المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 10 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 10 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 89 بتاريخ الثلاثاء 11 أغسطس 2015, 12:23
شيخَنا نرجو منكم توضيح قيل أنّكم أحلتم على قناة تبيين الحقائق وبدّعتم ونزعتم المشيخة من الرحيلي وبازمول ؟فضيلة الشيخ أبي عبد المعزّ محمّد علي فركوس -حفظه اللّه-
منتديات بسكرة السلفية :: المنابر :: عالم الجزائر محمد بن علي فركوس حفظه الله :: فوائد مجالس العلامة محمد بن علي فركوس حفظه الله
صفحة 1 من اصل 1
شيخَنا نرجو منكم توضيح قيل أنّكم أحلتم على قناة تبيين الحقائق وبدّعتم ونزعتم المشيخة من الرحيلي وبازمول ؟فضيلة الشيخ أبي عبد المعزّ محمّد علي فركوس -حفظه اللّه-
جديد الفوائد العلميّة والتوجيهات السلفيّة من مجلس فضيلة الشيخ أبي عبد المعزّ محمّد علي فركوس -حفظه اللّه- ( الخميس ١٢ المحرم ١٤٤٦ هـجري )
- السؤال :
- شيخَنا نرجو منكم توضيح قيل أنّكم أحلتم على قناة تبيين الحقائق وبدّعتم ونزعتم المشيخة من الرحيلي وبازمول ؟
- الجواب :
- من قال هذا ؟ هذه الأقاويل ليس لها أساس ، في مثل هذه المواقف أتناول المسائل في ذاتها لا أتناول الأشخاص ..
• المسألة الفلانية أنّه ( لا يجوز تسامح وتعانق الأديان ولا تجوز الموسيقى ولا نزكي أصحابها ) هذه ظاهرة ، والإنسان من خلالها يفهم ، إذا اعترض قائل أن هذه كذا نجيب على هذا الإعتراض بما يكون مؤسّسًا على الحكم على هذا الاعتراض فنُفنّد كل التعليلات التي يعلل بها الاعتراض ، فإن قيل هذه الموسيقى والرُّكون لأهل البدع وجعل ارتباط بين الفرق -خاصة ..
- الفِرق الإعتقادية هذه- ومحاولة لمّ الشّمل بما فيه أهل السنة ، نحن نُقعّد المسألة ولا نجيب على الشخص ..
- هل هذه الأشياء يحبّها الله هل هذه الأمور التي يمارسها الشيعة أو غيرهم أو هذه الأشياء التي فيها الإختلاط يحبّها الله ؟ أم أنّ الله يبغض هذه المعاصي ؟ فنحن نحبّ ما يحبّه الله ونبغض ما يبغضه ، لا أن نجتمع مع من يفعل ما يبغضه الله ولا نتقارب معه قال تعالى : { أم نجعل المتقين كالفجار } الآية ، قال عز وجل : { أفمن كان مؤمنا كمن كان فاسقا } الآية .
• لأنه إن تناولت الأشخاص ستقع حساسيات وممكن لم يقل ذلك الكلام ، والناس تعرف [ اعرف الحق تعرف رجاله ] ..
• أنا لم أُزكِّ أحدًا ولم أشنّ الحرب على أحد ، إنّما قدّمت نصيحة ، ونحن لم ندخل في المُعترك السابق هم من أدخلونا ( -أي جماعة الصعافقة- ) آخر بذرتهم هم الذين جاؤوا وقالوا فتوى خارجية وهم من بدأوها ، واحد منهم ، ثم يقول قال لي فلان ثم لم أقل ثم ردّوا عليه ثم قال فيه تكفير ، أي على التباعد ، ثم ظهرت الحقائق ثم انكشفت الحقائق وأنا الآن في غنىً عنهم .
• أنا عندي توجّه للدعوة ، لكن دخلنا على مضض وبينّا في شهادة للتاريخ فتبقى تحذّر من المسائل لئلّا تضع رجلك في الألغام .
• أولاً : ليس لي علاقة مع كذا ، تارة إخوة يأتون في مسائل ولا أدري من يكتب فأجيب وأمضي .
• في قضية التبديع قالوا أحلتم على قناة تبيين الحقائق ؟
قالوا أحال على أبوا صقر و نسر ولم أحل على أحد .. ، ليس لي طريقة المخالفين يجعلون أناسا ويفتحون قناة وهم من ورائهم ، يُعيّنون واحدا في سطيف وآخر في عنابة ، هذه ليست طريقة سلفية هذه طرق الإخوان ، أنا هنا المسائل من زمان أبين فيها الحقائق على الوجه المطلوب ، مثلاً مسألة القرآنيين - في السؤال الأوّل (١) - فهمنا هذه المسألة وآثارها ، فالذي قال بها لا تستطيع أن تعطيه المشيخة والذي يدعو إليها لا تقل عليه عالم أو شيخ ، هذا ممكن شيخ ضلال ، نحن لسنا نتناول الأشخاص بل نتناول المسائل .
• أمّا القنوات فلا تُنسب إليّ ، ينسب إليّ الموقع الرسمي بالإسم ومن زمان هو يعمل ، أمّا القناة حتى لو وضعت اسم ( قناة الشيخ فركوس ) -ليكون الناس على عِلم- لست وراءها ، إذا وُجد شيء وفيه الحق نعم ، فيه أمور يقرؤونها ويطرحونها نقول نعم أو نوجّهها توجيها سليما إن كان فيه توجيه سليم ، لكن لِمَ يقولون أنت تزكيه ؟ ممكن تقرأ أي مقال في مجلة جامعية وتقول هذا المقال طيب ليس معناه المجلة طيبة ، أنت تزكي المقال ، لازم تفرق ولا تأخذ بالتعميم ، ثم تأخذ موقفا غير سليم مثلًا في أسرة طيبة تجد عضوا صالحا سلفيّا لمّا تقول هذا إنسان طيب ليس معناه الأسرة كلها كذلك ، يسألك أحد على قاعدة معينة في مقال ثم يقول قد زكى المقال والمجلة ، لا يوجد هذا ، لهذا الفهم السليم لا بد أن يكون ، والخطأ في الفهم السقيم ، " وكم من عائب قولا صحيحا وآفته من الفهم السقيم " ، لا يعرف شيئا ويضعها ويحولها إلى أماكن أخرى .
- بقي التبديع والتفسيق ؟
- التخطئة نعم ، لما يكون خطأ خاصة إن كان ظاهرا ، أنت لم لا تقول للمخالف مبتدع ؟ تَقوله لي أنا فقط ، لم لا تقول له ؟ هذا سروري أو فراكسة أليس تبديعا ؟
- السائل : نعم .
- الشيخ : نعم ، هم الذين بدأوا ، ممكن تكون من الإخوة الواضحين ردود فعل ، أي لمّا تُبدّعون هذا فلِمَ لا تقولون كذا ، الذين جاعلين أنفسهم أهل السنة يطلقون التبديع وكذا .. ، ومن ورائهم أناس ، والمعارض لمّا تمس له شيئا يرد بآخر ، فما خرجت المرجئة إلاّ بعد خروج الأشعث الخارجي ، لأن كل مخالف لمّا يفرّط في المخالفة إلاّ ويأتيه آخر من جهة أخرى من عكس الاتجاه ، وإن كانت هناك قاعدة فيزيائية : ( لكل فعل رد فعل يساويه في القوة ويعاكسه في الاتجاه ) .
- السؤال :
- شيخَنا نرجو منكم توضيح قيل أنّكم أحلتم على قناة تبيين الحقائق وبدّعتم ونزعتم المشيخة من الرحيلي وبازمول ؟
- الجواب :
- من قال هذا ؟ هذه الأقاويل ليس لها أساس ، في مثل هذه المواقف أتناول المسائل في ذاتها لا أتناول الأشخاص ..
• المسألة الفلانية أنّه ( لا يجوز تسامح وتعانق الأديان ولا تجوز الموسيقى ولا نزكي أصحابها ) هذه ظاهرة ، والإنسان من خلالها يفهم ، إذا اعترض قائل أن هذه كذا نجيب على هذا الإعتراض بما يكون مؤسّسًا على الحكم على هذا الاعتراض فنُفنّد كل التعليلات التي يعلل بها الاعتراض ، فإن قيل هذه الموسيقى والرُّكون لأهل البدع وجعل ارتباط بين الفرق -خاصة ..
- الفِرق الإعتقادية هذه- ومحاولة لمّ الشّمل بما فيه أهل السنة ، نحن نُقعّد المسألة ولا نجيب على الشخص ..
- هل هذه الأشياء يحبّها الله هل هذه الأمور التي يمارسها الشيعة أو غيرهم أو هذه الأشياء التي فيها الإختلاط يحبّها الله ؟ أم أنّ الله يبغض هذه المعاصي ؟ فنحن نحبّ ما يحبّه الله ونبغض ما يبغضه ، لا أن نجتمع مع من يفعل ما يبغضه الله ولا نتقارب معه قال تعالى : { أم نجعل المتقين كالفجار } الآية ، قال عز وجل : { أفمن كان مؤمنا كمن كان فاسقا } الآية .
• لأنه إن تناولت الأشخاص ستقع حساسيات وممكن لم يقل ذلك الكلام ، والناس تعرف [ اعرف الحق تعرف رجاله ] ..
• أنا لم أُزكِّ أحدًا ولم أشنّ الحرب على أحد ، إنّما قدّمت نصيحة ، ونحن لم ندخل في المُعترك السابق هم من أدخلونا ( -أي جماعة الصعافقة- ) آخر بذرتهم هم الذين جاؤوا وقالوا فتوى خارجية وهم من بدأوها ، واحد منهم ، ثم يقول قال لي فلان ثم لم أقل ثم ردّوا عليه ثم قال فيه تكفير ، أي على التباعد ، ثم ظهرت الحقائق ثم انكشفت الحقائق وأنا الآن في غنىً عنهم .
• أنا عندي توجّه للدعوة ، لكن دخلنا على مضض وبينّا في شهادة للتاريخ فتبقى تحذّر من المسائل لئلّا تضع رجلك في الألغام .
• أولاً : ليس لي علاقة مع كذا ، تارة إخوة يأتون في مسائل ولا أدري من يكتب فأجيب وأمضي .
• في قضية التبديع قالوا أحلتم على قناة تبيين الحقائق ؟
قالوا أحال على أبوا صقر و نسر ولم أحل على أحد .. ، ليس لي طريقة المخالفين يجعلون أناسا ويفتحون قناة وهم من ورائهم ، يُعيّنون واحدا في سطيف وآخر في عنابة ، هذه ليست طريقة سلفية هذه طرق الإخوان ، أنا هنا المسائل من زمان أبين فيها الحقائق على الوجه المطلوب ، مثلاً مسألة القرآنيين - في السؤال الأوّل (١) - فهمنا هذه المسألة وآثارها ، فالذي قال بها لا تستطيع أن تعطيه المشيخة والذي يدعو إليها لا تقل عليه عالم أو شيخ ، هذا ممكن شيخ ضلال ، نحن لسنا نتناول الأشخاص بل نتناول المسائل .
• أمّا القنوات فلا تُنسب إليّ ، ينسب إليّ الموقع الرسمي بالإسم ومن زمان هو يعمل ، أمّا القناة حتى لو وضعت اسم ( قناة الشيخ فركوس ) -ليكون الناس على عِلم- لست وراءها ، إذا وُجد شيء وفيه الحق نعم ، فيه أمور يقرؤونها ويطرحونها نقول نعم أو نوجّهها توجيها سليما إن كان فيه توجيه سليم ، لكن لِمَ يقولون أنت تزكيه ؟ ممكن تقرأ أي مقال في مجلة جامعية وتقول هذا المقال طيب ليس معناه المجلة طيبة ، أنت تزكي المقال ، لازم تفرق ولا تأخذ بالتعميم ، ثم تأخذ موقفا غير سليم مثلًا في أسرة طيبة تجد عضوا صالحا سلفيّا لمّا تقول هذا إنسان طيب ليس معناه الأسرة كلها كذلك ، يسألك أحد على قاعدة معينة في مقال ثم يقول قد زكى المقال والمجلة ، لا يوجد هذا ، لهذا الفهم السليم لا بد أن يكون ، والخطأ في الفهم السقيم ، " وكم من عائب قولا صحيحا وآفته من الفهم السقيم " ، لا يعرف شيئا ويضعها ويحولها إلى أماكن أخرى .
- بقي التبديع والتفسيق ؟
- التخطئة نعم ، لما يكون خطأ خاصة إن كان ظاهرا ، أنت لم لا تقول للمخالف مبتدع ؟ تَقوله لي أنا فقط ، لم لا تقول له ؟ هذا سروري أو فراكسة أليس تبديعا ؟
- السائل : نعم .
- الشيخ : نعم ، هم الذين بدأوا ، ممكن تكون من الإخوة الواضحين ردود فعل ، أي لمّا تُبدّعون هذا فلِمَ لا تقولون كذا ، الذين جاعلين أنفسهم أهل السنة يطلقون التبديع وكذا .. ، ومن ورائهم أناس ، والمعارض لمّا تمس له شيئا يرد بآخر ، فما خرجت المرجئة إلاّ بعد خروج الأشعث الخارجي ، لأن كل مخالف لمّا يفرّط في المخالفة إلاّ ويأتيه آخر من جهة أخرى من عكس الاتجاه ، وإن كانت هناك قاعدة فيزيائية : ( لكل فعل رد فعل يساويه في القوة ويعاكسه في الاتجاه ) .
مواضيع مماثلة
» في إنشاء مصلى بدون رخصة..فضيلة الشيخ أبي عبد المعزّ محمّد علي فركوس -حفظه اللّه-
» في حكم بناء مغسل للأموات في المسجد فضيلة الشيخ الدكتور أبي عبد المعزّ محمّد علي فركوس -حفظه اللّه-
» قامت دولة المغرب بتوحيد جميع خطب الجمعة إلى خطبة واحدة...؟فضيلة الشيخ أبي عبد المعزّ محمّد علي فركوس-حفظه اللّه-
» ذكر بعض أهل العلم في محظورات الاحرام ان تقليم الاظافر لادليل عليه انما الاجماع فقط ..فدية ؟فضيلة الشّيخ أبي عبد المعزّ محمّد علي فركوس-حفظه اللّه-
» رجل يريد شراء قارورات فارغة من مادة حافظة يُأتى فيها الخمر من بلاد الكفر ثم يشتريها منهم آخر بعد الإنتهاء منها ويبيعها للأخ الذي يستعملها في تصدير الزيت ؟فضيلة الشيخ أبي عبد المعزّ محمّد علي فركوس-حفظه اللّه-
» في حكم بناء مغسل للأموات في المسجد فضيلة الشيخ الدكتور أبي عبد المعزّ محمّد علي فركوس -حفظه اللّه-
» قامت دولة المغرب بتوحيد جميع خطب الجمعة إلى خطبة واحدة...؟فضيلة الشيخ أبي عبد المعزّ محمّد علي فركوس-حفظه اللّه-
» ذكر بعض أهل العلم في محظورات الاحرام ان تقليم الاظافر لادليل عليه انما الاجماع فقط ..فدية ؟فضيلة الشّيخ أبي عبد المعزّ محمّد علي فركوس-حفظه اللّه-
» رجل يريد شراء قارورات فارغة من مادة حافظة يُأتى فيها الخمر من بلاد الكفر ثم يشتريها منهم آخر بعد الإنتهاء منها ويبيعها للأخ الذي يستعملها في تصدير الزيت ؟فضيلة الشيخ أبي عبد المعزّ محمّد علي فركوس-حفظه اللّه-
منتديات بسكرة السلفية :: المنابر :: عالم الجزائر محمد بن علي فركوس حفظه الله :: فوائد مجالس العلامة محمد بن علي فركوس حفظه الله
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس 07 نوفمبر 2024, 21:34 من طرف يحيىٰ أبو بكر
» النُّكَتُ الحِسَانُ مِنْ مَجَالِسِ مَدِينَةِ تُونَان
الخميس 07 نوفمبر 2024, 21:25 من طرف يحيىٰ أبو بكر
» النُّكَتُ الحِسَانُ مِنْ مَجَالِسِ مَدِينَةِ تُونَان
الخميس 07 نوفمبر 2024, 21:15 من طرف يحيىٰ أبو بكر
» سئل شيخنا العلامة فركوس حفظه الله عن رجلان إختلف في مسألة من مسائل البيوع
الجمعة 25 أكتوبر 2024, 18:16 من طرف بسكرة السلفية
» سئل فضيلة الشيخ فركوس عن بعض الأشخاص والتجار من خارج ولاية العاصمة، يشترون إقامة لترقيم سياراتهم بال 16 حتى لا يتم عرقلتهم في الحواجز الأمنية.
الثلاثاء 22 أكتوبر 2024, 20:55 من طرف بسكرة السلفية
» في حكم إدخال الأولاد إلى روضة الأطفال _ فضيلة الشيخ محمد علي فركوس
الثلاثاء 22 أكتوبر 2024, 20:31 من طرف بسكرة السلفية
» فتوى رقم: ١٣٨٨ في حكمِ تأخيرِ ردِّ المالِ الزَّائدِ إلى المُشتري العلامة محمد علي فركوس-حفظه الله
الثلاثاء 22 أكتوبر 2024, 11:12 من طرف بسكرة السلفية
» سئل فضيلة الشيخ فركوس عن أحد عنده محل لبيع الأكل السّريع.. وقد حدث تسمّم لبعض من أكل عنده، هو يسأل عن تعويضهم.. وهل يعوض في الأيام التي يعملوا فيها بسبب مرضهم ؟!
الإثنين 21 أكتوبر 2024, 14:05 من طرف بسكرة السلفية
» في حكم جعلِ الصبيّ عقِبَ الإمام الشيخ فركوس حفظه اللّه
الأحد 20 أكتوبر 2024, 16:47 من طرف بسكرة السلفية