منتديات بسكرة السلفية
الى الاعضاء الجدد والراغبين في التسجيل لسلام عليك نعلن لزوارنا الكرام والاعضاءالجددأن قانون التسجيل بالنسبة للأسم يكون بالغة العربية="" ويكون="" على النح التالي أذ كان من الجزائر مثال أبوعبدالله="" كمال="" البسكري="" وأن خارجأبوعبد="" الله="" اليمني ونحث الاعضاءأثراء المنتدى بالمواضيع المهمةالسلام>

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات بسكرة السلفية
الى الاعضاء الجدد والراغبين في التسجيل لسلام عليك نعلن لزوارنا الكرام والاعضاءالجددأن قانون التسجيل بالنسبة للأسم يكون بالغة العربية="" ويكون="" على النح التالي أذ كان من الجزائر مثال أبوعبدالله="" كمال="" البسكري="" وأن خارجأبوعبد="" الله="" اليمني ونحث الاعضاءأثراء المنتدى بالمواضيع المهمةالسلام>
منتديات بسكرة السلفية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» المَجَالِسُ القَوِيمَةُ بِمَدِينَةِ بُرْج عرِيمَة
مباحث في علم مصطلح الحديث بحث/ اختصار الحديث وتقطيعه / الشيخ بدر بن محمد البدر Emptyالخميس 07 نوفمبر 2024, 21:34 من طرف يحيىٰ أبو بكر

» النُّكَتُ الحِسَانُ مِنْ مَجَالِسِ مَدِينَةِ تُونَان
مباحث في علم مصطلح الحديث بحث/ اختصار الحديث وتقطيعه / الشيخ بدر بن محمد البدر Emptyالخميس 07 نوفمبر 2024, 21:25 من طرف يحيىٰ أبو بكر

» النُّكَتُ الحِسَانُ مِنْ مَجَالِسِ مَدِينَةِ تُونَان
مباحث في علم مصطلح الحديث بحث/ اختصار الحديث وتقطيعه / الشيخ بدر بن محمد البدر Emptyالخميس 07 نوفمبر 2024, 21:15 من طرف يحيىٰ أبو بكر

» سئل شيخنا العلامة فركوس حفظه الله عن رجلان إختلف في مسألة من مسائل البيوع
مباحث في علم مصطلح الحديث بحث/ اختصار الحديث وتقطيعه / الشيخ بدر بن محمد البدر Emptyالجمعة 25 أكتوبر 2024, 18:16 من طرف بسكرة السلفية

» سئل فضيلة الشيخ فركوس عن بعض الأشخاص والتجار من خارج ولاية العاصمة، يشترون إقامة لترقيم سياراتهم بال 16 حتى لا يتم عرقلتهم في الحواجز الأمنية.
مباحث في علم مصطلح الحديث بحث/ اختصار الحديث وتقطيعه / الشيخ بدر بن محمد البدر Emptyالثلاثاء 22 أكتوبر 2024, 20:55 من طرف بسكرة السلفية

» في حكم إدخال الأولاد إلى روضة الأطفال _ فضيلة الشيخ محمد علي فركوس
مباحث في علم مصطلح الحديث بحث/ اختصار الحديث وتقطيعه / الشيخ بدر بن محمد البدر Emptyالثلاثاء 22 أكتوبر 2024, 20:31 من طرف بسكرة السلفية

» فتوى رقم: ١٣٨٨ في حكمِ تأخيرِ ردِّ المالِ الزَّائدِ إلى المُشتري العلامة محمد علي فركوس-حفظه الله
مباحث في علم مصطلح الحديث بحث/ اختصار الحديث وتقطيعه / الشيخ بدر بن محمد البدر Emptyالثلاثاء 22 أكتوبر 2024, 11:12 من طرف بسكرة السلفية

» سئل فضيلة الشيخ فركوس عن أحد عنده محل لبيع الأكل السّريع.. وقد حدث تسمّم لبعض من أكل عنده، هو يسأل عن تعويضهم.. وهل يعوض في الأيام التي يعملوا فيها بسبب مرضهم ؟!
مباحث في علم مصطلح الحديث بحث/ اختصار الحديث وتقطيعه / الشيخ بدر بن محمد البدر Emptyالإثنين 21 أكتوبر 2024, 14:05 من طرف بسكرة السلفية

» في حكم جعلِ الصبيّ عقِبَ الإمام الشيخ فركوس حفظه اللّه
مباحث في علم مصطلح الحديث بحث/ اختصار الحديث وتقطيعه / الشيخ بدر بن محمد البدر Emptyالأحد 20 أكتوبر 2024, 16:47 من طرف بسكرة السلفية

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 10 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 10 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 89 بتاريخ الثلاثاء 11 أغسطس 2015, 12:23

مباحث في علم مصطلح الحديث بحث/ اختصار الحديث وتقطيعه / الشيخ بدر بن محمد البدر

اذهب الى الأسفل

مباحث في علم مصطلح الحديث بحث/ اختصار الحديث وتقطيعه / الشيخ بدر بن محمد البدر Empty مباحث في علم مصطلح الحديث بحث/ اختصار الحديث وتقطيعه / الشيخ بدر بن محمد البدر

مُساهمة من طرف بسكرة السلفية الإثنين 13 يوليو 2015, 18:45

- مباحث في علم مصطلح الحديث –

– اختصار الحديث وتقطيعه –
اختصار الحديث وتقطيعه يجوز بشرطين:
الأول: أن يكون المختصر عالماً من العلماء ، فإن لم يكن عالماً لم يجز له ذلك

ونقل الحافظ ابن الصلاح في علوم الحديث (٢٠٩) الاجماع على هذا ، قال: فإن لم يكن عالماً عارفاً بالألفاظ فلا خلاف أنه لا يجوز له ذلك ، وأن لا يروي ما سمعه إلا على اللفظ الذي سمعه.اهـ
وقال الحافظ ابن حجر في النزهة(١٢٨): أما اختصار الحديث فالأكثرون على جوازه بشرط أن يكون الذي يختصره عالماً ، لأن العالم لا ينقص من الحديث إلا ما لا تعلق له بما يبقيه منه بحيث لا تختلف الدلالة ولا يختل البيان حتى يكون المذكور والمحذوف بمنزلة خبرين أو يدل ما ذكره على ما حذفه ، بخلاف الجاهل فإنه قد ينقص ما له تعلق كترك الاستثناء.اهـ

الشرط الثاني: أن لا يخل المختصر بالمعنى.

فإن أخل المختصر بمعنى الحديث ، منع من اختصاره.
قال الحافظ ابن دقيق العيد في الاقتراح(٣١):

اختصار الحديث هل يجوز أم لا ؟ إن كان اختصاره مما يغير المعنى لو لم يختصر لم يجز وإن لم يغير المعنى مثل : أن يذكر لفظين مستقلين في معنيين فيقتصر على أحدهما ، فالأقرب الجواز.اهـ
وقال الحافظ الذهبي في الموقظة(٣١): اختصار الحديث وتقطيعه جائز إذا لم يخل معنى.اهـ

كتبه/

بدر بن محمد البدر.

٢٧/٩/١٤٣٦هـ


http://albader1.com/?p=682
بسكرة السلفية
بسكرة السلفية
مدير

عدد المساهمات : 1328
تاريخ التسجيل : 17/06/2015

https://biskrasalafia.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى