منتديات بسكرة السلفية
الى الاعضاء الجدد والراغبين في التسجيل لسلام عليك نعلن لزوارنا الكرام والاعضاءالجددأن قانون التسجيل بالنسبة للأسم يكون بالغة العربية="" ويكون="" على النح التالي أذ كان من الجزائر مثال أبوعبدالله="" كمال="" البسكري="" وأن خارجأبوعبد="" الله="" اليمني ونحث الاعضاءأثراء المنتدى بالمواضيع المهمةالسلام>

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات بسكرة السلفية
الى الاعضاء الجدد والراغبين في التسجيل لسلام عليك نعلن لزوارنا الكرام والاعضاءالجددأن قانون التسجيل بالنسبة للأسم يكون بالغة العربية="" ويكون="" على النح التالي أذ كان من الجزائر مثال أبوعبدالله="" كمال="" البسكري="" وأن خارجأبوعبد="" الله="" اليمني ونحث الاعضاءأثراء المنتدى بالمواضيع المهمةالسلام>
منتديات بسكرة السلفية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» كلمة الشيخ فركوس للإخوة بعد أن سأل أحمد بوزيان إن كان قد جاء مناقشا، أو مستمعا فقط ..
مباحث في علم مصطلح الحديث بحث/ حالات تفسير الصحابي كتبه/ الشيخ بدر بن محمد البدر Emptyالثلاثاء 17 سبتمبر 2024, 18:29 من طرف بسكرة السلفية

» جواب الشيخ فركوس حفظه الله عن سؤال واعتراضات الأخ محمد زرارقة وفقه الله حول طالب العلم أو العالم إذا وقعت منه الزلة وذكر كلام الإمام ابن رجب " أن العالم لا يتابع في زلته إلى غير ذلك..."
مباحث في علم مصطلح الحديث بحث/ حالات تفسير الصحابي كتبه/ الشيخ بدر بن محمد البدر Emptyالثلاثاء 17 سبتمبر 2024, 13:58 من طرف بسكرة السلفية

» ينشر في حسابه على مواقع التواصل الاجتماعي لدعاة الشرك والضلال ويعتبرهم شيوخا وكذا يستهزئ بعلماء السنة ويقول أن السلفية هي أكبر بدعة ظهرت في الإسلام، شيخنا فركوس ما حكم الصلاة خلفه و للعلم أننا لا نستطيع إقامة الحجة عليه لعد
مباحث في علم مصطلح الحديث بحث/ حالات تفسير الصحابي كتبه/ الشيخ بدر بن محمد البدر Emptyالثلاثاء 17 سبتمبر 2024, 13:55 من طرف بسكرة السلفية

» جواب الشيخ فركوس حفظه الله عن مسألة مهمة فيما يخص توقيف البنات عن الدراسة.
مباحث في علم مصطلح الحديث بحث/ حالات تفسير الصحابي كتبه/ الشيخ بدر بن محمد البدر Emptyالثلاثاء 17 سبتمبر 2024, 13:38 من طرف بسكرة السلفية

» سئل فضيلة الشّيخ محمّد عليّ فركوس عن مأموم غفى ونام نومة خفيفة فترك التحية. هل تصحّ صلاته ؟؟ وهل للإمام أن يضمن هذه أم لا ؟!
مباحث في علم مصطلح الحديث بحث/ حالات تفسير الصحابي كتبه/ الشيخ بدر بن محمد البدر Emptyالثلاثاء 17 سبتمبر 2024, 13:33 من طرف بسكرة السلفية

» الفتوى رقم: ١٣٨٥ في حكم النَّظر إلى سائلةٍ صمَّاءَ تخاطب بِلُغة الإشارة للحاجة العلامة فركوس حفظه الله
مباحث في علم مصطلح الحديث بحث/ حالات تفسير الصحابي كتبه/ الشيخ بدر بن محمد البدر Emptyالإثنين 16 سبتمبر 2024, 16:38 من طرف بسكرة السلفية

» سئل شيخنا فركوس - حفظه الله - سؤالا منهجيا حول المسمى (الجربوع) وتعامل بعض الإخوة معه ..
مباحث في علم مصطلح الحديث بحث/ حالات تفسير الصحابي كتبه/ الشيخ بدر بن محمد البدر Emptyالأحد 15 سبتمبر 2024, 14:06 من طرف بسكرة السلفية

» التمييع في دين الله - عز وجل - الشيخ فركوس حفظه الله
مباحث في علم مصطلح الحديث بحث/ حالات تفسير الصحابي كتبه/ الشيخ بدر بن محمد البدر Emptyالأحد 15 سبتمبر 2024, 10:11 من طرف بسكرة السلفية

» سئل فضيلة الشيخ فركوس حفظه اللّه عن قول بعض أهل العلم، في أن استعمال السواك يكون باليمنى إذا أريد به التعبد، وأن الأفضل في العبادة كما هو معلوم أن يكون ذلك باليمنى.. وذكر آخرون أنه يكون باليسرى لأنه من قبيل إزالة الأذى..
مباحث في علم مصطلح الحديث بحث/ حالات تفسير الصحابي كتبه/ الشيخ بدر بن محمد البدر Emptyالخميس 12 سبتمبر 2024, 14:18 من طرف بسكرة السلفية

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 7 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 7 زائر

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 89 بتاريخ الثلاثاء 11 أغسطس 2015, 12:23

مباحث في علم مصطلح الحديث بحث/ حالات تفسير الصحابي كتبه/ الشيخ بدر بن محمد البدر

اذهب الى الأسفل

مباحث في علم مصطلح الحديث بحث/ حالات تفسير الصحابي كتبه/ الشيخ بدر بن محمد البدر Empty مباحث في علم مصطلح الحديث بحث/ حالات تفسير الصحابي كتبه/ الشيخ بدر بن محمد البدر

مُساهمة من طرف بسكرة السلفية الإثنين 06 يوليو 2015, 18:49



– مباحث في علم مصطلح الحديث –

– حالات تفسير الصحابي –

تفسير الصحابي لا يخلو من ثلاث حالات:
– الأولى: تفسير اجتهادي.

وهذا موقوف عند أكثر العلماء.

مثاله: قوله تعالى ( ونخيل صنوان وغير صنوان )

قال البراء بن عازب رضي الله عنه: الصنوان هي النخلات في أصل واحد.

(ذكره ابن كثير في التفسير-٤/٤٣١)

– الثانية: تفسير لا مجال للرأي فيه.

وهذا له حكم الرفع ما لم يكن الصحابي معروفاً بالآخذ عن بني إسرائيل.

مثاله: قوله تعالى ( يمحو الله ما يشاء وثبت وعنده أم الكتاب )

قال ابن عباس رضي الله عنهما: (إن لله لوحاً محفوظاً مسيرة خمسمائة عام من درة بيضاء لها دفتان من ياقوت لله عز وجل كل يوم ثلاثمائة وستون لحظة يمحو ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب) رواه الطبري في تفسيره(١٦/٤٨٩)

– الثالثة: أن يحكي سبب نزول آية.

وهذا له حكم الرفع لأنه عاصر التنزيل.

قال أبو عمرو الداني في علم الحديث (٣١): الصحابي المشاهد للوحي والتنزيل إذا أخبر عن آية من القرآن أنها نزلت في كذا وكذا فهذا حديث مسند.اهـ

مثاله: قال عاصم بن سليمان سألت أنس بن مالك عن الصفا والمروة ، فقال: كنا نرى أنهما من أمر الجاهلية فلما كان الإسلام أمسكنا عنهما فأنزل الله تعالى ( إن الصفا والمروة من شعائر الله )

رواه البخاري (٤٤٩٦)
كتبه/

بدر بن محمد البدر

١٩/رمضان/١٤٣٦هـ


http://albader1.com/?p=666
بسكرة السلفية
بسكرة السلفية
مدير

عدد المساهمات : 1302
تاريخ التسجيل : 17/06/2015

https://biskrasalafia.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى