المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 89 بتاريخ الثلاثاء 11 أغسطس 2015, 12:23
ما توجيهكم لطالب العلم في الفقه .. هل يبدأ بحفظ المتون؟! أو يحفظ آيات وأحاديث الأحكام؟!شيخنا فركوس -حفظه الله-
منتديات بسكرة السلفية :: المنابر :: عالم الجزائر محمد بن علي فركوس حفظه الله :: فوائد مجالس العلامة محمد بن علي فركوس حفظه الله
صفحة 1 من اصل 1
ما توجيهكم لطالب العلم في الفقه .. هل يبدأ بحفظ المتون؟! أو يحفظ آيات وأحاديث الأحكام؟!شيخنا فركوس -حفظه الله-
فوائد من مجلس شيخنا فركوس -حفظه الله- (الجمعة ٠٦ المحرم ١٤٤٦ هـ)
س: ما توجيهكم لطالب العلم في الفقه .. هل يبدأ بحفظ المتون؟! أو يحفظ آيات وأحاديث الأحكام؟! ..
ج: "الفقه يرتبط بالفعل مباشرة، بمعنى:
في فقه الأحكام؛ الأحكام هذه تتعلّق بأفعال المُكلّفين، فإن علمه -الحكم- وتعلّمه؛ عمل به، سواء فعلا أو تركا، كالصلاة واجبة، فإن تعلّم هذا أدّاها مباشرة، وهكذا ..
لذلك: فإن الطّريق الّذي يتّخذه البعض؛ وهو الأخذ ابتداء من المذهب، ثم عندما يصبح قادرا على النّظر -إن وُفِّق- يُغيّر أحكاما كان يعتقدها ابتداء.
نقول لا، ابتداء يحاول معرفة الحكم بدليله، لأن غالب المتون، والكتب، والمختصرات؛ ليس فيها أدلّة أو مناقشة .. يأخذ الحكم بدليله، فيكون متّبعا.
إذا كان معه من يُبيّن أدلّة القول، والمرجوح .. من الناحيّة الحديثيّة، وأن هذا صحيح .. فعليه الأخذ بالصّحيح ..
لذلك يختار من الكتب الّتي يذكر صاحبها القول المقرون بدليله.
إن وجد من يذكر الرأي المخالف؛ ويبيّنه، ويفنّده، وينقلك فقط للدّليل الصحيح .. فهذا هو كمال الفقه.
يعرف الحكم بدليله، ويعمل به، ويعرف القول المخالف، وهذا إمّا لحديث ضعيف، أو مؤوّل، أو أنّه يُحمل على غير الأمر الّذي هو عين المسألة .. ويتدرّج، ويزيد، وكلّما زاد علم الحكم بدليله، وإن وصل إلى مرحلة الاجتهاد يصبح ينظر، وينتقل إلى الفقه المقارن، ويطّلع على الأقوال ..
وبعد مرحلة يعزّز فيها نفسه بالأصول .. فربّما يختار رأيا غير الّذي كان عليه من قبل، وهذا الرّأي الّذي كان عليه من قبل مأجور عليه، لأنه عمل به بدليله، والّذي اختاره بعد رصيده العلمي؛ ومناقشة الأدلّة، ومعرفة الحقّ فيها. فله فيه أجر العمل والاجتهاد."
س: ما توجيهكم لطالب العلم في الفقه .. هل يبدأ بحفظ المتون؟! أو يحفظ آيات وأحاديث الأحكام؟! ..
ج: "الفقه يرتبط بالفعل مباشرة، بمعنى:
في فقه الأحكام؛ الأحكام هذه تتعلّق بأفعال المُكلّفين، فإن علمه -الحكم- وتعلّمه؛ عمل به، سواء فعلا أو تركا، كالصلاة واجبة، فإن تعلّم هذا أدّاها مباشرة، وهكذا ..
لذلك: فإن الطّريق الّذي يتّخذه البعض؛ وهو الأخذ ابتداء من المذهب، ثم عندما يصبح قادرا على النّظر -إن وُفِّق- يُغيّر أحكاما كان يعتقدها ابتداء.
نقول لا، ابتداء يحاول معرفة الحكم بدليله، لأن غالب المتون، والكتب، والمختصرات؛ ليس فيها أدلّة أو مناقشة .. يأخذ الحكم بدليله، فيكون متّبعا.
إذا كان معه من يُبيّن أدلّة القول، والمرجوح .. من الناحيّة الحديثيّة، وأن هذا صحيح .. فعليه الأخذ بالصّحيح ..
لذلك يختار من الكتب الّتي يذكر صاحبها القول المقرون بدليله.
إن وجد من يذكر الرأي المخالف؛ ويبيّنه، ويفنّده، وينقلك فقط للدّليل الصحيح .. فهذا هو كمال الفقه.
يعرف الحكم بدليله، ويعمل به، ويعرف القول المخالف، وهذا إمّا لحديث ضعيف، أو مؤوّل، أو أنّه يُحمل على غير الأمر الّذي هو عين المسألة .. ويتدرّج، ويزيد، وكلّما زاد علم الحكم بدليله، وإن وصل إلى مرحلة الاجتهاد يصبح ينظر، وينتقل إلى الفقه المقارن، ويطّلع على الأقوال ..
وبعد مرحلة يعزّز فيها نفسه بالأصول .. فربّما يختار رأيا غير الّذي كان عليه من قبل، وهذا الرّأي الّذي كان عليه من قبل مأجور عليه، لأنه عمل به بدليله، والّذي اختاره بعد رصيده العلمي؛ ومناقشة الأدلّة، ومعرفة الحقّ فيها. فله فيه أجر العمل والاجتهاد."
مواضيع مماثلة
» ما نصيحتكم لطالب علم في بدايته؟! شيخنا فركوس -حفظه الله-
» من ٱداب الدعاء أن يبدأ بالثناء على الله وحمده ثم الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- هل يفعل هذين الأدبين في دعاء القنوت في صلاة التراويح ؟ الشيخ العلامة الإمام محمد علي فركوس -حفظه اللّه-
» س: كيف نردّ على القائل أن جمع الأخطاء لطالب علم والذهاب بها إلى عالم للنّظر فيها يـُعدّ في ذاته خطأ منهجيا؟! شيخنا فركوس -حفظه الله-
» في درس الجمعة أشكل علينا كلام بعض أهل العلم بالجواز ..شيخنا فركوس -حفظه الله-
» بعض أهل العلم يحرمون التصوير الفوتوغرافي والناس يتداولون صورهم ويقومون بطمس العينين وتبقى ملامح الوجه؟شيخنا فركوس -حفظه الله-
» من ٱداب الدعاء أن يبدأ بالثناء على الله وحمده ثم الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- هل يفعل هذين الأدبين في دعاء القنوت في صلاة التراويح ؟ الشيخ العلامة الإمام محمد علي فركوس -حفظه اللّه-
» س: كيف نردّ على القائل أن جمع الأخطاء لطالب علم والذهاب بها إلى عالم للنّظر فيها يـُعدّ في ذاته خطأ منهجيا؟! شيخنا فركوس -حفظه الله-
» في درس الجمعة أشكل علينا كلام بعض أهل العلم بالجواز ..شيخنا فركوس -حفظه الله-
» بعض أهل العلم يحرمون التصوير الفوتوغرافي والناس يتداولون صورهم ويقومون بطمس العينين وتبقى ملامح الوجه؟شيخنا فركوس -حفظه الله-
منتديات بسكرة السلفية :: المنابر :: عالم الجزائر محمد بن علي فركوس حفظه الله :: فوائد مجالس العلامة محمد بن علي فركوس حفظه الله
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء 17 سبتمبر 2024, 18:29 من طرف بسكرة السلفية
» جواب الشيخ فركوس حفظه الله عن سؤال واعتراضات الأخ محمد زرارقة وفقه الله حول طالب العلم أو العالم إذا وقعت منه الزلة وذكر كلام الإمام ابن رجب " أن العالم لا يتابع في زلته إلى غير ذلك..."
الثلاثاء 17 سبتمبر 2024, 13:58 من طرف بسكرة السلفية
» ينشر في حسابه على مواقع التواصل الاجتماعي لدعاة الشرك والضلال ويعتبرهم شيوخا وكذا يستهزئ بعلماء السنة ويقول أن السلفية هي أكبر بدعة ظهرت في الإسلام، شيخنا فركوس ما حكم الصلاة خلفه و للعلم أننا لا نستطيع إقامة الحجة عليه لعد
الثلاثاء 17 سبتمبر 2024, 13:55 من طرف بسكرة السلفية
» جواب الشيخ فركوس حفظه الله عن مسألة مهمة فيما يخص توقيف البنات عن الدراسة.
الثلاثاء 17 سبتمبر 2024, 13:38 من طرف بسكرة السلفية
» سئل فضيلة الشّيخ محمّد عليّ فركوس عن مأموم غفى ونام نومة خفيفة فترك التحية. هل تصحّ صلاته ؟؟ وهل للإمام أن يضمن هذه أم لا ؟!
الثلاثاء 17 سبتمبر 2024, 13:33 من طرف بسكرة السلفية
» الفتوى رقم: ١٣٨٥ في حكم النَّظر إلى سائلةٍ صمَّاءَ تخاطب بِلُغة الإشارة للحاجة العلامة فركوس حفظه الله
الإثنين 16 سبتمبر 2024, 16:38 من طرف بسكرة السلفية
» سئل شيخنا فركوس - حفظه الله - سؤالا منهجيا حول المسمى (الجربوع) وتعامل بعض الإخوة معه ..
الأحد 15 سبتمبر 2024, 14:06 من طرف بسكرة السلفية
» التمييع في دين الله - عز وجل - الشيخ فركوس حفظه الله
الأحد 15 سبتمبر 2024, 10:11 من طرف بسكرة السلفية
» سئل فضيلة الشيخ فركوس حفظه اللّه عن قول بعض أهل العلم، في أن استعمال السواك يكون باليمنى إذا أريد به التعبد، وأن الأفضل في العبادة كما هو معلوم أن يكون ذلك باليمنى.. وذكر آخرون أنه يكون باليسرى لأنه من قبيل إزالة الأذى..
الخميس 12 سبتمبر 2024, 14:18 من طرف بسكرة السلفية