منتديات بسكرة السلفية
الى الاعضاء الجدد والراغبين في التسجيل لسلام عليك نعلن لزوارنا الكرام والاعضاءالجددأن قانون التسجيل بالنسبة للأسم يكون بالغة العربية="" ويكون="" على النح التالي أذ كان من الجزائر مثال أبوعبدالله="" كمال="" البسكري="" وأن خارجأبوعبد="" الله="" اليمني ونحث الاعضاءأثراء المنتدى بالمواضيع المهمةالسلام>

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات بسكرة السلفية
الى الاعضاء الجدد والراغبين في التسجيل لسلام عليك نعلن لزوارنا الكرام والاعضاءالجددأن قانون التسجيل بالنسبة للأسم يكون بالغة العربية="" ويكون="" على النح التالي أذ كان من الجزائر مثال أبوعبدالله="" كمال="" البسكري="" وأن خارجأبوعبد="" الله="" اليمني ونحث الاعضاءأثراء المنتدى بالمواضيع المهمةالسلام>
منتديات بسكرة السلفية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» سئل شيخنا العلامة فركوس حفظه الله عن رجلان إختلف في مسألة من مسائل البيوع
اختلف العلماء في نقض الوضوء بمس المرأة .. ما ترجيحكم شيخنا؟! .. Emptyالجمعة 25 أكتوبر 2024, 18:16 من طرف بسكرة السلفية

» سئل فضيلة الشيخ فركوس عن بعض الأشخاص والتجار من خارج ولاية العاصمة، يشترون إقامة لترقيم سياراتهم بال 16 حتى لا يتم عرقلتهم في الحواجز الأمنية.
اختلف العلماء في نقض الوضوء بمس المرأة .. ما ترجيحكم شيخنا؟! .. Emptyالثلاثاء 22 أكتوبر 2024, 20:55 من طرف بسكرة السلفية

» في حكم إدخال الأولاد إلى روضة الأطفال _ فضيلة الشيخ محمد علي فركوس
اختلف العلماء في نقض الوضوء بمس المرأة .. ما ترجيحكم شيخنا؟! .. Emptyالثلاثاء 22 أكتوبر 2024, 20:31 من طرف بسكرة السلفية

» فتوى رقم: ١٣٨٨ في حكمِ تأخيرِ ردِّ المالِ الزَّائدِ إلى المُشتري العلامة محمد علي فركوس-حفظه الله
اختلف العلماء في نقض الوضوء بمس المرأة .. ما ترجيحكم شيخنا؟! .. Emptyالثلاثاء 22 أكتوبر 2024, 11:12 من طرف بسكرة السلفية

» سئل فضيلة الشيخ فركوس عن أحد عنده محل لبيع الأكل السّريع.. وقد حدث تسمّم لبعض من أكل عنده، هو يسأل عن تعويضهم.. وهل يعوض في الأيام التي يعملوا فيها بسبب مرضهم ؟!
اختلف العلماء في نقض الوضوء بمس المرأة .. ما ترجيحكم شيخنا؟! .. Emptyالإثنين 21 أكتوبر 2024, 14:05 من طرف بسكرة السلفية

» في حكم جعلِ الصبيّ عقِبَ الإمام الشيخ فركوس حفظه اللّه
اختلف العلماء في نقض الوضوء بمس المرأة .. ما ترجيحكم شيخنا؟! .. Emptyالأحد 20 أكتوبر 2024, 16:47 من طرف بسكرة السلفية

» إمام مسجد عندنا يقول: نعتذر -لصاحب المغرب (يقصد سليمان الرحيلي)- حينما جلس مع الأشاعرة... وضرب مثالا بجلوس ابن باز مع القرضاوي، والألباني مع المخالفين، وبجلوسكم مع المخالفين في الجامعة كما يحصل في المناقشات ونحوه... ‏فما صحّةُ كلامه؟العلامة محمد علي فركوس
اختلف العلماء في نقض الوضوء بمس المرأة .. ما ترجيحكم شيخنا؟! .. Emptyالأحد 20 أكتوبر 2024, 15:31 من طرف بسكرة السلفية

» سئل فضيلة الشيخ محمد علي فركوس في رجل تزوج امرأة ثم اكتشف عيبا في أعين المرأة وهو يريد أن يطلق ووو !! ما نصيحتكم.
اختلف العلماء في نقض الوضوء بمس المرأة .. ما ترجيحكم شيخنا؟! .. Emptyالأحد 20 أكتوبر 2024, 12:06 من طرف بسكرة السلفية

» في حكم نكاح مجهولة النسب الشيخ فركوس حفظه اللّه
اختلف العلماء في نقض الوضوء بمس المرأة .. ما ترجيحكم شيخنا؟! .. Emptyالأحد 20 أكتوبر 2024, 11:32 من طرف بسكرة السلفية

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 89 بتاريخ الثلاثاء 11 أغسطس 2015, 12:23

اختلف العلماء في نقض الوضوء بمس المرأة .. ما ترجيحكم شيخنا؟! ..

اذهب الى الأسفل

اختلف العلماء في نقض الوضوء بمس المرأة .. ما ترجيحكم شيخنا؟! .. Empty اختلف العلماء في نقض الوضوء بمس المرأة .. ما ترجيحكم شيخنا؟! ..

مُساهمة من طرف بسكرة السلفية الثلاثاء 24 سبتمبر 2024, 14:22

فوائد من مجلس شيخنا فركوس -حفظه الله- (الإثنين ١٣ ربيع الأول ١٤٤٦ هـ)

س: اختلف العلماء في نقض الوضوء بمس المرأة .. ما ترجيحكم شيخنا؟! ..

ج: "مسألة مسّ الرجل للمرأة هل ينقض الوضوء أو لا؟ راجع أساسا للآية: {أو لامستم النساء}، هل يُحمل اللفظ على الحقيقة أم على المجاز؟!

• من حمله على الحقيقة (الشافعي)، قال فيه اللّمس وفيه المس، اللمس بالأعضاء بما فيها اليد، والمس باليد فقط، وعنده (لامستم) يكون اللمس موجبا للوضوء.

• الجمهور حملوها على الجماع، واللمس هو كناية عن الجماع، فقال ابن عباس -رضي الله عنه- أنه الجماع ..

الشافعي وهو من علماء اللغة قال أن المراد باللمس الحقيقة، وهو شامل لهذا وذاك، والجمهور قالوا أنه محمول على الجماع، وأن اللمس أو المس كلاهما لا ينقض الوضوء، واستدلوا بأن النبي -صلى الله عليه وسلم- قبّل بعض أزواجه ثم انصرف للصلاة؛ ولم يتوضأ، ولو كان هذا ينقض الوضوء للزم تجديد الوضوء؛ ولم يفعل، فدل على أنه غير ناقض، والمس يدخل في اللمس.

واستدلوا بحديث عائشة -رضي الله عنها- قالت أن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يصلي في غرفتها .. إلى أن قالت: (غمزني بيده)، بمعنى مسّها بيده لترفع رجليها اللّتين كانتا معترضتين قبلته .. ولو كان المس هذا ينقض الوضوء للزم البيان، وتأخير البيان عن وقت الحاجه لا يجوز كما هو معلوم ..

هذه -إن شئت- بعض أدلة الجمهور، والشافعي جعل مفهومه للآية أن مس المرأة -وهي غير الأجنبية- فالأجنبية لا يجوز مسّها أصلا، فإن مسّها ينقض الوضوء؛ وهو آثم، بخلاف زوجته .. ينقض الوضوء إن مسها، ولا يترتب عليه إثم.

• وفيه من فرّق، حيث قالوا أن المسّ بشهوة ينقض، وبدون شهوة لا ينقض.

والصحيح في ذلك: أن من مسّ المرأة أو لمسها لا ينقض الوضوء، إنما الّذي يوجب الغسل هو اللّمس بمعنى الجماع، وهذا الذي ذهب إليه الصحابة -رضي الله عنهم-، وهذا هو الصحيح، والعلم عند الله."
بسكرة السلفية
بسكرة السلفية
مدير

عدد المساهمات : 1328
تاريخ التسجيل : 17/06/2015

https://biskrasalafia.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة
» اختلف العلماء فيمن أطاع العلماء والأمراء في تحليل ما حرّم الله مع عدم تغيير اعتقاده، هل هذا شرك أصغر أو معصية؟! ..شيخنا فركوس -حفظه الله-
» مباشرة بعد مقتل قائد حركة حماس من طرف اليهود؛ نشر بعض الإخوة على وسائل التواصل الاجتماعي عبارة (مستراح منه)، وقد أنكر عليهم كثير من الإخوة هذا الفعل لأنهم تقدّموا بين يدي العلماء شيخنا فركوس -حفظه الله-
» علاقة الوضوء بالتوحيد
» هل يمكن الصلاة بغير وضوء لشخص مشلول لا يستطيع الوضوء و لا التيمم - الشيخ عبيد الجابري
» سئل فضيلة الشيخ فركوس عن المرأة تخرج بجلباب مغسول بصابون له رائحة تبقى في الجلباب، هل يجوز أن تخرج به ؟!

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى