المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 11 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 11 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 89 بتاريخ الثلاثاء 11 أغسطس 2015, 12:23
@ حكم اللحوم المستوردة @
صفحة 1 من اصل 1
@ حكم اللحوم المستوردة @
@ حكم اللحوم المستوردة @
الحمد لله رب العالمين
-المراد باللحوم:هو ما يؤكل من بهيمة الأنعام والدجاج ونحوهما.
-المستوردة:هي التي دخلت البلد من بلد آخر.
@واللحوم المستوردة لها ثلاثة حالات:
١-المستوردة من بلاد إسلامية:
هذه تؤكل مباشرة ولا يُسأل هل ذكروا اسم الله حال الذبح أم لا لأننا نأخذ بالظاهر،
مدام أنه قادم من بلاد اسلامية فإنه يؤكل مباشرة من باب إحسان الظن بالمسلمين
لما جاء في البخاري من حديث عائشة:أن قوماً قالوا:يا رسول الله إن قوماً من الأعراب يأتونا باللحم ولا ندري أذكر اسم الله أم لا؟قال(سموا أنتم وكلوا)
٢-المستورد من أهل الكتاب:
هذا أيضاً يؤكل مباشرة لإباحة ذبائح اليهود والنصارى
قال تعالى(وطعام الذين أوتوا الكتاب حل لكم)
قال ابن عباس(طعامهم ذبائحهم)رواه البخاري معلقاً ووصله الطبري.
وفي الصحيح أن النبي عليه الصلاة والسلام أكل شاة مصلية بخيبر ذبحتها له يهودية.
وهذه الأدلة واضحة في جواز أكل ذبائحهم.
-لكن إذا عُلم يقيناً أن أهل الكتاب يذبحون بالصعق الكهربائي أو بالضرب أو يذكرون اسم المسيح حال الذبح،
فإنه لا يؤكل في هذه الحالة ما ذبحوه.
٣-المستورد من غير ما ذكر:
كالمستورد من بلاد وثنية أو شيوعية ونحوهما من ملل الكفر
هؤلاء لا تُؤكل ذبائحهم لعدم الأهلية.
لكن يجوز أكل ما طبخوه من رز أو لحم ونحوه لأن التحريم للذبائح لا للطبخ.
كتبه
بدر بن محمد البدر
الحمد لله رب العالمين
-المراد باللحوم:هو ما يؤكل من بهيمة الأنعام والدجاج ونحوهما.
-المستوردة:هي التي دخلت البلد من بلد آخر.
@واللحوم المستوردة لها ثلاثة حالات:
١-المستوردة من بلاد إسلامية:
هذه تؤكل مباشرة ولا يُسأل هل ذكروا اسم الله حال الذبح أم لا لأننا نأخذ بالظاهر،
مدام أنه قادم من بلاد اسلامية فإنه يؤكل مباشرة من باب إحسان الظن بالمسلمين
لما جاء في البخاري من حديث عائشة:أن قوماً قالوا:يا رسول الله إن قوماً من الأعراب يأتونا باللحم ولا ندري أذكر اسم الله أم لا؟قال(سموا أنتم وكلوا)
٢-المستورد من أهل الكتاب:
هذا أيضاً يؤكل مباشرة لإباحة ذبائح اليهود والنصارى
قال تعالى(وطعام الذين أوتوا الكتاب حل لكم)
قال ابن عباس(طعامهم ذبائحهم)رواه البخاري معلقاً ووصله الطبري.
وفي الصحيح أن النبي عليه الصلاة والسلام أكل شاة مصلية بخيبر ذبحتها له يهودية.
وهذه الأدلة واضحة في جواز أكل ذبائحهم.
-لكن إذا عُلم يقيناً أن أهل الكتاب يذبحون بالصعق الكهربائي أو بالضرب أو يذكرون اسم المسيح حال الذبح،
فإنه لا يؤكل في هذه الحالة ما ذبحوه.
٣-المستورد من غير ما ذكر:
كالمستورد من بلاد وثنية أو شيوعية ونحوهما من ملل الكفر
هؤلاء لا تُؤكل ذبائحهم لعدم الأهلية.
لكن يجوز أكل ما طبخوه من رز أو لحم ونحوه لأن التحريم للذبائح لا للطبخ.
كتبه
بدر بن محمد البدر
ابو نصر الادريسي- عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 18/06/2015
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس 07 نوفمبر 2024, 21:34 من طرف يحيىٰ أبو بكر
» النُّكَتُ الحِسَانُ مِنْ مَجَالِسِ مَدِينَةِ تُونَان
الخميس 07 نوفمبر 2024, 21:25 من طرف يحيىٰ أبو بكر
» النُّكَتُ الحِسَانُ مِنْ مَجَالِسِ مَدِينَةِ تُونَان
الخميس 07 نوفمبر 2024, 21:15 من طرف يحيىٰ أبو بكر
» سئل شيخنا العلامة فركوس حفظه الله عن رجلان إختلف في مسألة من مسائل البيوع
الجمعة 25 أكتوبر 2024, 18:16 من طرف بسكرة السلفية
» سئل فضيلة الشيخ فركوس عن بعض الأشخاص والتجار من خارج ولاية العاصمة، يشترون إقامة لترقيم سياراتهم بال 16 حتى لا يتم عرقلتهم في الحواجز الأمنية.
الثلاثاء 22 أكتوبر 2024, 20:55 من طرف بسكرة السلفية
» في حكم إدخال الأولاد إلى روضة الأطفال _ فضيلة الشيخ محمد علي فركوس
الثلاثاء 22 أكتوبر 2024, 20:31 من طرف بسكرة السلفية
» فتوى رقم: ١٣٨٨ في حكمِ تأخيرِ ردِّ المالِ الزَّائدِ إلى المُشتري العلامة محمد علي فركوس-حفظه الله
الثلاثاء 22 أكتوبر 2024, 11:12 من طرف بسكرة السلفية
» سئل فضيلة الشيخ فركوس عن أحد عنده محل لبيع الأكل السّريع.. وقد حدث تسمّم لبعض من أكل عنده، هو يسأل عن تعويضهم.. وهل يعوض في الأيام التي يعملوا فيها بسبب مرضهم ؟!
الإثنين 21 أكتوبر 2024, 14:05 من طرف بسكرة السلفية
» في حكم جعلِ الصبيّ عقِبَ الإمام الشيخ فركوس حفظه اللّه
الأحد 20 أكتوبر 2024, 16:47 من طرف بسكرة السلفية