المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 20 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 20 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 89 بتاريخ الثلاثاء 11 أغسطس 2015, 12:23
إمام مسجد عندنا يقول: نعتذر -لصاحب المغرب (يقصد سليمان الرحيلي)- حينما جلس مع الأشاعرة... وضرب مثالا بجلوس ابن باز مع القرضاوي، والألباني مع المخالفين، وبجلوسكم مع المخالفين في الجامعة كما يحصل في المناقشات ونحوه... فما صحّةُ كلامه؟العلامة محمد علي فركوس
منتديات بسكرة السلفية :: المنابر :: عالم الجزائر محمد بن علي فركوس حفظه الله :: فوائد مجالس العلامة محمد بن علي فركوس حفظه الله
صفحة 1 من اصل 1
إمام مسجد عندنا يقول: نعتذر -لصاحب المغرب (يقصد سليمان الرحيلي)- حينما جلس مع الأشاعرة... وضرب مثالا بجلوس ابن باز مع القرضاوي، والألباني مع المخالفين، وبجلوسكم مع المخالفين في الجامعة كما يحصل في المناقشات ونحوه... فما صحّةُ كلامه؟العلامة محمد علي فركوس
#الســؤال:
مام مسجد عندنا يقول: نعتذر -لصاحب المغرب (يقصد سليمان الرحيلي)- حينما جلس مع الأشاعرة... وضرب مثالا بجلوس ابن باز مع القرضاوي، والألباني مع المخالفين، وبجلوسكم مع المخالفين في الجامعة كما يحصل في المناقشات ونحوه...
فما صحّةُ كلامه؟ وجزاكم اللّهُ خيرا
#الجواب:
أوّلا فيه فرق بين بين جلوس الاسترضاء، وجلوس التعامل، وبين الجلوس الضّروري، وجلوس الإنكار...
فقد يجلس الإنسان مع المخالف حتّی ينصحهُ أو يُنكِرَ عليه... وهذه تحمل علی ما فعله الشيخ ابن باز، وكذلك الشيخ الألباني...
وهناك جلسة الاضطرار؛ حيث يجد الإنسان نفسهُ مضطرًّا
لمجالسة المخالف من دون أن يريد ؛ كأن يُصادف ذلك في طائرة مثلا؛ والطائرة فيها ربّما الخمور وفيها المتبرجات إلی غير ذلك من المنكرات... فجلوسهُ هنا اضطراري، فهو ليس راضٍ به، ماذا عساهُ أن يفعل؟! يُنكر ذلك، ويكون في حكم «إذا عُمِلت الخطيئة في الأرض»الحديث...
كذلك ما يحدث في مناقشة الرّسائل في الجامعة فهي مجرد ضرورة لا أكثر، فيُناقش الرّسالة ولا يُثني علی المخالف، ثم بعد ذلك كلٌّ في طريقه...
كذلك ما يحدث من منكرات في المدارس من الوقوف للعلم مثلا ، فيكون غير راضٍ بهذا الفعل ويمتثل حديث النبيّﷺ:"إذا عُمِلتِ الخطيئةُ في الأرض"
أمّا جلسة الاسترضاء؛ فهي: أن يجلس علی وجه التّحابُب ويُثني علی المخالف، إلی غير ذلك... هذه تسمّی جلسة استرضاء وليس جلسة اضطرار.
فلا بدّ أن يُفرّق بين هذه الصور، وأن تُفهم هذه المسائل وتُضبط.
#مجلس العلامة محمد علي فركوس-حفظه الله
[غداة يوم الجمعة: ٢٤ ربيع الأوّل ١٤٤٦ھ]
مام مسجد عندنا يقول: نعتذر -لصاحب المغرب (يقصد سليمان الرحيلي)- حينما جلس مع الأشاعرة... وضرب مثالا بجلوس ابن باز مع القرضاوي، والألباني مع المخالفين، وبجلوسكم مع المخالفين في الجامعة كما يحصل في المناقشات ونحوه...
فما صحّةُ كلامه؟ وجزاكم اللّهُ خيرا
#الجواب:
أوّلا فيه فرق بين بين جلوس الاسترضاء، وجلوس التعامل، وبين الجلوس الضّروري، وجلوس الإنكار...
فقد يجلس الإنسان مع المخالف حتّی ينصحهُ أو يُنكِرَ عليه... وهذه تحمل علی ما فعله الشيخ ابن باز، وكذلك الشيخ الألباني...
وهناك جلسة الاضطرار؛ حيث يجد الإنسان نفسهُ مضطرًّا
لمجالسة المخالف من دون أن يريد ؛ كأن يُصادف ذلك في طائرة مثلا؛ والطائرة فيها ربّما الخمور وفيها المتبرجات إلی غير ذلك من المنكرات... فجلوسهُ هنا اضطراري، فهو ليس راضٍ به، ماذا عساهُ أن يفعل؟! يُنكر ذلك، ويكون في حكم «إذا عُمِلت الخطيئة في الأرض»الحديث...
كذلك ما يحدث في مناقشة الرّسائل في الجامعة فهي مجرد ضرورة لا أكثر، فيُناقش الرّسالة ولا يُثني علی المخالف، ثم بعد ذلك كلٌّ في طريقه...
كذلك ما يحدث من منكرات في المدارس من الوقوف للعلم مثلا ، فيكون غير راضٍ بهذا الفعل ويمتثل حديث النبيّﷺ:"إذا عُمِلتِ الخطيئةُ في الأرض"
أمّا جلسة الاسترضاء؛ فهي: أن يجلس علی وجه التّحابُب ويُثني علی المخالف، إلی غير ذلك... هذه تسمّی جلسة استرضاء وليس جلسة اضطرار.
فلا بدّ أن يُفرّق بين هذه الصور، وأن تُفهم هذه المسائل وتُضبط.
#مجلس العلامة محمد علي فركوس-حفظه الله
[غداة يوم الجمعة: ٢٤ ربيع الأوّل ١٤٤٦ھ]
مواضيع مماثلة
» عندنا في المغرب تقام بدعة القراءة الجماعية قبل الجمعة فهل علينا دخول المسجد أم نتأخر ؟ الشيخ العلامة الإمام محمد علي فركوس -حفظه اللّه-
» عندنا إمام سبب فتنة لأمور..؟ العلامة فركوس حفظه الله
» هل يُعد إحضار معلم للقرآن من المخالفين إلى المسجد من الأخطاء المنهجية؟ العﻻمة فركوس
» حكم تخطي المسجد الذي فيه تباعد إلى مسجد يُصلّون بالتراص؟ العلامة محمد فركوس - حفظه الله -
» ذكرتم مرة بعد الجمعة زيادة مهمّة على ما ذكره الخطيب حول موضوع الأذان؛ وهي أن المؤذن لا يحصل على الأجر إذا أذن في مسجد فيه قبر .. ولا يتابعه من سمعه ..شيخنا فركوس -حفظه الله-
» عندنا إمام سبب فتنة لأمور..؟ العلامة فركوس حفظه الله
» هل يُعد إحضار معلم للقرآن من المخالفين إلى المسجد من الأخطاء المنهجية؟ العﻻمة فركوس
» حكم تخطي المسجد الذي فيه تباعد إلى مسجد يُصلّون بالتراص؟ العلامة محمد فركوس - حفظه الله -
» ذكرتم مرة بعد الجمعة زيادة مهمّة على ما ذكره الخطيب حول موضوع الأذان؛ وهي أن المؤذن لا يحصل على الأجر إذا أذن في مسجد فيه قبر .. ولا يتابعه من سمعه ..شيخنا فركوس -حفظه الله-
منتديات بسكرة السلفية :: المنابر :: عالم الجزائر محمد بن علي فركوس حفظه الله :: فوائد مجالس العلامة محمد بن علي فركوس حفظه الله
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس 07 نوفمبر 2024, 21:34 من طرف يحيىٰ أبو بكر
» النُّكَتُ الحِسَانُ مِنْ مَجَالِسِ مَدِينَةِ تُونَان
الخميس 07 نوفمبر 2024, 21:25 من طرف يحيىٰ أبو بكر
» النُّكَتُ الحِسَانُ مِنْ مَجَالِسِ مَدِينَةِ تُونَان
الخميس 07 نوفمبر 2024, 21:15 من طرف يحيىٰ أبو بكر
» سئل شيخنا العلامة فركوس حفظه الله عن رجلان إختلف في مسألة من مسائل البيوع
الجمعة 25 أكتوبر 2024, 18:16 من طرف بسكرة السلفية
» سئل فضيلة الشيخ فركوس عن بعض الأشخاص والتجار من خارج ولاية العاصمة، يشترون إقامة لترقيم سياراتهم بال 16 حتى لا يتم عرقلتهم في الحواجز الأمنية.
الثلاثاء 22 أكتوبر 2024, 20:55 من طرف بسكرة السلفية
» في حكم إدخال الأولاد إلى روضة الأطفال _ فضيلة الشيخ محمد علي فركوس
الثلاثاء 22 أكتوبر 2024, 20:31 من طرف بسكرة السلفية
» فتوى رقم: ١٣٨٨ في حكمِ تأخيرِ ردِّ المالِ الزَّائدِ إلى المُشتري العلامة محمد علي فركوس-حفظه الله
الثلاثاء 22 أكتوبر 2024, 11:12 من طرف بسكرة السلفية
» سئل فضيلة الشيخ فركوس عن أحد عنده محل لبيع الأكل السّريع.. وقد حدث تسمّم لبعض من أكل عنده، هو يسأل عن تعويضهم.. وهل يعوض في الأيام التي يعملوا فيها بسبب مرضهم ؟!
الإثنين 21 أكتوبر 2024, 14:05 من طرف بسكرة السلفية
» في حكم جعلِ الصبيّ عقِبَ الإمام الشيخ فركوس حفظه اللّه
الأحد 20 أكتوبر 2024, 16:47 من طرف بسكرة السلفية