منتديات بسكرة السلفية
الى الاعضاء الجدد والراغبين في التسجيل لسلام عليك نعلن لزوارنا الكرام والاعضاءالجددأن قانون التسجيل بالنسبة للأسم يكون بالغة العربية="" ويكون="" على النح التالي أذ كان من الجزائر مثال أبوعبدالله="" كمال="" البسكري="" وأن خارجأبوعبد="" الله="" اليمني ونحث الاعضاءأثراء المنتدى بالمواضيع المهمةالسلام>

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات بسكرة السلفية
الى الاعضاء الجدد والراغبين في التسجيل لسلام عليك نعلن لزوارنا الكرام والاعضاءالجددأن قانون التسجيل بالنسبة للأسم يكون بالغة العربية="" ويكون="" على النح التالي أذ كان من الجزائر مثال أبوعبدالله="" كمال="" البسكري="" وأن خارجأبوعبد="" الله="" اليمني ونحث الاعضاءأثراء المنتدى بالمواضيع المهمةالسلام>
منتديات بسكرة السلفية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» كلمة الشيخ فركوس للإخوة بعد أن سأل أحمد بوزيان إن كان قد جاء مناقشا، أو مستمعا فقط ..
إشكال حول كلام لشيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- عن المعتزلة ..شيخنا فركوس -حفظه الله- Emptyالثلاثاء 17 سبتمبر 2024, 18:29 من طرف بسكرة السلفية

» جواب الشيخ فركوس حفظه الله عن سؤال واعتراضات الأخ محمد زرارقة وفقه الله حول طالب العلم أو العالم إذا وقعت منه الزلة وذكر كلام الإمام ابن رجب " أن العالم لا يتابع في زلته إلى غير ذلك..."
إشكال حول كلام لشيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- عن المعتزلة ..شيخنا فركوس -حفظه الله- Emptyالثلاثاء 17 سبتمبر 2024, 13:58 من طرف بسكرة السلفية

» ينشر في حسابه على مواقع التواصل الاجتماعي لدعاة الشرك والضلال ويعتبرهم شيوخا وكذا يستهزئ بعلماء السنة ويقول أن السلفية هي أكبر بدعة ظهرت في الإسلام، شيخنا فركوس ما حكم الصلاة خلفه و للعلم أننا لا نستطيع إقامة الحجة عليه لعد
إشكال حول كلام لشيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- عن المعتزلة ..شيخنا فركوس -حفظه الله- Emptyالثلاثاء 17 سبتمبر 2024, 13:55 من طرف بسكرة السلفية

» جواب الشيخ فركوس حفظه الله عن مسألة مهمة فيما يخص توقيف البنات عن الدراسة.
إشكال حول كلام لشيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- عن المعتزلة ..شيخنا فركوس -حفظه الله- Emptyالثلاثاء 17 سبتمبر 2024, 13:38 من طرف بسكرة السلفية

» سئل فضيلة الشّيخ محمّد عليّ فركوس عن مأموم غفى ونام نومة خفيفة فترك التحية. هل تصحّ صلاته ؟؟ وهل للإمام أن يضمن هذه أم لا ؟!
إشكال حول كلام لشيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- عن المعتزلة ..شيخنا فركوس -حفظه الله- Emptyالثلاثاء 17 سبتمبر 2024, 13:33 من طرف بسكرة السلفية

» الفتوى رقم: ١٣٨٥ في حكم النَّظر إلى سائلةٍ صمَّاءَ تخاطب بِلُغة الإشارة للحاجة العلامة فركوس حفظه الله
إشكال حول كلام لشيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- عن المعتزلة ..شيخنا فركوس -حفظه الله- Emptyالإثنين 16 سبتمبر 2024, 16:38 من طرف بسكرة السلفية

» سئل شيخنا فركوس - حفظه الله - سؤالا منهجيا حول المسمى (الجربوع) وتعامل بعض الإخوة معه ..
إشكال حول كلام لشيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- عن المعتزلة ..شيخنا فركوس -حفظه الله- Emptyالأحد 15 سبتمبر 2024, 14:06 من طرف بسكرة السلفية

» التمييع في دين الله - عز وجل - الشيخ فركوس حفظه الله
إشكال حول كلام لشيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- عن المعتزلة ..شيخنا فركوس -حفظه الله- Emptyالأحد 15 سبتمبر 2024, 10:11 من طرف بسكرة السلفية

» سئل فضيلة الشيخ فركوس حفظه اللّه عن قول بعض أهل العلم، في أن استعمال السواك يكون باليمنى إذا أريد به التعبد، وأن الأفضل في العبادة كما هو معلوم أن يكون ذلك باليمنى.. وذكر آخرون أنه يكون باليسرى لأنه من قبيل إزالة الأذى..
إشكال حول كلام لشيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- عن المعتزلة ..شيخنا فركوس -حفظه الله- Emptyالخميس 12 سبتمبر 2024, 14:18 من طرف بسكرة السلفية

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 7 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 7 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 89 بتاريخ الثلاثاء 11 أغسطس 2015, 12:23

إشكال حول كلام لشيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- عن المعتزلة ..شيخنا فركوس -حفظه الله-

اذهب الى الأسفل

إشكال حول كلام لشيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- عن المعتزلة ..شيخنا فركوس -حفظه الله- Empty إشكال حول كلام لشيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- عن المعتزلة ..شيخنا فركوس -حفظه الله-

مُساهمة من طرف بسكرة السلفية الأربعاء 17 يوليو 2024, 21:04

فوائد عقديّة من مجلس شيخنا فركوس -حفظه الله- (الإثنين ٠٩ المحرّم ١٤٤٦ هـ)
س: إشكال حول كلام لشيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- عن المعتزلة ..
ج: "أولا: المعتزلة كسائر أهل الأهواء عموما؛ يُقدّمون العقل ابتداء، ويسمّون مسائل العقيدة عقليّة، فيثبتون ذلك بالعقل، في إثبات وجود الله -سبحانه تعالى-، وما يتعلّق بذاته .. لا يأخذون لا بحديث خبر الواحد، ولا بالأخبار حتى وإن تواترت وصحّت؛ إذا عارضت العقل، فيُقدّمون العقل على النّص.
لا يأخذون كلام النّبي -صلى الله عليه وسلم- وهو الصّادق المصدوق؛ حتى وإن صحّ عنه لأنه واحد، وإن كان متواترا، لأنه مخالف للعقل، وهم يُقدّمون العقل.
لهذا وضع شيخ الإسلام -رحمه الله- كتاب درء تعارض العقل والنّقل، وبيّن أنه ليس فيه تعارض بين العقل والنّقل، وردّ عليهم بكلام طويل وعريض.
هذا طريقهم، وطريق عموم الّذين انتهجوا في إثبات العقائد القواعد المنطقيّة المستحدثة هذه، وهي تبرّر للعقل، وتُشيد به، يتّخذونها سبيلا في إثبات العقائد والصّفات؛ وعدم إثباتها.
ثم اتّخذوا طريق عدم تشبيه الخالق بالمخلوق كقاعدة في نفي الصّفات، ففي كل ما يشارك المخلوق الخالق؛ يقولون لا نشبّه، وينفون الصّفات.
أرادوا الفرار من التّشبيه والتّمثيل؛ فوقعوا في أشرّ منه وهو النّفي، فأصبحوا يعبدون عدما.
لكن لا يجدون مفرّا من إثبات الذّات والحياة لله -تعالى- فلو نَفَوْها فمعناه أنهم ينفون وجوده تعالى.
أهل السنّة يقولون: أثبتنا لله ذاتا، وأنتم كذلك، وما ثبت في الأصل يثبت في الفرع، وكذلك في عموم الصّفات ..
تقولون ذات الله ليست كذات الآدمي المخلوق.
فنقول ذلك في كل الصّفات، في السّمع، والبصر، والعينين، وغيرها .. فما نثبت في الذّات؛ نثبت في الصّفات.
تريدون الفرار من التّمثيل فتثبتون ذاته -تعالى- ولا تنكرونها، فمع هذا لو أخذنا بقاعدتكم فأنتم تشبّهون.
فكما تنزّهونه -سبحانه تعالى- في ذاته؛ ينبغي أن تنزّهوه في صفاته.
في هذه الجزئيات لا يأخذون خبر الواحد، لأنه عندهم ظنيّ، ولا نثبت العقيدة بالظنيّ -عندهم- إنما بالقطعيّ؛ شرط أن لا يُعارِض العقل.
هذه قواعد جائرة، مستوحاة من الفلسفة والمنطق؛ فلسفة أفلاطون، وسقراط، وأرسطا طاليس .. ما يسمّى بما وراء الطبيعة، فتفلسفوا، وأطلقوا العنان لعقولهم؛ دون تقييد بالشّرع، ولمّا عُرِّبَت كتبهم؛ ودخلت إلى بلاد الإسلام -مع شدّة نكير علماء السنّة- فعلوا هذا بإذن بعض الأمراء، حيث كان الشّافعي، ومالك، وغيرهم .. -رحمهم الله- ينكرون هذا، ولمّا استفحل الأمر على القواعد المنطقيّة المستحدثة؛ جاءت هذه المذاهب، كالجهميّة، والمعتزلة، والأشعرية، وغيرها .."
بسكرة السلفية
بسكرة السلفية
مدير

عدد المساهمات : 1302
تاريخ التسجيل : 17/06/2015

https://biskrasalafia.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة
» ذكر ابن القيّم -رحمه الله- أن العبد ينكث توبته لبقاء بذرة من الجاهليّة فيه .. فكيف يتخلّص من هذا؟! شيخنا فركوس -حفظه الله-
» أخ يسأل عن إمام مسجد حيّهم؛ الّذي قال في إحدى خطبه كلاما، وهو أنه: (إن كان أولادنا في النار فتبّا لهذه الجنّة)، فجرت بعدها محادثة لأحد الإخوة معه ليبيّن له حكم هذا الكلام، ونقل له كلام الشيخ ابن باز -رحمه الله- في كفر سابّ الجنة .. شيخنا فركوس -حفظه الله-
»  يُنقل عن سفيان الثوري -رحمه الله- قوله: (من سمع من مبتدع لم ينفعه الله بما سمع، ومن صافحه فقد نقض عرى الإسلام عروة عروة). كيف يوجّه هذا القول؟! وما الضابط في الأخذ عن المتلبّسين بالبدع؟! وكيف ينقض عرى الإسلام بالمصافحة؟! العلامة فركوس حفظه الله
» في درس الجمعة أشكل علينا كلام بعض أهل العلم بالجواز ..شيخنا فركوس -حفظه الله-
»  لدينا إمام يعتقد البركة في الأولياء، وفي الحجر الأسود أنه ينفع ويضرّ، ويغلو في رسول الله -صلى الله عليه وسلم- .. كصلاة الفاتح بعد كل صلاة ..شيخنا فركوس -حفظه الله-

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى