منتديات بسكرة السلفية
الى الاعضاء الجدد والراغبين في التسجيل لسلام عليك نعلن لزوارنا الكرام والاعضاءالجددأن قانون التسجيل بالنسبة للأسم يكون بالغة العربية="" ويكون="" على النح التالي أذ كان من الجزائر مثال أبوعبدالله="" كمال="" البسكري="" وأن خارجأبوعبد="" الله="" اليمني ونحث الاعضاءأثراء المنتدى بالمواضيع المهمةالسلام>

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات بسكرة السلفية
الى الاعضاء الجدد والراغبين في التسجيل لسلام عليك نعلن لزوارنا الكرام والاعضاءالجددأن قانون التسجيل بالنسبة للأسم يكون بالغة العربية="" ويكون="" على النح التالي أذ كان من الجزائر مثال أبوعبدالله="" كمال="" البسكري="" وأن خارجأبوعبد="" الله="" اليمني ونحث الاعضاءأثراء المنتدى بالمواضيع المهمةالسلام>
منتديات بسكرة السلفية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» كلمة الشيخ فركوس للإخوة بعد أن سأل أحمد بوزيان إن كان قد جاء مناقشا، أو مستمعا فقط ..
هل على الواحد منا حرج إذا مرّ بٱية من كتاب الله وفتح الله له من معانيها أن يُحدث بذلك أو يدونه ...الشيخ العلامة الإمام محمد علي فركوس -حفظه اللّه-  Emptyالثلاثاء 17 سبتمبر 2024, 18:29 من طرف بسكرة السلفية

» جواب الشيخ فركوس حفظه الله عن سؤال واعتراضات الأخ محمد زرارقة وفقه الله حول طالب العلم أو العالم إذا وقعت منه الزلة وذكر كلام الإمام ابن رجب " أن العالم لا يتابع في زلته إلى غير ذلك..."
هل على الواحد منا حرج إذا مرّ بٱية من كتاب الله وفتح الله له من معانيها أن يُحدث بذلك أو يدونه ...الشيخ العلامة الإمام محمد علي فركوس -حفظه اللّه-  Emptyالثلاثاء 17 سبتمبر 2024, 13:58 من طرف بسكرة السلفية

» ينشر في حسابه على مواقع التواصل الاجتماعي لدعاة الشرك والضلال ويعتبرهم شيوخا وكذا يستهزئ بعلماء السنة ويقول أن السلفية هي أكبر بدعة ظهرت في الإسلام، شيخنا فركوس ما حكم الصلاة خلفه و للعلم أننا لا نستطيع إقامة الحجة عليه لعد
هل على الواحد منا حرج إذا مرّ بٱية من كتاب الله وفتح الله له من معانيها أن يُحدث بذلك أو يدونه ...الشيخ العلامة الإمام محمد علي فركوس -حفظه اللّه-  Emptyالثلاثاء 17 سبتمبر 2024, 13:55 من طرف بسكرة السلفية

» جواب الشيخ فركوس حفظه الله عن مسألة مهمة فيما يخص توقيف البنات عن الدراسة.
هل على الواحد منا حرج إذا مرّ بٱية من كتاب الله وفتح الله له من معانيها أن يُحدث بذلك أو يدونه ...الشيخ العلامة الإمام محمد علي فركوس -حفظه اللّه-  Emptyالثلاثاء 17 سبتمبر 2024, 13:38 من طرف بسكرة السلفية

» سئل فضيلة الشّيخ محمّد عليّ فركوس عن مأموم غفى ونام نومة خفيفة فترك التحية. هل تصحّ صلاته ؟؟ وهل للإمام أن يضمن هذه أم لا ؟!
هل على الواحد منا حرج إذا مرّ بٱية من كتاب الله وفتح الله له من معانيها أن يُحدث بذلك أو يدونه ...الشيخ العلامة الإمام محمد علي فركوس -حفظه اللّه-  Emptyالثلاثاء 17 سبتمبر 2024, 13:33 من طرف بسكرة السلفية

» الفتوى رقم: ١٣٨٥ في حكم النَّظر إلى سائلةٍ صمَّاءَ تخاطب بِلُغة الإشارة للحاجة العلامة فركوس حفظه الله
هل على الواحد منا حرج إذا مرّ بٱية من كتاب الله وفتح الله له من معانيها أن يُحدث بذلك أو يدونه ...الشيخ العلامة الإمام محمد علي فركوس -حفظه اللّه-  Emptyالإثنين 16 سبتمبر 2024, 16:38 من طرف بسكرة السلفية

» سئل شيخنا فركوس - حفظه الله - سؤالا منهجيا حول المسمى (الجربوع) وتعامل بعض الإخوة معه ..
هل على الواحد منا حرج إذا مرّ بٱية من كتاب الله وفتح الله له من معانيها أن يُحدث بذلك أو يدونه ...الشيخ العلامة الإمام محمد علي فركوس -حفظه اللّه-  Emptyالأحد 15 سبتمبر 2024, 14:06 من طرف بسكرة السلفية

» التمييع في دين الله - عز وجل - الشيخ فركوس حفظه الله
هل على الواحد منا حرج إذا مرّ بٱية من كتاب الله وفتح الله له من معانيها أن يُحدث بذلك أو يدونه ...الشيخ العلامة الإمام محمد علي فركوس -حفظه اللّه-  Emptyالأحد 15 سبتمبر 2024, 10:11 من طرف بسكرة السلفية

» سئل فضيلة الشيخ فركوس حفظه اللّه عن قول بعض أهل العلم، في أن استعمال السواك يكون باليمنى إذا أريد به التعبد، وأن الأفضل في العبادة كما هو معلوم أن يكون ذلك باليمنى.. وذكر آخرون أنه يكون باليسرى لأنه من قبيل إزالة الأذى..
هل على الواحد منا حرج إذا مرّ بٱية من كتاب الله وفتح الله له من معانيها أن يُحدث بذلك أو يدونه ...الشيخ العلامة الإمام محمد علي فركوس -حفظه اللّه-  Emptyالخميس 12 سبتمبر 2024, 14:18 من طرف بسكرة السلفية

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 12 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 12 زائر

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 89 بتاريخ الثلاثاء 11 أغسطس 2015, 12:23

هل على الواحد منا حرج إذا مرّ بٱية من كتاب الله وفتح الله له من معانيها أن يُحدث بذلك أو يدونه ...الشيخ العلامة الإمام محمد علي فركوس -حفظه اللّه-

اذهب الى الأسفل

هل على الواحد منا حرج إذا مرّ بٱية من كتاب الله وفتح الله له من معانيها أن يُحدث بذلك أو يدونه ...الشيخ العلامة الإمام محمد علي فركوس -حفظه اللّه-  Empty هل على الواحد منا حرج إذا مرّ بٱية من كتاب الله وفتح الله له من معانيها أن يُحدث بذلك أو يدونه ...الشيخ العلامة الإمام محمد علي فركوس -حفظه اللّه-

مُساهمة من طرف بسكرة السلفية الثلاثاء 13 أغسطس 2024, 09:04

السؤال الثالث

هل على الواحد منا حرج إذا مرّ بٱية من كتاب الله وفتح الله له من معانيها أن يُحدث بذلك أو يدونه ...

الجواب : قال الشيخ العلامة الإمام محمد علي فركوس -حفظه اللّه- :

" أولا بالنسبة لتفسير ٱي القرآن فلابد أن يكون المُفسر له خلفية علمية تُمكنه من النظر في الٱيات ، والآية التي وقف عندها قبل أن ينظر فيها ينظر مايقوله أهل التفسير فيها، لأنه يمكن أن يكون لها سبب نزول وقد يكونون مختلفين في تصحيحه وتضعيفه وإن كان صحيحا قد يختلفون في المعنى ، أو يكون قد اختلف الصحابة فيها على قولين فلا يجوز احداث قول ثالث
القرٱن فُسر تفسيرات عديدة ، منهم من اهتم بالأمر العقدي ومنهم من اهتم بالجانب الفقهي أو البلاغي ، أو بالنظرة المعتزلية ففسر ٱيات الصفات على هذا النحو وهناك من أدخل فيه قواعد المنطق وغيرها وهذه يجب تجنبها كالزمخشري
ومنهم من جنح إلى تفسير القرٱن على مذاهبهم كالخوارج والشيعة والصوفية فيفسرونها بالتفسير الباطني لأنهم يقولون أن الدين "شريعة وحقيقة"
يقولون أن العلماء يشرحونه الشرح الظاهري ونحن نشرحه بالباطني يقولون هم يأخذونه عن السلسلة الحديثية المعروفة حدثنا عن فلان عن فلان ... أما نحن فنأخذه من الله مباشرة ( حدثني قلبي عن ربي ) ( يقولون نحن نغوص في أعماق البحار وهؤلاء وقفوا على الساحل )
هذه توضع على جنب لأنها لم تكن على ما كان عليه سلف الأمة وهم أهل اللغة والفهم السليم فالنبي -صلى الله عليه وسلم- كان يكلمهم بكلام يفهمونه ويعرفون مقاصده وقال تعالى (. فإن ٱمنوا بمثل ما ٱمنتم به فقد اهتدوا )
إذن كل من يتكلم في الٱيات لابد له من سلف ( لأن هذه الٱيات تطرق إليها الأولون ) كابن كثير وحتى المعاصرون كأضواء البيان كل واحد يأخذ عمن قبله
وهذه ليست بالنوازل فنقول يُعمل القواعد للانتهاء إلى الحكم المناسب
إذا كان الأمر تكلم فيه الأولون فيجب أن يكون له سلف وقد يكون في المسألة قولان فلا يحدث قولا ثالثا ولا نقول لمن أتى بقول وسط أنه أتى بقول ثالث كمسألة التسمية على الذبيحة مثلا فهناك من قال شرط صحة وهناك من قال واجبة فجاء من لعغدهم وقال بقول وسط جمع بينهم
نعم ، ممكن تكون ٱيات فيها عموم عادات أو معاملات فتدخل فيها مثلا ( خلق لكم ما في الأرض جميعا ) فإذا وُجد شيء صنع جديد فيجوز استعماله فيما يحل
وقد يستدل الانسان على من يمنع الصلاة او الصيام أو الحج بالٱية ( الذين كفروا ويصدون عن سبيل الله ...) هم ليسوا كفارا لكن فيهم صفات الكفار وهذا كفر عملي وليس اعتقادي
فيستطيع أن يوسع مجرى الحكم
ممكن الان ألعاب كثيرة استحدثت فيمر على الاية ( ولا تأكلوا أموالكم بالباطل ) فيدخلها فيها ويعطي الحكم لهذه الألعاب إذا تضمنت غررا أو ربا أو قمار ..
أو ممكن إذا وجد أنواع جديدة من المخذرات تذهب العقل ووجد لها نفس علة الخمر نعم هذا يستطيع أن ينظر في الٱيات فيحكم بتحريمها..
والعلم عند الله تعالى "

صبيحة الإثنين ٨ صفر ١٤٤٦ ه‍
١٢/٨/٢٠٢٤
بسكرة السلفية
بسكرة السلفية
مدير

عدد المساهمات : 1302
تاريخ التسجيل : 17/06/2015

https://biskrasalafia.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة
» كان أبي قديما اشترى مع عمي محلا من البلدية بالمزاد العلني فكتباه على جدي وبعد وفاته الورثة يطالبون بإدخاله في الميراث قال الشيخ العلامة الإمام محمد علي فركوس -حفظه اللّه- قال الشيخ العلامة الإمام محمد علي فركوس -حفظه اللّه-
» صح عن جندب رضي الله عنه وحفصة رضي اللّه عنها أنهما قتلا ساحر ولم يذكر أنهم استأذنوا ولي الأمر الشيخ العلامة الإمام محمد علي فركوس -حفظه اللّه-
» سؤال حول اللّحن في الصلاة الشيخ العلامة الإمام محمد علي فركوس -حفظه اللّه-
»  من ٱداب الدعاء أن يبدأ بالثناء على الله وحمده ثم الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- هل يفعل هذين الأدبين في دعاء القنوت في صلاة التراويح ؟ الشيخ العلامة الإمام محمد علي فركوس -حفظه اللّه-
» السؤال في كيفية دراسة الفقه الشيخ العلامة الإمام محمد علي فركوس -حفظه اللّه-

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى