الفرق بين الناصح والمؤنِّب
صفحة 1 من اصل 1
الفرق بين الناصح والمؤنِّب
الفرق بين الناصح والمؤنِّب
قال ابن القيم رحمه الله تعالى :-
النصيحة :-
" إحسان إلى من تنصحه بصورة الرحمة له
والشفقة عليه والغيرة له وعليه، فهو إحسانٌ
محضٌ يصدر عن رحمة ورِقَّة، ومرادُ الناصح
بها وجهُ الله ورضاه، والإحسانُ إلى خلقه، فيتلطَّفُ في بذلها غاية التلطُّف، ويحتمل أذى المنصوح ولَائِمَتَه، ويعامله معاملةَ الطبيبِ
العالمِ المشفقِ للمريض الْمُشْبَعِ مرضًا، فهو يحتمل سوء خُلُقِه وشراستَه ونفرتَه، ويتلطَّف
في وصول الدواء إليه بكلِّ ممكنٍ فهذا شأن الناصح .
وَأَمَّا المؤنِّب فهو :-
رجل قصْدُه التعييرُ والإهانة وذمُّ من أنَّبه وشتمه في صورة النصح، فهو يقول له :
يا فَاعِلَ كذا وكذا، يا مستحِقًّا للذمِّ والإهانة في صورة ناصحٍ مشفقٍ '
وعلامةُ هذا أنه لو رأى من يُحِبُّه ويحسن إليه على مثل عمل هذا أو شرٍّ منه لم يعرض له، ولم يقل له شيئًا، ويطلب له وجوهَ المعاذير، فإن غُلِبَ قال :
وأنَّى ضُمِنَتْ له العصمةُ ؟
والإنسان عرضة للخطإ ومحاسنُه أكثرُ من مساوئه، والله غفور رحيم، ونحو ذلك. فيا عجبًا، كيف كان هذا لمن يحبُّه دون من يبغضه ؟
وكيف كان حظُّ ذلك منك التأنيبَ في صورة النصح، وحظُّ هذا منك رجاءَ العفوِ والمغفرةِ وطَلَبَ وجوهِ المعاذير؟.
ومن الفروق بين الناصح والمؤنِّب :
أنَّ الناصحَ لا يعاديك إذا لم تقبل نصيحته، وقال : قد وقع أجري على الله، قبلتَ أو لم تقبلْ ويدعو لك بظهر الغيب، ولا يذكر عيوبك ولا يُبيِّنُها للناس، والمؤنِّب بضِدِّ ذلك ".
[«الروح» لابن القيِّم (443)]
قال ابن القيم رحمه الله تعالى :-
النصيحة :-
" إحسان إلى من تنصحه بصورة الرحمة له
والشفقة عليه والغيرة له وعليه، فهو إحسانٌ
محضٌ يصدر عن رحمة ورِقَّة، ومرادُ الناصح
بها وجهُ الله ورضاه، والإحسانُ إلى خلقه، فيتلطَّفُ في بذلها غاية التلطُّف، ويحتمل أذى المنصوح ولَائِمَتَه، ويعامله معاملةَ الطبيبِ
العالمِ المشفقِ للمريض الْمُشْبَعِ مرضًا، فهو يحتمل سوء خُلُقِه وشراستَه ونفرتَه، ويتلطَّف
في وصول الدواء إليه بكلِّ ممكنٍ فهذا شأن الناصح .
وَأَمَّا المؤنِّب فهو :-
رجل قصْدُه التعييرُ والإهانة وذمُّ من أنَّبه وشتمه في صورة النصح، فهو يقول له :
يا فَاعِلَ كذا وكذا، يا مستحِقًّا للذمِّ والإهانة في صورة ناصحٍ مشفقٍ '
وعلامةُ هذا أنه لو رأى من يُحِبُّه ويحسن إليه على مثل عمل هذا أو شرٍّ منه لم يعرض له، ولم يقل له شيئًا، ويطلب له وجوهَ المعاذير، فإن غُلِبَ قال :
وأنَّى ضُمِنَتْ له العصمةُ ؟
والإنسان عرضة للخطإ ومحاسنُه أكثرُ من مساوئه، والله غفور رحيم، ونحو ذلك. فيا عجبًا، كيف كان هذا لمن يحبُّه دون من يبغضه ؟
وكيف كان حظُّ ذلك منك التأنيبَ في صورة النصح، وحظُّ هذا منك رجاءَ العفوِ والمغفرةِ وطَلَبَ وجوهِ المعاذير؟.
ومن الفروق بين الناصح والمؤنِّب :
أنَّ الناصحَ لا يعاديك إذا لم تقبل نصيحته، وقال : قد وقع أجري على الله، قبلتَ أو لم تقبلْ ويدعو لك بظهر الغيب، ولا يذكر عيوبك ولا يُبيِّنُها للناس، والمؤنِّب بضِدِّ ذلك ".
[«الروح» لابن القيِّم (443)]
مواضيع مماثلة
» الفرق بين أرواح الشهداء وأرواح المؤمنين للعلامة ابن عثيمين رحمه الله
» ما الحكمة من منع النقاب في الحج ، وما الفرق بينه وبين القفازين ؟ للشيخ العلامة أحمد بن يحيى النجمي رحمه الله .
» الفرق بين التراويح وقيام الليل ونصيحة ثمينة لأئمة المساجد للشيخ العلامة محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله
» الفرق بين : « مشيئة الله تعالى » و « إرادته سبحانه » للإمام الفقيه ابن عثيمين - رحمه الله تعالىٰ -
» الفرق بين قنوت الوتر و قنوت رمضان
» ما الحكمة من منع النقاب في الحج ، وما الفرق بينه وبين القفازين ؟ للشيخ العلامة أحمد بن يحيى النجمي رحمه الله .
» الفرق بين التراويح وقيام الليل ونصيحة ثمينة لأئمة المساجد للشيخ العلامة محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله
» الفرق بين : « مشيئة الله تعالى » و « إرادته سبحانه » للإمام الفقيه ابن عثيمين - رحمه الله تعالىٰ -
» الفرق بين قنوت الوتر و قنوت رمضان
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 15 ديسمبر 2023, 20:04 من طرف بسكرة السلفية
» تفصيل ماتع من الشيخ #فركوس في بيان مدى صحة قاعدة ( النهي في باب الآداب يفيد الكراهة )
السبت 26 أغسطس 2023, 19:12 من طرف لطفي براهمي
» شيخ الصعافقة الجدد عماد رفعت الذي يستغل فرصة شهرته الأخيرة على حساب طعوناته الفاجرة في عالم بلدنا الشيخ محمد بن علي فركوس- حفظه الله-، في تسويقه لكتبه!
الجمعة 25 أغسطس 2023, 22:57 من طرف بسكرة السلفية
» الدَّلِيلُ المُغْنِيُّ فِي جَوَازِ الإِنْكَارِ العَلَنِيِّ عَلَى وُلاَّةِ الأُمُورِ بِضَوَابِطِهِ، كما جاءَ في فتاوى فضِيلة الشَّيخ أبي عبد المُعزّ محمّد علي فركوس -حفظه الله تعالىٰ
الأحد 20 أغسطس 2023, 17:59 من طرف بسكرة السلفية
» حُقَّ للصعافقةِ أن يُؤلفَ لهم كتاب بعنوان " علو الهمة في الطعن في عالم الأمة"!
السبت 19 أغسطس 2023, 21:41 من طرف لطفي براهمي
» توضيح الشيخ لحسن منصوري وفقه الله لمسألة قضايا الأعيان فيما ورد عن الصحابة من الإنكار العلني
السبت 19 أغسطس 2023, 19:00 من طرف بسكرة السلفية
» في حكم التجنُّس بجنسية الكفار للعلامة محمد بن علي فركوس حفظه الله
السبت 19 أغسطس 2023, 18:25 من طرف بسكرة السلفية
» شهادة حق في شيخنا محمد علي فركوس على ما افُتري عليه أنّه انفرد مع الخارجي -بحق-علي بن حاج
الجمعة 18 أغسطس 2023, 17:53 من طرف بسكرة السلفية
» العلامة محمد علي فركوس-حفظه الله-: "غالب الذين تزعزعوا أو خذلوا الحقّ فعلوا ذلك من أجل مصالحهم
الخميس 17 أغسطس 2023, 23:57 من طرف بسكرة السلفية