المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 22 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 22 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 89 بتاريخ الثلاثاء 11 أغسطس 2015, 12:23
سائلة تقول زوجها توفي فاعتدت في بيت الزوجية ثم بعد أيام توفي والدها فهي تسأل هل لها أن تبيت في بيت أهلها علما أن المسافة بينهما أكثر من 80 كلم ؟ شيخنا محمد علي فركوس حفظه الله
منتديات بسكرة السلفية :: المنابر :: عالم الجزائر محمد بن علي فركوس حفظه الله :: فوائد مجالس العلامة محمد بن علي فركوس حفظه الله
صفحة 1 من اصل 1
سائلة تقول زوجها توفي فاعتدت في بيت الزوجية ثم بعد أيام توفي والدها فهي تسأل هل لها أن تبيت في بيت أهلها علما أن المسافة بينهما أكثر من 80 كلم ؟ شيخنا محمد علي فركوس حفظه الله
فوائد من مجالس شيخنا محمد علي فركوس حفظه الله يوم الإثنين ١٦ المحرم ١٤٤٦هـ
السؤال :
أحسن الله إليك شيخنا ، سائلة تقول زوجها توفي فاعتدت في بيت الزوجية ثم بعد أيام توفي والدها فهي تسأل هل لها أن تبيت في بيت أهلها علما أن المسافة بينهما أكثر من 80 كلم ؟
الشيخ :
المبدأ المقرر هو أن المرأة تمكث في بيت الزوجية حتى يأتي الكتاب أجله، فإن حزبها أمر متعلق بذاتها أو إن مثلا أوليائها من البدْو الرُّحل ، إذا بقيت هناك لا تجدهم بعد ذلك أي أنهم ينتقلون حيث يوجد الكلأ ويغيبون ، إن كانت معهم فتذهب معهم لأن بقائها بعد ذلك إذا انتهت مدتها تبقى كشجرة اجتثت من الأرض ما لها من قرار ، فيرخص العلماء بالذهاب .
كذلك يرخص العلماء في كل ما فيه حاجة أو ضرورة ، فقد كنّ - في زمن الصحابة - المرأة لها ضيعة ، لها حديقة تقتات منها ، فيجوز لها أن تخرج لتقطف الثمار ونحو ذلك لتعود وتبيت في بيت الزوجية.
ويدخل في هذا الأمور التي تتعلق بصحتها ، أو يحتاجها غيرها حاجة اكيدة ، كأن تكون مولدة أو قابلة واحتاجتها اختها حاجة أكيدة لتوليدها ، في هذه الأحوال يجوز لها أن تخرج من بيت الزوجية، ولكن لا تبيت إلا في بيت الزوجية .
لكن إن كانت المسافة طويلة ، أو كانت المرأة تخاف من المكان، إذا كان المكان موحش ، أوكانت ضعيفة ، أو كانت عجوز تحتاج من يناولها الدواء ، وليس هناك أحد يأتي إليها للمكوث معها من أقربائها ومحارمها ، جاز أن تنتقل الى بيت أوليائها ليقوموا عليها.
إذًا ، هذه الأصل كما ذكرنا الإستثناء موجود ، ولكن هل في موت أبيها وجودها ضروري أو أكيد أو نحو ذلك ، هذا يختلف باختلاف ما تكون عليه المرأة ، إذا لم يكن وجودها ضروريا فتبقى في بيت الزوجية ، إذا كان ذهابها فيه مواساة لأمها وأخواتها وحاجتهم للأمر حاجة أكيدة ، فذهبت إلى هناك إن استطاعت أن تذهب ثم بعد الدفن وبعد كذا تعود إلى بيت الزوجية لتكمل عدتها فبها ونعمت ، فإذا لم تستطع فإنه في اليوم الموالي تعود إلى بيت الزوجية ولا تبقى دائما إلا اذا كانت الحالة مستعصية واحتيج إليهاحاجة أكيدة.
و العلم عند الله .
السؤال :
أحسن الله إليك شيخنا ، سائلة تقول زوجها توفي فاعتدت في بيت الزوجية ثم بعد أيام توفي والدها فهي تسأل هل لها أن تبيت في بيت أهلها علما أن المسافة بينهما أكثر من 80 كلم ؟
الشيخ :
المبدأ المقرر هو أن المرأة تمكث في بيت الزوجية حتى يأتي الكتاب أجله، فإن حزبها أمر متعلق بذاتها أو إن مثلا أوليائها من البدْو الرُّحل ، إذا بقيت هناك لا تجدهم بعد ذلك أي أنهم ينتقلون حيث يوجد الكلأ ويغيبون ، إن كانت معهم فتذهب معهم لأن بقائها بعد ذلك إذا انتهت مدتها تبقى كشجرة اجتثت من الأرض ما لها من قرار ، فيرخص العلماء بالذهاب .
كذلك يرخص العلماء في كل ما فيه حاجة أو ضرورة ، فقد كنّ - في زمن الصحابة - المرأة لها ضيعة ، لها حديقة تقتات منها ، فيجوز لها أن تخرج لتقطف الثمار ونحو ذلك لتعود وتبيت في بيت الزوجية.
ويدخل في هذا الأمور التي تتعلق بصحتها ، أو يحتاجها غيرها حاجة اكيدة ، كأن تكون مولدة أو قابلة واحتاجتها اختها حاجة أكيدة لتوليدها ، في هذه الأحوال يجوز لها أن تخرج من بيت الزوجية، ولكن لا تبيت إلا في بيت الزوجية .
لكن إن كانت المسافة طويلة ، أو كانت المرأة تخاف من المكان، إذا كان المكان موحش ، أوكانت ضعيفة ، أو كانت عجوز تحتاج من يناولها الدواء ، وليس هناك أحد يأتي إليها للمكوث معها من أقربائها ومحارمها ، جاز أن تنتقل الى بيت أوليائها ليقوموا عليها.
إذًا ، هذه الأصل كما ذكرنا الإستثناء موجود ، ولكن هل في موت أبيها وجودها ضروري أو أكيد أو نحو ذلك ، هذا يختلف باختلاف ما تكون عليه المرأة ، إذا لم يكن وجودها ضروريا فتبقى في بيت الزوجية ، إذا كان ذهابها فيه مواساة لأمها وأخواتها وحاجتهم للأمر حاجة أكيدة ، فذهبت إلى هناك إن استطاعت أن تذهب ثم بعد الدفن وبعد كذا تعود إلى بيت الزوجية لتكمل عدتها فبها ونعمت ، فإذا لم تستطع فإنه في اليوم الموالي تعود إلى بيت الزوجية ولا تبقى دائما إلا اذا كانت الحالة مستعصية واحتيج إليهاحاجة أكيدة.
و العلم عند الله .
مواضيع مماثلة
» أخت سلفية عرض عليها جيرانها تدريس بناتهم (دروسا خصوصية في بيتها, وهن في المرحلة الابتدائية )هي تسأل هل يجوز لها أن تدرسهن، علما أنهن قد يتفوقن مستقبلا ويكملن دراستهن وربما يخرجن للعمل. العلامة فركوس حفظه الله
» إشكال حول كلام لشيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- عن المعتزلة ..شيخنا فركوس -حفظه الله-
» لدينا إمام يعتقد البركة في الأولياء، وفي الحجر الأسود أنه ينفع ويضرّ، ويغلو في رسول الله -صلى الله عليه وسلم- .. كصلاة الفاتح بعد كل صلاة ..شيخنا فركوس -حفظه الله-
» ذكر ابن القيّم -رحمه الله- أن العبد ينكث توبته لبقاء بذرة من الجاهليّة فيه .. فكيف يتخلّص من هذا؟! شيخنا فركوس -حفظه الله-
» ما نصيحتكم لطالب علم في بدايته؟! شيخنا فركوس -حفظه الله-
» إشكال حول كلام لشيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- عن المعتزلة ..شيخنا فركوس -حفظه الله-
» لدينا إمام يعتقد البركة في الأولياء، وفي الحجر الأسود أنه ينفع ويضرّ، ويغلو في رسول الله -صلى الله عليه وسلم- .. كصلاة الفاتح بعد كل صلاة ..شيخنا فركوس -حفظه الله-
» ذكر ابن القيّم -رحمه الله- أن العبد ينكث توبته لبقاء بذرة من الجاهليّة فيه .. فكيف يتخلّص من هذا؟! شيخنا فركوس -حفظه الله-
» ما نصيحتكم لطالب علم في بدايته؟! شيخنا فركوس -حفظه الله-
منتديات بسكرة السلفية :: المنابر :: عالم الجزائر محمد بن علي فركوس حفظه الله :: فوائد مجالس العلامة محمد بن علي فركوس حفظه الله
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس 07 نوفمبر 2024, 21:34 من طرف يحيىٰ أبو بكر
» النُّكَتُ الحِسَانُ مِنْ مَجَالِسِ مَدِينَةِ تُونَان
الخميس 07 نوفمبر 2024, 21:25 من طرف يحيىٰ أبو بكر
» النُّكَتُ الحِسَانُ مِنْ مَجَالِسِ مَدِينَةِ تُونَان
الخميس 07 نوفمبر 2024, 21:15 من طرف يحيىٰ أبو بكر
» سئل شيخنا العلامة فركوس حفظه الله عن رجلان إختلف في مسألة من مسائل البيوع
الجمعة 25 أكتوبر 2024, 18:16 من طرف بسكرة السلفية
» سئل فضيلة الشيخ فركوس عن بعض الأشخاص والتجار من خارج ولاية العاصمة، يشترون إقامة لترقيم سياراتهم بال 16 حتى لا يتم عرقلتهم في الحواجز الأمنية.
الثلاثاء 22 أكتوبر 2024, 20:55 من طرف بسكرة السلفية
» في حكم إدخال الأولاد إلى روضة الأطفال _ فضيلة الشيخ محمد علي فركوس
الثلاثاء 22 أكتوبر 2024, 20:31 من طرف بسكرة السلفية
» فتوى رقم: ١٣٨٨ في حكمِ تأخيرِ ردِّ المالِ الزَّائدِ إلى المُشتري العلامة محمد علي فركوس-حفظه الله
الثلاثاء 22 أكتوبر 2024, 11:12 من طرف بسكرة السلفية
» سئل فضيلة الشيخ فركوس عن أحد عنده محل لبيع الأكل السّريع.. وقد حدث تسمّم لبعض من أكل عنده، هو يسأل عن تعويضهم.. وهل يعوض في الأيام التي يعملوا فيها بسبب مرضهم ؟!
الإثنين 21 أكتوبر 2024, 14:05 من طرف بسكرة السلفية
» في حكم جعلِ الصبيّ عقِبَ الإمام الشيخ فركوس حفظه اللّه
الأحد 20 أكتوبر 2024, 16:47 من طرف بسكرة السلفية