المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 10 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 10 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 89 بتاريخ الثلاثاء 11 أغسطس 2015, 12:23
مباحث في علم مصطلح الحديث بحث/ شروط الحديث الحسن لغيره /الشيخ بدر بن محمد البدر
صفحة 1 من اصل 1
مباحث في علم مصطلح الحديث بحث/ شروط الحديث الحسن لغيره /الشيخ بدر بن محمد البدر
- مباحث في علم مصطلح الحديث –
– شروط الحديث الحسن لغيره –
الحسن لغيره: هو الحديث الضعيف يسير الضعف الذي اعتضد بطرقه أو شواهده.
شروط الحسن لغيره:
١- أن يكون ضعفه يسيراً.
فإذا كان شديد الضعف فإنه لا ينجبر.
قال الحافظ ابن الصلاح في علوم الحديث(٥٢):
ليس كل ضعف في الحديث يزول بمجيئه من وجوه بل ذلك يتفاوت فمنه ضعف يزيله ذلك بأن يكون ضعفه ناشئاً من ضعف حفظ راويه مع كونه من أهل الصدق والديانة ، وكذلك إذا كان ضعفه من حيث الإرسال زال بنحو ذلك ، ومن ذلك ضعف لا يزول بنحو ذلك لقوة الضعف وتقاعد هذا الجابر عن جبره ومقاومته وذلك كالضعف الذي ينشأ من كون الراوي متهماً بالكذب أو كون الحديث شاذاً.اهـ
٢- أن تتعدد طرقه أو شواهده.
فإن لم يكن له متابعات ولا شواهد فلا يحسن.
قال العلامة ابن عثيمين في مصطلح الحديث (٧) والحسن لغيره: الضعيف إذا تعددت طرقه على وجه يجبر بعضها بعضاً، بحيث لا يكون فيها كذاب، ولا متهم بالكذب.اهـ
٣- أن تكون طرقه أو شواهده قوية أو ضعيفة يسيرة الضعف.
فإذا كانت طرقه أو شواهده شديدة الضعف
فإنه لا يعتضد بها.
قال الحافظ ابن حجر في النكت (١/٤٠٢): قال ابن القطان: وهذا القسم-أي الحسن لغيره-لا يحتج به كله إلا إذا كثرت طرقه أو عضده اتصال عمل أو موافقة شاهد صحيح أو ظاهر القرآن.
قلت:وهذا حسن رايق لا أظن منصفاً يأباه.اهـ
– تنبيه:
لا يصح إطلاق عبارة : ( الحديث الضعيف يتقوى بطرقه ) ، لأن الضعف يتفاوت وليس كل ضعف ينجبر.
قال المحدث أحمد شاكر في الباعث(١٣٥):
وبذلك يتبين خطأ كثير من العلماء المتأخرين في إطلاقهم أن الحديث الضعيف إذا جاء من طرق متعددة ضعيفة ارتقى إلى درجة الحسن أو الصحة ، فإنه إذا كان ضعف الحديث لفسق الراوي أو اتهامه بالكذب ثم جاء من طرق أخرى من هذا النوع ازداد ضعفاً إلى ضعف.اهـ
كتبه:
بدر بن محمد البدر.
٢٥/٩/١٤٣٦هـ
http://albader1.com/?p=680
مواضيع مماثلة
» مباحث في علم مصطلح الحديث بحث/ اختصار الحديث وتقطيعه / الشيخ بدر بن محمد البدر
» مباحث في علم مصطلح الحديث بحث/أقسام الرواة عند الحافظ ابن رجب كتبه/ الشيخ بدر بن محمد البدر
» مباحث في علم مصطلح الحديث بحث/ حالات تفسير الصحابي كتبه/ الشيخ بدر بن محمد البدر
» مباحث في علم مصطلح الحديث بحث/ تعدد أقوال الناقد في راو واحد الشيخ بدر بن محمد البدر
» مباحث في علم مصطلح الحديث بحث/ رواية الحديث بالمعنى كتبه/ بدر بن محمد البدر
» مباحث في علم مصطلح الحديث بحث/أقسام الرواة عند الحافظ ابن رجب كتبه/ الشيخ بدر بن محمد البدر
» مباحث في علم مصطلح الحديث بحث/ حالات تفسير الصحابي كتبه/ الشيخ بدر بن محمد البدر
» مباحث في علم مصطلح الحديث بحث/ تعدد أقوال الناقد في راو واحد الشيخ بدر بن محمد البدر
» مباحث في علم مصطلح الحديث بحث/ رواية الحديث بالمعنى كتبه/ بدر بن محمد البدر
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء 17 سبتمبر 2024, 18:29 من طرف بسكرة السلفية
» جواب الشيخ فركوس حفظه الله عن سؤال واعتراضات الأخ محمد زرارقة وفقه الله حول طالب العلم أو العالم إذا وقعت منه الزلة وذكر كلام الإمام ابن رجب " أن العالم لا يتابع في زلته إلى غير ذلك..."
الثلاثاء 17 سبتمبر 2024, 13:58 من طرف بسكرة السلفية
» ينشر في حسابه على مواقع التواصل الاجتماعي لدعاة الشرك والضلال ويعتبرهم شيوخا وكذا يستهزئ بعلماء السنة ويقول أن السلفية هي أكبر بدعة ظهرت في الإسلام، شيخنا فركوس ما حكم الصلاة خلفه و للعلم أننا لا نستطيع إقامة الحجة عليه لعد
الثلاثاء 17 سبتمبر 2024, 13:55 من طرف بسكرة السلفية
» جواب الشيخ فركوس حفظه الله عن مسألة مهمة فيما يخص توقيف البنات عن الدراسة.
الثلاثاء 17 سبتمبر 2024, 13:38 من طرف بسكرة السلفية
» سئل فضيلة الشّيخ محمّد عليّ فركوس عن مأموم غفى ونام نومة خفيفة فترك التحية. هل تصحّ صلاته ؟؟ وهل للإمام أن يضمن هذه أم لا ؟!
الثلاثاء 17 سبتمبر 2024, 13:33 من طرف بسكرة السلفية
» الفتوى رقم: ١٣٨٥ في حكم النَّظر إلى سائلةٍ صمَّاءَ تخاطب بِلُغة الإشارة للحاجة العلامة فركوس حفظه الله
الإثنين 16 سبتمبر 2024, 16:38 من طرف بسكرة السلفية
» سئل شيخنا فركوس - حفظه الله - سؤالا منهجيا حول المسمى (الجربوع) وتعامل بعض الإخوة معه ..
الأحد 15 سبتمبر 2024, 14:06 من طرف بسكرة السلفية
» التمييع في دين الله - عز وجل - الشيخ فركوس حفظه الله
الأحد 15 سبتمبر 2024, 10:11 من طرف بسكرة السلفية
» سئل فضيلة الشيخ فركوس حفظه اللّه عن قول بعض أهل العلم، في أن استعمال السواك يكون باليمنى إذا أريد به التعبد، وأن الأفضل في العبادة كما هو معلوم أن يكون ذلك باليمنى.. وذكر آخرون أنه يكون باليسرى لأنه من قبيل إزالة الأذى..
الخميس 12 سبتمبر 2024, 14:18 من طرف بسكرة السلفية