المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 89 بتاريخ الثلاثاء 11 أغسطس 2015, 12:23
في إثبات صفة القدم لله تعالى ... من مجلس شيخنا فركوس -حفظه الله-
منتديات بسكرة السلفية :: المنابر :: عالم الجزائر محمد بن علي فركوس حفظه الله :: فوائد مجالس العلامة محمد بن علي فركوس حفظه الله
صفحة 1 من اصل 1
في إثبات صفة القدم لله تعالى ... من مجلس شيخنا فركوس -حفظه الله-
فوائد عقديّة من مجلس شيخنا فركوس -حفظه الله- (الخميس ٠٥ المحرّم ١٤٤٦ هـ)
س: جاء في الحديث أنه (لا تزال جهنّم تقول هل من مزيد حتى يضع فيها رب العزّة تبارك وتعالى قدمه ..) الحديث، فهل يمكننا إثبات صفة القدمين من هذا الحديث؟! ..
ج: "نثبت ما أثبته النّص ولا نزيد، لأنّنا لا نعرف ذات الله تعالى، فلا نزيد من عندنا، ونثبت ما أثبته من غير تشبيه، ولا تمثيل، ولا تحريف، ولا غير ذلك .. ممّا وقع فيه أهل الأهواء.
نُثبت لله تعالى قدما، ونقول أنّها صفة ذاتيّة، ونقول: ليس كمثله شيء، فلا نعرف كيف.
كما نثبت له أصابع كما جاء في النّص، لا ندري كيف.
كما نثبت هذا بالحديث المتواتر؛ نثبته بحديث الآحاد، إن كان صحيحا؛ فيفيد العلم، وهذا إن كان من طريق صحيح.
ليس من ذلك أن نُثبت اللّوازم، فالبشر إذا تكلّم فإنه يتكلّم بلسان، فنثبت له اللّسان، والفم، وغير ذلك .. فهذه لوازم البشر، ولا نستطيع القول أن الله يتكلّم فنثبت له ما نثبته للبشر، فهذه لوازم بشرية.
كلام الله -مثلا- نثبته من غير تشبيه، ولا تحقيق للّوازم، فالله يتكلّم، كيف؟! الله أعلم.
عندما نقول الحصاة تسبّح بين يدي النّبي -صلى الله عليه وسلم- وكذا الشّجر .. هل عنده لسان؟!
وقوله: {ثمّ استوى إلى السماء وهي دخان فقال لها وللأرض ائتيا طوعا أو كرها قالتا أتينا طائعين} الآية، فنثبت لهم هذا، لكن لا نُثبت لها لوازم البشر، فلا نثبته لله تعالى ..
إذا ثبت مثلا اليدين لله تعالى؛ نثبتهما، وإذا جاء حديث: (وكلتا يديه يمين) .. فنعرف أن الله تعالى له يدان .. في البشر يمينه أقوى من شماله .. لكن الله تعالى ليس كذلك، والكيف الله أعلم.
نثبت ما أثبته الله تعالى لنفسه؛ وهو أعلم بها، ونثبت ما أثبته النبي -صلى الله عليه وسلم- وهو أعلم وأتقى منّا؛ من غير أن نشبّهه ببشر، أو كائن ..
ولا يجوز أن نُعطّل هذا، أو نُؤوّل؛ كما يفعل المؤوّلة بصفات الأفعال والذّات، ولا يثبتون إلا ذاته، فلا يثبتون الصّفات؛ لا السّمع، ولا البصر .. أمّا الأشاعرة فيثبتون سبع صفات، ولا يثبتون صفات الأفعال.
يقولون نزوله نزول أمره لا ذاته، وبعضهم يقول نزول رحمته لا ذاته، ونحن نثبت؛ فنقول ينزل تعالى بذاته، وينشر رحمته .. ونحو ذلك.
في حديث (وإن ربّكم ليس بأعور ..) هل يثبت فيه العينين؟! نعم.
هذا يُثبت، وفي الأول (القدمين) لا، ففي ذاك ذكر قدمه، فلا نزيد.
إذا قيل: فلان ليس بأعور؛ نفهم أن فلانا له له عينان.
قال تعالى: {تجري بأعيننا ..} الآية، فهما العينان، وليس معنى ذلك أكثر."
س: جاء في الحديث أنه (لا تزال جهنّم تقول هل من مزيد حتى يضع فيها رب العزّة تبارك وتعالى قدمه ..) الحديث، فهل يمكننا إثبات صفة القدمين من هذا الحديث؟! ..
ج: "نثبت ما أثبته النّص ولا نزيد، لأنّنا لا نعرف ذات الله تعالى، فلا نزيد من عندنا، ونثبت ما أثبته من غير تشبيه، ولا تمثيل، ولا تحريف، ولا غير ذلك .. ممّا وقع فيه أهل الأهواء.
نُثبت لله تعالى قدما، ونقول أنّها صفة ذاتيّة، ونقول: ليس كمثله شيء، فلا نعرف كيف.
كما نثبت له أصابع كما جاء في النّص، لا ندري كيف.
كما نثبت هذا بالحديث المتواتر؛ نثبته بحديث الآحاد، إن كان صحيحا؛ فيفيد العلم، وهذا إن كان من طريق صحيح.
ليس من ذلك أن نُثبت اللّوازم، فالبشر إذا تكلّم فإنه يتكلّم بلسان، فنثبت له اللّسان، والفم، وغير ذلك .. فهذه لوازم البشر، ولا نستطيع القول أن الله يتكلّم فنثبت له ما نثبته للبشر، فهذه لوازم بشرية.
كلام الله -مثلا- نثبته من غير تشبيه، ولا تحقيق للّوازم، فالله يتكلّم، كيف؟! الله أعلم.
عندما نقول الحصاة تسبّح بين يدي النّبي -صلى الله عليه وسلم- وكذا الشّجر .. هل عنده لسان؟!
وقوله: {ثمّ استوى إلى السماء وهي دخان فقال لها وللأرض ائتيا طوعا أو كرها قالتا أتينا طائعين} الآية، فنثبت لهم هذا، لكن لا نُثبت لها لوازم البشر، فلا نثبته لله تعالى ..
إذا ثبت مثلا اليدين لله تعالى؛ نثبتهما، وإذا جاء حديث: (وكلتا يديه يمين) .. فنعرف أن الله تعالى له يدان .. في البشر يمينه أقوى من شماله .. لكن الله تعالى ليس كذلك، والكيف الله أعلم.
نثبت ما أثبته الله تعالى لنفسه؛ وهو أعلم بها، ونثبت ما أثبته النبي -صلى الله عليه وسلم- وهو أعلم وأتقى منّا؛ من غير أن نشبّهه ببشر، أو كائن ..
ولا يجوز أن نُعطّل هذا، أو نُؤوّل؛ كما يفعل المؤوّلة بصفات الأفعال والذّات، ولا يثبتون إلا ذاته، فلا يثبتون الصّفات؛ لا السّمع، ولا البصر .. أمّا الأشاعرة فيثبتون سبع صفات، ولا يثبتون صفات الأفعال.
يقولون نزوله نزول أمره لا ذاته، وبعضهم يقول نزول رحمته لا ذاته، ونحن نثبت؛ فنقول ينزل تعالى بذاته، وينشر رحمته .. ونحو ذلك.
في حديث (وإن ربّكم ليس بأعور ..) هل يثبت فيه العينين؟! نعم.
هذا يُثبت، وفي الأول (القدمين) لا، ففي ذاك ذكر قدمه، فلا نزيد.
إذا قيل: فلان ليس بأعور؛ نفهم أن فلانا له له عينان.
قال تعالى: {تجري بأعيننا ..} الآية، فهما العينان، وليس معنى ذلك أكثر."
مواضيع مماثلة
» فيما يحتمل الكفر وعدمه .. المعتبر القصود والنيات .. هل إذا سجد لغير الله كصنم طمعا في جاه أو مال هل يكون هذا كفرا أو معصية؟!/من مجلس شيخنا فركوس -حفظه الله-
» ما نصيحتكم لطالب علم في بدايته؟! شيخنا فركوس -حفظه الله-
» قال بعض أهل العلم أنّه يُشرع للإمام ختم خطبة الجمعة بقوله تعالى: {إن الله يأمر بالعدل والإحسان ..} الآية، وقد ثبت هذا من فعل عمر بن عبد العزيز، وأنّه مضى عليه العمل .. فما ضابط قولهم مضى عليه العمل؟! شيخنا فركوس -حفظه الله-
» إشكال حول كلام لشيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- عن المعتزلة ..شيخنا فركوس -حفظه الله-
» لدينا إمام يعتقد البركة في الأولياء، وفي الحجر الأسود أنه ينفع ويضرّ، ويغلو في رسول الله -صلى الله عليه وسلم- .. كصلاة الفاتح بعد كل صلاة ..شيخنا فركوس -حفظه الله-
» ما نصيحتكم لطالب علم في بدايته؟! شيخنا فركوس -حفظه الله-
» قال بعض أهل العلم أنّه يُشرع للإمام ختم خطبة الجمعة بقوله تعالى: {إن الله يأمر بالعدل والإحسان ..} الآية، وقد ثبت هذا من فعل عمر بن عبد العزيز، وأنّه مضى عليه العمل .. فما ضابط قولهم مضى عليه العمل؟! شيخنا فركوس -حفظه الله-
» إشكال حول كلام لشيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- عن المعتزلة ..شيخنا فركوس -حفظه الله-
» لدينا إمام يعتقد البركة في الأولياء، وفي الحجر الأسود أنه ينفع ويضرّ، ويغلو في رسول الله -صلى الله عليه وسلم- .. كصلاة الفاتح بعد كل صلاة ..شيخنا فركوس -حفظه الله-
منتديات بسكرة السلفية :: المنابر :: عالم الجزائر محمد بن علي فركوس حفظه الله :: فوائد مجالس العلامة محمد بن علي فركوس حفظه الله
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 25 أكتوبر 2024, 18:16 من طرف بسكرة السلفية
» سئل فضيلة الشيخ فركوس عن بعض الأشخاص والتجار من خارج ولاية العاصمة، يشترون إقامة لترقيم سياراتهم بال 16 حتى لا يتم عرقلتهم في الحواجز الأمنية.
الثلاثاء 22 أكتوبر 2024, 20:55 من طرف بسكرة السلفية
» في حكم إدخال الأولاد إلى روضة الأطفال _ فضيلة الشيخ محمد علي فركوس
الثلاثاء 22 أكتوبر 2024, 20:31 من طرف بسكرة السلفية
» فتوى رقم: ١٣٨٨ في حكمِ تأخيرِ ردِّ المالِ الزَّائدِ إلى المُشتري العلامة محمد علي فركوس-حفظه الله
الثلاثاء 22 أكتوبر 2024, 11:12 من طرف بسكرة السلفية
» سئل فضيلة الشيخ فركوس عن أحد عنده محل لبيع الأكل السّريع.. وقد حدث تسمّم لبعض من أكل عنده، هو يسأل عن تعويضهم.. وهل يعوض في الأيام التي يعملوا فيها بسبب مرضهم ؟!
الإثنين 21 أكتوبر 2024, 14:05 من طرف بسكرة السلفية
» في حكم جعلِ الصبيّ عقِبَ الإمام الشيخ فركوس حفظه اللّه
الأحد 20 أكتوبر 2024, 16:47 من طرف بسكرة السلفية
» إمام مسجد عندنا يقول: نعتذر -لصاحب المغرب (يقصد سليمان الرحيلي)- حينما جلس مع الأشاعرة... وضرب مثالا بجلوس ابن باز مع القرضاوي، والألباني مع المخالفين، وبجلوسكم مع المخالفين في الجامعة كما يحصل في المناقشات ونحوه... فما صحّةُ كلامه؟العلامة محمد علي فركوس
الأحد 20 أكتوبر 2024, 15:31 من طرف بسكرة السلفية
» سئل فضيلة الشيخ محمد علي فركوس في رجل تزوج امرأة ثم اكتشف عيبا في أعين المرأة وهو يريد أن يطلق ووو !! ما نصيحتكم.
الأحد 20 أكتوبر 2024, 12:06 من طرف بسكرة السلفية
» في حكم نكاح مجهولة النسب الشيخ فركوس حفظه اللّه
الأحد 20 أكتوبر 2024, 11:32 من طرف بسكرة السلفية