المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 16 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 16 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 89 بتاريخ الثلاثاء 11 أغسطس 2015, 12:23
جواب الشيخ فركوس حفظه الله عن سؤال واعتراضات الأخ محمد زرارقة وفقه الله حول طالب العلم أو العالم إذا وقعت منه الزلة وذكر كلام الإمام ابن رجب " أن العالم لا يتابع في زلته إلى غير ذلك..."
منتديات بسكرة السلفية :: المنابر :: عالم الجزائر محمد بن علي فركوس حفظه الله :: فوائد مجالس العلامة محمد بن علي فركوس حفظه الله
صفحة 1 من اصل 1
جواب الشيخ فركوس حفظه الله عن سؤال واعتراضات الأخ محمد زرارقة وفقه الله حول طالب العلم أو العالم إذا وقعت منه الزلة وذكر كلام الإمام ابن رجب " أن العالم لا يتابع في زلته إلى غير ذلك..."
من مجلس شيخنا العلامة فركوس حفظه الله صبيحة يوم الإثنين .الموافق ل: ٩_٩_٢٠٢٤ م
جواب الشيخ فركوس حفظه الله عن سؤال واعتراضات الأخ محمد زرارقة وفقه الله حول طالب العلم أو العالم إذا وقعت منه الزلة وذكر كلام الإمام ابن رجب " أن العالم لا يتابع في زلته إلى غير ذلك..."
#الجواب: الإنكار العلني يتعلق بالأمر بالمعروف، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مسألة منهجية والنصيحة داخلة في المنهج.
القواعد العامة كثيرة منها قول أهل القواعد الضرر يزال ولا يزال بمثله يزال الضرر بلا ضرر وهذا كله داخل في المنهج نعم إماطة الأذى في حد ذاتها داخلة في الفقه لكن مسلكها وطريق البيان والإثبات داخله في هذا لأنها داخلة في النصيحة وداخلة في الأمر بالمعروف.
#الاعتراض_الأول: قلت نبتت نابتة جديدة يقولون أن الإنكار العلني مسألة فقهية وليست منهجية فلماذا تجعلون عليها الولاء والبراء..
#الجواب: مسائل الحاكم تتعلق بالإعتقاد والسلوك .
السلوك كيف نعرفه، السلوك هو كيف نعالج أخطاء الحاكم وغيره، ومبدأ الأمر بالمعروف ومسلك النصيحة كل المسلك هو المنهج.
الإنكار العلني مسألة منهجية، هذه تتعلق بالحاكم، عقدي ومنهجي في آن واحد.
لما تقول بوحدة وتعانق الأديان هذا منهجي أو لا ؟ منهجي! لأنه يتعلق بالولاء والبراء، وهذا يتعلق بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر {كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف والنهي عن المنكر} هذا منهج ومنهج الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، أنت تحب تنزع الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تخصصه بالناس دون الحاكم؟ هذا خطأ !! نعم، تبين الحكم دون التعرض للحاكم، لكن إن استطعت بيانه للحاكم نعم من غير تهييج ولا غيره هذه ظاهرة، من استمسك بالظاهر على أساس أنه عمل بالعموم، بينا أن العموم هذا لايعول عليه في باب العبادات، فلا بد من دليل خاص، وإذا استدل بالعمومات في باب العادت والمعاملات ولم يطلع على ما يقيد الإطلاق ويخصص ذلك العموم لم يبق له متمسك فيعود، فإن لم يعد فهو متكبر والنبي صلى الله عليه وسلم ذم التكبر (الكبر بطر الحق وغمط الناس) بطر الحق: رده، وغمط الناس: احتقارهم، *خاصة قد يأتيه من طالب علم فيرده .. صغيرا سببه الكبر وعلو النفس.*
#الاعتراض_الثاني: ذكرتم أن الدليل واتباعه هذا هو الحجة إلا أننا وجدنا في بعض المناطق لما تناقشه في مسألة الإنكار العلني يقول لك أنتم المقلدة للشيخ في هذه المسألة - مسألة الإنكار العلني - وعندكم غلو في الشيخ في هذه المسألة ولما تناقشهم تجدهم هم المقلدة...
#الجواب: زلة العالم تقع في المنهج المتبع المنهج الاستدلالي للوصول للحكم، وقد تقع في العقيدة بالنظر إلى أنه في العقيدة استدل بطريق غير سليم، ووصل للعقيدة بطريق غير سليم، إما يستدل هو أو يكون مقلد، وتقليده الأعمى الذي لا يعرف طريق استدلاله و اتخاذ شخص للوصول للحكم ونحن اتخاذ الأشخاص لا يجوز..
#الاعتراض_الثالث: شيخنا نبتت نابتة في هذا الزمان يقولون نحن مع الشيخ فركوس وعلى الموقف الذي هو عليه ولكن لا نوافقه في مسألة الإنكار العلني....
#الجواب: الإنكار العلني قال به الصحابة وفعلوه، وقال بالإنكار علي بن ابي طالب، وأنكر ابن عباس، هذه في الأذهان، حتى العلماء الكبار قالوا به، كالألباني وعبد المحسن وابن عثيمين كيف تتعلق بالزلة.. الزلة فيهم ولا يقال العالم وقع في الزلة، وهو مستمسك بحديث ولا يقال هو شاذ إذا استمسك بالحديث هو على الحق وهم على الباطل إذا كان الحديث صحيح ومعناه صحيح ولا يوجد معارض فهو على الحق كما قال ابن مسعود: (أنت الجماعة ولو كنت وحدك).
منقول
جواب الشيخ فركوس حفظه الله عن سؤال واعتراضات الأخ محمد زرارقة وفقه الله حول طالب العلم أو العالم إذا وقعت منه الزلة وذكر كلام الإمام ابن رجب " أن العالم لا يتابع في زلته إلى غير ذلك..."
#الجواب: الإنكار العلني يتعلق بالأمر بالمعروف، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مسألة منهجية والنصيحة داخلة في المنهج.
القواعد العامة كثيرة منها قول أهل القواعد الضرر يزال ولا يزال بمثله يزال الضرر بلا ضرر وهذا كله داخل في المنهج نعم إماطة الأذى في حد ذاتها داخلة في الفقه لكن مسلكها وطريق البيان والإثبات داخله في هذا لأنها داخلة في النصيحة وداخلة في الأمر بالمعروف.
#الاعتراض_الأول: قلت نبتت نابتة جديدة يقولون أن الإنكار العلني مسألة فقهية وليست منهجية فلماذا تجعلون عليها الولاء والبراء..
#الجواب: مسائل الحاكم تتعلق بالإعتقاد والسلوك .
السلوك كيف نعرفه، السلوك هو كيف نعالج أخطاء الحاكم وغيره، ومبدأ الأمر بالمعروف ومسلك النصيحة كل المسلك هو المنهج.
الإنكار العلني مسألة منهجية، هذه تتعلق بالحاكم، عقدي ومنهجي في آن واحد.
لما تقول بوحدة وتعانق الأديان هذا منهجي أو لا ؟ منهجي! لأنه يتعلق بالولاء والبراء، وهذا يتعلق بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر {كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف والنهي عن المنكر} هذا منهج ومنهج الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، أنت تحب تنزع الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تخصصه بالناس دون الحاكم؟ هذا خطأ !! نعم، تبين الحكم دون التعرض للحاكم، لكن إن استطعت بيانه للحاكم نعم من غير تهييج ولا غيره هذه ظاهرة، من استمسك بالظاهر على أساس أنه عمل بالعموم، بينا أن العموم هذا لايعول عليه في باب العبادات، فلا بد من دليل خاص، وإذا استدل بالعمومات في باب العادت والمعاملات ولم يطلع على ما يقيد الإطلاق ويخصص ذلك العموم لم يبق له متمسك فيعود، فإن لم يعد فهو متكبر والنبي صلى الله عليه وسلم ذم التكبر (الكبر بطر الحق وغمط الناس) بطر الحق: رده، وغمط الناس: احتقارهم، *خاصة قد يأتيه من طالب علم فيرده .. صغيرا سببه الكبر وعلو النفس.*
#الاعتراض_الثاني: ذكرتم أن الدليل واتباعه هذا هو الحجة إلا أننا وجدنا في بعض المناطق لما تناقشه في مسألة الإنكار العلني يقول لك أنتم المقلدة للشيخ في هذه المسألة - مسألة الإنكار العلني - وعندكم غلو في الشيخ في هذه المسألة ولما تناقشهم تجدهم هم المقلدة...
#الجواب: زلة العالم تقع في المنهج المتبع المنهج الاستدلالي للوصول للحكم، وقد تقع في العقيدة بالنظر إلى أنه في العقيدة استدل بطريق غير سليم، ووصل للعقيدة بطريق غير سليم، إما يستدل هو أو يكون مقلد، وتقليده الأعمى الذي لا يعرف طريق استدلاله و اتخاذ شخص للوصول للحكم ونحن اتخاذ الأشخاص لا يجوز..
#الاعتراض_الثالث: شيخنا نبتت نابتة في هذا الزمان يقولون نحن مع الشيخ فركوس وعلى الموقف الذي هو عليه ولكن لا نوافقه في مسألة الإنكار العلني....
#الجواب: الإنكار العلني قال به الصحابة وفعلوه، وقال بالإنكار علي بن ابي طالب، وأنكر ابن عباس، هذه في الأذهان، حتى العلماء الكبار قالوا به، كالألباني وعبد المحسن وابن عثيمين كيف تتعلق بالزلة.. الزلة فيهم ولا يقال العالم وقع في الزلة، وهو مستمسك بحديث ولا يقال هو شاذ إذا استمسك بالحديث هو على الحق وهم على الباطل إذا كان الحديث صحيح ومعناه صحيح ولا يوجد معارض فهو على الحق كما قال ابن مسعود: (أنت الجماعة ولو كنت وحدك).
منقول
مواضيع مماثلة
» بمناسبة سؤال الإمام السطايفي.. وفي مقابل ما تتلقونه من طعونات فاجرة وفرى جائرة.. أحبّ أن أخبرك شيخنا أننا نعتقد أنكم زينة الجزائر وفخرها، بل زينة السّلفية في العالم وشامة المعاصرين من علماءها .. فضيلة الشيخ فركوس
» سؤال حول اللّحن في الصلاة الشيخ العلامة الإمام محمد علي فركوس -حفظه اللّه-
» هل على الواحد منا حرج إذا مرّ بٱية من كتاب الله وفتح الله له من معانيها أن يُحدث بذلك أو يدونه ...الشيخ العلامة الإمام محمد علي فركوس -حفظه اللّه-
» سؤال حول الحكم بغير الشريعة والتفريق بين دار الإسلام ودار الكفر الشيخ العلامة الإمام محمد علي فركوس -حفظه اللّه-
» كان أبي قديما اشترى مع عمي محلا من البلدية بالمزاد العلني فكتباه على جدي وبعد وفاته الورثة يطالبون بإدخاله في الميراث قال الشيخ العلامة الإمام محمد علي فركوس -حفظه اللّه- قال الشيخ العلامة الإمام محمد علي فركوس -حفظه اللّه-
» سؤال حول اللّحن في الصلاة الشيخ العلامة الإمام محمد علي فركوس -حفظه اللّه-
» هل على الواحد منا حرج إذا مرّ بٱية من كتاب الله وفتح الله له من معانيها أن يُحدث بذلك أو يدونه ...الشيخ العلامة الإمام محمد علي فركوس -حفظه اللّه-
» سؤال حول الحكم بغير الشريعة والتفريق بين دار الإسلام ودار الكفر الشيخ العلامة الإمام محمد علي فركوس -حفظه اللّه-
» كان أبي قديما اشترى مع عمي محلا من البلدية بالمزاد العلني فكتباه على جدي وبعد وفاته الورثة يطالبون بإدخاله في الميراث قال الشيخ العلامة الإمام محمد علي فركوس -حفظه اللّه- قال الشيخ العلامة الإمام محمد علي فركوس -حفظه اللّه-
منتديات بسكرة السلفية :: المنابر :: عالم الجزائر محمد بن علي فركوس حفظه الله :: فوائد مجالس العلامة محمد بن علي فركوس حفظه الله
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس 07 نوفمبر 2024, 21:34 من طرف يحيىٰ أبو بكر
» النُّكَتُ الحِسَانُ مِنْ مَجَالِسِ مَدِينَةِ تُونَان
الخميس 07 نوفمبر 2024, 21:25 من طرف يحيىٰ أبو بكر
» النُّكَتُ الحِسَانُ مِنْ مَجَالِسِ مَدِينَةِ تُونَان
الخميس 07 نوفمبر 2024, 21:15 من طرف يحيىٰ أبو بكر
» سئل شيخنا العلامة فركوس حفظه الله عن رجلان إختلف في مسألة من مسائل البيوع
الجمعة 25 أكتوبر 2024, 18:16 من طرف بسكرة السلفية
» سئل فضيلة الشيخ فركوس عن بعض الأشخاص والتجار من خارج ولاية العاصمة، يشترون إقامة لترقيم سياراتهم بال 16 حتى لا يتم عرقلتهم في الحواجز الأمنية.
الثلاثاء 22 أكتوبر 2024, 20:55 من طرف بسكرة السلفية
» في حكم إدخال الأولاد إلى روضة الأطفال _ فضيلة الشيخ محمد علي فركوس
الثلاثاء 22 أكتوبر 2024, 20:31 من طرف بسكرة السلفية
» فتوى رقم: ١٣٨٨ في حكمِ تأخيرِ ردِّ المالِ الزَّائدِ إلى المُشتري العلامة محمد علي فركوس-حفظه الله
الثلاثاء 22 أكتوبر 2024, 11:12 من طرف بسكرة السلفية
» سئل فضيلة الشيخ فركوس عن أحد عنده محل لبيع الأكل السّريع.. وقد حدث تسمّم لبعض من أكل عنده، هو يسأل عن تعويضهم.. وهل يعوض في الأيام التي يعملوا فيها بسبب مرضهم ؟!
الإثنين 21 أكتوبر 2024, 14:05 من طرف بسكرة السلفية
» في حكم جعلِ الصبيّ عقِبَ الإمام الشيخ فركوس حفظه اللّه
الأحد 20 أكتوبر 2024, 16:47 من طرف بسكرة السلفية