المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 7 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 7 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 89 بتاريخ الثلاثاء 11 أغسطس 2015, 12:23
طلّقت زوجتي منذ عام وبعدها أردت إرجاعها وكان بينها وبين شخص آخر عقد ثم فسخت مع انه لم يدخل بها ثم طلقتها مرةً ثالثة تحت تأثير ضغط والداي فهل عقد الرجل الثاني يبطل الطلقة الثانية؟الشيخ فركوس حفظه الله
منتديات بسكرة السلفية :: المنابر :: عالم الجزائر محمد بن علي فركوس حفظه الله :: فوائد مجالس العلامة محمد بن علي فركوس حفظه الله
صفحة 1 من اصل 1
طلّقت زوجتي منذ عام وبعدها أردت إرجاعها وكان بينها وبين شخص آخر عقد ثم فسخت مع انه لم يدخل بها ثم طلقتها مرةً ثالثة تحت تأثير ضغط والداي فهل عقد الرجل الثاني يبطل الطلقة الثانية؟الشيخ فركوس حفظه الله
جديد فوائد الشيخ فركوس حفظه الله | مجلس فجر الأربعاء 11 المحرّم 1446 هـ
السائل :
طلّقت زوجتي منذ عام وبعدها أردت إرجاعها وكان بينها وبين شخص آخر عقد ثم فسخت مع انه لم يدخل بها ثم طلقتها مرةً ثالثة تحت تأثير ضغط والداي فهل عقد الرجل الثاني يبطل الطلقة الثانية؟
ياشيخ وجُلُّ المشاكل بيني وبين هذه الزوجة هما والداي ويقولون لي إذا لم تطلقها لن نسامحك أبدا ؟
الجواب :
أوّلاً الشِّقُّ الأول يتعلق بالوالدين الأصل أن الوالدين إذا كانا لهما الفهم السليم للدّين والرأي الثاقب على نحو ماكان عليه عمر رضي الله عنه أو مِمّا يبرِّران السبب الصحيح الموزون على ميزان الشرع تأتي الأحاديث التي تأمر بالطاعة كما فعل إبراهيم عليه السلام قال : " إذا جاء زوجك قولي له يغير عتبة بيته " فمثل هؤلاء الرجال لهم نظرةٌ سليمة صحيحة لايظلمون ولايعتدون
أمّا إذا كان الوالدان ممكن لا يريدان المرأة الصالحة لأنّ عندهم لربما بناتٌ متبرجات أو يحضرن الأعراس التي فيها الرقص فيأمرنها بالمجيء وتأبى المرأة فتنشأ حساسية بينهم أو يطلبون منها مشاهدة مسلسل مثلاً وقد تنصح أخواته بلبس الحجاب فينقلن هذا الأمر لأب الزوج فيتخذون منها موقفًا أو أمورا أخرى ففي هذه الحال لايستجيب لهم فنحن لانطيعهم في هذا قال تعالى : " فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا " فإذا لم يبرّروا بشيء علاش نظلموا المرأة
والشق الثاني وهو أنه للمرأة أن تتزوج آخر بعد انتهاء عدّتها فإن عقد عليها عقدا عرفيا ثم طلّقها فتبين عنه مباشرة إن لم يدخل بها حتى وإن حصلت بينه وبينها خلوة صحيحة والصحيح أنها ليست دخولا فيجوز أن يعقد عليها الزوج الأول
وهل إذا تزوجت وذاقت عسيلته وذاق عسيلتها يهدم الطلقتين السابقتين ؟
فيها خلاف ابن عباس وابن عمر يذهبان إلى أنه يهدم وخالفهم عمر بن الخطاب خالف في ذلك وقال أنها تعود إليه بالطلقتين السابقتين
وغالب العلماء رجّحوا مذهب ابن عباس وهو الراجح عندي لكن بشرط الدخول بها فالسائل هنا قال أنه لم يدخل بها الذي تزوجها فيبقى عليه الطلقتين السابقتين
وطلقته الثالثة كانت بسبب ضغط كما يقول
فإذا كان غضب غضبا شديدا ويقول أشياء وإذا ذُكِّر لم يتذكّر فنقول أنّ قلبه كان فاسدًا فيكون تصرُّفه فاسدا وطلاقه لا أثر له ولايزال الزواج قائما
والعلم عند الله .
السائل :
طلّقت زوجتي منذ عام وبعدها أردت إرجاعها وكان بينها وبين شخص آخر عقد ثم فسخت مع انه لم يدخل بها ثم طلقتها مرةً ثالثة تحت تأثير ضغط والداي فهل عقد الرجل الثاني يبطل الطلقة الثانية؟
ياشيخ وجُلُّ المشاكل بيني وبين هذه الزوجة هما والداي ويقولون لي إذا لم تطلقها لن نسامحك أبدا ؟
الجواب :
أوّلاً الشِّقُّ الأول يتعلق بالوالدين الأصل أن الوالدين إذا كانا لهما الفهم السليم للدّين والرأي الثاقب على نحو ماكان عليه عمر رضي الله عنه أو مِمّا يبرِّران السبب الصحيح الموزون على ميزان الشرع تأتي الأحاديث التي تأمر بالطاعة كما فعل إبراهيم عليه السلام قال : " إذا جاء زوجك قولي له يغير عتبة بيته " فمثل هؤلاء الرجال لهم نظرةٌ سليمة صحيحة لايظلمون ولايعتدون
أمّا إذا كان الوالدان ممكن لا يريدان المرأة الصالحة لأنّ عندهم لربما بناتٌ متبرجات أو يحضرن الأعراس التي فيها الرقص فيأمرنها بالمجيء وتأبى المرأة فتنشأ حساسية بينهم أو يطلبون منها مشاهدة مسلسل مثلاً وقد تنصح أخواته بلبس الحجاب فينقلن هذا الأمر لأب الزوج فيتخذون منها موقفًا أو أمورا أخرى ففي هذه الحال لايستجيب لهم فنحن لانطيعهم في هذا قال تعالى : " فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا " فإذا لم يبرّروا بشيء علاش نظلموا المرأة
والشق الثاني وهو أنه للمرأة أن تتزوج آخر بعد انتهاء عدّتها فإن عقد عليها عقدا عرفيا ثم طلّقها فتبين عنه مباشرة إن لم يدخل بها حتى وإن حصلت بينه وبينها خلوة صحيحة والصحيح أنها ليست دخولا فيجوز أن يعقد عليها الزوج الأول
وهل إذا تزوجت وذاقت عسيلته وذاق عسيلتها يهدم الطلقتين السابقتين ؟
فيها خلاف ابن عباس وابن عمر يذهبان إلى أنه يهدم وخالفهم عمر بن الخطاب خالف في ذلك وقال أنها تعود إليه بالطلقتين السابقتين
وغالب العلماء رجّحوا مذهب ابن عباس وهو الراجح عندي لكن بشرط الدخول بها فالسائل هنا قال أنه لم يدخل بها الذي تزوجها فيبقى عليه الطلقتين السابقتين
وطلقته الثالثة كانت بسبب ضغط كما يقول
فإذا كان غضب غضبا شديدا ويقول أشياء وإذا ذُكِّر لم يتذكّر فنقول أنّ قلبه كان فاسدًا فيكون تصرُّفه فاسدا وطلاقه لا أثر له ولايزال الزواج قائما
والعلم عند الله .
مواضيع مماثلة
» جواب العلامة محمد فركوس - حفظه الله- عن استدلال الشيخ وصي الله عباس -حفظه الله- بأثر أنس - رضي الله عنه - على صحة الصلاة بالتباعد
» سئل احد الأئمة من ولاية سطيف يحسب على الدعوة السلفية ويثني على احد الدعاة من الغرب استدل ببعض الادلة على جواز درس الجمعة ..فلايزال يحدث ..فتح باب المقصورة ..والحديث الثاني عن معاوية بن قرة ادركت ..من مزينه ليس منهم .. العلامة محمد علي فركوس حفظه الله
» ﺣﻜﻢ ﺗﺸﻴﻴﺦ ﺍﻟﺤﺪﺙ وعلى من يطلق لفظ"الشيخ" تفصيل من الشيخ فركوس حفظه الله
» دفاع الشيخ نجيب جلواح عن الشيخ العلامة محمد علي فركوس حفظه الله
» جواب الشيخ فركوس حفظه الله على مقولة [#لا_نسمع_إلا_للشيخ_فركوس_فقط]
» سئل احد الأئمة من ولاية سطيف يحسب على الدعوة السلفية ويثني على احد الدعاة من الغرب استدل ببعض الادلة على جواز درس الجمعة ..فلايزال يحدث ..فتح باب المقصورة ..والحديث الثاني عن معاوية بن قرة ادركت ..من مزينه ليس منهم .. العلامة محمد علي فركوس حفظه الله
» ﺣﻜﻢ ﺗﺸﻴﻴﺦ ﺍﻟﺤﺪﺙ وعلى من يطلق لفظ"الشيخ" تفصيل من الشيخ فركوس حفظه الله
» دفاع الشيخ نجيب جلواح عن الشيخ العلامة محمد علي فركوس حفظه الله
» جواب الشيخ فركوس حفظه الله على مقولة [#لا_نسمع_إلا_للشيخ_فركوس_فقط]
منتديات بسكرة السلفية :: المنابر :: عالم الجزائر محمد بن علي فركوس حفظه الله :: فوائد مجالس العلامة محمد بن علي فركوس حفظه الله
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس 07 نوفمبر 2024, 21:34 من طرف يحيىٰ أبو بكر
» النُّكَتُ الحِسَانُ مِنْ مَجَالِسِ مَدِينَةِ تُونَان
الخميس 07 نوفمبر 2024, 21:25 من طرف يحيىٰ أبو بكر
» النُّكَتُ الحِسَانُ مِنْ مَجَالِسِ مَدِينَةِ تُونَان
الخميس 07 نوفمبر 2024, 21:15 من طرف يحيىٰ أبو بكر
» سئل شيخنا العلامة فركوس حفظه الله عن رجلان إختلف في مسألة من مسائل البيوع
الجمعة 25 أكتوبر 2024, 18:16 من طرف بسكرة السلفية
» سئل فضيلة الشيخ فركوس عن بعض الأشخاص والتجار من خارج ولاية العاصمة، يشترون إقامة لترقيم سياراتهم بال 16 حتى لا يتم عرقلتهم في الحواجز الأمنية.
الثلاثاء 22 أكتوبر 2024, 20:55 من طرف بسكرة السلفية
» في حكم إدخال الأولاد إلى روضة الأطفال _ فضيلة الشيخ محمد علي فركوس
الثلاثاء 22 أكتوبر 2024, 20:31 من طرف بسكرة السلفية
» فتوى رقم: ١٣٨٨ في حكمِ تأخيرِ ردِّ المالِ الزَّائدِ إلى المُشتري العلامة محمد علي فركوس-حفظه الله
الثلاثاء 22 أكتوبر 2024, 11:12 من طرف بسكرة السلفية
» سئل فضيلة الشيخ فركوس عن أحد عنده محل لبيع الأكل السّريع.. وقد حدث تسمّم لبعض من أكل عنده، هو يسأل عن تعويضهم.. وهل يعوض في الأيام التي يعملوا فيها بسبب مرضهم ؟!
الإثنين 21 أكتوبر 2024, 14:05 من طرف بسكرة السلفية
» في حكم جعلِ الصبيّ عقِبَ الإمام الشيخ فركوس حفظه اللّه
الأحد 20 أكتوبر 2024, 16:47 من طرف بسكرة السلفية