المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 8 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 8 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 89 بتاريخ الثلاثاء 11 أغسطس 2015, 12:23
ما توجيهكم لطالب العلم في الفقه .. هل يبدأ بحفظ المتون؟! أو يحفظ آيات وأحاديث الأحكام؟!شيخنا فركوس -حفظه الله-
منتديات بسكرة السلفية :: المنابر :: عالم الجزائر محمد بن علي فركوس حفظه الله :: فوائد مجالس العلامة محمد بن علي فركوس حفظه الله
صفحة 1 من اصل 1
ما توجيهكم لطالب العلم في الفقه .. هل يبدأ بحفظ المتون؟! أو يحفظ آيات وأحاديث الأحكام؟!شيخنا فركوس -حفظه الله-
فوائد من مجلس شيخنا فركوس -حفظه الله- (الجمعة ٠٦ المحرم ١٤٤٦ هـ)
س: ما توجيهكم لطالب العلم في الفقه .. هل يبدأ بحفظ المتون؟! أو يحفظ آيات وأحاديث الأحكام؟! ..
ج: "الفقه يرتبط بالفعل مباشرة، بمعنى:
في فقه الأحكام؛ الأحكام هذه تتعلّق بأفعال المُكلّفين، فإن علمه -الحكم- وتعلّمه؛ عمل به، سواء فعلا أو تركا، كالصلاة واجبة، فإن تعلّم هذا أدّاها مباشرة، وهكذا ..
لذلك: فإن الطّريق الّذي يتّخذه البعض؛ وهو الأخذ ابتداء من المذهب، ثم عندما يصبح قادرا على النّظر -إن وُفِّق- يُغيّر أحكاما كان يعتقدها ابتداء.
نقول لا، ابتداء يحاول معرفة الحكم بدليله، لأن غالب المتون، والكتب، والمختصرات؛ ليس فيها أدلّة أو مناقشة .. يأخذ الحكم بدليله، فيكون متّبعا.
إذا كان معه من يُبيّن أدلّة القول، والمرجوح .. من الناحيّة الحديثيّة، وأن هذا صحيح .. فعليه الأخذ بالصّحيح ..
لذلك يختار من الكتب الّتي يذكر صاحبها القول المقرون بدليله.
إن وجد من يذكر الرأي المخالف؛ ويبيّنه، ويفنّده، وينقلك فقط للدّليل الصحيح .. فهذا هو كمال الفقه.
يعرف الحكم بدليله، ويعمل به، ويعرف القول المخالف، وهذا إمّا لحديث ضعيف، أو مؤوّل، أو أنّه يُحمل على غير الأمر الّذي هو عين المسألة .. ويتدرّج، ويزيد، وكلّما زاد علم الحكم بدليله، وإن وصل إلى مرحلة الاجتهاد يصبح ينظر، وينتقل إلى الفقه المقارن، ويطّلع على الأقوال ..
وبعد مرحلة يعزّز فيها نفسه بالأصول .. فربّما يختار رأيا غير الّذي كان عليه من قبل، وهذا الرّأي الّذي كان عليه من قبل مأجور عليه، لأنه عمل به بدليله، والّذي اختاره بعد رصيده العلمي؛ ومناقشة الأدلّة، ومعرفة الحقّ فيها. فله فيه أجر العمل والاجتهاد."
س: ما توجيهكم لطالب العلم في الفقه .. هل يبدأ بحفظ المتون؟! أو يحفظ آيات وأحاديث الأحكام؟! ..
ج: "الفقه يرتبط بالفعل مباشرة، بمعنى:
في فقه الأحكام؛ الأحكام هذه تتعلّق بأفعال المُكلّفين، فإن علمه -الحكم- وتعلّمه؛ عمل به، سواء فعلا أو تركا، كالصلاة واجبة، فإن تعلّم هذا أدّاها مباشرة، وهكذا ..
لذلك: فإن الطّريق الّذي يتّخذه البعض؛ وهو الأخذ ابتداء من المذهب، ثم عندما يصبح قادرا على النّظر -إن وُفِّق- يُغيّر أحكاما كان يعتقدها ابتداء.
نقول لا، ابتداء يحاول معرفة الحكم بدليله، لأن غالب المتون، والكتب، والمختصرات؛ ليس فيها أدلّة أو مناقشة .. يأخذ الحكم بدليله، فيكون متّبعا.
إذا كان معه من يُبيّن أدلّة القول، والمرجوح .. من الناحيّة الحديثيّة، وأن هذا صحيح .. فعليه الأخذ بالصّحيح ..
لذلك يختار من الكتب الّتي يذكر صاحبها القول المقرون بدليله.
إن وجد من يذكر الرأي المخالف؛ ويبيّنه، ويفنّده، وينقلك فقط للدّليل الصحيح .. فهذا هو كمال الفقه.
يعرف الحكم بدليله، ويعمل به، ويعرف القول المخالف، وهذا إمّا لحديث ضعيف، أو مؤوّل، أو أنّه يُحمل على غير الأمر الّذي هو عين المسألة .. ويتدرّج، ويزيد، وكلّما زاد علم الحكم بدليله، وإن وصل إلى مرحلة الاجتهاد يصبح ينظر، وينتقل إلى الفقه المقارن، ويطّلع على الأقوال ..
وبعد مرحلة يعزّز فيها نفسه بالأصول .. فربّما يختار رأيا غير الّذي كان عليه من قبل، وهذا الرّأي الّذي كان عليه من قبل مأجور عليه، لأنه عمل به بدليله، والّذي اختاره بعد رصيده العلمي؛ ومناقشة الأدلّة، ومعرفة الحقّ فيها. فله فيه أجر العمل والاجتهاد."
مواضيع مماثلة
» ما نصيحتكم لطالب علم في بدايته؟! شيخنا فركوس -حفظه الله-
» قال بعض أهل العلم أنّه يُشرع للإمام ختم خطبة الجمعة بقوله تعالى: {إن الله يأمر بالعدل والإحسان ..} الآية، وقد ثبت هذا من فعل عمر بن عبد العزيز، وأنّه مضى عليه العمل .. فما ضابط قولهم مضى عليه العمل؟! شيخنا فركوس -حفظه الله-
» س: كيف نردّ على القائل أن جمع الأخطاء لطالب علم والذهاب بها إلى عالم للنّظر فيها يـُعدّ في ذاته خطأ منهجيا؟! شيخنا فركوس -حفظه الله-
» سائل يقول أنه أستاذ في الثانوية لمادة العلوم الإسلامية يقدم دروس الفقه على المذهب المالكي ..شيخنا فركوس -حفظه الله-
» في درس الجمعة أشكل علينا كلام بعض أهل العلم بالجواز ..شيخنا فركوس -حفظه الله-
» قال بعض أهل العلم أنّه يُشرع للإمام ختم خطبة الجمعة بقوله تعالى: {إن الله يأمر بالعدل والإحسان ..} الآية، وقد ثبت هذا من فعل عمر بن عبد العزيز، وأنّه مضى عليه العمل .. فما ضابط قولهم مضى عليه العمل؟! شيخنا فركوس -حفظه الله-
» س: كيف نردّ على القائل أن جمع الأخطاء لطالب علم والذهاب بها إلى عالم للنّظر فيها يـُعدّ في ذاته خطأ منهجيا؟! شيخنا فركوس -حفظه الله-
» سائل يقول أنه أستاذ في الثانوية لمادة العلوم الإسلامية يقدم دروس الفقه على المذهب المالكي ..شيخنا فركوس -حفظه الله-
» في درس الجمعة أشكل علينا كلام بعض أهل العلم بالجواز ..شيخنا فركوس -حفظه الله-
منتديات بسكرة السلفية :: المنابر :: عالم الجزائر محمد بن علي فركوس حفظه الله :: فوائد مجالس العلامة محمد بن علي فركوس حفظه الله
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس 07 نوفمبر 2024, 21:34 من طرف يحيىٰ أبو بكر
» النُّكَتُ الحِسَانُ مِنْ مَجَالِسِ مَدِينَةِ تُونَان
الخميس 07 نوفمبر 2024, 21:25 من طرف يحيىٰ أبو بكر
» النُّكَتُ الحِسَانُ مِنْ مَجَالِسِ مَدِينَةِ تُونَان
الخميس 07 نوفمبر 2024, 21:15 من طرف يحيىٰ أبو بكر
» سئل شيخنا العلامة فركوس حفظه الله عن رجلان إختلف في مسألة من مسائل البيوع
الجمعة 25 أكتوبر 2024, 18:16 من طرف بسكرة السلفية
» سئل فضيلة الشيخ فركوس عن بعض الأشخاص والتجار من خارج ولاية العاصمة، يشترون إقامة لترقيم سياراتهم بال 16 حتى لا يتم عرقلتهم في الحواجز الأمنية.
الثلاثاء 22 أكتوبر 2024, 20:55 من طرف بسكرة السلفية
» في حكم إدخال الأولاد إلى روضة الأطفال _ فضيلة الشيخ محمد علي فركوس
الثلاثاء 22 أكتوبر 2024, 20:31 من طرف بسكرة السلفية
» فتوى رقم: ١٣٨٨ في حكمِ تأخيرِ ردِّ المالِ الزَّائدِ إلى المُشتري العلامة محمد علي فركوس-حفظه الله
الثلاثاء 22 أكتوبر 2024, 11:12 من طرف بسكرة السلفية
» سئل فضيلة الشيخ فركوس عن أحد عنده محل لبيع الأكل السّريع.. وقد حدث تسمّم لبعض من أكل عنده، هو يسأل عن تعويضهم.. وهل يعوض في الأيام التي يعملوا فيها بسبب مرضهم ؟!
الإثنين 21 أكتوبر 2024, 14:05 من طرف بسكرة السلفية
» في حكم جعلِ الصبيّ عقِبَ الإمام الشيخ فركوس حفظه اللّه
الأحد 20 أكتوبر 2024, 16:47 من طرف بسكرة السلفية