منتديات بسكرة السلفية
الى الاعضاء الجدد والراغبين في التسجيل لسلام عليك نعلن لزوارنا الكرام والاعضاءالجددأن قانون التسجيل بالنسبة للأسم يكون بالغة العربية="" ويكون="" على النح التالي أذ كان من الجزائر مثال أبوعبدالله="" كمال="" البسكري="" وأن خارجأبوعبد="" الله="" اليمني ونحث الاعضاءأثراء المنتدى بالمواضيع المهمةالسلام>

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات بسكرة السلفية
الى الاعضاء الجدد والراغبين في التسجيل لسلام عليك نعلن لزوارنا الكرام والاعضاءالجددأن قانون التسجيل بالنسبة للأسم يكون بالغة العربية="" ويكون="" على النح التالي أذ كان من الجزائر مثال أبوعبدالله="" كمال="" البسكري="" وأن خارجأبوعبد="" الله="" اليمني ونحث الاعضاءأثراء المنتدى بالمواضيع المهمةالسلام>
منتديات بسكرة السلفية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» المَجَالِسُ القَوِيمَةُ بِمَدِينَةِ بُرْج عرِيمَة
سُئل الشيخ فركوس صبيحة هذا اليوم المبارك عن المقيم في المدينة هل يصلي الراتبة في البيت أو في المسجد النبوي ؟!  Emptyالخميس 07 نوفمبر 2024, 21:34 من طرف يحيىٰ أبو بكر

» النُّكَتُ الحِسَانُ مِنْ مَجَالِسِ مَدِينَةِ تُونَان
سُئل الشيخ فركوس صبيحة هذا اليوم المبارك عن المقيم في المدينة هل يصلي الراتبة في البيت أو في المسجد النبوي ؟!  Emptyالخميس 07 نوفمبر 2024, 21:25 من طرف يحيىٰ أبو بكر

» النُّكَتُ الحِسَانُ مِنْ مَجَالِسِ مَدِينَةِ تُونَان
سُئل الشيخ فركوس صبيحة هذا اليوم المبارك عن المقيم في المدينة هل يصلي الراتبة في البيت أو في المسجد النبوي ؟!  Emptyالخميس 07 نوفمبر 2024, 21:15 من طرف يحيىٰ أبو بكر

» سئل شيخنا العلامة فركوس حفظه الله عن رجلان إختلف في مسألة من مسائل البيوع
سُئل الشيخ فركوس صبيحة هذا اليوم المبارك عن المقيم في المدينة هل يصلي الراتبة في البيت أو في المسجد النبوي ؟!  Emptyالجمعة 25 أكتوبر 2024, 18:16 من طرف بسكرة السلفية

» سئل فضيلة الشيخ فركوس عن بعض الأشخاص والتجار من خارج ولاية العاصمة، يشترون إقامة لترقيم سياراتهم بال 16 حتى لا يتم عرقلتهم في الحواجز الأمنية.
سُئل الشيخ فركوس صبيحة هذا اليوم المبارك عن المقيم في المدينة هل يصلي الراتبة في البيت أو في المسجد النبوي ؟!  Emptyالثلاثاء 22 أكتوبر 2024, 20:55 من طرف بسكرة السلفية

» في حكم إدخال الأولاد إلى روضة الأطفال _ فضيلة الشيخ محمد علي فركوس
سُئل الشيخ فركوس صبيحة هذا اليوم المبارك عن المقيم في المدينة هل يصلي الراتبة في البيت أو في المسجد النبوي ؟!  Emptyالثلاثاء 22 أكتوبر 2024, 20:31 من طرف بسكرة السلفية

» فتوى رقم: ١٣٨٨ في حكمِ تأخيرِ ردِّ المالِ الزَّائدِ إلى المُشتري العلامة محمد علي فركوس-حفظه الله
سُئل الشيخ فركوس صبيحة هذا اليوم المبارك عن المقيم في المدينة هل يصلي الراتبة في البيت أو في المسجد النبوي ؟!  Emptyالثلاثاء 22 أكتوبر 2024, 11:12 من طرف بسكرة السلفية

» سئل فضيلة الشيخ فركوس عن أحد عنده محل لبيع الأكل السّريع.. وقد حدث تسمّم لبعض من أكل عنده، هو يسأل عن تعويضهم.. وهل يعوض في الأيام التي يعملوا فيها بسبب مرضهم ؟!
سُئل الشيخ فركوس صبيحة هذا اليوم المبارك عن المقيم في المدينة هل يصلي الراتبة في البيت أو في المسجد النبوي ؟!  Emptyالإثنين 21 أكتوبر 2024, 14:05 من طرف بسكرة السلفية

» في حكم جعلِ الصبيّ عقِبَ الإمام الشيخ فركوس حفظه اللّه
سُئل الشيخ فركوس صبيحة هذا اليوم المبارك عن المقيم في المدينة هل يصلي الراتبة في البيت أو في المسجد النبوي ؟!  Emptyالأحد 20 أكتوبر 2024, 16:47 من طرف بسكرة السلفية

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 8 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 8 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 89 بتاريخ الثلاثاء 11 أغسطس 2015, 12:23

سُئل الشيخ فركوس صبيحة هذا اليوم المبارك عن المقيم في المدينة هل يصلي الراتبة في البيت أو في المسجد النبوي ؟!

اذهب الى الأسفل

سُئل الشيخ فركوس صبيحة هذا اليوم المبارك عن المقيم في المدينة هل يصلي الراتبة في البيت أو في المسجد النبوي ؟!  Empty سُئل الشيخ فركوس صبيحة هذا اليوم المبارك عن المقيم في المدينة هل يصلي الراتبة في البيت أو في المسجد النبوي ؟!

مُساهمة من طرف بسكرة السلفية الأحد 21 يوليو 2024, 18:31


سُئل الشيخ فركوس صبيحة هذا اليوم المبارك عن المقيم في المدينة هل يصلي الراتبة في البيت أو في المسجد النبوي ؟!

فكان مما أجاب به حفظه اللّه:
"هذا يختلف باختلاف ترجيحه لمسائل السفر، هل مدّة السّفر تبقى إلى أن يعود مالم يتخذ ذلك المكان إقامة له على وجه التأبيد. أم أن مدة السفر 3 أيام... أو غير ذلك..

إذا كان يحدث نفسه بالذهاب فهذا يبقى مسافرا، إذا جاء نيته الاستقرار المؤقت يفوق 3 أيام كما عند مالك فيتم صلاته.. أما عند الشافعي فيرى أنه إذا نوى أربعة أيام فإنه يتم صلاته.. وعند أبي حنيفة خمسة عشر يوما.. فوقها يتم صلاته.. وإذا قلنا يتمّ صلاته بمعنى أنه يصلي الرواتب ووو.

وفيه قول آخر عن أحمد في رواية يبقى على قصره حتى يعود أو يصلي، وراء إمام مقيم أو يتّخذ مكانه مكان استقرار يستوطنه ويبقى فيه..
إذا نوى الاستيطان فهذا يتم.. لكن إذا صلى وراء امام مقيم تبقى محدودة بصلاة الفريضة..
هذا القول أجاب على أدلة الأولين كما استدل مالك على أن النبي خرج لثلاث على أنه يقصر.. إلى أن عاد..
و استدلّ الشافعي بأربع أيام يقصر الى أن عاد..
وأبو حنيفة كما سبق خمسة عشر يوما كذاك..
ردوا على هذا فقالوا أنه ليس في هذه الأحاديث على أنه لو بقي أكثر من تلك الأيام يتم.. بدليل أنه سافر ثلاثة أيام قصر، أربعة أيام قصر، وخمسة عشر يوما قصر.. ويستدلون بآثار الصحابة، وهي كثيرة.. فهذا ابن عمر بقي ستة أشهر في أدرجان منعه الثلج.. بقي يقصر..
كذلك الحديث الذي قال فيه الصحابة للنبي صلى عليه وسلم: قال اللّه:" ليس عليكم جناح أن تقصروا من الصلاة إن خفتم أن يفتنكم الذين كفروا. الاية.. قال الصحابي الآن أمنّا.. فهل نتم الصلاة .. فقال النبي صلى اللّه عليه وسلم هذه صدقة تصدق الله بها عليكم فاقبلوا صدقته.

المدة إذن، الذي أعتقده أنه مادام مسافر ولا ينو البقاء هناك فهو في سفر..

الله جعل في مثل هذه الأحوال جعل فيها قسمين كما في الآية:" يوم ظعنكم ويوم إقامتكم. الآية. يوم سفركم ويوم إقامتكم.
أما الذين استخدموا القياس قسّموها ثلاثية:
فجعلوا المستوطن والمسافر والمقيم.. ثم فعّلوا فيه ما يسمى بقاعدة غلبة الأشباه بمعنى إن بقي يوم أو اثنين فهو أشبه بالمسافر.. وقال بعضهم من أربع فما فوق... وبعضهم قال خمسة عشر يوما قالوا هذا أشبه بالمقيم. الحاصل هذه قسمة ثلاثية..

لا ينظر في المقام الطويل أو القصر مادام نيته عدم الاستقرار في ذللك المكان.. ويجوز للمسافر الذي يصلي منفردا أو إماما أثناء الصلاة إذا جزم أن يقيم ويبقى على سبيل التأبيد.. يجوز له أن يغيّر أمر صلاته.. فإن نوى قصر.. وكنا قد ذكرنا الفرق بين تغيير النية.. وتبديل النية. تغيير النية في صفة الصلاة.. أي منفردا أو إماما، كأن يكون يصلي وحده وجاء أحد.. يغير النية إلى إمام.. فتغيير النية جائز..

إذا أسسنا هذه المسألة على أن قول 3 أيام 4 او 15 .. إن نوى أكثر من هذا. يتم صلاته..
وعلى القول الآخر يقصر.

قال النبيّ خير صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة، هذا المنطوق.. وهذا الحديث يقصد فيه مسجده صلى اللّه عليه وسلم، وكذلك حديث أفضل صلاة المرأة في بيتها.. يقصد مسجده ..
فخير صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة، فالمكتوبة يصليها في المسجد إن استطاع إلى ذلك سبيلا.. إلا المكتوبة، تدخل فيه كل أمور النفل ما عدا المكتوبة.. مالم يكن تراويح، فجماعة الجماعة أفضل من الجماعة الاخرى.. أو تحية المسجد.. لأنها متعلقة بالمسجد...

أطلت لأن تفصيل هذه المسألة قبل إعطاء الجواب على السؤال يوضّح الأمر جيدا، هذا والعلم عند اللّه "
بسكرة السلفية
بسكرة السلفية
مدير

عدد المساهمات : 1328
تاريخ التسجيل : 17/06/2015

https://biskrasalafia.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة
»  شخص له بيت بجانب مسجد يُصلّى فيه بالتباعد و بين البيت و المسجد جدار، فإذا امتلأ المسجد في صلاة الجمعة أُغلق الباب، فهذا الأخ يفتح بيته للإخوة و يُصلون بالتراص تبعا لإمام المسجد، فهل تصح صلاتهم أم لا ؟ /العلامة محمد فركوس - حفظه الله -
» سُئل فضيلة الشيخ فركوس حفظه الله- حول مايدور في الساحة التي لا تحمد عقباها
» الشيخ فركوس يرد اليوم على شبهة ان إبنته تدرس في الإختلاط
» عندنا في المغرب تقام بدعة القراءة الجماعية قبل الجمعة فهل علينا دخول المسجد أم نتأخر ؟ الشيخ العلامة الإمام محمد علي فركوس -حفظه اللّه-
»  الـرد عـلى شبهة أن قبر النبي ﷺ في المسجد النبوي - للشيخ العلامة عمر بن محمد فلاتة - رحمه الله -.

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى