المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 8 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 8 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 89 بتاريخ الثلاثاء 11 أغسطس 2015, 12:23
استقام بعض إخواننا من صغار السّن، وأرشدناهم إلى حفظ القرآن والمتون .. لنتفاجأ بانكباب القوم عليهم .. فخشينا أن نحدّثهم عن هذه الأمور حتى لا نكون سببا لانتكاستهم؛ لصغر سنّهم ..شيخنا فركوس -حفظه الله-
منتديات بسكرة السلفية :: المنابر :: عالم الجزائر محمد بن علي فركوس حفظه الله :: فوائد مجالس العلامة محمد بن علي فركوس حفظه الله
صفحة 1 من اصل 1
استقام بعض إخواننا من صغار السّن، وأرشدناهم إلى حفظ القرآن والمتون .. لنتفاجأ بانكباب القوم عليهم .. فخشينا أن نحدّثهم عن هذه الأمور حتى لا نكون سببا لانتكاستهم؛ لصغر سنّهم ..شيخنا فركوس -حفظه الله-
فوائد وتوجيهات منهجية لشيخنا فركوس -حفظه الله- (الجمعة ٠٦ المحرّم ١٤٤٥ هـ)
س: استقام بعض إخواننا من صغار السّن، وأرشدناهم إلى حفظ القرآن والمتون .. لنتفاجأ بانكباب القوم عليهم .. فخشينا أن نحدّثهم عن هذه الأمور حتى لا نكون سببا لانتكاستهم؛ لصغر سنّهم ..
ج: "ننظر إذا كانت المسألة تحتاج بيانا؛ ممّا يفهمه الصغير والكبير، وليس من شرط ذلك أن يُطنِب ويُسهِب في الكلام ..
يقول: الأصل في المسلم العدالة، وحمله على الصّلاح .. فمن قال أن فيه شيء يأتي بالدّليل، أمّا الكلام الفاضي فلا ..
كنموذج من الأسلوب الدّعوي؛ أن نحمل الناس على الصّلاح، ولا نقبل شيئا دون دليل، أمّا الظنون فلا، وقد حرّمها الله تعالى، قال تعالى: {يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرا من الظّن إن بعض الظّن إثم} الآية.
والظّنون هذه كذب، قال -صلى الله عليه وسلم-: (اياكم والظنّ، فإن الظنّ أكذب الحديث ..) الحديث.
يقول ربّما هكذا أو هكذا .. هذا يكذب، خاصّة إذا كانت له خصال غير طيّبة؛ تجده يحمل الناس على هذا، لأنه هو فيه هذه الطّباع.
يُربّيهم على هذا الأسلوب القرآني؛ الّذي يبيّن أن المسلم يحمل على الصّلاح لا التّهمة، ولا يُحمل على غير الصّلاح .. إلا إذا جاء شيء مُبرَّرٌ؛ ولم يتب منه، وبقي؛ فنعم.
أمّا شيء وهميّ فلا تستطيع أن تؤسّس عليه، وإلا ستفتح المجال، وتحمل النّاس على الظنون ..
يقول: ظاهره سلفي؛ ويمشي مع الإباضي .. لعلّه جاهل، أو مؤوّل .. فنبيّن له، ويرجع، لِمَ نحمله على التّهم ونخرجه عن السلفيّة؟! ..
إن كانت لك قواعد تمشي عليها لا تضِلّ، فتربّي هؤلاء الأولاد على هذه القاعدة، وأن الأصل في الإنسان أنه أمين، وإذا بانت وظهرت فيه الخيّانة نعم.
ومع هذا يمشي الإنسان على حذر، كما قال عمر -رضي الله عنه-: (لست بالخبّ ولا الخبّ يخدعني).
وإذا احتاج إلى بيان هذا؛ قال أن هذا مخالف للأصل.
نحن لم نوافق من يُجرّحون هكذا فيما مضى، لأنه لم يكن هناك دليل الجرح؛ إنّما هي أوهام، خاصة مع فالح -رحمه الله على كل حال- كان يُجرّح .. إن تكلّمت مع فلان فتدخل معه، يجرّح بالعموم، لم نَمشِ معه في هذا؛ فألحقنا ذاك الوقت بالعيد شريفي، وقال هو مثله.
هكذا لا يبقى أحد؛ لا في الحجاز ولا هنا .. وهنا عندهم حبّ هذا التعرّض لأعراض الناس.
كانوا طلاب علم وذهبوا هكذا ..
لم نكن موافقين، لأن هذا مخالف للأصل، فالأصل حمله كذا، وألّا نحمله على الظنون، وأن نستصحب الأصل هذا؛ وهو العدالة والخيريّة، لأن كل مولود يولد على الفطرة؛ وهي التّوحيد، والخير، فكيف نحمله على الشرّ والتّهمة؟! ..
حتى ولو تحقّقنا، وثبت فيه ذلك؛ ممكن هو لا يعرف أنّه مخالف .. لكن تجد من هذا أنه لا يخبره، ويخاف أن يتوب .. ويرة أنه إذا تاب يذهب مجهوده، لأنه كان يتّبع، ويبحث عن الفضيحة .. وحتى لا يقول له النّاس ها قد تاب ..
الأصل أن تبيّن له أنه على خطأ، وإن بيّنت، وأقمت الحجّة، واستمر على هذا؛ فلا تنصح به، وتهجره وقائيا، أو كليّا، خاصّة إن كان داعيّة؛ ينقل أمورا تخدش في عقيدة النّاس ومنهجهم .. لكن غالبا لا يمشون على هذا الطريق .."
س: استقام بعض إخواننا من صغار السّن، وأرشدناهم إلى حفظ القرآن والمتون .. لنتفاجأ بانكباب القوم عليهم .. فخشينا أن نحدّثهم عن هذه الأمور حتى لا نكون سببا لانتكاستهم؛ لصغر سنّهم ..
ج: "ننظر إذا كانت المسألة تحتاج بيانا؛ ممّا يفهمه الصغير والكبير، وليس من شرط ذلك أن يُطنِب ويُسهِب في الكلام ..
يقول: الأصل في المسلم العدالة، وحمله على الصّلاح .. فمن قال أن فيه شيء يأتي بالدّليل، أمّا الكلام الفاضي فلا ..
كنموذج من الأسلوب الدّعوي؛ أن نحمل الناس على الصّلاح، ولا نقبل شيئا دون دليل، أمّا الظنون فلا، وقد حرّمها الله تعالى، قال تعالى: {يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرا من الظّن إن بعض الظّن إثم} الآية.
والظّنون هذه كذب، قال -صلى الله عليه وسلم-: (اياكم والظنّ، فإن الظنّ أكذب الحديث ..) الحديث.
يقول ربّما هكذا أو هكذا .. هذا يكذب، خاصّة إذا كانت له خصال غير طيّبة؛ تجده يحمل الناس على هذا، لأنه هو فيه هذه الطّباع.
يُربّيهم على هذا الأسلوب القرآني؛ الّذي يبيّن أن المسلم يحمل على الصّلاح لا التّهمة، ولا يُحمل على غير الصّلاح .. إلا إذا جاء شيء مُبرَّرٌ؛ ولم يتب منه، وبقي؛ فنعم.
أمّا شيء وهميّ فلا تستطيع أن تؤسّس عليه، وإلا ستفتح المجال، وتحمل النّاس على الظنون ..
يقول: ظاهره سلفي؛ ويمشي مع الإباضي .. لعلّه جاهل، أو مؤوّل .. فنبيّن له، ويرجع، لِمَ نحمله على التّهم ونخرجه عن السلفيّة؟! ..
إن كانت لك قواعد تمشي عليها لا تضِلّ، فتربّي هؤلاء الأولاد على هذه القاعدة، وأن الأصل في الإنسان أنه أمين، وإذا بانت وظهرت فيه الخيّانة نعم.
ومع هذا يمشي الإنسان على حذر، كما قال عمر -رضي الله عنه-: (لست بالخبّ ولا الخبّ يخدعني).
وإذا احتاج إلى بيان هذا؛ قال أن هذا مخالف للأصل.
نحن لم نوافق من يُجرّحون هكذا فيما مضى، لأنه لم يكن هناك دليل الجرح؛ إنّما هي أوهام، خاصة مع فالح -رحمه الله على كل حال- كان يُجرّح .. إن تكلّمت مع فلان فتدخل معه، يجرّح بالعموم، لم نَمشِ معه في هذا؛ فألحقنا ذاك الوقت بالعيد شريفي، وقال هو مثله.
هكذا لا يبقى أحد؛ لا في الحجاز ولا هنا .. وهنا عندهم حبّ هذا التعرّض لأعراض الناس.
كانوا طلاب علم وذهبوا هكذا ..
لم نكن موافقين، لأن هذا مخالف للأصل، فالأصل حمله كذا، وألّا نحمله على الظنون، وأن نستصحب الأصل هذا؛ وهو العدالة والخيريّة، لأن كل مولود يولد على الفطرة؛ وهي التّوحيد، والخير، فكيف نحمله على الشرّ والتّهمة؟! ..
حتى ولو تحقّقنا، وثبت فيه ذلك؛ ممكن هو لا يعرف أنّه مخالف .. لكن تجد من هذا أنه لا يخبره، ويخاف أن يتوب .. ويرة أنه إذا تاب يذهب مجهوده، لأنه كان يتّبع، ويبحث عن الفضيحة .. وحتى لا يقول له النّاس ها قد تاب ..
الأصل أن تبيّن له أنه على خطأ، وإن بيّنت، وأقمت الحجّة، واستمر على هذا؛ فلا تنصح به، وتهجره وقائيا، أو كليّا، خاصّة إن كان داعيّة؛ ينقل أمورا تخدش في عقيدة النّاس ومنهجهم .. لكن غالبا لا يمشون على هذا الطريق .."
مواضيع مماثلة
» حكم تصحيح مؤلّفات الغير .. كما فُعل في الكشّاف لمّا غيّروا عبارة (الحمد لله الّذي خلق القرآن ...)شيخنا فركوس -حفظه الله-
» مباشرة بعد مقتل قائد حركة حماس من طرف اليهود؛ نشر بعض الإخوة على وسائل التواصل الاجتماعي عبارة (مستراح منه)، وقد أنكر عليهم كثير من الإخوة هذا الفعل لأنهم تقدّموا بين يدي العلماء شيخنا فركوس -حفظه الله-
» إشكال حول كلام لشيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- عن المعتزلة ..شيخنا فركوس -حفظه الله-
» حول تعليم الأطفال القرآن عند معلم يطعن في الشيخ / العلامة محمد فركوس حفظه الله
» لدينا إمام يعتقد البركة في الأولياء، وفي الحجر الأسود أنه ينفع ويضرّ، ويغلو في رسول الله -صلى الله عليه وسلم- .. كصلاة الفاتح بعد كل صلاة ..شيخنا فركوس -حفظه الله-
» مباشرة بعد مقتل قائد حركة حماس من طرف اليهود؛ نشر بعض الإخوة على وسائل التواصل الاجتماعي عبارة (مستراح منه)، وقد أنكر عليهم كثير من الإخوة هذا الفعل لأنهم تقدّموا بين يدي العلماء شيخنا فركوس -حفظه الله-
» إشكال حول كلام لشيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- عن المعتزلة ..شيخنا فركوس -حفظه الله-
» حول تعليم الأطفال القرآن عند معلم يطعن في الشيخ / العلامة محمد فركوس حفظه الله
» لدينا إمام يعتقد البركة في الأولياء، وفي الحجر الأسود أنه ينفع ويضرّ، ويغلو في رسول الله -صلى الله عليه وسلم- .. كصلاة الفاتح بعد كل صلاة ..شيخنا فركوس -حفظه الله-
منتديات بسكرة السلفية :: المنابر :: عالم الجزائر محمد بن علي فركوس حفظه الله :: فوائد مجالس العلامة محمد بن علي فركوس حفظه الله
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 25 أكتوبر 2024, 18:16 من طرف بسكرة السلفية
» سئل فضيلة الشيخ فركوس عن بعض الأشخاص والتجار من خارج ولاية العاصمة، يشترون إقامة لترقيم سياراتهم بال 16 حتى لا يتم عرقلتهم في الحواجز الأمنية.
الثلاثاء 22 أكتوبر 2024, 20:55 من طرف بسكرة السلفية
» في حكم إدخال الأولاد إلى روضة الأطفال _ فضيلة الشيخ محمد علي فركوس
الثلاثاء 22 أكتوبر 2024, 20:31 من طرف بسكرة السلفية
» فتوى رقم: ١٣٨٨ في حكمِ تأخيرِ ردِّ المالِ الزَّائدِ إلى المُشتري العلامة محمد علي فركوس-حفظه الله
الثلاثاء 22 أكتوبر 2024, 11:12 من طرف بسكرة السلفية
» سئل فضيلة الشيخ فركوس عن أحد عنده محل لبيع الأكل السّريع.. وقد حدث تسمّم لبعض من أكل عنده، هو يسأل عن تعويضهم.. وهل يعوض في الأيام التي يعملوا فيها بسبب مرضهم ؟!
الإثنين 21 أكتوبر 2024, 14:05 من طرف بسكرة السلفية
» في حكم جعلِ الصبيّ عقِبَ الإمام الشيخ فركوس حفظه اللّه
الأحد 20 أكتوبر 2024, 16:47 من طرف بسكرة السلفية
» إمام مسجد عندنا يقول: نعتذر -لصاحب المغرب (يقصد سليمان الرحيلي)- حينما جلس مع الأشاعرة... وضرب مثالا بجلوس ابن باز مع القرضاوي، والألباني مع المخالفين، وبجلوسكم مع المخالفين في الجامعة كما يحصل في المناقشات ونحوه... فما صحّةُ كلامه؟العلامة محمد علي فركوس
الأحد 20 أكتوبر 2024, 15:31 من طرف بسكرة السلفية
» سئل فضيلة الشيخ محمد علي فركوس في رجل تزوج امرأة ثم اكتشف عيبا في أعين المرأة وهو يريد أن يطلق ووو !! ما نصيحتكم.
الأحد 20 أكتوبر 2024, 12:06 من طرف بسكرة السلفية
» في حكم نكاح مجهولة النسب الشيخ فركوس حفظه اللّه
الأحد 20 أكتوبر 2024, 11:32 من طرف بسكرة السلفية