المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 14 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 14 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 89 بتاريخ الثلاثاء 11 أغسطس 2015, 12:23
هل على الواحد منا حرج إذا مرّ بٱية من كتاب الله وفتح الله له من معانيها أن يُحدث بذلك أو يدونه ...الشيخ العلامة الإمام محمد علي فركوس -حفظه اللّه-
منتديات بسكرة السلفية :: المنابر :: عالم الجزائر محمد بن علي فركوس حفظه الله :: فوائد مجالس العلامة محمد بن علي فركوس حفظه الله
صفحة 1 من اصل 1
هل على الواحد منا حرج إذا مرّ بٱية من كتاب الله وفتح الله له من معانيها أن يُحدث بذلك أو يدونه ...الشيخ العلامة الإمام محمد علي فركوس -حفظه اللّه-
السؤال الثالث
هل على الواحد منا حرج إذا مرّ بٱية من كتاب الله وفتح الله له من معانيها أن يُحدث بذلك أو يدونه ...
الجواب : قال الشيخ العلامة الإمام محمد علي فركوس -حفظه اللّه- :
" أولا بالنسبة لتفسير ٱي القرآن فلابد أن يكون المُفسر له خلفية علمية تُمكنه من النظر في الٱيات ، والآية التي وقف عندها قبل أن ينظر فيها ينظر مايقوله أهل التفسير فيها، لأنه يمكن أن يكون لها سبب نزول وقد يكونون مختلفين في تصحيحه وتضعيفه وإن كان صحيحا قد يختلفون في المعنى ، أو يكون قد اختلف الصحابة فيها على قولين فلا يجوز احداث قول ثالث
القرٱن فُسر تفسيرات عديدة ، منهم من اهتم بالأمر العقدي ومنهم من اهتم بالجانب الفقهي أو البلاغي ، أو بالنظرة المعتزلية ففسر ٱيات الصفات على هذا النحو وهناك من أدخل فيه قواعد المنطق وغيرها وهذه يجب تجنبها كالزمخشري
ومنهم من جنح إلى تفسير القرٱن على مذاهبهم كالخوارج والشيعة والصوفية فيفسرونها بالتفسير الباطني لأنهم يقولون أن الدين "شريعة وحقيقة"
يقولون أن العلماء يشرحونه الشرح الظاهري ونحن نشرحه بالباطني يقولون هم يأخذونه عن السلسلة الحديثية المعروفة حدثنا عن فلان عن فلان ... أما نحن فنأخذه من الله مباشرة ( حدثني قلبي عن ربي ) ( يقولون نحن نغوص في أعماق البحار وهؤلاء وقفوا على الساحل )
هذه توضع على جنب لأنها لم تكن على ما كان عليه سلف الأمة وهم أهل اللغة والفهم السليم فالنبي -صلى الله عليه وسلم- كان يكلمهم بكلام يفهمونه ويعرفون مقاصده وقال تعالى (. فإن ٱمنوا بمثل ما ٱمنتم به فقد اهتدوا )
إذن كل من يتكلم في الٱيات لابد له من سلف ( لأن هذه الٱيات تطرق إليها الأولون ) كابن كثير وحتى المعاصرون كأضواء البيان كل واحد يأخذ عمن قبله
وهذه ليست بالنوازل فنقول يُعمل القواعد للانتهاء إلى الحكم المناسب
إذا كان الأمر تكلم فيه الأولون فيجب أن يكون له سلف وقد يكون في المسألة قولان فلا يحدث قولا ثالثا ولا نقول لمن أتى بقول وسط أنه أتى بقول ثالث كمسألة التسمية على الذبيحة مثلا فهناك من قال شرط صحة وهناك من قال واجبة فجاء من لعغدهم وقال بقول وسط جمع بينهم
نعم ، ممكن تكون ٱيات فيها عموم عادات أو معاملات فتدخل فيها مثلا ( خلق لكم ما في الأرض جميعا ) فإذا وُجد شيء صنع جديد فيجوز استعماله فيما يحل
وقد يستدل الانسان على من يمنع الصلاة او الصيام أو الحج بالٱية ( الذين كفروا ويصدون عن سبيل الله ...) هم ليسوا كفارا لكن فيهم صفات الكفار وهذا كفر عملي وليس اعتقادي
فيستطيع أن يوسع مجرى الحكم
ممكن الان ألعاب كثيرة استحدثت فيمر على الاية ( ولا تأكلوا أموالكم بالباطل ) فيدخلها فيها ويعطي الحكم لهذه الألعاب إذا تضمنت غررا أو ربا أو قمار ..
أو ممكن إذا وجد أنواع جديدة من المخذرات تذهب العقل ووجد لها نفس علة الخمر نعم هذا يستطيع أن ينظر في الٱيات فيحكم بتحريمها..
والعلم عند الله تعالى "
صبيحة الإثنين ٨ صفر ١٤٤٦ ه
١٢/٨/٢٠٢٤
هل على الواحد منا حرج إذا مرّ بٱية من كتاب الله وفتح الله له من معانيها أن يُحدث بذلك أو يدونه ...
الجواب : قال الشيخ العلامة الإمام محمد علي فركوس -حفظه اللّه- :
" أولا بالنسبة لتفسير ٱي القرآن فلابد أن يكون المُفسر له خلفية علمية تُمكنه من النظر في الٱيات ، والآية التي وقف عندها قبل أن ينظر فيها ينظر مايقوله أهل التفسير فيها، لأنه يمكن أن يكون لها سبب نزول وقد يكونون مختلفين في تصحيحه وتضعيفه وإن كان صحيحا قد يختلفون في المعنى ، أو يكون قد اختلف الصحابة فيها على قولين فلا يجوز احداث قول ثالث
القرٱن فُسر تفسيرات عديدة ، منهم من اهتم بالأمر العقدي ومنهم من اهتم بالجانب الفقهي أو البلاغي ، أو بالنظرة المعتزلية ففسر ٱيات الصفات على هذا النحو وهناك من أدخل فيه قواعد المنطق وغيرها وهذه يجب تجنبها كالزمخشري
ومنهم من جنح إلى تفسير القرٱن على مذاهبهم كالخوارج والشيعة والصوفية فيفسرونها بالتفسير الباطني لأنهم يقولون أن الدين "شريعة وحقيقة"
يقولون أن العلماء يشرحونه الشرح الظاهري ونحن نشرحه بالباطني يقولون هم يأخذونه عن السلسلة الحديثية المعروفة حدثنا عن فلان عن فلان ... أما نحن فنأخذه من الله مباشرة ( حدثني قلبي عن ربي ) ( يقولون نحن نغوص في أعماق البحار وهؤلاء وقفوا على الساحل )
هذه توضع على جنب لأنها لم تكن على ما كان عليه سلف الأمة وهم أهل اللغة والفهم السليم فالنبي -صلى الله عليه وسلم- كان يكلمهم بكلام يفهمونه ويعرفون مقاصده وقال تعالى (. فإن ٱمنوا بمثل ما ٱمنتم به فقد اهتدوا )
إذن كل من يتكلم في الٱيات لابد له من سلف ( لأن هذه الٱيات تطرق إليها الأولون ) كابن كثير وحتى المعاصرون كأضواء البيان كل واحد يأخذ عمن قبله
وهذه ليست بالنوازل فنقول يُعمل القواعد للانتهاء إلى الحكم المناسب
إذا كان الأمر تكلم فيه الأولون فيجب أن يكون له سلف وقد يكون في المسألة قولان فلا يحدث قولا ثالثا ولا نقول لمن أتى بقول وسط أنه أتى بقول ثالث كمسألة التسمية على الذبيحة مثلا فهناك من قال شرط صحة وهناك من قال واجبة فجاء من لعغدهم وقال بقول وسط جمع بينهم
نعم ، ممكن تكون ٱيات فيها عموم عادات أو معاملات فتدخل فيها مثلا ( خلق لكم ما في الأرض جميعا ) فإذا وُجد شيء صنع جديد فيجوز استعماله فيما يحل
وقد يستدل الانسان على من يمنع الصلاة او الصيام أو الحج بالٱية ( الذين كفروا ويصدون عن سبيل الله ...) هم ليسوا كفارا لكن فيهم صفات الكفار وهذا كفر عملي وليس اعتقادي
فيستطيع أن يوسع مجرى الحكم
ممكن الان ألعاب كثيرة استحدثت فيمر على الاية ( ولا تأكلوا أموالكم بالباطل ) فيدخلها فيها ويعطي الحكم لهذه الألعاب إذا تضمنت غررا أو ربا أو قمار ..
أو ممكن إذا وجد أنواع جديدة من المخذرات تذهب العقل ووجد لها نفس علة الخمر نعم هذا يستطيع أن ينظر في الٱيات فيحكم بتحريمها..
والعلم عند الله تعالى "
صبيحة الإثنين ٨ صفر ١٤٤٦ ه
١٢/٨/٢٠٢٤
مواضيع مماثلة
» كان أبي قديما اشترى مع عمي محلا من البلدية بالمزاد العلني فكتباه على جدي وبعد وفاته الورثة يطالبون بإدخاله في الميراث قال الشيخ العلامة الإمام محمد علي فركوس -حفظه اللّه- قال الشيخ العلامة الإمام محمد علي فركوس -حفظه اللّه-
» صح عن جندب رضي الله عنه وحفصة رضي اللّه عنها أنهما قتلا ساحر ولم يذكر أنهم استأذنوا ولي الأمر الشيخ العلامة الإمام محمد علي فركوس -حفظه اللّه-
» سؤال حول اللّحن في الصلاة الشيخ العلامة الإمام محمد علي فركوس -حفظه اللّه-
» من ٱداب الدعاء أن يبدأ بالثناء على الله وحمده ثم الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- هل يفعل هذين الأدبين في دعاء القنوت في صلاة التراويح ؟ الشيخ العلامة الإمام محمد علي فركوس -حفظه اللّه-
» السؤال في كيفية دراسة الفقه الشيخ العلامة الإمام محمد علي فركوس -حفظه اللّه-
» صح عن جندب رضي الله عنه وحفصة رضي اللّه عنها أنهما قتلا ساحر ولم يذكر أنهم استأذنوا ولي الأمر الشيخ العلامة الإمام محمد علي فركوس -حفظه اللّه-
» سؤال حول اللّحن في الصلاة الشيخ العلامة الإمام محمد علي فركوس -حفظه اللّه-
» من ٱداب الدعاء أن يبدأ بالثناء على الله وحمده ثم الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- هل يفعل هذين الأدبين في دعاء القنوت في صلاة التراويح ؟ الشيخ العلامة الإمام محمد علي فركوس -حفظه اللّه-
» السؤال في كيفية دراسة الفقه الشيخ العلامة الإمام محمد علي فركوس -حفظه اللّه-
منتديات بسكرة السلفية :: المنابر :: عالم الجزائر محمد بن علي فركوس حفظه الله :: فوائد مجالس العلامة محمد بن علي فركوس حفظه الله
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس 07 نوفمبر 2024, 21:34 من طرف يحيىٰ أبو بكر
» النُّكَتُ الحِسَانُ مِنْ مَجَالِسِ مَدِينَةِ تُونَان
الخميس 07 نوفمبر 2024, 21:25 من طرف يحيىٰ أبو بكر
» النُّكَتُ الحِسَانُ مِنْ مَجَالِسِ مَدِينَةِ تُونَان
الخميس 07 نوفمبر 2024, 21:15 من طرف يحيىٰ أبو بكر
» سئل شيخنا العلامة فركوس حفظه الله عن رجلان إختلف في مسألة من مسائل البيوع
الجمعة 25 أكتوبر 2024, 18:16 من طرف بسكرة السلفية
» سئل فضيلة الشيخ فركوس عن بعض الأشخاص والتجار من خارج ولاية العاصمة، يشترون إقامة لترقيم سياراتهم بال 16 حتى لا يتم عرقلتهم في الحواجز الأمنية.
الثلاثاء 22 أكتوبر 2024, 20:55 من طرف بسكرة السلفية
» في حكم إدخال الأولاد إلى روضة الأطفال _ فضيلة الشيخ محمد علي فركوس
الثلاثاء 22 أكتوبر 2024, 20:31 من طرف بسكرة السلفية
» فتوى رقم: ١٣٨٨ في حكمِ تأخيرِ ردِّ المالِ الزَّائدِ إلى المُشتري العلامة محمد علي فركوس-حفظه الله
الثلاثاء 22 أكتوبر 2024, 11:12 من طرف بسكرة السلفية
» سئل فضيلة الشيخ فركوس عن أحد عنده محل لبيع الأكل السّريع.. وقد حدث تسمّم لبعض من أكل عنده، هو يسأل عن تعويضهم.. وهل يعوض في الأيام التي يعملوا فيها بسبب مرضهم ؟!
الإثنين 21 أكتوبر 2024, 14:05 من طرف بسكرة السلفية
» في حكم جعلِ الصبيّ عقِبَ الإمام الشيخ فركوس حفظه اللّه
الأحد 20 أكتوبر 2024, 16:47 من طرف بسكرة السلفية