المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 8 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 8 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 89 بتاريخ الثلاثاء 11 أغسطس 2015, 12:23
كلام مهم جدا حول تصوير مجالس الشيخ فركوس حفظه الله ونقل الفتاوى وفتح المجموعات باسمه
منتديات بسكرة السلفية :: المنابر :: عالم الجزائر محمد بن علي فركوس حفظه الله :: فوائد مجالس العلامة محمد بن علي فركوس حفظه الله
صفحة 1 من اصل 1
كلام مهم جدا حول تصوير مجالس الشيخ فركوس حفظه الله ونقل الفتاوى وفتح المجموعات باسمه
كلام مهم جدا حول تصوير مجالس الشيخ فركوس حفظه الله ونقل الفتاوى وفتح المجموعات باسمه
السؤال:
كثر في الآونة الأخيرة وضع صورتك مع موعظة أو فتوى لكم من هذه البلاد وخارجها؟
الجواب:
تعرف حكم الصورة وأني لا أجيز ذلك وأنا أختفي دائما عن الكاميرات، لكن تارة أثناء المناقشة تؤخذ عني صورة من بعيد، أنا لا أريد أن تنشر لكن الناس يفعلون ذلك أحببت أم كرهت، تجد في الحلقة من يصور وأنت لا تدري، أنت تمشي وتصافح الناس وهم يصورون، ذكرنا لهم عدة مرات خاصة المجالس هكذا لما تكون عامرة يغيظ الناس الذين يسهرون على الصد وإزالة الدعوة السلفية، عندهم عدة (أساليب) لتشويه الدعوة السلفية، بألفاظ يجعلونها ألفاظ صدود، اتهامات لأصحابها، والعجيب تأتي بعض الاتجاهات التي كانت سلفية وتطعن في السلفية، لمَ؟ لأنهم يتغيرون بتغير الموقف، كانوا سلفيين كتاب وسنة أصبحت الصوفية أكثر فأصبحوا صوفية يطعنون، ليس لهم موقف ثابت على الحق
إذن، أتكلم عن دعوة الحق ليس هؤلاء المتكلمون وهابية مدخلية، يقولون هؤلاء يتبعون شخصا ولا يتبعون الكتاب والسنة، الشيخ محمد بن عبد الوهاب أو الشيخ ربيع، لأنه لما تقول الكتاب والسنة لا يستطيع أن يرد، لازم ينسبك لشخص ثم يطعن فيه ليهدم هذا البناء، دعوة محمد بن عبد الوهاب هذه دعوة للكتاب والسنة هو مبلغ فقط، الآن يقولون باديسية أو فراكسة ليضعفوا الدعوة ويزيلوها، لكن كتب الله أن تبقى "لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق، لا يضرهم من خذلهم، حتى يأتي أمر الله وهم كذلك"
إذن، تجد هؤلاء يتربصون ويأخذون الصور ليظنوا أنه إن سقط واحد تسقط الدعوة حتى لو أسقطوه -فرضا- الدعوة تبقى به أو بغيره، فرضا مات بحادث تذهب الدعوة؟ تبقى
الحاصل: الصور لم أجز لأحد بل لم أجز الفتاوى التي تنقل، بعضهم يجعل قناة باسمي الذي يدخل إليها يظن أنها تحت إشرافي، وتارة يجعل أشياء الذي يقرؤها يقول الشيخ هو من يقول، لا أدري هل يريدون الإسقاط والتشويش أم لهم حسن نية، وكما قال ابن مسعود: (كم من مريد للخير لم يدركه) نحن في الموقع لتخرج فتوى تقرؤها وتعيدها وتخرجها بالهوامش لئلا يبقى أي غبار ونبقى فيها أسبوعا وزيادة، تأتي بالمصدر، تاتي وحيا؟ لازم عمل شاق
هم يكتبون هنا نصف(الفتوى) ويضعونها، نحن نتكلم بالفتوى نعم، لكن لما نكتبها شيء آخر، نبدأ من العام للخاص أو بسبب الخلاف حتى تفهم سبب الخلاف لتصل إلى المسالة وتشخصها وتجيب عنها وتعطي الحلول في حدود الشرع
ماذا تفعل، يسمعها اليوم يكتبها ويخرجها وممكن مع زيادات من عنده، ممكن يعطيك سؤالا يحتاج ترتيب أفكار فترتب من هنا وهناك لكن لا يكون مثل الترتيب في الكتابة، وتختار ألفاظا أحسن، هو يأخذ هذا بعجره وبجره ويضعها
ذكرناها عدة مرات كما يقال (علة الفولة من ظهرها) من هنا يأتي المشكل، نكون بخير في الدعوة يخرج واحد من هنا تصبح المشكلة التي أحدثها فلان فنجيب عنها وتأخذ وقتا طويلا، المشكل ينسبها لي، من فعل هذا إما بحسن نية أو غيرها.
الحاصل الصور لم آمر بها ولا أدري أصلا، وأجد من يصور فأمنعه، وقد خرجت من المسجد فوجدت أخوات يصورن قلت ستجدون صوركم في المواقع.
الثلاثاء ٠٨ صفر ١٤٤٦ هـ الموافق لـ: ١٣ أوت ٢٠٢٤
السؤال:
كثر في الآونة الأخيرة وضع صورتك مع موعظة أو فتوى لكم من هذه البلاد وخارجها؟
الجواب:
تعرف حكم الصورة وأني لا أجيز ذلك وأنا أختفي دائما عن الكاميرات، لكن تارة أثناء المناقشة تؤخذ عني صورة من بعيد، أنا لا أريد أن تنشر لكن الناس يفعلون ذلك أحببت أم كرهت، تجد في الحلقة من يصور وأنت لا تدري، أنت تمشي وتصافح الناس وهم يصورون، ذكرنا لهم عدة مرات خاصة المجالس هكذا لما تكون عامرة يغيظ الناس الذين يسهرون على الصد وإزالة الدعوة السلفية، عندهم عدة (أساليب) لتشويه الدعوة السلفية، بألفاظ يجعلونها ألفاظ صدود، اتهامات لأصحابها، والعجيب تأتي بعض الاتجاهات التي كانت سلفية وتطعن في السلفية، لمَ؟ لأنهم يتغيرون بتغير الموقف، كانوا سلفيين كتاب وسنة أصبحت الصوفية أكثر فأصبحوا صوفية يطعنون، ليس لهم موقف ثابت على الحق
إذن، أتكلم عن دعوة الحق ليس هؤلاء المتكلمون وهابية مدخلية، يقولون هؤلاء يتبعون شخصا ولا يتبعون الكتاب والسنة، الشيخ محمد بن عبد الوهاب أو الشيخ ربيع، لأنه لما تقول الكتاب والسنة لا يستطيع أن يرد، لازم ينسبك لشخص ثم يطعن فيه ليهدم هذا البناء، دعوة محمد بن عبد الوهاب هذه دعوة للكتاب والسنة هو مبلغ فقط، الآن يقولون باديسية أو فراكسة ليضعفوا الدعوة ويزيلوها، لكن كتب الله أن تبقى "لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق، لا يضرهم من خذلهم، حتى يأتي أمر الله وهم كذلك"
إذن، تجد هؤلاء يتربصون ويأخذون الصور ليظنوا أنه إن سقط واحد تسقط الدعوة حتى لو أسقطوه -فرضا- الدعوة تبقى به أو بغيره، فرضا مات بحادث تذهب الدعوة؟ تبقى
الحاصل: الصور لم أجز لأحد بل لم أجز الفتاوى التي تنقل، بعضهم يجعل قناة باسمي الذي يدخل إليها يظن أنها تحت إشرافي، وتارة يجعل أشياء الذي يقرؤها يقول الشيخ هو من يقول، لا أدري هل يريدون الإسقاط والتشويش أم لهم حسن نية، وكما قال ابن مسعود: (كم من مريد للخير لم يدركه) نحن في الموقع لتخرج فتوى تقرؤها وتعيدها وتخرجها بالهوامش لئلا يبقى أي غبار ونبقى فيها أسبوعا وزيادة، تأتي بالمصدر، تاتي وحيا؟ لازم عمل شاق
هم يكتبون هنا نصف(الفتوى) ويضعونها، نحن نتكلم بالفتوى نعم، لكن لما نكتبها شيء آخر، نبدأ من العام للخاص أو بسبب الخلاف حتى تفهم سبب الخلاف لتصل إلى المسالة وتشخصها وتجيب عنها وتعطي الحلول في حدود الشرع
ماذا تفعل، يسمعها اليوم يكتبها ويخرجها وممكن مع زيادات من عنده، ممكن يعطيك سؤالا يحتاج ترتيب أفكار فترتب من هنا وهناك لكن لا يكون مثل الترتيب في الكتابة، وتختار ألفاظا أحسن، هو يأخذ هذا بعجره وبجره ويضعها
ذكرناها عدة مرات كما يقال (علة الفولة من ظهرها) من هنا يأتي المشكل، نكون بخير في الدعوة يخرج واحد من هنا تصبح المشكلة التي أحدثها فلان فنجيب عنها وتأخذ وقتا طويلا، المشكل ينسبها لي، من فعل هذا إما بحسن نية أو غيرها.
الحاصل الصور لم آمر بها ولا أدري أصلا، وأجد من يصور فأمنعه، وقد خرجت من المسجد فوجدت أخوات يصورن قلت ستجدون صوركم في المواقع.
الثلاثاء ٠٨ صفر ١٤٤٦ هـ الموافق لـ: ١٣ أوت ٢٠٢٤
مواضيع مماثلة
» أخ يسأل عن إمام مسجد حيّهم؛ الّذي قال في إحدى خطبه كلاما، وهو أنه: (إن كان أولادنا في النار فتبّا لهذه الجنّة)، فجرت بعدها محادثة لأحد الإخوة معه ليبيّن له حكم هذا الكلام، ونقل له كلام الشيخ ابن باز -رحمه الله- في كفر سابّ الجنة .. شيخنا فركوس -حفظه الله-
» هل على الواحد منا حرج إذا مرّ بٱية من كتاب الله وفتح الله له من معانيها أن يُحدث بذلك أو يدونه ...الشيخ العلامة الإمام محمد علي فركوس -حفظه اللّه-
» الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: حكم مجالس الذكر التي يكون فيها كلام في السياسة
» جواب الشيخ فركوس حفظه الله عن سؤال واعتراضات الأخ محمد زرارقة وفقه الله حول طالب العلم أو العالم إذا وقعت منه الزلة وذكر كلام الإمام ابن رجب " أن العالم لا يتابع في زلته إلى غير ذلك..."
» إشكال حول كلام لشيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- عن المعتزلة ..شيخنا فركوس -حفظه الله-
» هل على الواحد منا حرج إذا مرّ بٱية من كتاب الله وفتح الله له من معانيها أن يُحدث بذلك أو يدونه ...الشيخ العلامة الإمام محمد علي فركوس -حفظه اللّه-
» الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: حكم مجالس الذكر التي يكون فيها كلام في السياسة
» جواب الشيخ فركوس حفظه الله عن سؤال واعتراضات الأخ محمد زرارقة وفقه الله حول طالب العلم أو العالم إذا وقعت منه الزلة وذكر كلام الإمام ابن رجب " أن العالم لا يتابع في زلته إلى غير ذلك..."
» إشكال حول كلام لشيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- عن المعتزلة ..شيخنا فركوس -حفظه الله-
منتديات بسكرة السلفية :: المنابر :: عالم الجزائر محمد بن علي فركوس حفظه الله :: فوائد مجالس العلامة محمد بن علي فركوس حفظه الله
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء 17 سبتمبر 2024, 18:29 من طرف بسكرة السلفية
» جواب الشيخ فركوس حفظه الله عن سؤال واعتراضات الأخ محمد زرارقة وفقه الله حول طالب العلم أو العالم إذا وقعت منه الزلة وذكر كلام الإمام ابن رجب " أن العالم لا يتابع في زلته إلى غير ذلك..."
الثلاثاء 17 سبتمبر 2024, 13:58 من طرف بسكرة السلفية
» ينشر في حسابه على مواقع التواصل الاجتماعي لدعاة الشرك والضلال ويعتبرهم شيوخا وكذا يستهزئ بعلماء السنة ويقول أن السلفية هي أكبر بدعة ظهرت في الإسلام، شيخنا فركوس ما حكم الصلاة خلفه و للعلم أننا لا نستطيع إقامة الحجة عليه لعد
الثلاثاء 17 سبتمبر 2024, 13:55 من طرف بسكرة السلفية
» جواب الشيخ فركوس حفظه الله عن مسألة مهمة فيما يخص توقيف البنات عن الدراسة.
الثلاثاء 17 سبتمبر 2024, 13:38 من طرف بسكرة السلفية
» سئل فضيلة الشّيخ محمّد عليّ فركوس عن مأموم غفى ونام نومة خفيفة فترك التحية. هل تصحّ صلاته ؟؟ وهل للإمام أن يضمن هذه أم لا ؟!
الثلاثاء 17 سبتمبر 2024, 13:33 من طرف بسكرة السلفية
» الفتوى رقم: ١٣٨٥ في حكم النَّظر إلى سائلةٍ صمَّاءَ تخاطب بِلُغة الإشارة للحاجة العلامة فركوس حفظه الله
الإثنين 16 سبتمبر 2024, 16:38 من طرف بسكرة السلفية
» سئل شيخنا فركوس - حفظه الله - سؤالا منهجيا حول المسمى (الجربوع) وتعامل بعض الإخوة معه ..
الأحد 15 سبتمبر 2024, 14:06 من طرف بسكرة السلفية
» التمييع في دين الله - عز وجل - الشيخ فركوس حفظه الله
الأحد 15 سبتمبر 2024, 10:11 من طرف بسكرة السلفية
» سئل فضيلة الشيخ فركوس حفظه اللّه عن قول بعض أهل العلم، في أن استعمال السواك يكون باليمنى إذا أريد به التعبد، وأن الأفضل في العبادة كما هو معلوم أن يكون ذلك باليمنى.. وذكر آخرون أنه يكون باليسرى لأنه من قبيل إزالة الأذى..
الخميس 12 سبتمبر 2024, 14:18 من طرف بسكرة السلفية