرافية التي أجازها أهل العلم مما كان للحاجة والضرورة كالأشعة السينية، سكانير والأشعة عموما، فيخرج لك الرأس هذه لازمة، يحتاجها الطبيب لينظر للرأس وما بداخله قصد العلاج هذا أمر احتاج له حتى يعالج الداء معالجة صحيحة سليمة
وأيضا الصور التي يتعرف فيها الجهاز الأمني على المجرمين وعلى غير المجرمين حتى يؤمن ما يجب تأمينه، فتجد بطاقات التعريف، جواز السفر، كلها جائزة للحاجة، فكل ما كان للحاجة جاز من الصور هذه
ويتفقون على أن الصور حرام جميعا إذا كانت صور نساء وفيها إظهار المفاتن والعورات
ويبقى ما عداه على خلاف بالنسبة للصور الفوتوغرافية، وبالنسبة لصور المجسمات واليد إذا كانت في خلق الله يقال لهم أحيوا ما خلقتم…
الخميس 30 المحرم 1445 هـ
الموافق لـ: 17 أوت 2023
السؤال:
بعض أهل العلم يحرمون التصوير الفوتوغرافي والناس يتداولون صورهم ويقومون بطمس العينين وتبقى ملامح الوجه؟
الجواب:
أجبنا (يقصد في السؤال 5) قلنا عن طمس العينين جاء في الحديث (إنما الصورة الرأس ) إذا قُطع الرأس…
تجد بعض المستقيمين يبيعون الجلباب ويضعون هذه ما يسمى المانكان- دمية تعرض عليها الملابس- مجسمات وفيها رأس ويقولون الرأس ليس له عينان، الرأس هو الرأس لا يختلفون في أن المجسمة داخلة في باب التصوير، بالتشكيل، مُشكّلة، سواء خرجت في قالب أو شكّلها بالنحت، هذا مُشكَّل يجب أن يتنبهوا لهذا، خاصة أنه يعرضها عليها لباسا شرعيا كالجلباب أو يضع قميصا أو أمورا أخرى، رجل بقميص وله رأس و ممكن له عينان، حتى لو ليس عنده (عينان) يبقى الرأس رأسا
إذن "إنما الصورة الرأس" وهذه بالنسبة للمجسمات ليست فوتوغرافية بل داخلة في التخطيط، لأن الرسم لغة التخطيط وهو الرسم والتشكيل وهو النحت، النحت على الخشب وعلى البرونز وغير ذلك، إذن هذه صور
الصور الفوتوغرافية التي أجازها أهل العلم مما كان للحاجة والضرورة كالأشعة السينية، سكانير والأشعة عموما، فيخرج لك الرأس هذه لازمة، يحتاجها الطبيب لينظر للرأس وما بداخله قصد العلاج هذا أمر احتاج له حتى يعالج الداء معالجة صحيحة سليمة
وأيضا الصور التي يتعرف فيها الجهاز الأمني على المجرمين وعلى غير المجرمين حتى يؤمن ما يجب تأمينه، فتجد بطاقات التعريف، جواز السفر، كلها جائزة للحاجة، فكل ما كان للحاجة جاز من الصور هذه
ويتفقون على أن الصور حرام جميعا إذا كانت صور نساء وفيها إظهار المفاتن والعورات
ويبقى ما عداه على خلاف بالنسبة للصور الفوتوغرافية، وبالنسبة لصور المجسمات واليد إذا كانت في خلق الله يقال لهم أحيوا ما خلقتم…
الخميس 30 المحرم 1445 هـ
الموافق لـ: 17 أوت 2023
مواضيع مماثلة
» جواب العلامة محمد فركوس - حفظه الله- عن استدلال الشيخ وصي الله عباس -حفظه الله- بأثر أنس - رضي الله عنه - على صحة الصلاة بالتباعد
» ﺣﻜﻢ ﺗﺸﻴﻴﺦ ﺍﻟﺤﺪﺙ وعلى من يطلق لفظ"الشيخ" تفصيل من الشيخ فركوس حفظه الله
» جواب الشيخ فركوس حفظه الله على مقولة [#لا_نسمع_إلا_للشيخ_فركوس_فقط]
» #جديد دفاع الشيخ فركوس. _ حفظه الله _ عن أبي سهل نور الدين يطو _ سلمه الله-
» معوقات طلب العلم وكيفية الخلاص منها | الشيخ فركوس حفظه الله
» ﺣﻜﻢ ﺗﺸﻴﻴﺦ ﺍﻟﺤﺪﺙ وعلى من يطلق لفظ"الشيخ" تفصيل من الشيخ فركوس حفظه الله
» جواب الشيخ فركوس حفظه الله على مقولة [#لا_نسمع_إلا_للشيخ_فركوس_فقط]
» #جديد دفاع الشيخ فركوس. _ حفظه الله _ عن أبي سهل نور الدين يطو _ سلمه الله-
» معوقات طلب العلم وكيفية الخلاص منها | الشيخ فركوس حفظه الله
منتديات بسكرة السلفية :: المنابر :: عالم الجزائر محمد بن علي فركوس حفظه الله :: فوائد مجالس العﻻمة محمد بن علي فركوس حفظه الله
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 15 ديسمبر 2023, 20:04 من طرف بسكرة السلفية
» تفصيل ماتع من الشيخ #فركوس في بيان مدى صحة قاعدة ( النهي في باب الآداب يفيد الكراهة )
السبت 26 أغسطس 2023, 19:12 من طرف لطفي براهمي
» شيخ الصعافقة الجدد عماد رفعت الذي يستغل فرصة شهرته الأخيرة على حساب طعوناته الفاجرة في عالم بلدنا الشيخ محمد بن علي فركوس- حفظه الله-، في تسويقه لكتبه!
الجمعة 25 أغسطس 2023, 22:57 من طرف بسكرة السلفية
» الدَّلِيلُ المُغْنِيُّ فِي جَوَازِ الإِنْكَارِ العَلَنِيِّ عَلَى وُلاَّةِ الأُمُورِ بِضَوَابِطِهِ، كما جاءَ في فتاوى فضِيلة الشَّيخ أبي عبد المُعزّ محمّد علي فركوس -حفظه الله تعالىٰ
الأحد 20 أغسطس 2023, 17:59 من طرف بسكرة السلفية
» حُقَّ للصعافقةِ أن يُؤلفَ لهم كتاب بعنوان " علو الهمة في الطعن في عالم الأمة"!
السبت 19 أغسطس 2023, 21:41 من طرف لطفي براهمي
» توضيح الشيخ لحسن منصوري وفقه الله لمسألة قضايا الأعيان فيما ورد عن الصحابة من الإنكار العلني
السبت 19 أغسطس 2023, 19:00 من طرف بسكرة السلفية
» في حكم التجنُّس بجنسية الكفار للعلامة محمد بن علي فركوس حفظه الله
السبت 19 أغسطس 2023, 18:25 من طرف بسكرة السلفية
» شهادة حق في شيخنا محمد علي فركوس على ما افُتري عليه أنّه انفرد مع الخارجي -بحق-علي بن حاج
الجمعة 18 أغسطس 2023, 17:53 من طرف بسكرة السلفية
» العلامة محمد علي فركوس-حفظه الله-: "غالب الذين تزعزعوا أو خذلوا الحقّ فعلوا ذلك من أجل مصالحهم
الخميس 17 أغسطس 2023, 23:57 من طرف بسكرة السلفية