منتديات بسكرة السلفية
الى الاعضاء الجدد والراغبين في التسجيل لسلام عليك نعلن لزوارنا الكرام والاعضاءالجددأن قانون التسجيل بالنسبة للأسم يكون بالغة العربية="" ويكون="" على النح التالي أذ كان من الجزائر مثال أبوعبدالله="" كمال="" البسكري="" وأن خارجأبوعبد="" الله="" اليمني ونحث الاعضاءأثراء المنتدى بالمواضيع المهمةالسلام>

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات بسكرة السلفية
الى الاعضاء الجدد والراغبين في التسجيل لسلام عليك نعلن لزوارنا الكرام والاعضاءالجددأن قانون التسجيل بالنسبة للأسم يكون بالغة العربية="" ويكون="" على النح التالي أذ كان من الجزائر مثال أبوعبدالله="" كمال="" البسكري="" وأن خارجأبوعبد="" الله="" اليمني ونحث الاعضاءأثراء المنتدى بالمواضيع المهمةالسلام>
منتديات بسكرة السلفية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» #جديد دفاع الشيخ فركوس. _ حفظه الله _ عن أبي سهل نور الدين يطو _ سلمه الله-
ما هو الأصلح والأمثل لإمامة المسجد، هل هو إمام مسجد يطعن في عرض العلماء ويتهم الأبرياء، أم آخر لا يملك العلم الكافي لنشر العلم والدعوة إلى الله؟ العﻻمة فركوس Emptyالجمعة 15 ديسمبر 2023, 20:04 من طرف بسكرة السلفية

» تفصيل ماتع من الشيخ #فركوس في بيان مدى صحة قاعدة ( النهي في باب الآداب يفيد الكراهة )
ما هو الأصلح والأمثل لإمامة المسجد، هل هو إمام مسجد يطعن في عرض العلماء ويتهم الأبرياء، أم آخر لا يملك العلم الكافي لنشر العلم والدعوة إلى الله؟ العﻻمة فركوس Emptyالسبت 26 أغسطس 2023, 19:12 من طرف لطفي براهمي

» شيخ الصعافقة الجدد عماد رفعت الذي يستغل فرصة شهرته الأخيرة على حساب طعوناته الفاجرة في عالم بلدنا الشيخ محمد بن علي فركوس- حفظه الله-، في تسويقه لكتبه!
ما هو الأصلح والأمثل لإمامة المسجد، هل هو إمام مسجد يطعن في عرض العلماء ويتهم الأبرياء، أم آخر لا يملك العلم الكافي لنشر العلم والدعوة إلى الله؟ العﻻمة فركوس Emptyالجمعة 25 أغسطس 2023, 22:57 من طرف بسكرة السلفية

» الدَّلِيلُ المُغْنِيُّ فِي جَوَازِ الإِنْكَارِ العَلَنِيِّ عَلَى وُلاَّةِ الأُمُورِ بِضَوَابِطِهِ، كما جاءَ في فتاوى فضِيلة الشَّيخ أبي عبد المُعزّ محمّد علي فركوس -حفظه الله تعالىٰ
ما هو الأصلح والأمثل لإمامة المسجد، هل هو إمام مسجد يطعن في عرض العلماء ويتهم الأبرياء، أم آخر لا يملك العلم الكافي لنشر العلم والدعوة إلى الله؟ العﻻمة فركوس Emptyالأحد 20 أغسطس 2023, 17:59 من طرف بسكرة السلفية

» حُقَّ للصعافقةِ أن يُؤلفَ لهم كتاب بعنوان " علو الهمة في الطعن في عالم الأمة"!
ما هو الأصلح والأمثل لإمامة المسجد، هل هو إمام مسجد يطعن في عرض العلماء ويتهم الأبرياء، أم آخر لا يملك العلم الكافي لنشر العلم والدعوة إلى الله؟ العﻻمة فركوس Emptyالسبت 19 أغسطس 2023, 21:41 من طرف لطفي براهمي

» توضيح الشيخ لحسن منصوري وفقه الله لمسألة قضايا الأعيان فيما ورد عن الصحابة من الإنكار العلني
ما هو الأصلح والأمثل لإمامة المسجد، هل هو إمام مسجد يطعن في عرض العلماء ويتهم الأبرياء، أم آخر لا يملك العلم الكافي لنشر العلم والدعوة إلى الله؟ العﻻمة فركوس Emptyالسبت 19 أغسطس 2023, 19:00 من طرف بسكرة السلفية

» في حكم التجنُّس بجنسية الكفار للعلامة محمد بن علي فركوس حفظه الله
ما هو الأصلح والأمثل لإمامة المسجد، هل هو إمام مسجد يطعن في عرض العلماء ويتهم الأبرياء، أم آخر لا يملك العلم الكافي لنشر العلم والدعوة إلى الله؟ العﻻمة فركوس Emptyالسبت 19 أغسطس 2023, 18:25 من طرف بسكرة السلفية

» شهادة حق في شيخنا محمد علي فركوس على ما افُتري عليه أنّه انفرد مع الخارجي -بحق-علي بن حاج
ما هو الأصلح والأمثل لإمامة المسجد، هل هو إمام مسجد يطعن في عرض العلماء ويتهم الأبرياء، أم آخر لا يملك العلم الكافي لنشر العلم والدعوة إلى الله؟ العﻻمة فركوس Emptyالجمعة 18 أغسطس 2023, 17:53 من طرف بسكرة السلفية

»  العلامة محمد علي فركوس-حفظه الله-: "غالب الذين تزعزعوا أو خذلوا الحقّ فعلوا ذلك من أجل مصالحهم
ما هو الأصلح والأمثل لإمامة المسجد، هل هو إمام مسجد يطعن في عرض العلماء ويتهم الأبرياء، أم آخر لا يملك العلم الكافي لنشر العلم والدعوة إلى الله؟ العﻻمة فركوس Emptyالخميس 17 أغسطس 2023, 23:57 من طرف بسكرة السلفية


ما هو الأصلح والأمثل لإمامة المسجد، هل هو إمام مسجد يطعن في عرض العلماء ويتهم الأبرياء، أم آخر لا يملك العلم الكافي لنشر العلم والدعوة إلى الله؟ العﻻمة فركوس

اذهب الى الأسفل

ما هو الأصلح والأمثل لإمامة المسجد، هل هو إمام مسجد يطعن في عرض العلماء ويتهم الأبرياء، أم آخر لا يملك العلم الكافي لنشر العلم والدعوة إلى الله؟ العﻻمة فركوس Empty ما هو الأصلح والأمثل لإمامة المسجد، هل هو إمام مسجد يطعن في عرض العلماء ويتهم الأبرياء، أم آخر لا يملك العلم الكافي لنشر العلم والدعوة إلى الله؟ العﻻمة فركوس

مُساهمة من طرف بسكرة السلفية الخميس 17 أغسطس 2023, 23:46

من مجالس العلامة محمد علي فركوس :point_down:
" قيّده الأخ حمزة أبو همام "
- من مجلس الشيخ فركوس حفظه الله
الثلاثاء ٧ المحرم ١٤٤٥ه‍
شيخنا الفاضل أحسن الله إليكم
ما هو الأصلح والأمثل لإمامة المسجد، هل هو إمام مسجد يطعن في عرض العلماء ويتهم الأبرياء، أم آخر لا يملك العلم الكافي لنشر العلم والدعوة إلى الله؟
علما أن المديرية قالت لن نترك إمامين في مسجد واحد.
أفيدونا وجزاكم الله خيرا
الشيخ: أنا الذي أقوله وبالله التوفيق، يُختار الذي هو ناقص من الجهة العلمية، ويُؤمر بأن يجتهد في الاستزادة من العلم حتى يرتقي في مدارج العلم والكمال
أما الذي يطعن فهو ليس بسبيل، كما قال أبو جعفر الطحاوي في عقيدة أهل السنة والجماعة (إن الذي يطعن في العلماء ليس بسبيل) أي ليس على طريق أهل السنة والجماعة.
لأن أهل العلم عموما هم ورثة الأنبياء، والطعن فيهم هو طعن في الأنبياء، فضلا عن أنهم يوجهون الناس إلى الخير ويرشدونهم إليه ويحملون الناس إلى شاطئ النجاة وبر الأمان وغير ذلك من الصفات.
ولذلك ترى أن هذا قد يوَرث الناس الحقد على الأمة، إذ كان يحقد ويحسد ويكيد لأهل العلم فيُوَرث ذلك لمن كان في المسجد وينطبعون بطبعه.
بخلاف الآخر فلا ضرر فيه، ولكنه مأمور بالارتقاء.
هذا إذا كان الخيار بين أمرين، وإلا فيسعى جاهدا لإيجاد الإمام الأنسب، علما وأدبا وخلقا وسيرة وتربية وتزكية إن وجد إلى ذلك سبيلا
والعلم عند الله .
- من مجلس الشيخ فركوس حفظه الله
الجمعة ٢٦ ذو الحجة ١٤٤٤ه‍
بعض الناس يقولون (كيف نهمّش المخالفين والنبي صلى الله عليه وآله وسلم يقول:(مِنْ أشراطِ الساعةِ أنْ يَمُرَّ الرجلُ في المسجدِ ، لا يصلي فيه ركعتينِ ، وأنْ لَّا يُسَلِّمَ الرجلُ إلَّا على مَنْ يعرفُ))
فهل يوجد تعارض بين تهميشهم والحديث؟
الشيخ: لا يوجد التعارض بين كلام النبي صلى الله عليه وآله وسلم، ولكن ظاهره التعارض، ولكن حقيقته غير متعارض في كل المسائل، ضع هذا في خلدك، وأنه لا يوجد شيء لا في القرآن ولا في السنة متعارض في الحقيقة والواقع، وإنما هي متعارضة في أذهان المجتهدين أو الناظرين، ثم بعد ذلك لما تستقيم هذه مع هذه ويقع التوفيق بينهما والجمع أو النسخ أو نحو ذلك تعرف أن هذا ظاهره التعارض وليس متعارضا
وتقريبا كل ما هو موجود في الشريعة من المسائل التي ظاهرها التعارض، التي اتخذها بعض المنتقدين من أهل الهوى طريقا لضرب القرآن وسبيلا لكسر السنة، من الزنادقة وغيرهم
فيقولون يوجد تعارض بين قوله تعالى (ونحشرهم يوم القيامة بُكما وصما وعميا) وبين وقوله تعالى (ونادوا يا مالك ليقض علينا ربك)
هذا يتكلم وهذا لا يتكلم
(ونادوا يا مالك) كيف ينادي؟ لابد أن يكون صوت
وآيات كثيرة أتوا بها...
وبيّن العلماء هذا التعارض الظاهري في الأذهان، وأنه لا تعارض في شريعة الإسلام، لا بين القرآن بعضه من بعض، ولا بين القرآن والسنة، ولا بين السنة بعضها من بعض
إما أن يكون الحديث غير صحيح، وإما أن يكون الحديث مُؤولا تأويلا سليما، وإما أن يُدفع هذا الحديث بأنه منسوخ، وتجتمع كل الأقوال، ويُزال التعارض الظاهري غير الحقيقي في ذهن المجتهد
ولهذا تجد علماء الأصول يجعلون هذه السبل التي يدفعون بها التعارض، وهي الجمع أولا، ثم بعد ذلك النسخ، ثم بعد ذلك الترجيح، ثم بعد ذلك التوقف...
ففيه دفع لهذا التعارض بهذه السبل.
هذا من حيث الجملة.
وقوله (وأنْ لَّا يُسَلِّمَ الرجلُ إلَّا على مَنْ يعرفُ) هذا خبر، والأخبار في الأصل ليست تشريعا، بخلاف التشريع الذي فيه الأمر والنهي.
فمثلا في قوله صلى الله عليه وآله وسلم (تخرج الظعينة من الحيرة -يعني في العراق- تأتي لتحج بيت ربها لا تخاف إلا الله) هذا إخبار عن أمن الإسلام في ربوع الجزيرة وغيرها، واستفاد العلماء من هذا الحديث أنه يجوز للمرأة الظعينة -هي المرأة التي تكون في هودجها أي القصر الموجود فوق حدبة الجمل- استفادوا أنه نظرا لوجود أمن الإسلام أن تحج بيت ربها، ولم يذكر الحديث أنها كانت مُرفقة برفقة مأمونة من زوج أو ذي رحم أو نحو ذلك، لكن هذا خبر، استفيد منه معنى الإباحة والجواز
ويأتي الحديث الآخر الذي يعارضه، وهو قوله صلى الله عليه وآله وسلم (لا تسافر امرأة مسيرة يوم أو يومين إلا مع زوج أو ذي محرم)
هذا جاء بأسلوب النهي، وهو التشريع، فتعارض الخبر الذي فيه معنى الإخبار عن حالة معينة تأتي بعد زمن معين، وبين خبر يدل على تشريع
إذا تعارضا فالأصل أنه يُحمل على حالة تكون فيه مثل هذه الحالة، ولم يتعرض إلى الجواز أو إلى المنع، اللهم إلا إذا لم يعارضه الحديث السابق
فلم يتعرض لا إلى الجواز ولا إلى المنع، ولكن يبين حالة، وهي حالة استتاب الإسلام وانتشاره على الوجه الذي يحصل فيه الأمن، ولا يتعرض فيه الإنسان إلى أخذ أمواله أو الاغتصاب أو إلخ...من آثار العدوان، الناس وقطاع الطرق
والآخر على وجه التشريع، فماذا نقدم؟ نقدم الذي على وجه التشريع، ولا يتعارض ذلك مع هذا.
وقوله صلى الله عليه وآله وسلم أيضا عندما رآهم اتخذوا ذات أنواط (لتتبعن سَنن الذين قبلكم شبرا بشبر، وذراعا بذراع، حتى إذا دخلوا جحر ضب لدخلتموه) فيصف ما يكون عليه الأمر...
إياكم وأن تتبعوا اليهود والنصارى حتى يوقعونكم فيما لا يرضي الله، ففيه إخبار عن مستقبل...
مثلا أخبر النبي صلى الله عليه وآله وسلم أن الرجل إذا وُضع في قبره يسمع قرع نعالهم عندما يُولون مدبرين، هذا يخبر على الميت إذا دفن، وأدخل قبره، واستثير عليه التراب فإنه يسمع قرع نعالهم عندما يولون مدبرين
استدل الجمهور على أنه يجوز انتياب والدخول إلى المقابر بالنعال، مادام أنه يسمع قرع نعالهم، لكنه هذا خبر يخبر على أنهم فعلوا هذا، وليس معناه أنهم فعلوا هذا أنه يجوز
ويعارضه حديث النبي الله صلى الله عليه وسلم رأى رجلا يمشي بين القبور بنعلين سبتيتين، فقال (يا صاحب السِّبتيتين ألق سِبتيتيك) أمره أن ينزعها، فهذا أمر، يدخل في التشريع، والآخر في الإخبار
وإذا تعارض هذا وهذا، فهذا للإخبار وهذا للتشريع
والعلم عند الله تعالى.
- من مجلس الشيخ فركوس حفظه
الثلاثاء ٣٠ ذو الحجة ١٤٤٤ه‍
بسكرة السلفية
بسكرة السلفية
مدير

عدد المساهمات : 1148
تاريخ التسجيل : 17/06/2015

https://biskrasalafia.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة
»  شخص له بيت بجانب مسجد يُصلّى فيه بالتباعد و بين البيت و المسجد جدار، فإذا امتلأ المسجد في صلاة الجمعة أُغلق الباب، فهذا الأخ يفتح بيته للإخوة و يُصلون بالتراص تبعا لإمام المسجد، فهل تصح صلاتهم أم لا ؟ /العلامة محمد فركوس - حفظه الله -
» : معلم قرآن مرسم، أعمل تحت إشراف إمام مسجد، لا يطعن فيكم، ويعلم بكل ما يجري في الساحة الدعوية، ولكنه لم يصرح بموقفه
» حكم تخطي المسجد الذي فيه تباعد إلى مسجد يُصلّون بالتراص؟ العلامة محمد فركوس - حفظه الله -
»  هل يُعد إحضار معلم للقرآن من المخالفين إلى المسجد من الأخطاء المنهجية؟ العﻻمة فركوس
» معوقات طلب العلم وكيفية الخلاص منها | الشيخ فركوس حفظه الله

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى