المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 89 بتاريخ الثلاثاء 11 أغسطس 2015, 12:23
مباحث في علم مصطلح الحديث بحث/ مرتبة سنن النسائي كتبه/ بدر بن محمد البدر
صفحة 1 من اصل 1
مباحث في علم مصطلح الحديث بحث/ مرتبة سنن النسائي كتبه/ بدر بن محمد البدر
– مباحث في علم مصطلح الحديث –
– مرتبة سنن النسائي –
كتاب سنن النسائي الصغرى ويسمى المجتبى
كتاب جليل ، كثير النفع والفائدة ، عظيم القدر والمنزلة عند أهل العلم.
اجتباه الإمام النسائي من كتابه السنن الكبرى.
وتنازع الحفاظ في صحته.
فأطلق بعض الحفاظ عليه اسم (صحيح النسائي)
منهم الإمام الدارقطني والإمام الخليلي والإمام ابن السكن.
ذكره عنهم الحافظ السخاوي في القول المعتبر(٢٠)
وقال الحافظ ابن عدي : صحاح النسائي
ذكره الحافظ الذهبي في الميزان(١/٤١٠)
وسماه الحافظ الذهبي في التذكرة(١/١٢٨) صحيح النسائي.
حتى بالغ بعض المغاربة فقدم سنن النسائي على صحيح مسلم في الصحة.
– والصحيح أن سنن النسائي فيها الصحيح وهو الغالب وفيها الضعيف لكنه ليس كثير.
قال ابن حجر في النكت(١/٤٨٤):سنن النسائي أقل الكتب بعد الصحيحين حديثاً ضعيفاً ورجلاً مجروحاً.اهـ
وقال الحافظ أبو العلا المباركفوري في مقدمة التحفة (٩٣): قال البقاعي في شرح الألفية عن ابن كثير: إن في النسائي رجالاً مجهولين إما عيناً أو حالاً وفيهم المجروح وفيه أحاديث ضعيفة ومعللة ومنكرة . وقال الشوكاني: سنن النسائي أقل السنن الأربع بعد الصحيح حديثاً ضعيفاً.اهـ
– وقال العلامة السندي في حاشية سنن النسائي
(١/١٠): وبالجملة فكتاب السنن للنسائي أقل الكتب بعد الصحيحين حديثاً ضعيفاً ورجالاً مجروحاً.اهـ
– وبرهان ذلك أن الإمام النسائي أخرج في سننه لبعض الضعفاء والمتروكين والمجهولين منهم:
١- عبدالرحمن بن يزيد بن تميم الدمشقي
قال الذهبي في الميزان (٢/٥٩٨): عبدالرحمن بن يزيد بن تميم الدمشقي ، قال النسائي: متروك الحديث ، وهذا عجيب من النسائي إذ يروي له ويقول متروك.اهـ
٢- قطن بن إبراهيم القشيري النسيابوري.
قال الذهبي في الميزان (٣/٣٩٠): والعجب أن النسائي خرَّج عن قطن بن إبراهيم القشيري ، ويقول عنه : فيه نظر.اهـ
٣- إسماعيل بن عياش.
قال الذهبي في التذكرة (١/٢٥٤): إسماعيل بن عياش ضعفه النسائي وغيره مع أن النسائي احتج به.اهـ
٤- يزيد بن كعب العوذي.
قال الذهبي في الميزان(٤/٣٩٩): يزيد بن كعب العوذي مجهول ، لكن خرّج له النسائي.اهـ
كتبه:
بدر بن محمد البدر.
٢١/رمضان/١٤٣٦هـ
http://albader1.com/?p=672
– مرتبة سنن النسائي –
كتاب سنن النسائي الصغرى ويسمى المجتبى
كتاب جليل ، كثير النفع والفائدة ، عظيم القدر والمنزلة عند أهل العلم.
اجتباه الإمام النسائي من كتابه السنن الكبرى.
وتنازع الحفاظ في صحته.
فأطلق بعض الحفاظ عليه اسم (صحيح النسائي)
منهم الإمام الدارقطني والإمام الخليلي والإمام ابن السكن.
ذكره عنهم الحافظ السخاوي في القول المعتبر(٢٠)
وقال الحافظ ابن عدي : صحاح النسائي
ذكره الحافظ الذهبي في الميزان(١/٤١٠)
وسماه الحافظ الذهبي في التذكرة(١/١٢٨) صحيح النسائي.
حتى بالغ بعض المغاربة فقدم سنن النسائي على صحيح مسلم في الصحة.
– والصحيح أن سنن النسائي فيها الصحيح وهو الغالب وفيها الضعيف لكنه ليس كثير.
قال ابن حجر في النكت(١/٤٨٤):سنن النسائي أقل الكتب بعد الصحيحين حديثاً ضعيفاً ورجلاً مجروحاً.اهـ
وقال الحافظ أبو العلا المباركفوري في مقدمة التحفة (٩٣): قال البقاعي في شرح الألفية عن ابن كثير: إن في النسائي رجالاً مجهولين إما عيناً أو حالاً وفيهم المجروح وفيه أحاديث ضعيفة ومعللة ومنكرة . وقال الشوكاني: سنن النسائي أقل السنن الأربع بعد الصحيح حديثاً ضعيفاً.اهـ
– وقال العلامة السندي في حاشية سنن النسائي
(١/١٠): وبالجملة فكتاب السنن للنسائي أقل الكتب بعد الصحيحين حديثاً ضعيفاً ورجالاً مجروحاً.اهـ
– وبرهان ذلك أن الإمام النسائي أخرج في سننه لبعض الضعفاء والمتروكين والمجهولين منهم:
١- عبدالرحمن بن يزيد بن تميم الدمشقي
قال الذهبي في الميزان (٢/٥٩٨): عبدالرحمن بن يزيد بن تميم الدمشقي ، قال النسائي: متروك الحديث ، وهذا عجيب من النسائي إذ يروي له ويقول متروك.اهـ
٢- قطن بن إبراهيم القشيري النسيابوري.
قال الذهبي في الميزان (٣/٣٩٠): والعجب أن النسائي خرَّج عن قطن بن إبراهيم القشيري ، ويقول عنه : فيه نظر.اهـ
٣- إسماعيل بن عياش.
قال الذهبي في التذكرة (١/٢٥٤): إسماعيل بن عياش ضعفه النسائي وغيره مع أن النسائي احتج به.اهـ
٤- يزيد بن كعب العوذي.
قال الذهبي في الميزان(٤/٣٩٩): يزيد بن كعب العوذي مجهول ، لكن خرّج له النسائي.اهـ
كتبه:
بدر بن محمد البدر.
٢١/رمضان/١٤٣٦هـ
http://albader1.com/?p=672
مواضيع مماثلة
» مباحث في علم مصطلح الحديث بحث/ رواية الحديث بالمعنى كتبه/ بدر بن محمد البدر
» مباحث في علم مصطلح الحديث بحث/ مرتبة مسند الإمام أحمد للشيخ بدر بن محمد البدر
» مباحث في علم مصطلح الحديث بحث/ رواية الأقران كتبه/ بدر بن محمد البدر
» مباحث في علم مصطلح الحديث بحث/أقسام الرواة عند الحافظ ابن رجب كتبه/ الشيخ بدر بن محمد البدر
» مباحث في علم مصطلح الحديث بحث/ حالات تفسير الصحابي كتبه/ الشيخ بدر بن محمد البدر
» مباحث في علم مصطلح الحديث بحث/ مرتبة مسند الإمام أحمد للشيخ بدر بن محمد البدر
» مباحث في علم مصطلح الحديث بحث/ رواية الأقران كتبه/ بدر بن محمد البدر
» مباحث في علم مصطلح الحديث بحث/أقسام الرواة عند الحافظ ابن رجب كتبه/ الشيخ بدر بن محمد البدر
» مباحث في علم مصطلح الحديث بحث/ حالات تفسير الصحابي كتبه/ الشيخ بدر بن محمد البدر
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء 17 سبتمبر 2024, 18:29 من طرف بسكرة السلفية
» جواب الشيخ فركوس حفظه الله عن سؤال واعتراضات الأخ محمد زرارقة وفقه الله حول طالب العلم أو العالم إذا وقعت منه الزلة وذكر كلام الإمام ابن رجب " أن العالم لا يتابع في زلته إلى غير ذلك..."
الثلاثاء 17 سبتمبر 2024, 13:58 من طرف بسكرة السلفية
» ينشر في حسابه على مواقع التواصل الاجتماعي لدعاة الشرك والضلال ويعتبرهم شيوخا وكذا يستهزئ بعلماء السنة ويقول أن السلفية هي أكبر بدعة ظهرت في الإسلام، شيخنا فركوس ما حكم الصلاة خلفه و للعلم أننا لا نستطيع إقامة الحجة عليه لعد
الثلاثاء 17 سبتمبر 2024, 13:55 من طرف بسكرة السلفية
» جواب الشيخ فركوس حفظه الله عن مسألة مهمة فيما يخص توقيف البنات عن الدراسة.
الثلاثاء 17 سبتمبر 2024, 13:38 من طرف بسكرة السلفية
» سئل فضيلة الشّيخ محمّد عليّ فركوس عن مأموم غفى ونام نومة خفيفة فترك التحية. هل تصحّ صلاته ؟؟ وهل للإمام أن يضمن هذه أم لا ؟!
الثلاثاء 17 سبتمبر 2024, 13:33 من طرف بسكرة السلفية
» الفتوى رقم: ١٣٨٥ في حكم النَّظر إلى سائلةٍ صمَّاءَ تخاطب بِلُغة الإشارة للحاجة العلامة فركوس حفظه الله
الإثنين 16 سبتمبر 2024, 16:38 من طرف بسكرة السلفية
» سئل شيخنا فركوس - حفظه الله - سؤالا منهجيا حول المسمى (الجربوع) وتعامل بعض الإخوة معه ..
الأحد 15 سبتمبر 2024, 14:06 من طرف بسكرة السلفية
» التمييع في دين الله - عز وجل - الشيخ فركوس حفظه الله
الأحد 15 سبتمبر 2024, 10:11 من طرف بسكرة السلفية
» سئل فضيلة الشيخ فركوس حفظه اللّه عن قول بعض أهل العلم، في أن استعمال السواك يكون باليمنى إذا أريد به التعبد، وأن الأفضل في العبادة كما هو معلوم أن يكون ذلك باليمنى.. وذكر آخرون أنه يكون باليسرى لأنه من قبيل إزالة الأذى..
الخميس 12 سبتمبر 2024, 14:18 من طرف بسكرة السلفية