المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 13 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 13 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 89 بتاريخ الثلاثاء 11 أغسطس 2015, 12:23
هل صحيح قول بعض الطلاب في أنه لا ينبغي لنا أن ننبه الطلاب الجدد عن بعض المخالفين للمنهج، وأنه ينبغي لهم أن يشتغلوا بطلب العلم، ويبتعدوا عن هذه المسائل؟ الشيخ محمد بن هادي المدخلي
صفحة 1 من اصل 1
هل صحيح قول بعض الطلاب في أنه لا ينبغي لنا أن ننبه الطلاب الجدد عن بعض المخالفين للمنهج، وأنه ينبغي لهم أن يشتغلوا بطلب العلم، ويبتعدوا عن هذه المسائل؟ الشيخ محمد بن هادي المدخلي
هذا يقول: هل صحيح قول بعض الطلاب في أنه لا ينبغي لنا أن ننبه الطلاب الجدد عن بعض المخالفين للمنهج، وأنه ينبغي لهم أن يشتغلوا بطلب العلم، ويبتعدوا عن هذه المسائل؟
الجواب:
معرفة المنحرف في المنهج من طلب العلم، معرفة المنحرفين عن السُّنة والطريق الصحيح هذا من طلب العلم، لأننا نعلم جميعًا أنا وإياكم أنَّ هذا العلم دين، صح ولا لا؟ هل هذا محل اتفاق ولا فيه خلاف؟ إن هذا العلم دين؛ هذا فيه خلاف بيني وبينكم ولا محل اتفاق؟ أجيبوا؟ محل اتفاق ولا فيه خلاف؟ محل اتفاق عند السلف جميعًا، أنَّ هذا العلم دين، فإذا كان كذلك بَقِي َتكملة الأثر، فانظروا عمن تأخذون دينكم.
فهذا الذي قال هذه المقالة أحد رجلين: إمَّا أنه لا يفقه، وإما أنه مريض، مصاب بداء الهوى، ونحن نقول - إن شاء الله- أنه من قلة فقهه، فيستفيد ويتعلم، هذا الكلام غير صحيح، هذا كلام بالغ، ظاهر البطلان، بالغ الغاية في البطلان، فالذي يطلب العلم، لابد وأن يكون له معلمًا، ولابد وأن يكون له صاحبًا مُعينًا في الطلب، فالمعلم لابد أن يكون على دينٍ وسُنَّة، وهكذا الصاحب الذي تتآخى وإيَّاه، وتتصاحبان أنت وإيَّاه، وتترافقان في الرحلة والطلب، لابُدَّ أن يكون صاحب سنة؛ لأن ((الْمَرْءُ عَلَى دِينِ خَلِيلِهِ فَلْيَنْظُرْ أَحَدُكُمْ مَنْ يُخَالِلْ)) فإذا صاحَب البدعي فهو مثله؛ لأن ((الأَرْوَاحُ جُنُودٌ مُجَنَّدَةٌ، مَا تَعَارَفَ مِنْهَا ائْتَلَفَ، وَمَا تَنَاكَرَ مِنْهَا اخْتَلَفَ)) والسُّني يعينك على نفسك؛ بإتِّباع السُّنة والسَّيْرِ عليها ولزومها ولزوم أهلها، والذبِّ عنها وعن أهلها والبدعي على خلاف ذلك كله فاختر لنفسك أنت الله جل وعلا قد جعل لك قلبًا تفقه به، وعينًا تُبصر بها، وأذنًا تسمع بها، وهداكَ النجديْن؛ طريق الحق وطريق الشر والضلال، وحَثَّك على لزوم الحق، وأرسل إليك رسوله أفضل الخلق - صلَّى الله عليه وسلَّم- وأنزل عليه الكتاب، كُلُّ هذا يَحُثُّك فيه على لزوم الحق، وضد ذلك؛ بَيَّن لك الباطل، وحذَّرك من سلوكه، وأقامَ لكَ الدلائل على بطلانه؛ فأنتَ إن اتبعت بعد ذلك فإنما تضل على نفسك نسأل الله العافية والسلامة.
http://ar.miraath.net/fatwah/10133
الجواب:
معرفة المنحرف في المنهج من طلب العلم، معرفة المنحرفين عن السُّنة والطريق الصحيح هذا من طلب العلم، لأننا نعلم جميعًا أنا وإياكم أنَّ هذا العلم دين، صح ولا لا؟ هل هذا محل اتفاق ولا فيه خلاف؟ إن هذا العلم دين؛ هذا فيه خلاف بيني وبينكم ولا محل اتفاق؟ أجيبوا؟ محل اتفاق ولا فيه خلاف؟ محل اتفاق عند السلف جميعًا، أنَّ هذا العلم دين، فإذا كان كذلك بَقِي َتكملة الأثر، فانظروا عمن تأخذون دينكم.
فهذا الذي قال هذه المقالة أحد رجلين: إمَّا أنه لا يفقه، وإما أنه مريض، مصاب بداء الهوى، ونحن نقول - إن شاء الله- أنه من قلة فقهه، فيستفيد ويتعلم، هذا الكلام غير صحيح، هذا كلام بالغ، ظاهر البطلان، بالغ الغاية في البطلان، فالذي يطلب العلم، لابد وأن يكون له معلمًا، ولابد وأن يكون له صاحبًا مُعينًا في الطلب، فالمعلم لابد أن يكون على دينٍ وسُنَّة، وهكذا الصاحب الذي تتآخى وإيَّاه، وتتصاحبان أنت وإيَّاه، وتترافقان في الرحلة والطلب، لابُدَّ أن يكون صاحب سنة؛ لأن ((الْمَرْءُ عَلَى دِينِ خَلِيلِهِ فَلْيَنْظُرْ أَحَدُكُمْ مَنْ يُخَالِلْ)) فإذا صاحَب البدعي فهو مثله؛ لأن ((الأَرْوَاحُ جُنُودٌ مُجَنَّدَةٌ، مَا تَعَارَفَ مِنْهَا ائْتَلَفَ، وَمَا تَنَاكَرَ مِنْهَا اخْتَلَفَ)) والسُّني يعينك على نفسك؛ بإتِّباع السُّنة والسَّيْرِ عليها ولزومها ولزوم أهلها، والذبِّ عنها وعن أهلها والبدعي على خلاف ذلك كله فاختر لنفسك أنت الله جل وعلا قد جعل لك قلبًا تفقه به، وعينًا تُبصر بها، وأذنًا تسمع بها، وهداكَ النجديْن؛ طريق الحق وطريق الشر والضلال، وحَثَّك على لزوم الحق، وأرسل إليك رسوله أفضل الخلق - صلَّى الله عليه وسلَّم- وأنزل عليه الكتاب، كُلُّ هذا يَحُثُّك فيه على لزوم الحق، وضد ذلك؛ بَيَّن لك الباطل، وحذَّرك من سلوكه، وأقامَ لكَ الدلائل على بطلانه؛ فأنتَ إن اتبعت بعد ذلك فإنما تضل على نفسك نسأل الله العافية والسلامة.
http://ar.miraath.net/fatwah/10133
مواضيع مماثلة
» حكم دراسة الطلاب والطالبات في فصل واحد مع عزل الطالبات آخر الفصل / لفضيلة الشيخ محمد بن هادي المدخلي حفظه الله
» داعش من شر الطوائف اليوم و جمعوا بين مذهب الخوارج و بين جهل الجهال / الشيخ محمد بن هادي المدخلي
» شَهْرَانِ لاَ يَنْقُصَانِ شَهْرَا عِيدٍ رَمَضَانُ وَذُو الْحَجَّةِ / الشيخ: محمد بن هادي المدخلي
» ترجمة الشيخ العلامة أبو أنس محمد ابن هادي المدخلي
» ما حكم إلقاء المحاضرات في مساجد أهل البدع ؟ فضيلة الشيخ العلامة زيد بن محمد بن هادي المدخلي
» داعش من شر الطوائف اليوم و جمعوا بين مذهب الخوارج و بين جهل الجهال / الشيخ محمد بن هادي المدخلي
» شَهْرَانِ لاَ يَنْقُصَانِ شَهْرَا عِيدٍ رَمَضَانُ وَذُو الْحَجَّةِ / الشيخ: محمد بن هادي المدخلي
» ترجمة الشيخ العلامة أبو أنس محمد ابن هادي المدخلي
» ما حكم إلقاء المحاضرات في مساجد أهل البدع ؟ فضيلة الشيخ العلامة زيد بن محمد بن هادي المدخلي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس 07 نوفمبر 2024, 21:34 من طرف يحيىٰ أبو بكر
» النُّكَتُ الحِسَانُ مِنْ مَجَالِسِ مَدِينَةِ تُونَان
الخميس 07 نوفمبر 2024, 21:25 من طرف يحيىٰ أبو بكر
» النُّكَتُ الحِسَانُ مِنْ مَجَالِسِ مَدِينَةِ تُونَان
الخميس 07 نوفمبر 2024, 21:15 من طرف يحيىٰ أبو بكر
» سئل شيخنا العلامة فركوس حفظه الله عن رجلان إختلف في مسألة من مسائل البيوع
الجمعة 25 أكتوبر 2024, 18:16 من طرف بسكرة السلفية
» سئل فضيلة الشيخ فركوس عن بعض الأشخاص والتجار من خارج ولاية العاصمة، يشترون إقامة لترقيم سياراتهم بال 16 حتى لا يتم عرقلتهم في الحواجز الأمنية.
الثلاثاء 22 أكتوبر 2024, 20:55 من طرف بسكرة السلفية
» في حكم إدخال الأولاد إلى روضة الأطفال _ فضيلة الشيخ محمد علي فركوس
الثلاثاء 22 أكتوبر 2024, 20:31 من طرف بسكرة السلفية
» فتوى رقم: ١٣٨٨ في حكمِ تأخيرِ ردِّ المالِ الزَّائدِ إلى المُشتري العلامة محمد علي فركوس-حفظه الله
الثلاثاء 22 أكتوبر 2024, 11:12 من طرف بسكرة السلفية
» سئل فضيلة الشيخ فركوس عن أحد عنده محل لبيع الأكل السّريع.. وقد حدث تسمّم لبعض من أكل عنده، هو يسأل عن تعويضهم.. وهل يعوض في الأيام التي يعملوا فيها بسبب مرضهم ؟!
الإثنين 21 أكتوبر 2024, 14:05 من طرف بسكرة السلفية
» في حكم جعلِ الصبيّ عقِبَ الإمام الشيخ فركوس حفظه اللّه
الأحد 20 أكتوبر 2024, 16:47 من طرف بسكرة السلفية