فائدة من شرح الشيخ احمد بازمول حفظه الله على بلوغ المرام
صفحة 1 من اصل 1
فائدة من شرح الشيخ احمد بازمول حفظه الله على بلوغ المرام
((من شرح الشيخ أحمد بازمول حفظه الله للدرس التاسع من كتاب بلوغ المرام ))
أبو هريرة رضي الله عنه يقول: (فمن استطاع أن يطيل غرّته فليفعل)؛ هل يشرع مثل هذا الأمر أن ندخل على الرّأس، وندخل على العضد وندخل على السّاقين؟
العلماء لم يقرّوا أبا هريرة -رضي الله عنه- على هذا الأمر؛ لأمور:
الأمر الأوّل: أنّ سنّة رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- الفعليّة وما كان عليه الصّحابة هو الاقتصار على الأعضاء.
وأمّا الأمر الثّاني: غرّا؛ بياض الوجه، لو أطلنا الغرّة صار الوجه والرّأس.
محجّلين؛ اليدين والقدمين، لو أطلنا التّحجيل لشمل أيضا مناطق أكثر.
ثالثا: أنّ هذا فيه نوع مشقّة، وأنّ لفظ الحديث لا يدلّه؛ ولكن أبا هريرة -رضي الله عنه- اجتهد؛ هذا دليل على أنّ العالم قد يصيب وقد يخطأ؛
فإذا كان العالم مثل الصّحابة يبيّن الصّواب، ويبيّن أنّ هذا غير موافق للسّنّة ويكفي.
من أهل السّنّة: يردّ الخطأ ويبيّن الصّواب وإن كان من أهل السّنّة لا يطعن فيه؛ هذا هو المنهج السّلفي أنّه لا يطعن في العالم من أهل السّنّة أو طالب العلم من أهل السّنّة؛ هذا هو المنهج السّلفي .
منقول من صفحته على الفيسبوك
أبو هريرة رضي الله عنه يقول: (فمن استطاع أن يطيل غرّته فليفعل)؛ هل يشرع مثل هذا الأمر أن ندخل على الرّأس، وندخل على العضد وندخل على السّاقين؟
العلماء لم يقرّوا أبا هريرة -رضي الله عنه- على هذا الأمر؛ لأمور:
الأمر الأوّل: أنّ سنّة رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- الفعليّة وما كان عليه الصّحابة هو الاقتصار على الأعضاء.
وأمّا الأمر الثّاني: غرّا؛ بياض الوجه، لو أطلنا الغرّة صار الوجه والرّأس.
محجّلين؛ اليدين والقدمين، لو أطلنا التّحجيل لشمل أيضا مناطق أكثر.
ثالثا: أنّ هذا فيه نوع مشقّة، وأنّ لفظ الحديث لا يدلّه؛ ولكن أبا هريرة -رضي الله عنه- اجتهد؛ هذا دليل على أنّ العالم قد يصيب وقد يخطأ؛
فإذا كان العالم مثل الصّحابة يبيّن الصّواب، ويبيّن أنّ هذا غير موافق للسّنّة ويكفي.
من أهل السّنّة: يردّ الخطأ ويبيّن الصّواب وإن كان من أهل السّنّة لا يطعن فيه؛ هذا هو المنهج السّلفي أنّه لا يطعن في العالم من أهل السّنّة أو طالب العلم من أهل السّنّة؛ هذا هو المنهج السّلفي .
منقول من صفحته على الفيسبوك
أبو أيوب صهيب زين- عدد المساهمات : 53
تاريخ التسجيل : 24/06/2015
العمر : 28
الموقع : بسكرة
مواضيع مماثلة
» سئل الشيخ أحمد بازمول حفظه الله :
» ما معنى الشبهة..؟!!! ☚ الشيخ محمد بازمول حفظه الله
» قواعد في تعبير الرؤيا /الشيخ محمد بن عمر بازمول - حفظه الله -
» السلفية تقوم على ثلاثة أصول لفضيلة الشيخ محمد بازمول حفظه الله
» حكاية الخلاف يراعى فيه ستة ضوابط لفضيلة الشيخ محمد بازمول حفظه الله
» ما معنى الشبهة..؟!!! ☚ الشيخ محمد بازمول حفظه الله
» قواعد في تعبير الرؤيا /الشيخ محمد بن عمر بازمول - حفظه الله -
» السلفية تقوم على ثلاثة أصول لفضيلة الشيخ محمد بازمول حفظه الله
» حكاية الخلاف يراعى فيه ستة ضوابط لفضيلة الشيخ محمد بازمول حفظه الله
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 15 ديسمبر 2023, 20:04 من طرف بسكرة السلفية
» تفصيل ماتع من الشيخ #فركوس في بيان مدى صحة قاعدة ( النهي في باب الآداب يفيد الكراهة )
السبت 26 أغسطس 2023, 19:12 من طرف لطفي براهمي
» شيخ الصعافقة الجدد عماد رفعت الذي يستغل فرصة شهرته الأخيرة على حساب طعوناته الفاجرة في عالم بلدنا الشيخ محمد بن علي فركوس- حفظه الله-، في تسويقه لكتبه!
الجمعة 25 أغسطس 2023, 22:57 من طرف بسكرة السلفية
» الدَّلِيلُ المُغْنِيُّ فِي جَوَازِ الإِنْكَارِ العَلَنِيِّ عَلَى وُلاَّةِ الأُمُورِ بِضَوَابِطِهِ، كما جاءَ في فتاوى فضِيلة الشَّيخ أبي عبد المُعزّ محمّد علي فركوس -حفظه الله تعالىٰ
الأحد 20 أغسطس 2023, 17:59 من طرف بسكرة السلفية
» حُقَّ للصعافقةِ أن يُؤلفَ لهم كتاب بعنوان " علو الهمة في الطعن في عالم الأمة"!
السبت 19 أغسطس 2023, 21:41 من طرف لطفي براهمي
» توضيح الشيخ لحسن منصوري وفقه الله لمسألة قضايا الأعيان فيما ورد عن الصحابة من الإنكار العلني
السبت 19 أغسطس 2023, 19:00 من طرف بسكرة السلفية
» في حكم التجنُّس بجنسية الكفار للعلامة محمد بن علي فركوس حفظه الله
السبت 19 أغسطس 2023, 18:25 من طرف بسكرة السلفية
» شهادة حق في شيخنا محمد علي فركوس على ما افُتري عليه أنّه انفرد مع الخارجي -بحق-علي بن حاج
الجمعة 18 أغسطس 2023, 17:53 من طرف بسكرة السلفية
» العلامة محمد علي فركوس-حفظه الله-: "غالب الذين تزعزعوا أو خذلوا الحقّ فعلوا ذلك من أجل مصالحهم
الخميس 17 أغسطس 2023, 23:57 من طرف بسكرة السلفية