المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 8 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 8 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 89 بتاريخ الثلاثاء 11 أغسطس 2015, 12:23
اعمل في الة حفر الابار والفلاح يدفع مال لتسهيل...؟ العلامة محمد علي فركوس حفظه الله
منتديات بسكرة السلفية :: المنابر :: عالم الجزائر محمد بن علي فركوس حفظه الله :: فوائد مجالس العلامة محمد بن علي فركوس حفظه الله
صفحة 1 من اصل 1
اعمل في الة حفر الابار والفلاح يدفع مال لتسهيل...؟ العلامة محمد علي فركوس حفظه الله
#جديد_مجالس_العلم_القبية
مجلس العلامة محمد علي فركوس حفظه الله يوم. الجمعة ٢٧ المحرم ١٤٤٦ه
#السؤال_الأول :
اعمل في الة حفر الابار والفلاح يدفع مال لتسهيل...؟
#الجواب:
اما حفر الابار فيجوز ذلك لان الاصل في ذلك ان الاحاديث التي وردت في المياه عموما تذكر الابار وان هذه الابار ان حفرت في ملكية ما فان لصاحب البىر الحق في الشرب والسقي وان غيره له في هذه الابار له حق الشرب وليس له حق السقي الاباذنه والابار كما تحفر في الملكيات فتحفر في المناطق العامة في الاصل خاصة في الزمن السابق الذين كانوا بحاجة للتزويد بالمياه في السفر بل جعل الشرع من الصدقات الجارية حفر البىر للناس ، كقاعدة عامة كل ما اجازه الشرع لايجوز منعه كاىنا من كان سواء كان حاكم او محكوم انما يجوز للحاكم ان يقيده بزمن او يقيده ببعض القيود التي تتماشى والمصلحة العامة بما يتماشى ومصلحة الرعية فلايحفر في قارعة الطريق او في جهة تسبب انهيار البيوت هذا من حقه ان يمنع لما فيه من اضرار والاحاديث جاءت لمنع الضرر ودفعه ( لاضرر...) فان كان في حفر بىر هدم لبيوت او اخذ ماء من تحت الارض من شخص لاخر فيجف البئر ليستفيد منه غيره هذا يمنع لما فيه من ضرر اما ان كان يستفيد هو وغيره من غير ضرر للرعيه ولا اخلال بوضع ما فيجوز حفر الابار ولايجوز للحاكم ان يمنعه لان الذين يعملون في هذه الجهة كما يقول لايمنعونه ان اعطاهم مالا فلو كان ممنوع في الاصل لما قبلوا هذه الاموال فلو لم يكن جاىزا في الاصل لما غضوا الطرف بالاموال فهل يجوز حفر بىر بمال ؟ ان اسنطاع ان يحغر بىر دون دفع مال فليفعل ان كان لابد من دفع مال وكان بحاجه لحفر بىر هذا من حقه والاثم على من اخذ المال وان كان ليس له حاجة انما لاجل ماشيته والمياه التي في الانابيب له فيها غنية وسيحفره من باب الكمال لا من باب الحاجة في هذه الحال نقول استعمل الانابيب ولاتحفر بىرا ولاتعط مالا
مجلس العلامة محمد علي فركوس حفظه الله يوم. الجمعة ٢٧ المحرم ١٤٤٦ه
#السؤال_الأول :
اعمل في الة حفر الابار والفلاح يدفع مال لتسهيل...؟
#الجواب:
اما حفر الابار فيجوز ذلك لان الاصل في ذلك ان الاحاديث التي وردت في المياه عموما تذكر الابار وان هذه الابار ان حفرت في ملكية ما فان لصاحب البىر الحق في الشرب والسقي وان غيره له في هذه الابار له حق الشرب وليس له حق السقي الاباذنه والابار كما تحفر في الملكيات فتحفر في المناطق العامة في الاصل خاصة في الزمن السابق الذين كانوا بحاجة للتزويد بالمياه في السفر بل جعل الشرع من الصدقات الجارية حفر البىر للناس ، كقاعدة عامة كل ما اجازه الشرع لايجوز منعه كاىنا من كان سواء كان حاكم او محكوم انما يجوز للحاكم ان يقيده بزمن او يقيده ببعض القيود التي تتماشى والمصلحة العامة بما يتماشى ومصلحة الرعية فلايحفر في قارعة الطريق او في جهة تسبب انهيار البيوت هذا من حقه ان يمنع لما فيه من اضرار والاحاديث جاءت لمنع الضرر ودفعه ( لاضرر...) فان كان في حفر بىر هدم لبيوت او اخذ ماء من تحت الارض من شخص لاخر فيجف البئر ليستفيد منه غيره هذا يمنع لما فيه من ضرر اما ان كان يستفيد هو وغيره من غير ضرر للرعيه ولا اخلال بوضع ما فيجوز حفر الابار ولايجوز للحاكم ان يمنعه لان الذين يعملون في هذه الجهة كما يقول لايمنعونه ان اعطاهم مالا فلو كان ممنوع في الاصل لما قبلوا هذه الاموال فلو لم يكن جاىزا في الاصل لما غضوا الطرف بالاموال فهل يجوز حفر بىر بمال ؟ ان اسنطاع ان يحغر بىر دون دفع مال فليفعل ان كان لابد من دفع مال وكان بحاجه لحفر بىر هذا من حقه والاثم على من اخذ المال وان كان ليس له حاجة انما لاجل ماشيته والمياه التي في الانابيب له فيها غنية وسيحفره من باب الكمال لا من باب الحاجة في هذه الحال نقول استعمل الانابيب ولاتحفر بىرا ولاتعط مالا
مواضيع مماثلة
» حكم العمل في مصنع للأحذية يضع علامة (نايك) على الأحذية / العلامة محمد فركوس حفظه الله
» كان أبي قديما اشترى مع عمي محلا من البلدية بالمزاد العلني فكتباه على جدي وبعد وفاته الورثة يطالبون بإدخاله في الميراث قال الشيخ العلامة الإمام محمد علي فركوس -حفظه اللّه- قال الشيخ العلامة الإمام محمد علي فركوس -حفظه اللّه-
» العلامة محمد علي فركوس-حفظه الله-: "غالب الذين تزعزعوا أو خذلوا الحقّ فعلوا ذلك من أجل مصالحهم
» في حكمِ تركِ المَبيتِ في مزدلفةَ العلامة محمد علي فركوس حفظه الله
» هل على الواحد منا حرج إذا مرّ بٱية من كتاب الله وفتح الله له من معانيها أن يُحدث بذلك أو يدونه ...الشيخ العلامة الإمام محمد علي فركوس -حفظه اللّه-
» كان أبي قديما اشترى مع عمي محلا من البلدية بالمزاد العلني فكتباه على جدي وبعد وفاته الورثة يطالبون بإدخاله في الميراث قال الشيخ العلامة الإمام محمد علي فركوس -حفظه اللّه- قال الشيخ العلامة الإمام محمد علي فركوس -حفظه اللّه-
» العلامة محمد علي فركوس-حفظه الله-: "غالب الذين تزعزعوا أو خذلوا الحقّ فعلوا ذلك من أجل مصالحهم
» في حكمِ تركِ المَبيتِ في مزدلفةَ العلامة محمد علي فركوس حفظه الله
» هل على الواحد منا حرج إذا مرّ بٱية من كتاب الله وفتح الله له من معانيها أن يُحدث بذلك أو يدونه ...الشيخ العلامة الإمام محمد علي فركوس -حفظه اللّه-
منتديات بسكرة السلفية :: المنابر :: عالم الجزائر محمد بن علي فركوس حفظه الله :: فوائد مجالس العلامة محمد بن علي فركوس حفظه الله
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس 07 نوفمبر 2024, 21:34 من طرف يحيىٰ أبو بكر
» النُّكَتُ الحِسَانُ مِنْ مَجَالِسِ مَدِينَةِ تُونَان
الخميس 07 نوفمبر 2024, 21:25 من طرف يحيىٰ أبو بكر
» النُّكَتُ الحِسَانُ مِنْ مَجَالِسِ مَدِينَةِ تُونَان
الخميس 07 نوفمبر 2024, 21:15 من طرف يحيىٰ أبو بكر
» سئل شيخنا العلامة فركوس حفظه الله عن رجلان إختلف في مسألة من مسائل البيوع
الجمعة 25 أكتوبر 2024, 18:16 من طرف بسكرة السلفية
» سئل فضيلة الشيخ فركوس عن بعض الأشخاص والتجار من خارج ولاية العاصمة، يشترون إقامة لترقيم سياراتهم بال 16 حتى لا يتم عرقلتهم في الحواجز الأمنية.
الثلاثاء 22 أكتوبر 2024, 20:55 من طرف بسكرة السلفية
» في حكم إدخال الأولاد إلى روضة الأطفال _ فضيلة الشيخ محمد علي فركوس
الثلاثاء 22 أكتوبر 2024, 20:31 من طرف بسكرة السلفية
» فتوى رقم: ١٣٨٨ في حكمِ تأخيرِ ردِّ المالِ الزَّائدِ إلى المُشتري العلامة محمد علي فركوس-حفظه الله
الثلاثاء 22 أكتوبر 2024, 11:12 من طرف بسكرة السلفية
» سئل فضيلة الشيخ فركوس عن أحد عنده محل لبيع الأكل السّريع.. وقد حدث تسمّم لبعض من أكل عنده، هو يسأل عن تعويضهم.. وهل يعوض في الأيام التي يعملوا فيها بسبب مرضهم ؟!
الإثنين 21 أكتوبر 2024, 14:05 من طرف بسكرة السلفية
» في حكم جعلِ الصبيّ عقِبَ الإمام الشيخ فركوس حفظه اللّه
الأحد 20 أكتوبر 2024, 16:47 من طرف بسكرة السلفية