كلمة حول نشيد (يا بلادي)
صفحة 1 من اصل 1
كلمة حول نشيد (يا بلادي)
عندما منَّ الله علينا وأكرمنا بهلاك الطاغية المدمر القذافي، وأثناء تلك الأحداث، بدئنا نسمع النشيد الرسمي للمملكة الليبية وهذا النشيد منذ عام1955 م كتبه الشاعر التونسي البشير العريبي إلى الانقلاب المشئوم عام 1969م ثم أُعيد العمل بعد تحرير ليبيا.
ولست في مجال نقل كلام أهل العلم عن حكم اتخاذ الدول نشيدًا وطنيًا.
وفي هذا النشيد _ نشيد المملكة الليبية _ جملة استنكرتها؛ وكنا نسمعه أحيانًا من خلال رنة هاتف البعض بل ومن السلفيين.
قال الشاعر التونسي البشير العريبي في هذا النشيد: إنما الدنيا كفاح للوطن.
وأنما التي تفيد الحصر؛ وبهذا يكون معني البيت: الحكمة من وجود الدنيا لنجاهد الغازي ولنكافح المعتدي.
وهذا بلا شك – لمن له أدني علم – خطأ فاحش.
فالله عز وجل خلق الدنيا ليعبد فيها وحده لا شرك له، وخلق الخلق لتوحيده وأفرده بالعبودية، قال تعالى: { وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون }.
وقال الإمام ابن باز رحمه الله في ((فتاوى نور على الدرب لابن باز)): ((والله خلق الدنيا ليعرف ويعلم وجوده سبحانه وتعالى، وليعبد جل وعلا، خلق الدنيا وخلق الخلق ليعرف بأسمائه وصفاته، وبفضله وعلمه، وليعبد وحده لا شريك له ويطاع سبحانه وتعالى)).
هذا والله أعلم وبالله التوفيق وآخر دعوانا الحمد لله رب العالمين.
كتبه: عزالدين بن سالم بن الصادق أبوزخار
ولست في مجال نقل كلام أهل العلم عن حكم اتخاذ الدول نشيدًا وطنيًا.
وفي هذا النشيد _ نشيد المملكة الليبية _ جملة استنكرتها؛ وكنا نسمعه أحيانًا من خلال رنة هاتف البعض بل ومن السلفيين.
قال الشاعر التونسي البشير العريبي في هذا النشيد: إنما الدنيا كفاح للوطن.
وأنما التي تفيد الحصر؛ وبهذا يكون معني البيت: الحكمة من وجود الدنيا لنجاهد الغازي ولنكافح المعتدي.
وهذا بلا شك – لمن له أدني علم – خطأ فاحش.
فالله عز وجل خلق الدنيا ليعبد فيها وحده لا شرك له، وخلق الخلق لتوحيده وأفرده بالعبودية، قال تعالى: { وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون }.
وقال الإمام ابن باز رحمه الله في ((فتاوى نور على الدرب لابن باز)): ((والله خلق الدنيا ليعرف ويعلم وجوده سبحانه وتعالى، وليعبد جل وعلا، خلق الدنيا وخلق الخلق ليعرف بأسمائه وصفاته، وبفضله وعلمه، وليعبد وحده لا شريك له ويطاع سبحانه وتعالى)).
هذا والله أعلم وبالله التوفيق وآخر دعوانا الحمد لله رب العالمين.
كتبه: عزالدين بن سالم بن الصادق أبوزخار
عزالدين بن سالم أبوزخار- عدد المساهمات : 81
تاريخ التسجيل : 29/07/2015
مواضيع مماثلة
» كلمة حول نشيد (يا بلادي)
» معنى كلمة بسكرة
» هل من كلمة في تحذير المسلمين من خطر داعش وحث الناس في الابتعاد عن التعاطف معهم ؟العلامة صالح الفوزان
» كلمة توجيهية لفضيلة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله
» 10/ رمضان/1436 - 《كلمة حول تفجير الكويت》 الشيخ العلامة صالح الفوزان - حفظه الله ورعاه
» معنى كلمة بسكرة
» هل من كلمة في تحذير المسلمين من خطر داعش وحث الناس في الابتعاد عن التعاطف معهم ؟العلامة صالح الفوزان
» كلمة توجيهية لفضيلة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله
» 10/ رمضان/1436 - 《كلمة حول تفجير الكويت》 الشيخ العلامة صالح الفوزان - حفظه الله ورعاه
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 15 ديسمبر 2023, 20:04 من طرف بسكرة السلفية
» تفصيل ماتع من الشيخ #فركوس في بيان مدى صحة قاعدة ( النهي في باب الآداب يفيد الكراهة )
السبت 26 أغسطس 2023, 19:12 من طرف لطفي براهمي
» شيخ الصعافقة الجدد عماد رفعت الذي يستغل فرصة شهرته الأخيرة على حساب طعوناته الفاجرة في عالم بلدنا الشيخ محمد بن علي فركوس- حفظه الله-، في تسويقه لكتبه!
الجمعة 25 أغسطس 2023, 22:57 من طرف بسكرة السلفية
» الدَّلِيلُ المُغْنِيُّ فِي جَوَازِ الإِنْكَارِ العَلَنِيِّ عَلَى وُلاَّةِ الأُمُورِ بِضَوَابِطِهِ، كما جاءَ في فتاوى فضِيلة الشَّيخ أبي عبد المُعزّ محمّد علي فركوس -حفظه الله تعالىٰ
الأحد 20 أغسطس 2023, 17:59 من طرف بسكرة السلفية
» حُقَّ للصعافقةِ أن يُؤلفَ لهم كتاب بعنوان " علو الهمة في الطعن في عالم الأمة"!
السبت 19 أغسطس 2023, 21:41 من طرف لطفي براهمي
» توضيح الشيخ لحسن منصوري وفقه الله لمسألة قضايا الأعيان فيما ورد عن الصحابة من الإنكار العلني
السبت 19 أغسطس 2023, 19:00 من طرف بسكرة السلفية
» في حكم التجنُّس بجنسية الكفار للعلامة محمد بن علي فركوس حفظه الله
السبت 19 أغسطس 2023, 18:25 من طرف بسكرة السلفية
» شهادة حق في شيخنا محمد علي فركوس على ما افُتري عليه أنّه انفرد مع الخارجي -بحق-علي بن حاج
الجمعة 18 أغسطس 2023, 17:53 من طرف بسكرة السلفية
» العلامة محمد علي فركوس-حفظه الله-: "غالب الذين تزعزعوا أو خذلوا الحقّ فعلوا ذلك من أجل مصالحهم
الخميس 17 أغسطس 2023, 23:57 من طرف بسكرة السلفية