المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 9 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 9 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 89 بتاريخ الثلاثاء 11 أغسطس 2015, 12:23
حكم تصحيح مؤلّفات الغير .. كما فُعل في الكشّاف لمّا غيّروا عبارة (الحمد لله الّذي خلق القرآن ...)شيخنا فركوس -حفظه الله-
منتديات بسكرة السلفية :: المنابر :: عالم الجزائر محمد بن علي فركوس حفظه الله :: فوائد مجالس العلامة محمد بن علي فركوس حفظه الله
صفحة 1 من اصل 1
حكم تصحيح مؤلّفات الغير .. كما فُعل في الكشّاف لمّا غيّروا عبارة (الحمد لله الّذي خلق القرآن ...)شيخنا فركوس -حفظه الله-
فوائد من مجلس شيخنا فركوس -حفظه الله- (الخميس ٠٥ المحرم ١٤٤٦ هـ)
س: حكم تصحيح مؤلّفات الغير .. كما فُعل في الكشّاف لمّا غيّروا عبارة (الحمد لله الّذي خلق القرآن ...)
ج: أولا: الأصل أن يبقى على ما هو عليه، لأنه داخل في عموم ما يعتقده المؤلّف، فلا نُغيّر، ونقول أن ما يعتقده كذا ..
هو معتزلي؛ لا نستطيع أن نغيّر اعتقاده، إنّما نوضّح للنّاس، ونقول أن هذا جعل القرآن مخلوقا، وكلام الله غير مخلوق، فكلامه تعالى صفة لذاته، وذاته غير مخلوقة.
أمّا التّكلّم فمنه تعالى؛ ومنه لا يكون مخلوقا، والقرآن منه؛ فهو غير مخلوق ..
ليس كما يذهب إليه الأشاعرة من أنّه عبارة عن كلام الله، لا كلام الله، لأنهم يعتقدون معتقد المعتزلة، فينفون عنه تعالى صفة الكلام، ويقولون عن القرآن أنه خلقه في نفس جبريل فنقله.
الأشاعرة شدّوا العصا من الوسط، فهم يُثبتون صفة الكلام؛ لكن من غير حرف أو صوت، فهذا معناه أنّك تنفي الكلام، فالكلام صوت مسموع، لكن هم يقولون بلا صوت .. ويقولون أن القرآن عبارة عن كلام الله؛ لا كلامه، لأنّه يتكلّم من غير صوت، وهذه عقيدة فاسدة، فالله تعالى كلّم موسى -عليه السلام- وموسى سمعه .. وهؤلاء ينفون الصوت .. وهذا كلام باطل.
لهذا تجد أهل السنّة يتعقّبون مثل هذا الكلام بشدّة، لأن فيه ظلم في التّوحيد، وفي حقّ الله تعالى، فيَردّون هذا الظلم بقوة.
في مثل هذا: يستبقي النّص على ما هو عليه، ولا يُرشِد إلى قراءة هذا الكتاب إلا لمن كان مصونا بمعتقد سليم، وله سياج؛ يعرف به عندما يقرأ أن هذا خطأ، وهو معتقد صاحب الكتاب؛ لا يُغيّر، إنّما هو معتقد صاحبه ..
كيف يفعل عندما يقرأ كلامه في الآيات الأخرى .. كقوله تعالى: {ونودوا أن تِلكُم الجنّة أورثتموها بما كنتم تعملون} الآية.
- عند أهل السنة والجماعة: الباء باء السببيّة.
- وعند المعتزلة باء المقابلة.
إذن يُغيّر كل تفسير الزّمخشري؟!
يتركه على ما هو عليه، ويبيّن أنه معتزلي في المعتقد، والإنسان لا يُدعى إلى دراسته إلا بعدما يكون عالما بأحوال هذه المعتقدات؛ الأشاعرة، والمعتزلة، والماتريديّة، وغيرها .. أمّا إذا لم يكن كذلك نقول: لا يجوز قراءته؛ خشية الفتنة، أو خشية أن ينقل ما قد يراه صحيحا، فيتفشّى ذلك، ويصبح في المجتمع أشياء غير سليمة."
س: حكم تصحيح مؤلّفات الغير .. كما فُعل في الكشّاف لمّا غيّروا عبارة (الحمد لله الّذي خلق القرآن ...)
ج: أولا: الأصل أن يبقى على ما هو عليه، لأنه داخل في عموم ما يعتقده المؤلّف، فلا نُغيّر، ونقول أن ما يعتقده كذا ..
هو معتزلي؛ لا نستطيع أن نغيّر اعتقاده، إنّما نوضّح للنّاس، ونقول أن هذا جعل القرآن مخلوقا، وكلام الله غير مخلوق، فكلامه تعالى صفة لذاته، وذاته غير مخلوقة.
أمّا التّكلّم فمنه تعالى؛ ومنه لا يكون مخلوقا، والقرآن منه؛ فهو غير مخلوق ..
ليس كما يذهب إليه الأشاعرة من أنّه عبارة عن كلام الله، لا كلام الله، لأنهم يعتقدون معتقد المعتزلة، فينفون عنه تعالى صفة الكلام، ويقولون عن القرآن أنه خلقه في نفس جبريل فنقله.
الأشاعرة شدّوا العصا من الوسط، فهم يُثبتون صفة الكلام؛ لكن من غير حرف أو صوت، فهذا معناه أنّك تنفي الكلام، فالكلام صوت مسموع، لكن هم يقولون بلا صوت .. ويقولون أن القرآن عبارة عن كلام الله؛ لا كلامه، لأنّه يتكلّم من غير صوت، وهذه عقيدة فاسدة، فالله تعالى كلّم موسى -عليه السلام- وموسى سمعه .. وهؤلاء ينفون الصوت .. وهذا كلام باطل.
لهذا تجد أهل السنّة يتعقّبون مثل هذا الكلام بشدّة، لأن فيه ظلم في التّوحيد، وفي حقّ الله تعالى، فيَردّون هذا الظلم بقوة.
في مثل هذا: يستبقي النّص على ما هو عليه، ولا يُرشِد إلى قراءة هذا الكتاب إلا لمن كان مصونا بمعتقد سليم، وله سياج؛ يعرف به عندما يقرأ أن هذا خطأ، وهو معتقد صاحب الكتاب؛ لا يُغيّر، إنّما هو معتقد صاحبه ..
كيف يفعل عندما يقرأ كلامه في الآيات الأخرى .. كقوله تعالى: {ونودوا أن تِلكُم الجنّة أورثتموها بما كنتم تعملون} الآية.
- عند أهل السنة والجماعة: الباء باء السببيّة.
- وعند المعتزلة باء المقابلة.
إذن يُغيّر كل تفسير الزّمخشري؟!
يتركه على ما هو عليه، ويبيّن أنه معتزلي في المعتقد، والإنسان لا يُدعى إلى دراسته إلا بعدما يكون عالما بأحوال هذه المعتقدات؛ الأشاعرة، والمعتزلة، والماتريديّة، وغيرها .. أمّا إذا لم يكن كذلك نقول: لا يجوز قراءته؛ خشية الفتنة، أو خشية أن ينقل ما قد يراه صحيحا، فيتفشّى ذلك، ويصبح في المجتمع أشياء غير سليمة."
مواضيع مماثلة
» تعرض بعضهم لمسألة العذر بالجهل، ورجّح غير الّذي ذكرتموه .. وقال: لو قلنا بهذا لقلنا عن الغرب الجزائري أن كلّهم مشركون ..شيخنا فركوس -حفظه الله-
» أخ يسأل عن إمام مسجد حيّهم؛ الّذي قال في إحدى خطبه كلاما، وهو أنه: (إن كان أولادنا في النار فتبّا لهذه الجنّة)، فجرت بعدها محادثة لأحد الإخوة معه ليبيّن له حكم هذا الكلام، ونقل له كلام الشيخ ابن باز -رحمه الله- في كفر سابّ الجنة .. شيخنا فركوس -حفظه الله-
» مباشرة بعد مقتل قائد حركة حماس من طرف اليهود؛ نشر بعض الإخوة على وسائل التواصل الاجتماعي عبارة (مستراح منه)، وقد أنكر عليهم كثير من الإخوة هذا الفعل لأنهم تقدّموا بين يدي العلماء شيخنا فركوس -حفظه الله-
» استقام بعض إخواننا من صغار السّن، وأرشدناهم إلى حفظ القرآن والمتون .. لنتفاجأ بانكباب القوم عليهم .. فخشينا أن نحدّثهم عن هذه الأمور حتى لا نكون سببا لانتكاستهم؛ لصغر سنّهم ..شيخنا فركوس -حفظه الله-
» ما نصيحتكم لطالب علم في بدايته؟! شيخنا فركوس -حفظه الله-
» أخ يسأل عن إمام مسجد حيّهم؛ الّذي قال في إحدى خطبه كلاما، وهو أنه: (إن كان أولادنا في النار فتبّا لهذه الجنّة)، فجرت بعدها محادثة لأحد الإخوة معه ليبيّن له حكم هذا الكلام، ونقل له كلام الشيخ ابن باز -رحمه الله- في كفر سابّ الجنة .. شيخنا فركوس -حفظه الله-
» مباشرة بعد مقتل قائد حركة حماس من طرف اليهود؛ نشر بعض الإخوة على وسائل التواصل الاجتماعي عبارة (مستراح منه)، وقد أنكر عليهم كثير من الإخوة هذا الفعل لأنهم تقدّموا بين يدي العلماء شيخنا فركوس -حفظه الله-
» استقام بعض إخواننا من صغار السّن، وأرشدناهم إلى حفظ القرآن والمتون .. لنتفاجأ بانكباب القوم عليهم .. فخشينا أن نحدّثهم عن هذه الأمور حتى لا نكون سببا لانتكاستهم؛ لصغر سنّهم ..شيخنا فركوس -حفظه الله-
» ما نصيحتكم لطالب علم في بدايته؟! شيخنا فركوس -حفظه الله-
منتديات بسكرة السلفية :: المنابر :: عالم الجزائر محمد بن علي فركوس حفظه الله :: فوائد مجالس العلامة محمد بن علي فركوس حفظه الله
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 25 أكتوبر 2024, 18:16 من طرف بسكرة السلفية
» سئل فضيلة الشيخ فركوس عن بعض الأشخاص والتجار من خارج ولاية العاصمة، يشترون إقامة لترقيم سياراتهم بال 16 حتى لا يتم عرقلتهم في الحواجز الأمنية.
الثلاثاء 22 أكتوبر 2024, 20:55 من طرف بسكرة السلفية
» في حكم إدخال الأولاد إلى روضة الأطفال _ فضيلة الشيخ محمد علي فركوس
الثلاثاء 22 أكتوبر 2024, 20:31 من طرف بسكرة السلفية
» فتوى رقم: ١٣٨٨ في حكمِ تأخيرِ ردِّ المالِ الزَّائدِ إلى المُشتري العلامة محمد علي فركوس-حفظه الله
الثلاثاء 22 أكتوبر 2024, 11:12 من طرف بسكرة السلفية
» سئل فضيلة الشيخ فركوس عن أحد عنده محل لبيع الأكل السّريع.. وقد حدث تسمّم لبعض من أكل عنده، هو يسأل عن تعويضهم.. وهل يعوض في الأيام التي يعملوا فيها بسبب مرضهم ؟!
الإثنين 21 أكتوبر 2024, 14:05 من طرف بسكرة السلفية
» في حكم جعلِ الصبيّ عقِبَ الإمام الشيخ فركوس حفظه اللّه
الأحد 20 أكتوبر 2024, 16:47 من طرف بسكرة السلفية
» إمام مسجد عندنا يقول: نعتذر -لصاحب المغرب (يقصد سليمان الرحيلي)- حينما جلس مع الأشاعرة... وضرب مثالا بجلوس ابن باز مع القرضاوي، والألباني مع المخالفين، وبجلوسكم مع المخالفين في الجامعة كما يحصل في المناقشات ونحوه... فما صحّةُ كلامه؟العلامة محمد علي فركوس
الأحد 20 أكتوبر 2024, 15:31 من طرف بسكرة السلفية
» سئل فضيلة الشيخ محمد علي فركوس في رجل تزوج امرأة ثم اكتشف عيبا في أعين المرأة وهو يريد أن يطلق ووو !! ما نصيحتكم.
الأحد 20 أكتوبر 2024, 12:06 من طرف بسكرة السلفية
» في حكم نكاح مجهولة النسب الشيخ فركوس حفظه اللّه
الأحد 20 أكتوبر 2024, 11:32 من طرف بسكرة السلفية