المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 89 بتاريخ الثلاثاء 11 أغسطس 2015, 12:23
من السنن المهجوة القراءة من سورة النساء أحيانًا في ركعة الوتر
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
من السنن المهجوة القراءة من سورة النساء أحيانًا في ركعة الوتر
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين.
أما بعدُ:
فهذا بيان لسنة تركها كثير من الناس وهجرها حتى من هم على الطريق الصحيح وعلى الصراط المستقيم، وأحياء لما أندرس من السنن، استللتها من بحث لي بعنوان ((الناس في قراءة الركعة الأخيرة من صلاة الوتر على أربعة أقسام))، ليكون تذكيرًا للناسي وتنبهًا للساهي وإرشادًا وتعليمًا لمن جهل ودلالة لمن أرد الخير وكان حريصًا على تطبيق السنة، هذه السنة التي تركها كثير من الناس.
فقد جاء في السنة قراءة سورة الإخلاص في الركعة الأخيرة من صلاة الوتر وأحيانًا يضاف إليها المعوذتين – سورة الفلق وسورة الناس- ( ) وهذا ما عليه كثير من الناس، وإن كان هناك خلط بين ما يقرأ أحيانًا وما كان يداوم عليه.
أما قراءة مئة آية من سورة النساء أحيانًا في الركعة الأخيرة من صلاة الوتر، فهذا يخفي على كثير من طلاب العلم فضلًا عن عامة الناس.
عن أبي مجلز قال: صلى أبو موسى رضي الله عنه بأصحابه وهو مرتحل من مكة إلى المدينة، فصلى العشاء ركعتين وسلم، ثم قام فقرأ مائة آية من سورة النساء في ركعة، فأنكر ذلك عليه.
فقال: ما ألوت أن أضع قدمي حيث وضع رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم قدمه، وأن أصنع مثل ما صنع رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم.
أخرجه أحمد في ((المسند)) واللفظ له ومن طريقه ابن عساكر في ((تاريخ دمشق)) والنسائي في ((المجتبي)) وفي ((السنن الكبرى)) والطيالسي في ((المسند)) وابن المنذر في ((الأوسط)) والبيهقي في ((السنن الكبرى)) ومن طريقه ابن عساكر في ((تاريخ دمشق)).
قال الإمام الألباني رحمه الله في ((أصل صفة الصلاة)) (2/544): ((أخرجه النسائي (1/251) من طريق حماد بن سلمة عن عاصم الأحول عنه.
وإسناده صحيح.
ورواه أحمد (4/419) من طريق ثابت: ثنا عاصم به نحوه.
وسنده صحيح أيضا على شرط الشيخين)) اهـ.
فلنحرص على تطبيق هذه السنة التي غاب العلم بها عند كثير من الناس فضلًا عن العمل بها ولو أن تقرأ من المصحف لمن لا يستطيع قرأتها من حِفظه، هذا والله أعلم وبالله التوفيق وأخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.
كتبه
عزالدين بن سالم بن الصادق أبوزخار
طرابلس الغرب: يوم الاثنين 11 شوال 1436هـ
الموافق لـ: 27 يوليو سنة 2015 م
أما بعدُ:
فهذا بيان لسنة تركها كثير من الناس وهجرها حتى من هم على الطريق الصحيح وعلى الصراط المستقيم، وأحياء لما أندرس من السنن، استللتها من بحث لي بعنوان ((الناس في قراءة الركعة الأخيرة من صلاة الوتر على أربعة أقسام))، ليكون تذكيرًا للناسي وتنبهًا للساهي وإرشادًا وتعليمًا لمن جهل ودلالة لمن أرد الخير وكان حريصًا على تطبيق السنة، هذه السنة التي تركها كثير من الناس.
فقد جاء في السنة قراءة سورة الإخلاص في الركعة الأخيرة من صلاة الوتر وأحيانًا يضاف إليها المعوذتين – سورة الفلق وسورة الناس- ( ) وهذا ما عليه كثير من الناس، وإن كان هناك خلط بين ما يقرأ أحيانًا وما كان يداوم عليه.
أما قراءة مئة آية من سورة النساء أحيانًا في الركعة الأخيرة من صلاة الوتر، فهذا يخفي على كثير من طلاب العلم فضلًا عن عامة الناس.
عن أبي مجلز قال: صلى أبو موسى رضي الله عنه بأصحابه وهو مرتحل من مكة إلى المدينة، فصلى العشاء ركعتين وسلم، ثم قام فقرأ مائة آية من سورة النساء في ركعة، فأنكر ذلك عليه.
فقال: ما ألوت أن أضع قدمي حيث وضع رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم قدمه، وأن أصنع مثل ما صنع رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم.
أخرجه أحمد في ((المسند)) واللفظ له ومن طريقه ابن عساكر في ((تاريخ دمشق)) والنسائي في ((المجتبي)) وفي ((السنن الكبرى)) والطيالسي في ((المسند)) وابن المنذر في ((الأوسط)) والبيهقي في ((السنن الكبرى)) ومن طريقه ابن عساكر في ((تاريخ دمشق)).
قال الإمام الألباني رحمه الله في ((أصل صفة الصلاة)) (2/544): ((أخرجه النسائي (1/251) من طريق حماد بن سلمة عن عاصم الأحول عنه.
وإسناده صحيح.
ورواه أحمد (4/419) من طريق ثابت: ثنا عاصم به نحوه.
وسنده صحيح أيضا على شرط الشيخين)) اهـ.
فلنحرص على تطبيق هذه السنة التي غاب العلم بها عند كثير من الناس فضلًا عن العمل بها ولو أن تقرأ من المصحف لمن لا يستطيع قرأتها من حِفظه، هذا والله أعلم وبالله التوفيق وأخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.
كتبه
عزالدين بن سالم بن الصادق أبوزخار
طرابلس الغرب: يوم الاثنين 11 شوال 1436هـ
الموافق لـ: 27 يوليو سنة 2015 م
عزالدين بن سالم أبوزخار- عدد المساهمات : 81
تاريخ التسجيل : 29/07/2015
رد: من السنن المهجوة القراءة من سورة النساء أحيانًا في ركعة الوتر
جزاك الله خيرا وبارك الله فيك أهل ومرحبا بالاخ عزالدين مفيدا ومستفيدا
رد: من السنن المهجوة القراءة من سورة النساء أحيانًا في ركعة الوتر
وجزاكم الله خيرا وفيكم بارك وفي موقعكم
عزالدين بن سالم أبوزخار- عدد المساهمات : 81
تاريخ التسجيل : 29/07/2015
مواضيع مماثلة
» من السنن المهجوة القراءة من سورة النساء أحيانًا في ركعة الوتر
» الذكر الذي يقال بعد صلاة الوتر
» مشروعية مداراة النساء
» من السنن المهجورة مسح رأس اليتيم
» بدعة المشوق إلى القراءة !!
» الذكر الذي يقال بعد صلاة الوتر
» مشروعية مداراة النساء
» من السنن المهجورة مسح رأس اليتيم
» بدعة المشوق إلى القراءة !!
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس 07 نوفمبر 2024, 21:34 من طرف يحيىٰ أبو بكر
» النُّكَتُ الحِسَانُ مِنْ مَجَالِسِ مَدِينَةِ تُونَان
الخميس 07 نوفمبر 2024, 21:25 من طرف يحيىٰ أبو بكر
» النُّكَتُ الحِسَانُ مِنْ مَجَالِسِ مَدِينَةِ تُونَان
الخميس 07 نوفمبر 2024, 21:15 من طرف يحيىٰ أبو بكر
» سئل شيخنا العلامة فركوس حفظه الله عن رجلان إختلف في مسألة من مسائل البيوع
الجمعة 25 أكتوبر 2024, 18:16 من طرف بسكرة السلفية
» سئل فضيلة الشيخ فركوس عن بعض الأشخاص والتجار من خارج ولاية العاصمة، يشترون إقامة لترقيم سياراتهم بال 16 حتى لا يتم عرقلتهم في الحواجز الأمنية.
الثلاثاء 22 أكتوبر 2024, 20:55 من طرف بسكرة السلفية
» في حكم إدخال الأولاد إلى روضة الأطفال _ فضيلة الشيخ محمد علي فركوس
الثلاثاء 22 أكتوبر 2024, 20:31 من طرف بسكرة السلفية
» فتوى رقم: ١٣٨٨ في حكمِ تأخيرِ ردِّ المالِ الزَّائدِ إلى المُشتري العلامة محمد علي فركوس-حفظه الله
الثلاثاء 22 أكتوبر 2024, 11:12 من طرف بسكرة السلفية
» سئل فضيلة الشيخ فركوس عن أحد عنده محل لبيع الأكل السّريع.. وقد حدث تسمّم لبعض من أكل عنده، هو يسأل عن تعويضهم.. وهل يعوض في الأيام التي يعملوا فيها بسبب مرضهم ؟!
الإثنين 21 أكتوبر 2024, 14:05 من طرف بسكرة السلفية
» في حكم جعلِ الصبيّ عقِبَ الإمام الشيخ فركوس حفظه اللّه
الأحد 20 أكتوبر 2024, 16:47 من طرف بسكرة السلفية