المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 89 بتاريخ الثلاثاء 11 أغسطس 2015, 12:23
هل يشترط ختم القرآن في صلاة التراويح؟
صفحة 1 من اصل 1
هل يشترط ختم القرآن في صلاة التراويح؟
هل يشترط ختم القرآن في صلاة التراويح؟
1. عند المالكية:
*************
جاء في "المدونة" (1/ 288): "وقال مالك: وليس ختم القرآن في رمضان بسنة للقيام"، ولعلَّ إمامنا مالكًا - رحمه الله - قصد التزام الختم واشتراطه.
وقال الأبي: "الختم ليس بسنة ما لم يكن العرف الختم، كالعرف اليوم في مساجد تونس؛ فلا بد من الختم حتَّى لو كان الإمام لا يحفظ فيستأجر من يحفظ؛ لأنَّ العرف كالشَّرط". نقلا عن "مواهب الجليل" للحطاب (2/ 71).
والمشهور من المذهب أنَّ الختم سنَّة، قال خليل في "المختصر" (ص 39): "والختم فيها، وسورة تجزئ"، "فالمستحب أن يسمع الناسَ جميع القرآن في صلاة التراويح إن رضوا بذلك" "حاشية العدوي على الدردير" (1/ 462).
2. عند الحنفية:
*************
يستحب عند الحنفية الختم مرة في رمضان، وقيل ثلاث مرات؛ في كل عشر ختمة، وقيل: يختم ليلة سبع وعشرين.
ونصوا على أنه لا يترك الختم لكسل القوم، كما هو حالنا اليوم، والله المستعان.
انظر: "فتح القدير" لابن الهمام (1/ 469)، و"حاشية ابن عابدين" (2/ 46).
3. الشافعية:
***********
ذهب الشافعية إلى استحباب ختم جميع القرآن في التراويح في الشَّهر كلِّه.
سئل ابن الصلاح عن رجلين صلَّى أحدهما التَّراويح في جميع شهر رمضان بالفاتحة وسورة الإخلاص ثلاث مرَّاتٍ في كلِّ ركعة، والآخر صلى التراويح في جميع الشهر بجميع القرآن العظيم فأيهما أفضل صلاة؟
فأجاب: "صلاة الثاني أفضل؛ فإنها أشبه بالسنة، وبفعل أئمَّة التراويح في عهد القدوة في التراويح عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -، ومن بعده من أئمة السلف والخلف - رضي الله عنهم -". "فتاوى ابن الصلاح" (ص 249).
4. الحنابلة:
**********
ذهب الحنابلة أيضا إلى استحباب الختم في التراويح، وأن لا يزيد على ختمة حتى لا يشق على المصلين.
انظر: "الفروع" لابن مفلح (2/ 375)، و"الإنصاف" للمرداوي (2/ 184).
ولا شك أن قراءة القرآن من أفضل القربات إلى الله - عز وجل -، فلا أقل من أن يسمع المسلم كلام الله تعالى مرة في السنة.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله -: "وأمَّا قراءة القرآن في التَّراويح فمستحبٌّ باتفاق أئمة المسلمين، بل من أجلِّ مقصود التراويح قراءة القرآن فيها ليسمع المسلمون كلام الله؛ فإنَّ شهر رمضان فيه نزل القرآن، وفيه كان جبريل يدارس النبي - صلى الله عليه وسلم - القرآن، وكان النبيُّ - صلى الله عليه وسلم - أجود الناس، وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل فيدارسه القرآن". "المجموع" (23/ 122).
ثم إن الناس زهدوا في سماع كلام الله - عز وجل - كله في هذا الشهر المبارك، فآثروا الدعة والكسل على القيام، بحجة أن الإمام يطيل الصلاة! وأي إطالة في دقائق معدودة يزيدها المصلي في قيامه؟!
لهذا وجدنا ناسا تهجر المساجد القريبة، وبعضهم قد يسير مسافة قصر، ليحصل إماما يقرأ شيئا يسيرا من القرآن، أو له صوت حسن يعين على الخشوع، ... وغفلوا عن مثل قول نبينا - صلى الله عليه وسلم -: "لِيُصَلِّ الرَّجُلُ فِي المَسْجِدِ الَّذِي يَلِيهِ، وَلا يَتَّبعِ المساجِدَ".
وقد سئل الشيخ الفوزان - سلمه الله من كل مكروه - عن تتبع المساجد فقال: "هذه فوضى".
فنسأل الله تعالى أن يلهمنا رشدنا، وأن يوفقنا لقيام رمضان إيمانا واحتسابا، وأن يجعلنا ممن يقوم ليلة القدر، فينال عظيم الأجر.
المصدر: { موقع التصفية والتربية باشراف الشيخ لزهر سنيقرة
حفظه الله }
*************
جاء في "المدونة" (1/ 288): "وقال مالك: وليس ختم القرآن في رمضان بسنة للقيام"، ولعلَّ إمامنا مالكًا - رحمه الله - قصد التزام الختم واشتراطه.
وقال الأبي: "الختم ليس بسنة ما لم يكن العرف الختم، كالعرف اليوم في مساجد تونس؛ فلا بد من الختم حتَّى لو كان الإمام لا يحفظ فيستأجر من يحفظ؛ لأنَّ العرف كالشَّرط". نقلا عن "مواهب الجليل" للحطاب (2/ 71).
والمشهور من المذهب أنَّ الختم سنَّة، قال خليل في "المختصر" (ص 39): "والختم فيها، وسورة تجزئ"، "فالمستحب أن يسمع الناسَ جميع القرآن في صلاة التراويح إن رضوا بذلك" "حاشية العدوي على الدردير" (1/ 462).
2. عند الحنفية:
*************
يستحب عند الحنفية الختم مرة في رمضان، وقيل ثلاث مرات؛ في كل عشر ختمة، وقيل: يختم ليلة سبع وعشرين.
ونصوا على أنه لا يترك الختم لكسل القوم، كما هو حالنا اليوم، والله المستعان.
انظر: "فتح القدير" لابن الهمام (1/ 469)، و"حاشية ابن عابدين" (2/ 46).
3. الشافعية:
***********
ذهب الشافعية إلى استحباب ختم جميع القرآن في التراويح في الشَّهر كلِّه.
سئل ابن الصلاح عن رجلين صلَّى أحدهما التَّراويح في جميع شهر رمضان بالفاتحة وسورة الإخلاص ثلاث مرَّاتٍ في كلِّ ركعة، والآخر صلى التراويح في جميع الشهر بجميع القرآن العظيم فأيهما أفضل صلاة؟
فأجاب: "صلاة الثاني أفضل؛ فإنها أشبه بالسنة، وبفعل أئمَّة التراويح في عهد القدوة في التراويح عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -، ومن بعده من أئمة السلف والخلف - رضي الله عنهم -". "فتاوى ابن الصلاح" (ص 249).
4. الحنابلة:
**********
ذهب الحنابلة أيضا إلى استحباب الختم في التراويح، وأن لا يزيد على ختمة حتى لا يشق على المصلين.
انظر: "الفروع" لابن مفلح (2/ 375)، و"الإنصاف" للمرداوي (2/ 184).
ولا شك أن قراءة القرآن من أفضل القربات إلى الله - عز وجل -، فلا أقل من أن يسمع المسلم كلام الله تعالى مرة في السنة.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله -: "وأمَّا قراءة القرآن في التَّراويح فمستحبٌّ باتفاق أئمة المسلمين، بل من أجلِّ مقصود التراويح قراءة القرآن فيها ليسمع المسلمون كلام الله؛ فإنَّ شهر رمضان فيه نزل القرآن، وفيه كان جبريل يدارس النبي - صلى الله عليه وسلم - القرآن، وكان النبيُّ - صلى الله عليه وسلم - أجود الناس، وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل فيدارسه القرآن". "المجموع" (23/ 122).
ثم إن الناس زهدوا في سماع كلام الله - عز وجل - كله في هذا الشهر المبارك، فآثروا الدعة والكسل على القيام، بحجة أن الإمام يطيل الصلاة! وأي إطالة في دقائق معدودة يزيدها المصلي في قيامه؟!
لهذا وجدنا ناسا تهجر المساجد القريبة، وبعضهم قد يسير مسافة قصر، ليحصل إماما يقرأ شيئا يسيرا من القرآن، أو له صوت حسن يعين على الخشوع، ... وغفلوا عن مثل قول نبينا - صلى الله عليه وسلم -: "لِيُصَلِّ الرَّجُلُ فِي المَسْجِدِ الَّذِي يَلِيهِ، وَلا يَتَّبعِ المساجِدَ".
وقد سئل الشيخ الفوزان - سلمه الله من كل مكروه - عن تتبع المساجد فقال: "هذه فوضى".
فنسأل الله تعالى أن يلهمنا رشدنا، وأن يوفقنا لقيام رمضان إيمانا واحتسابا، وأن يجعلنا ممن يقوم ليلة القدر، فينال عظيم الأجر.
المصدر: { موقع التصفية والتربية باشراف الشيخ لزهر سنيقرة
حفظه الله }
أبو أيوب صهيب زين- عدد المساهمات : 53
تاريخ التسجيل : 24/06/2015
العمر : 29
الموقع : بسكرة
مواضيع مماثلة
» في صلاة التراويح هل يكرر المصلي دعاء الاستفتاح في كل ركعتين ؟ العلامة فركوس
» صلاة التراويح وأحكامها لمعالي الشيخ/ صالح بن فوزان الفوزان حفظه الله
» ما حكم الدعاء في صلاة التراويح وما صحة حديث رفع اليدين بالوتر مع ذكر الدليل ؟الشيخ مقبل بن هادي الوادعي
» سورة الفاتحة في التراويح
» حكم الذكر الجماعي بين ركعات التراويح
» صلاة التراويح وأحكامها لمعالي الشيخ/ صالح بن فوزان الفوزان حفظه الله
» ما حكم الدعاء في صلاة التراويح وما صحة حديث رفع اليدين بالوتر مع ذكر الدليل ؟الشيخ مقبل بن هادي الوادعي
» سورة الفاتحة في التراويح
» حكم الذكر الجماعي بين ركعات التراويح
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس 07 نوفمبر 2024, 21:34 من طرف يحيىٰ أبو بكر
» النُّكَتُ الحِسَانُ مِنْ مَجَالِسِ مَدِينَةِ تُونَان
الخميس 07 نوفمبر 2024, 21:25 من طرف يحيىٰ أبو بكر
» النُّكَتُ الحِسَانُ مِنْ مَجَالِسِ مَدِينَةِ تُونَان
الخميس 07 نوفمبر 2024, 21:15 من طرف يحيىٰ أبو بكر
» سئل شيخنا العلامة فركوس حفظه الله عن رجلان إختلف في مسألة من مسائل البيوع
الجمعة 25 أكتوبر 2024, 18:16 من طرف بسكرة السلفية
» سئل فضيلة الشيخ فركوس عن بعض الأشخاص والتجار من خارج ولاية العاصمة، يشترون إقامة لترقيم سياراتهم بال 16 حتى لا يتم عرقلتهم في الحواجز الأمنية.
الثلاثاء 22 أكتوبر 2024, 20:55 من طرف بسكرة السلفية
» في حكم إدخال الأولاد إلى روضة الأطفال _ فضيلة الشيخ محمد علي فركوس
الثلاثاء 22 أكتوبر 2024, 20:31 من طرف بسكرة السلفية
» فتوى رقم: ١٣٨٨ في حكمِ تأخيرِ ردِّ المالِ الزَّائدِ إلى المُشتري العلامة محمد علي فركوس-حفظه الله
الثلاثاء 22 أكتوبر 2024, 11:12 من طرف بسكرة السلفية
» سئل فضيلة الشيخ فركوس عن أحد عنده محل لبيع الأكل السّريع.. وقد حدث تسمّم لبعض من أكل عنده، هو يسأل عن تعويضهم.. وهل يعوض في الأيام التي يعملوا فيها بسبب مرضهم ؟!
الإثنين 21 أكتوبر 2024, 14:05 من طرف بسكرة السلفية
» في حكم جعلِ الصبيّ عقِبَ الإمام الشيخ فركوس حفظه اللّه
الأحد 20 أكتوبر 2024, 16:47 من طرف بسكرة السلفية