المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 10 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 10 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 89 بتاريخ الثلاثاء 11 أغسطس 2015, 12:23
مباحث في علم مصطلح الحديث بحث/ اختصار الحديث وتقطيعه / الشيخ بدر بن محمد البدر
صفحة 1 من اصل 1
مباحث في علم مصطلح الحديث بحث/ اختصار الحديث وتقطيعه / الشيخ بدر بن محمد البدر
- مباحث في علم مصطلح الحديث –
– اختصار الحديث وتقطيعه –
اختصار الحديث وتقطيعه يجوز بشرطين:
الأول: أن يكون المختصر عالماً من العلماء ، فإن لم يكن عالماً لم يجز له ذلك
ونقل الحافظ ابن الصلاح في علوم الحديث (٢٠٩) الاجماع على هذا ، قال: فإن لم يكن عالماً عارفاً بالألفاظ فلا خلاف أنه لا يجوز له ذلك ، وأن لا يروي ما سمعه إلا على اللفظ الذي سمعه.اهـ
وقال الحافظ ابن حجر في النزهة(١٢٨): أما اختصار الحديث فالأكثرون على جوازه بشرط أن يكون الذي يختصره عالماً ، لأن العالم لا ينقص من الحديث إلا ما لا تعلق له بما يبقيه منه بحيث لا تختلف الدلالة ولا يختل البيان حتى يكون المذكور والمحذوف بمنزلة خبرين أو يدل ما ذكره على ما حذفه ، بخلاف الجاهل فإنه قد ينقص ما له تعلق كترك الاستثناء.اهـ
الشرط الثاني: أن لا يخل المختصر بالمعنى.
فإن أخل المختصر بمعنى الحديث ، منع من اختصاره.
قال الحافظ ابن دقيق العيد في الاقتراح(٣١):
اختصار الحديث هل يجوز أم لا ؟ إن كان اختصاره مما يغير المعنى لو لم يختصر لم يجز وإن لم يغير المعنى مثل : أن يذكر لفظين مستقلين في معنيين فيقتصر على أحدهما ، فالأقرب الجواز.اهـ
وقال الحافظ الذهبي في الموقظة(٣١): اختصار الحديث وتقطيعه جائز إذا لم يخل معنى.اهـ
كتبه/
بدر بن محمد البدر.
٢٧/٩/١٤٣٦هـ
http://albader1.com/?p=682
– اختصار الحديث وتقطيعه –
اختصار الحديث وتقطيعه يجوز بشرطين:
الأول: أن يكون المختصر عالماً من العلماء ، فإن لم يكن عالماً لم يجز له ذلك
ونقل الحافظ ابن الصلاح في علوم الحديث (٢٠٩) الاجماع على هذا ، قال: فإن لم يكن عالماً عارفاً بالألفاظ فلا خلاف أنه لا يجوز له ذلك ، وأن لا يروي ما سمعه إلا على اللفظ الذي سمعه.اهـ
وقال الحافظ ابن حجر في النزهة(١٢٨): أما اختصار الحديث فالأكثرون على جوازه بشرط أن يكون الذي يختصره عالماً ، لأن العالم لا ينقص من الحديث إلا ما لا تعلق له بما يبقيه منه بحيث لا تختلف الدلالة ولا يختل البيان حتى يكون المذكور والمحذوف بمنزلة خبرين أو يدل ما ذكره على ما حذفه ، بخلاف الجاهل فإنه قد ينقص ما له تعلق كترك الاستثناء.اهـ
الشرط الثاني: أن لا يخل المختصر بالمعنى.
فإن أخل المختصر بمعنى الحديث ، منع من اختصاره.
قال الحافظ ابن دقيق العيد في الاقتراح(٣١):
اختصار الحديث هل يجوز أم لا ؟ إن كان اختصاره مما يغير المعنى لو لم يختصر لم يجز وإن لم يغير المعنى مثل : أن يذكر لفظين مستقلين في معنيين فيقتصر على أحدهما ، فالأقرب الجواز.اهـ
وقال الحافظ الذهبي في الموقظة(٣١): اختصار الحديث وتقطيعه جائز إذا لم يخل معنى.اهـ
كتبه/
بدر بن محمد البدر.
٢٧/٩/١٤٣٦هـ
http://albader1.com/?p=682
مواضيع مماثلة
» مباحث في علم مصطلح الحديث بحث/ شروط الحديث الحسن لغيره /الشيخ بدر بن محمد البدر
» مباحث في علم مصطلح الحديث بحث/ تعدد أقوال الناقد في راو واحد الشيخ بدر بن محمد البدر
» مباحث في علم مصطلح الحديث بحث/أقسام الرواة عند الحافظ ابن رجب كتبه/ الشيخ بدر بن محمد البدر
» مباحث في علم مصطلح الحديث بحث/ حالات تفسير الصحابي كتبه/ الشيخ بدر بن محمد البدر
» مباحث في علم مصطلح الحديث بحث/ رواية الحديث بالمعنى كتبه/ بدر بن محمد البدر
» مباحث في علم مصطلح الحديث بحث/ تعدد أقوال الناقد في راو واحد الشيخ بدر بن محمد البدر
» مباحث في علم مصطلح الحديث بحث/أقسام الرواة عند الحافظ ابن رجب كتبه/ الشيخ بدر بن محمد البدر
» مباحث في علم مصطلح الحديث بحث/ حالات تفسير الصحابي كتبه/ الشيخ بدر بن محمد البدر
» مباحث في علم مصطلح الحديث بحث/ رواية الحديث بالمعنى كتبه/ بدر بن محمد البدر
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس 07 نوفمبر 2024, 21:34 من طرف يحيىٰ أبو بكر
» النُّكَتُ الحِسَانُ مِنْ مَجَالِسِ مَدِينَةِ تُونَان
الخميس 07 نوفمبر 2024, 21:25 من طرف يحيىٰ أبو بكر
» النُّكَتُ الحِسَانُ مِنْ مَجَالِسِ مَدِينَةِ تُونَان
الخميس 07 نوفمبر 2024, 21:15 من طرف يحيىٰ أبو بكر
» سئل شيخنا العلامة فركوس حفظه الله عن رجلان إختلف في مسألة من مسائل البيوع
الجمعة 25 أكتوبر 2024, 18:16 من طرف بسكرة السلفية
» سئل فضيلة الشيخ فركوس عن بعض الأشخاص والتجار من خارج ولاية العاصمة، يشترون إقامة لترقيم سياراتهم بال 16 حتى لا يتم عرقلتهم في الحواجز الأمنية.
الثلاثاء 22 أكتوبر 2024, 20:55 من طرف بسكرة السلفية
» في حكم إدخال الأولاد إلى روضة الأطفال _ فضيلة الشيخ محمد علي فركوس
الثلاثاء 22 أكتوبر 2024, 20:31 من طرف بسكرة السلفية
» فتوى رقم: ١٣٨٨ في حكمِ تأخيرِ ردِّ المالِ الزَّائدِ إلى المُشتري العلامة محمد علي فركوس-حفظه الله
الثلاثاء 22 أكتوبر 2024, 11:12 من طرف بسكرة السلفية
» سئل فضيلة الشيخ فركوس عن أحد عنده محل لبيع الأكل السّريع.. وقد حدث تسمّم لبعض من أكل عنده، هو يسأل عن تعويضهم.. وهل يعوض في الأيام التي يعملوا فيها بسبب مرضهم ؟!
الإثنين 21 أكتوبر 2024, 14:05 من طرف بسكرة السلفية
» في حكم جعلِ الصبيّ عقِبَ الإمام الشيخ فركوس حفظه اللّه
الأحد 20 أكتوبر 2024, 16:47 من طرف بسكرة السلفية