المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 11 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 11 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 89 بتاريخ الثلاثاء 11 أغسطس 2015, 12:23
تنبيه حديثي حول ما وقع في كتاب ((المسند الصحيح مما ليس في الصحيحين)) طباعة دار الحرمين للعلامة مقبل الوادعي رحمه الله
صفحة 1 من اصل 1
تنبيه حديثي حول ما وقع في كتاب ((المسند الصحيح مما ليس في الصحيحين)) طباعة دار الحرمين للعلامة مقبل الوادعي رحمه الله
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين.
أما بعدُ:
فهذا تنبيه حديثي حول ما وقع في كتاب ((المسند الصحيح مما ليس في الصحيحين)) طباعة دار الحرمين للعلامة مقبل الوادعي رحمه الله، استللتها من بحث لي بعنوان ((العِقد المُنظم في الاسم الأعظم)).
قال أبو داود رحمه الله في ((السنن)) رقم (1276): حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ حَدَّثَنَا يَحْيَى عَنْ مَالِكِ بْنِ مِغْوَلٍ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بُرَيْدَةَ عَنْ أَبِيه رضي الله عنه، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وعلى آله وسلم سَمِعَ رَجُلًا يَقُولُ: اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ أَنِّي أَشْهَدُ أَنَّكَ أَنْتَ اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ، الْأَحَدُ الصَّمَدُ، الَّذِي لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ، وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ.
فَقَالَ: ((لَقَدْ سَأَلْتَ اللَّهَ بِالاسْمِ الَّذِي إِذَا سُئِلَ بِهِ أَعْطَى وَإِذَا دُعِيَ بِهِ أَجَابَ)).
قال العلامة مقبل رحمه الله في ((المسند الصحيح)) رقم (156) (1/121) ط دار الحرمين: ((هذا حديث صحيح على شرط الشيخين.
الحديث أخرجه الترمذي (ج9/ص445) وقال: هذا حديث حسن غريب. وأخرجه ابن ماجة (ج2/ص 1267). وأحمـد (ج5/ص360) فقال – رحمه الله -: ثنا وكـيع عن مـالك ابن مغـول، به)) اهـ.
قول العلامة مقبل رحمه الله صحيح على شرط الشيخين، فيه نظر؛ لأن مسدَّد وهو: ابن مسرهد من رجال البخاري وليس من رجال مسلم؛ غير أن هذا في الطبعة القديمة ((للمسند الصحيح)) طبعة دار الحرمين قد صُحّحَ في طبعة دار الآثار إلى ((هذا حديث صحيح)) اهـ.
والصحيح أنه حديث صحيح.
ولهذا قال الشيخ عثمان السالمي حفظه الله في ((كتاب التوحيد)) لابن منده حاشية (ص 209): ((الحديث صحيح فقد أخرجه أبو داود (/167) [كذا] فقال رحمه الله: حَدَّثَنَا مسدد حدثنا يحيى عن مالك بن مغول به، وهذا سند صحيح على شرط البخاري)) اهـ.
كتبه
عزالدين بن سالم بن الصادق أبوزخار
أما بعدُ:
فهذا تنبيه حديثي حول ما وقع في كتاب ((المسند الصحيح مما ليس في الصحيحين)) طباعة دار الحرمين للعلامة مقبل الوادعي رحمه الله، استللتها من بحث لي بعنوان ((العِقد المُنظم في الاسم الأعظم)).
قال أبو داود رحمه الله في ((السنن)) رقم (1276): حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ حَدَّثَنَا يَحْيَى عَنْ مَالِكِ بْنِ مِغْوَلٍ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بُرَيْدَةَ عَنْ أَبِيه رضي الله عنه، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وعلى آله وسلم سَمِعَ رَجُلًا يَقُولُ: اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ أَنِّي أَشْهَدُ أَنَّكَ أَنْتَ اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ، الْأَحَدُ الصَّمَدُ، الَّذِي لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ، وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ.
فَقَالَ: ((لَقَدْ سَأَلْتَ اللَّهَ بِالاسْمِ الَّذِي إِذَا سُئِلَ بِهِ أَعْطَى وَإِذَا دُعِيَ بِهِ أَجَابَ)).
قال العلامة مقبل رحمه الله في ((المسند الصحيح)) رقم (156) (1/121) ط دار الحرمين: ((هذا حديث صحيح على شرط الشيخين.
الحديث أخرجه الترمذي (ج9/ص445) وقال: هذا حديث حسن غريب. وأخرجه ابن ماجة (ج2/ص 1267). وأحمـد (ج5/ص360) فقال – رحمه الله -: ثنا وكـيع عن مـالك ابن مغـول، به)) اهـ.
قول العلامة مقبل رحمه الله صحيح على شرط الشيخين، فيه نظر؛ لأن مسدَّد وهو: ابن مسرهد من رجال البخاري وليس من رجال مسلم؛ غير أن هذا في الطبعة القديمة ((للمسند الصحيح)) طبعة دار الحرمين قد صُحّحَ في طبعة دار الآثار إلى ((هذا حديث صحيح)) اهـ.
والصحيح أنه حديث صحيح.
ولهذا قال الشيخ عثمان السالمي حفظه الله في ((كتاب التوحيد)) لابن منده حاشية (ص 209): ((الحديث صحيح فقد أخرجه أبو داود (/167) [كذا] فقال رحمه الله: حَدَّثَنَا مسدد حدثنا يحيى عن مالك بن مغول به، وهذا سند صحيح على شرط البخاري)) اهـ.
كتبه
عزالدين بن سالم بن الصادق أبوزخار
عزالدين بن سالم أبوزخار- عدد المساهمات : 81
تاريخ التسجيل : 29/07/2015
مواضيع مماثلة
» 1:54 هل يجوز أن نكفر الخوارج والروافض ؟ الشيخ مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله الإمام مقبل بن هادي الوادعي
» الاستكثار من الإجازات للعلامة المفسر المسند الفقيه عبد الله بن عبد العزيز بن عقيل رحمه الله
» موازنة بين متن دليل الطالب وزاد المستقنع للعلامة المسند عبد الله بن عبد العزيز بن عقيل رحمه الله
» جدول دراسي نموذج من الرعيل الأول للعلامة المسند عبد الله بن عبد العزيز بن عقيل رحمه الله
» قصة غلام خطف؛ قضيه غريبة مع العلامة ابن باز للعلامة المفسر المسند الفقيه عبد الله بن عبد العزيز بن عقيل رحمه الله
» الاستكثار من الإجازات للعلامة المفسر المسند الفقيه عبد الله بن عبد العزيز بن عقيل رحمه الله
» موازنة بين متن دليل الطالب وزاد المستقنع للعلامة المسند عبد الله بن عبد العزيز بن عقيل رحمه الله
» جدول دراسي نموذج من الرعيل الأول للعلامة المسند عبد الله بن عبد العزيز بن عقيل رحمه الله
» قصة غلام خطف؛ قضيه غريبة مع العلامة ابن باز للعلامة المفسر المسند الفقيه عبد الله بن عبد العزيز بن عقيل رحمه الله
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء 17 سبتمبر 2024, 18:29 من طرف بسكرة السلفية
» جواب الشيخ فركوس حفظه الله عن سؤال واعتراضات الأخ محمد زرارقة وفقه الله حول طالب العلم أو العالم إذا وقعت منه الزلة وذكر كلام الإمام ابن رجب " أن العالم لا يتابع في زلته إلى غير ذلك..."
الثلاثاء 17 سبتمبر 2024, 13:58 من طرف بسكرة السلفية
» ينشر في حسابه على مواقع التواصل الاجتماعي لدعاة الشرك والضلال ويعتبرهم شيوخا وكذا يستهزئ بعلماء السنة ويقول أن السلفية هي أكبر بدعة ظهرت في الإسلام، شيخنا فركوس ما حكم الصلاة خلفه و للعلم أننا لا نستطيع إقامة الحجة عليه لعد
الثلاثاء 17 سبتمبر 2024, 13:55 من طرف بسكرة السلفية
» جواب الشيخ فركوس حفظه الله عن مسألة مهمة فيما يخص توقيف البنات عن الدراسة.
الثلاثاء 17 سبتمبر 2024, 13:38 من طرف بسكرة السلفية
» سئل فضيلة الشّيخ محمّد عليّ فركوس عن مأموم غفى ونام نومة خفيفة فترك التحية. هل تصحّ صلاته ؟؟ وهل للإمام أن يضمن هذه أم لا ؟!
الثلاثاء 17 سبتمبر 2024, 13:33 من طرف بسكرة السلفية
» الفتوى رقم: ١٣٨٥ في حكم النَّظر إلى سائلةٍ صمَّاءَ تخاطب بِلُغة الإشارة للحاجة العلامة فركوس حفظه الله
الإثنين 16 سبتمبر 2024, 16:38 من طرف بسكرة السلفية
» سئل شيخنا فركوس - حفظه الله - سؤالا منهجيا حول المسمى (الجربوع) وتعامل بعض الإخوة معه ..
الأحد 15 سبتمبر 2024, 14:06 من طرف بسكرة السلفية
» التمييع في دين الله - عز وجل - الشيخ فركوس حفظه الله
الأحد 15 سبتمبر 2024, 10:11 من طرف بسكرة السلفية
» سئل فضيلة الشيخ فركوس حفظه اللّه عن قول بعض أهل العلم، في أن استعمال السواك يكون باليمنى إذا أريد به التعبد، وأن الأفضل في العبادة كما هو معلوم أن يكون ذلك باليمنى.. وذكر آخرون أنه يكون باليسرى لأنه من قبيل إزالة الأذى..
الخميس 12 سبتمبر 2024, 14:18 من طرف بسكرة السلفية