منتديات بسكرة السلفية
الى الاعضاء الجدد والراغبين في التسجيل لسلام عليك نعلن لزوارنا الكرام والاعضاءالجددأن قانون التسجيل بالنسبة للأسم يكون بالغة العربية="" ويكون="" على النح التالي أذ كان من الجزائر مثال أبوعبدالله="" كمال="" البسكري="" وأن خارجأبوعبد="" الله="" اليمني ونحث الاعضاءأثراء المنتدى بالمواضيع المهمةالسلام>

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات بسكرة السلفية
الى الاعضاء الجدد والراغبين في التسجيل لسلام عليك نعلن لزوارنا الكرام والاعضاءالجددأن قانون التسجيل بالنسبة للأسم يكون بالغة العربية="" ويكون="" على النح التالي أذ كان من الجزائر مثال أبوعبدالله="" كمال="" البسكري="" وأن خارجأبوعبد="" الله="" اليمني ونحث الاعضاءأثراء المنتدى بالمواضيع المهمةالسلام>
منتديات بسكرة السلفية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» المَجَالِسُ القَوِيمَةُ بِمَدِينَةِ بُرْج عرِيمَة
في الرّد على شبهة: (نعمل في جمعية العلماء المسلمين ولا نعتقد ما تعتقده .. فقط نعمل في تعليم القرآن..) العلامة قركوس حفظه الله Emptyالخميس 07 نوفمبر 2024, 21:34 من طرف يحيىٰ أبو بكر

» النُّكَتُ الحِسَانُ مِنْ مَجَالِسِ مَدِينَةِ تُونَان
في الرّد على شبهة: (نعمل في جمعية العلماء المسلمين ولا نعتقد ما تعتقده .. فقط نعمل في تعليم القرآن..) العلامة قركوس حفظه الله Emptyالخميس 07 نوفمبر 2024, 21:25 من طرف يحيىٰ أبو بكر

» النُّكَتُ الحِسَانُ مِنْ مَجَالِسِ مَدِينَةِ تُونَان
في الرّد على شبهة: (نعمل في جمعية العلماء المسلمين ولا نعتقد ما تعتقده .. فقط نعمل في تعليم القرآن..) العلامة قركوس حفظه الله Emptyالخميس 07 نوفمبر 2024, 21:15 من طرف يحيىٰ أبو بكر

» سئل شيخنا العلامة فركوس حفظه الله عن رجلان إختلف في مسألة من مسائل البيوع
في الرّد على شبهة: (نعمل في جمعية العلماء المسلمين ولا نعتقد ما تعتقده .. فقط نعمل في تعليم القرآن..) العلامة قركوس حفظه الله Emptyالجمعة 25 أكتوبر 2024, 18:16 من طرف بسكرة السلفية

» سئل فضيلة الشيخ فركوس عن بعض الأشخاص والتجار من خارج ولاية العاصمة، يشترون إقامة لترقيم سياراتهم بال 16 حتى لا يتم عرقلتهم في الحواجز الأمنية.
في الرّد على شبهة: (نعمل في جمعية العلماء المسلمين ولا نعتقد ما تعتقده .. فقط نعمل في تعليم القرآن..) العلامة قركوس حفظه الله Emptyالثلاثاء 22 أكتوبر 2024, 20:55 من طرف بسكرة السلفية

» في حكم إدخال الأولاد إلى روضة الأطفال _ فضيلة الشيخ محمد علي فركوس
في الرّد على شبهة: (نعمل في جمعية العلماء المسلمين ولا نعتقد ما تعتقده .. فقط نعمل في تعليم القرآن..) العلامة قركوس حفظه الله Emptyالثلاثاء 22 أكتوبر 2024, 20:31 من طرف بسكرة السلفية

» فتوى رقم: ١٣٨٨ في حكمِ تأخيرِ ردِّ المالِ الزَّائدِ إلى المُشتري العلامة محمد علي فركوس-حفظه الله
في الرّد على شبهة: (نعمل في جمعية العلماء المسلمين ولا نعتقد ما تعتقده .. فقط نعمل في تعليم القرآن..) العلامة قركوس حفظه الله Emptyالثلاثاء 22 أكتوبر 2024, 11:12 من طرف بسكرة السلفية

» سئل فضيلة الشيخ فركوس عن أحد عنده محل لبيع الأكل السّريع.. وقد حدث تسمّم لبعض من أكل عنده، هو يسأل عن تعويضهم.. وهل يعوض في الأيام التي يعملوا فيها بسبب مرضهم ؟!
في الرّد على شبهة: (نعمل في جمعية العلماء المسلمين ولا نعتقد ما تعتقده .. فقط نعمل في تعليم القرآن..) العلامة قركوس حفظه الله Emptyالإثنين 21 أكتوبر 2024, 14:05 من طرف بسكرة السلفية

» في حكم جعلِ الصبيّ عقِبَ الإمام الشيخ فركوس حفظه اللّه
في الرّد على شبهة: (نعمل في جمعية العلماء المسلمين ولا نعتقد ما تعتقده .. فقط نعمل في تعليم القرآن..) العلامة قركوس حفظه الله Emptyالأحد 20 أكتوبر 2024, 16:47 من طرف بسكرة السلفية

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 8 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 8 زائر

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 89 بتاريخ الثلاثاء 11 أغسطس 2015, 12:23

في الرّد على شبهة: (نعمل في جمعية العلماء المسلمين ولا نعتقد ما تعتقده .. فقط نعمل في تعليم القرآن..) العلامة قركوس حفظه الله

اذهب الى الأسفل

في الرّد على شبهة: (نعمل في جمعية العلماء المسلمين ولا نعتقد ما تعتقده .. فقط نعمل في تعليم القرآن..) العلامة قركوس حفظه الله Empty في الرّد على شبهة: (نعمل في جمعية العلماء المسلمين ولا نعتقد ما تعتقده .. فقط نعمل في تعليم القرآن..) العلامة قركوس حفظه الله

مُساهمة من طرف بسكرة السلفية الأحد 02 يونيو 2024, 19:34

فوائد وتوجيهات منهجية لشيخنا فركوس -حفظه الله- (الجمعة ٢٣ ذو القعدة ١٤٤٥ هـ)
س: في الرّد على شبهة: (نعمل في جمعية العلماء المسلمين ولا نعتقد ما تعتقده .. فقط نعمل في تعليم القرآن..)
ج: "في الأصل ذكرنا المعبود، والعبادة .. فهو يتعلّم العلم، ويعرف الحقائق وأضدادها:
فالتوحيد ضدّه الشّرك، والسنّة ضدّها البدع، وكل شيء فيه أضداد، فالعدل ضدّه الظلم؛ والظلم ظلمات ..
ما موقف الإنسان إن عرف التوحيد؟!
يعتقده، ويحارب الشّرك، ويحذّر منه، ولا يقترب منه، ويحارب من يعتقده ..
وعندما يعرف السنّة؛ يعرف ما يقابلها؛ وهي البدعة، ماذا يفعل معها؟!
يُحذّر منها، وممّن يأتون بها، ويحاول أن يردّ عليها ..
وفي كل أمر من الأمور هكذا ..
مثال: إن كنت تعتقد أن الخمرة لا تجوز؛ فلا تشربها، ولا تقربها، ولا تجلس مع من يشربها، ولا تؤيّدهم، وتُحذّر منهم، ومن مغَبّة الوقوع في هذا .. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يجلس على مائدة يُدار عليها الخمر).
إن رأيت جماعة يأخذون مخدرات؛ فهذا غير جائز، ماذا تعمل؟!
تمشي معهم؟! لا.
تذهب معهم إلى البحر؟! لا.
في هذه كلها لا تذهب معهم، فتحذر من المخدّرات، ومن كل من يمارس هذا ..
وصلتك الرسالة؟!
جمعية العلماء المسلمين؛ أولا تدعو إلى ما يُسمّى بالمرجعيّة الدينية:
١- الجزائر وطننا: نعم الجزائر وطن الجميع -بلا شك- محبّتها فطريّة، وليست محبّة شرعيّة، فكلّ يحبّ أهله، وجِهته .. فهي محبّة فطريّة لا شرعيّة ..
أمّا الدّين؛ فمحبّته شرعيّة، فيه أنزل الله الكتب، وبعث به الرّسل ..
٢- يقولون الأشعرية معتقدنا: هذا ليس معتقدنا نحن، وأبو الحسن الأشعري كان معتزليّا، ثم أتى بطريقة أخرى، ثم تاب ورجع إلى مذهب أهل السنّة والجماعة، وهم تمسّكوا بالطريقة الثانيّة الّتي كان عليها، ومنهم الجويني، والباقلاني من أصحابه .. فهي عقيدة غير سليمة في باب الصّفات ..
يقولون نحن مالكيّة، لِمَ لَمْ يأخذوا من مذهب مالك المعتقد، فلو قالوا عقيدتنا مالكيّة لقلنا نعم نحن معكم، فمالك كان سلفيّا.
أمّا قولكم بالأشعرية فمعناه أن من قبله -أي قبل أبي الحسن- لم يكونوا على عقيدة سليمة حتى جاء هو بهذه العقيدة.
تعرف أن في المعبود هم يجرّدون الله من الصّفات، وينفون الصّفات الاختياريّة، ويفترون على الله، ويقولون أن القرآن ليس كلام الله؛ انما عبارة عن كلام الله، لأن الكلام عندهم نفسي أزلي؛ ليس فيه صوت ولا حرف، بمعنى أن القرآن ليس كلام الله؛ إنّما عبارة عن كلام الله، والله تعالى قال: {وكلّم الله موسى تكليما}، وقال: {وناديناه من جانب الطور ..} ..
لكن هم يقولون لا صوت ولا حرف، بمعنى أنك تنفي عنه الكلام ولا تثبته، وتقول أن جبريل هو الّذي يتكلّم به ..
٣- المالكيّة مذهبنا: فيه دعوة إلى التّعصب، وهو جعل الإمام مالك في أتباعه بمنزلة النّبي صلى الله عليه وسلم في أمّته.
بمعنى إذا كان في الفقه فتأخذ من مالك وفقط؛ حتى وإن كان كلام النبي صلى الله عليه وسلم خلافه، وهذا عوار كبير، وتعصب.
٤- الصوفيّة مسلكنا: فهؤلاء ليس عندهم إشكال مع ابن عربي، ولا مع الحلّاج .. ولا مع الزّردات والوعدات .. وهذا الّذي تعتقده جمعية الجزأرة، أما الجمعية الأولى -جمعية ابن باديس وأصحابه- فكانوا يحاربون الزّردات والوعدات، ويحاربون جماعة مستغانم -بن عليوة وغيره- الّذي أخرج لهم أمورا غاية في السوء .. يقولون ابن عَلوي؛ لكن المشهور ابن عليوة، ومنهم الكثير .. وما زال قبره في مستغانم يزورونه ويعبدونه ..
وهذا الّذي حاربه في وقته البشير الإبراهيمي -رحمه الله- وهذا بن عليوة أسس جمعية علماء السنّة كما سمّاها، وليسوا سنّة، إنما كلّهم صوفية، وبدأ يحارب الجمعية الأولى، ويسمّيهم الوهابية، ويقول متشدّدين، وعلينا أن نحاربهم .. ثم بعد عامين مات؛ وذهبت جمعيته كما يقولون -في كيل الزيت-
الحاصل: هذه الدعوة نحن نقول بها أو لا؟!
لا نقول بها، إذن هي محلّ مُحاربة، فكيف تكون مَحلّ مُحاربة وندخل تحت غطائهم ولوائهم، وننشط تحت مسؤولياتهم، وتحت شعارات هذه الجمعية ؟! ..
بن عليوة أسس تلك الجمعيّة فلا نقول أن هذا صحيح، لأنها ليست على تقوى من الله ..
قال حماني -رحمه الله- عنه: (أنه كان أُمِّيا ليس هو الّذي يكتب؛ إنما يكتبون له).
وقال سعد الله: أنه يكتب الأبيات وفيها أمور شركيّة ..
أردت القول أن الإنسان لا ينخرط فيما يعتقد أنه باطل، مثلا جمعية تحارب الدّين لا تنخرط فيها، أو تحارب الأخلاق الحسنة، أو تحارب الحجاب، أو لا تقول بالسنّة .. لا يمكن العمل تحت لوائها.
أدعو إلى الكتاب والسنّة تحت لواء لا يدعو إلى الكتاب والسنّة؟! كيف هذا؟!
لا تنضمّ إليه لأنه نجاسة، فالشّرك نجاسة، والبدع نجاسة .. والأصل في النّجاسات أن تجتنبها ولا تقترب منها، وهذه البدع والعوائد والشّركيات وغيرها كلّها نجس .. قال تعالى: {إنّما المشركون نجس ..}.
فيه نجاسة حسيّة كالبول والغائط .. فلا يخلط نفسه معها، والمعنويّة نفس الشيء؛ يُطهّر نفسه منها، فكيف يعمل تحت النّجاسة؟!."
بسكرة السلفية
بسكرة السلفية
مدير

عدد المساهمات : 1328
تاريخ التسجيل : 17/06/2015

https://biskrasalafia.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة
» حول تعليم الأطفال القرآن عند معلم يطعن في الشيخ / العلامة محمد فركوس حفظه الله
» قال الشيخ العلامة عبدالمحسن العباد حفظه الله في ثنائه على الشيخ العلامة ربيع حفظه الله (وله تآليف جيدة وعظيمة ومفيدة وهو من العلماء المتمكنين)
» اختلف العلماء فيمن أطاع العلماء والأمراء في تحليل ما حرّم الله مع عدم تغيير اعتقاده، هل هذا شرك أصغر أو معصية؟! ..شيخنا فركوس -حفظه الله-
» تفريغ [جديد][11-11-1436--هـ] هل الإخوان المسلمين من الفرقة الناجية الشيخ العلامة عبد المحسن العباد حفظه الله
» متى يكون الاستهزاء كفر، ومتى لا يكون.. وهل يمكن أن يُكفّر من قرأ القرآن مع الموسيقى ؟! العلامة فركوس حفظه الله

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى