المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 12 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 12 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 89 بتاريخ الثلاثاء 11 أغسطس 2015, 12:23
أخ يسأل عن إمام مسجد حيّهم؛ الّذي قال في إحدى خطبه كلاما، وهو أنه: (إن كان أولادنا في النار فتبّا لهذه الجنّة)، فجرت بعدها محادثة لأحد الإخوة معه ليبيّن له حكم هذا الكلام، ونقل له كلام الشيخ ابن باز -رحمه الله- في كفر سابّ الجنة .. شيخنا فركوس -حفظه الله-
منتديات بسكرة السلفية :: المنابر :: عالم الجزائر محمد بن علي فركوس حفظه الله :: فوائد مجالس العلامة محمد بن علي فركوس حفظه الله
صفحة 1 من اصل 1
أخ يسأل عن إمام مسجد حيّهم؛ الّذي قال في إحدى خطبه كلاما، وهو أنه: (إن كان أولادنا في النار فتبّا لهذه الجنّة)، فجرت بعدها محادثة لأحد الإخوة معه ليبيّن له حكم هذا الكلام، ونقل له كلام الشيخ ابن باز -رحمه الله- في كفر سابّ الجنة .. شيخنا فركوس -حفظه الله-
فوائد من مجلس شيخنا فركوس -حفظه الله- (السبت ٢٨ المحرم ١٤٤٦ هـ)
س: فضيلة الشيخ؛ أحسن الله إليكم، أخ يسأل عن إمام مسجد حيّهم؛ الّذي قال في إحدى خطبه كلاما، وهو أنه: (إن كان أولادنا في النار فتبّا لهذه الجنّة)، فجرت بعدها محادثة لأحد الإخوة معه ليبيّن له حكم هذا الكلام، ونقل له كلام الشيخ ابن باز -رحمه الله- في كفر سابّ الجنة .. فما كان من هذا الإمام إلا القول: (نعوذ بالله من الكفر والشرك)، وقال أن: (في هذه الأمور ننظر إلى السّياق الذي سيقت فيه، وبعدها يأتي الحكم).
فقال هذا الأخ أنه: لا يمكن قول هذا بأي حال.
ولم يُعلَم له تراجع عن هذا.
وهذا الأخ يسأل عن حكم الصلاة خلفه، وجزاكم الله خيرا.
ج: "العبارات هذه الّتي فيها إهانة لجزاء الله يوم القيامة؛ جنة أو نار، استهزاء، أو استخفافا، أو إهانة .. كقول الرجل: لو أن فلانا يدخل الجنة ما أدخلها .. هي ألفاظ ما ينبغي أن يقولها المسلم، لأن في سياقها إهانة للشّرع، ولجزاء الله، وهو داخل في عموم ما يعتقده المسلم:
- من أن أهل الصدق، والرشد، والإيمان .. من أهل الجنان.
- وأن أهل الفسق، والفجور، والعصيان .. من أهل النيران.
- وأن الجنة حق، والنار حق، والجزاء حق، فيعتقده.
إن أهان شيئا من هذه الحقوق، أو استصغرها، فهذا كفر، لا يُنظر فيه إلى السياق، والسباق ..
سبّ الله -تعالى- وسبّ رسوله -صلى الله عليه وسلم- لا يُنظَر فيه السّياق، والسّباق، واللّحاق، سواء كان في سياق، أو سباق .. اللّهم إلا إذا كان فاسد العقل والقلب، أو لا يعي ما يقول، أو كان مجنونا، أو صبيّا لا يفهم الخطاب؛ وسمع أباه أو في المجتمع من يقول؛ فقال، وهو لا يدري.
مثل هذا ممكن يُعذَر، أما غيره كخطيب ويقول هذا الكلام؛ فالواجب عليه أن يتوب.
هل قوله: (نعوذ بالله من الكفر والشرك) توبة له؟!
أقول: لو قالها وهو ينوي التوبة يحصل له.
لكن بعدما روجع بقي على ذاك، وقال: يُنظر إلى السياق ..
- هناك أمور ليس فيها صور أو معاني أخرى يمكن حملها عليها؛ فليس فيها محامل.
- وهناك أمور فيها محامل؛ يقول لا أقصد كذا إنما كذا.
تقول: هذا الفعل لا يجوز؛ كالسجود، يقول أقصد سجود التحيّة، فهذا معصيّة، أما سجود العبادة فشرك أكبر.
أو يقول: أُمثّل في أفلام دور كفار قريش وغيرها .. يمثّل دور الكافر.
فنقول: هذا الدور لا يجوز، لا تمثّل نفسك أنك كافر، يُخشى عليك الدّخول في بوابة أعظم؛ وهي الشّرك الأكبر، فلا يُمثّل نفسه كافرا ويقول كفرا، ولا يمثّل دور شيطان .. التمثيل في هذا الباب لا يجوز، ولا في غيره.
عن حكم الصلاة خلفه؛ أقول: إذا كان بالإمكان إعادة نصيحته؛ وكذا، وهو قال: أعدت النظر في المسألة؛ وتُبت، نعم.
وإذا بقي على ما هو عليه؛ يَنظر مسجدا آخر، أو يصلّي مع آخر إن صلى هناك، ولا يصلّي وراءه."
س: فضيلة الشيخ؛ أحسن الله إليكم، أخ يسأل عن إمام مسجد حيّهم؛ الّذي قال في إحدى خطبه كلاما، وهو أنه: (إن كان أولادنا في النار فتبّا لهذه الجنّة)، فجرت بعدها محادثة لأحد الإخوة معه ليبيّن له حكم هذا الكلام، ونقل له كلام الشيخ ابن باز -رحمه الله- في كفر سابّ الجنة .. فما كان من هذا الإمام إلا القول: (نعوذ بالله من الكفر والشرك)، وقال أن: (في هذه الأمور ننظر إلى السّياق الذي سيقت فيه، وبعدها يأتي الحكم).
فقال هذا الأخ أنه: لا يمكن قول هذا بأي حال.
ولم يُعلَم له تراجع عن هذا.
وهذا الأخ يسأل عن حكم الصلاة خلفه، وجزاكم الله خيرا.
ج: "العبارات هذه الّتي فيها إهانة لجزاء الله يوم القيامة؛ جنة أو نار، استهزاء، أو استخفافا، أو إهانة .. كقول الرجل: لو أن فلانا يدخل الجنة ما أدخلها .. هي ألفاظ ما ينبغي أن يقولها المسلم، لأن في سياقها إهانة للشّرع، ولجزاء الله، وهو داخل في عموم ما يعتقده المسلم:
- من أن أهل الصدق، والرشد، والإيمان .. من أهل الجنان.
- وأن أهل الفسق، والفجور، والعصيان .. من أهل النيران.
- وأن الجنة حق، والنار حق، والجزاء حق، فيعتقده.
إن أهان شيئا من هذه الحقوق، أو استصغرها، فهذا كفر، لا يُنظر فيه إلى السياق، والسباق ..
سبّ الله -تعالى- وسبّ رسوله -صلى الله عليه وسلم- لا يُنظَر فيه السّياق، والسّباق، واللّحاق، سواء كان في سياق، أو سباق .. اللّهم إلا إذا كان فاسد العقل والقلب، أو لا يعي ما يقول، أو كان مجنونا، أو صبيّا لا يفهم الخطاب؛ وسمع أباه أو في المجتمع من يقول؛ فقال، وهو لا يدري.
مثل هذا ممكن يُعذَر، أما غيره كخطيب ويقول هذا الكلام؛ فالواجب عليه أن يتوب.
هل قوله: (نعوذ بالله من الكفر والشرك) توبة له؟!
أقول: لو قالها وهو ينوي التوبة يحصل له.
لكن بعدما روجع بقي على ذاك، وقال: يُنظر إلى السياق ..
- هناك أمور ليس فيها صور أو معاني أخرى يمكن حملها عليها؛ فليس فيها محامل.
- وهناك أمور فيها محامل؛ يقول لا أقصد كذا إنما كذا.
تقول: هذا الفعل لا يجوز؛ كالسجود، يقول أقصد سجود التحيّة، فهذا معصيّة، أما سجود العبادة فشرك أكبر.
أو يقول: أُمثّل في أفلام دور كفار قريش وغيرها .. يمثّل دور الكافر.
فنقول: هذا الدور لا يجوز، لا تمثّل نفسك أنك كافر، يُخشى عليك الدّخول في بوابة أعظم؛ وهي الشّرك الأكبر، فلا يُمثّل نفسه كافرا ويقول كفرا، ولا يمثّل دور شيطان .. التمثيل في هذا الباب لا يجوز، ولا في غيره.
عن حكم الصلاة خلفه؛ أقول: إذا كان بالإمكان إعادة نصيحته؛ وكذا، وهو قال: أعدت النظر في المسألة؛ وتُبت، نعم.
وإذا بقي على ما هو عليه؛ يَنظر مسجدا آخر، أو يصلّي مع آخر إن صلى هناك، ولا يصلّي وراءه."
مواضيع مماثلة
» كلام مهم جدا حول تصوير مجالس الشيخ فركوس حفظه الله ونقل الفتاوى وفتح المجموعات باسمه
» في ردّ الشيخ فركوس-حفظه الله- على سؤال إمام مسجد تكالب الصعافقة عليه..
» إشكال حول كلام لشيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- عن المعتزلة ..شيخنا فركوس -حفظه الله-
» حدث نزاع في مسجد بين إمام و إخوة سلفيين عند إقامة الصلاة إذ الإخوة لا يقومون للصلاة إلا عند سماع المقيم للصلاة "قد قامت الصلاة "و الإمام أنكر عليهم بشدة و يأمرهم للقيام للصلاة عند بداية الشروع في إقامة الصلاة ؟ العلامة فركوس حفظه الله
» أحدهم يتحلل منك حيث قال عنك كلاما ثم عرف أنه ظلمك بهذا شيخنا فركوس -حفظه الله-
» في ردّ الشيخ فركوس-حفظه الله- على سؤال إمام مسجد تكالب الصعافقة عليه..
» إشكال حول كلام لشيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- عن المعتزلة ..شيخنا فركوس -حفظه الله-
» حدث نزاع في مسجد بين إمام و إخوة سلفيين عند إقامة الصلاة إذ الإخوة لا يقومون للصلاة إلا عند سماع المقيم للصلاة "قد قامت الصلاة "و الإمام أنكر عليهم بشدة و يأمرهم للقيام للصلاة عند بداية الشروع في إقامة الصلاة ؟ العلامة فركوس حفظه الله
» أحدهم يتحلل منك حيث قال عنك كلاما ثم عرف أنه ظلمك بهذا شيخنا فركوس -حفظه الله-
منتديات بسكرة السلفية :: المنابر :: عالم الجزائر محمد بن علي فركوس حفظه الله :: فوائد مجالس العلامة محمد بن علي فركوس حفظه الله
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء 17 سبتمبر 2024, 18:29 من طرف بسكرة السلفية
» جواب الشيخ فركوس حفظه الله عن سؤال واعتراضات الأخ محمد زرارقة وفقه الله حول طالب العلم أو العالم إذا وقعت منه الزلة وذكر كلام الإمام ابن رجب " أن العالم لا يتابع في زلته إلى غير ذلك..."
الثلاثاء 17 سبتمبر 2024, 13:58 من طرف بسكرة السلفية
» ينشر في حسابه على مواقع التواصل الاجتماعي لدعاة الشرك والضلال ويعتبرهم شيوخا وكذا يستهزئ بعلماء السنة ويقول أن السلفية هي أكبر بدعة ظهرت في الإسلام، شيخنا فركوس ما حكم الصلاة خلفه و للعلم أننا لا نستطيع إقامة الحجة عليه لعد
الثلاثاء 17 سبتمبر 2024, 13:55 من طرف بسكرة السلفية
» جواب الشيخ فركوس حفظه الله عن مسألة مهمة فيما يخص توقيف البنات عن الدراسة.
الثلاثاء 17 سبتمبر 2024, 13:38 من طرف بسكرة السلفية
» سئل فضيلة الشّيخ محمّد عليّ فركوس عن مأموم غفى ونام نومة خفيفة فترك التحية. هل تصحّ صلاته ؟؟ وهل للإمام أن يضمن هذه أم لا ؟!
الثلاثاء 17 سبتمبر 2024, 13:33 من طرف بسكرة السلفية
» الفتوى رقم: ١٣٨٥ في حكم النَّظر إلى سائلةٍ صمَّاءَ تخاطب بِلُغة الإشارة للحاجة العلامة فركوس حفظه الله
الإثنين 16 سبتمبر 2024, 16:38 من طرف بسكرة السلفية
» سئل شيخنا فركوس - حفظه الله - سؤالا منهجيا حول المسمى (الجربوع) وتعامل بعض الإخوة معه ..
الأحد 15 سبتمبر 2024, 14:06 من طرف بسكرة السلفية
» التمييع في دين الله - عز وجل - الشيخ فركوس حفظه الله
الأحد 15 سبتمبر 2024, 10:11 من طرف بسكرة السلفية
» سئل فضيلة الشيخ فركوس حفظه اللّه عن قول بعض أهل العلم، في أن استعمال السواك يكون باليمنى إذا أريد به التعبد، وأن الأفضل في العبادة كما هو معلوم أن يكون ذلك باليمنى.. وذكر آخرون أنه يكون باليسرى لأنه من قبيل إزالة الأذى..
الخميس 12 سبتمبر 2024, 14:18 من طرف بسكرة السلفية