منتديات بسكرة السلفية
الى الاعضاء الجدد والراغبين في التسجيل لسلام عليك نعلن لزوارنا الكرام والاعضاءالجددأن قانون التسجيل بالنسبة للأسم يكون بالغة العربية="" ويكون="" على النح التالي أذ كان من الجزائر مثال أبوعبدالله="" كمال="" البسكري="" وأن خارجأبوعبد="" الله="" اليمني ونحث الاعضاءأثراء المنتدى بالمواضيع المهمةالسلام>

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات بسكرة السلفية
الى الاعضاء الجدد والراغبين في التسجيل لسلام عليك نعلن لزوارنا الكرام والاعضاءالجددأن قانون التسجيل بالنسبة للأسم يكون بالغة العربية="" ويكون="" على النح التالي أذ كان من الجزائر مثال أبوعبدالله="" كمال="" البسكري="" وأن خارجأبوعبد="" الله="" اليمني ونحث الاعضاءأثراء المنتدى بالمواضيع المهمةالسلام>
منتديات بسكرة السلفية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» المَجَالِسُ القَوِيمَةُ بِمَدِينَةِ بُرْج عرِيمَة
ذكر ابن القيّم -رحمه الله- أن العبد ينكث توبته لبقاء بذرة من الجاهليّة فيه .. فكيف يتخلّص من هذا؟! شيخنا فركوس -حفظه الله- Emptyالخميس 07 نوفمبر 2024, 21:34 من طرف يحيىٰ أبو بكر

» النُّكَتُ الحِسَانُ مِنْ مَجَالِسِ مَدِينَةِ تُونَان
ذكر ابن القيّم -رحمه الله- أن العبد ينكث توبته لبقاء بذرة من الجاهليّة فيه .. فكيف يتخلّص من هذا؟! شيخنا فركوس -حفظه الله- Emptyالخميس 07 نوفمبر 2024, 21:25 من طرف يحيىٰ أبو بكر

» النُّكَتُ الحِسَانُ مِنْ مَجَالِسِ مَدِينَةِ تُونَان
ذكر ابن القيّم -رحمه الله- أن العبد ينكث توبته لبقاء بذرة من الجاهليّة فيه .. فكيف يتخلّص من هذا؟! شيخنا فركوس -حفظه الله- Emptyالخميس 07 نوفمبر 2024, 21:15 من طرف يحيىٰ أبو بكر

» سئل شيخنا العلامة فركوس حفظه الله عن رجلان إختلف في مسألة من مسائل البيوع
ذكر ابن القيّم -رحمه الله- أن العبد ينكث توبته لبقاء بذرة من الجاهليّة فيه .. فكيف يتخلّص من هذا؟! شيخنا فركوس -حفظه الله- Emptyالجمعة 25 أكتوبر 2024, 18:16 من طرف بسكرة السلفية

» سئل فضيلة الشيخ فركوس عن بعض الأشخاص والتجار من خارج ولاية العاصمة، يشترون إقامة لترقيم سياراتهم بال 16 حتى لا يتم عرقلتهم في الحواجز الأمنية.
ذكر ابن القيّم -رحمه الله- أن العبد ينكث توبته لبقاء بذرة من الجاهليّة فيه .. فكيف يتخلّص من هذا؟! شيخنا فركوس -حفظه الله- Emptyالثلاثاء 22 أكتوبر 2024, 20:55 من طرف بسكرة السلفية

» في حكم إدخال الأولاد إلى روضة الأطفال _ فضيلة الشيخ محمد علي فركوس
ذكر ابن القيّم -رحمه الله- أن العبد ينكث توبته لبقاء بذرة من الجاهليّة فيه .. فكيف يتخلّص من هذا؟! شيخنا فركوس -حفظه الله- Emptyالثلاثاء 22 أكتوبر 2024, 20:31 من طرف بسكرة السلفية

» فتوى رقم: ١٣٨٨ في حكمِ تأخيرِ ردِّ المالِ الزَّائدِ إلى المُشتري العلامة محمد علي فركوس-حفظه الله
ذكر ابن القيّم -رحمه الله- أن العبد ينكث توبته لبقاء بذرة من الجاهليّة فيه .. فكيف يتخلّص من هذا؟! شيخنا فركوس -حفظه الله- Emptyالثلاثاء 22 أكتوبر 2024, 11:12 من طرف بسكرة السلفية

» سئل فضيلة الشيخ فركوس عن أحد عنده محل لبيع الأكل السّريع.. وقد حدث تسمّم لبعض من أكل عنده، هو يسأل عن تعويضهم.. وهل يعوض في الأيام التي يعملوا فيها بسبب مرضهم ؟!
ذكر ابن القيّم -رحمه الله- أن العبد ينكث توبته لبقاء بذرة من الجاهليّة فيه .. فكيف يتخلّص من هذا؟! شيخنا فركوس -حفظه الله- Emptyالإثنين 21 أكتوبر 2024, 14:05 من طرف بسكرة السلفية

» في حكم جعلِ الصبيّ عقِبَ الإمام الشيخ فركوس حفظه اللّه
ذكر ابن القيّم -رحمه الله- أن العبد ينكث توبته لبقاء بذرة من الجاهليّة فيه .. فكيف يتخلّص من هذا؟! شيخنا فركوس -حفظه الله- Emptyالأحد 20 أكتوبر 2024, 16:47 من طرف بسكرة السلفية

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 12 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 12 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 89 بتاريخ الثلاثاء 11 أغسطس 2015, 12:23

ذكر ابن القيّم -رحمه الله- أن العبد ينكث توبته لبقاء بذرة من الجاهليّة فيه .. فكيف يتخلّص من هذا؟! شيخنا فركوس -حفظه الله-

اذهب الى الأسفل

ذكر ابن القيّم -رحمه الله- أن العبد ينكث توبته لبقاء بذرة من الجاهليّة فيه .. فكيف يتخلّص من هذا؟! شيخنا فركوس -حفظه الله- Empty ذكر ابن القيّم -رحمه الله- أن العبد ينكث توبته لبقاء بذرة من الجاهليّة فيه .. فكيف يتخلّص من هذا؟! شيخنا فركوس -حفظه الله-

مُساهمة من طرف بسكرة السلفية الثلاثاء 16 يوليو 2024, 19:08

فوائد من مجلس شيخنا فركوس -حفظه الله- (الإثنين ٠٩ المحرم ١٤٤٦ هـ)
س: ذكر ابن القيّم -رحمه الله- أن العبد ينكث توبته لبقاء بذرة من الجاهليّة فيه .. فكيف يتخلّص من هذا؟! ..
ج: "الأصل أن الإنسان إن عرف الخير والهدى، وانتقل إليه؛ ترك جميع متعلّقات الكفر، والضلال، والغي، والفساد ..
لكن تارة تجد من ينشأ نشأة جاهليّة، أو يكون بين أحضان الكفار، ويترعرع في محيطهم وينمو، وتثبت فيه عموم أفكارهم ومعتقداتهم وغيرها؛ إذا رأى الحق، واستنار به؛ تتبعه بعض الخصال غير الطيّبة، يجرّها معه من حيّز الضّلال إلى حيّز الهدى، وتبقى معه، فيجب أن يتعرّف عليها، ويزيلها.
لهذا تجد أحاديث تبيّن أن حديث العهد بالشّرك تبقى بعض رواسب الجاهلية موجودة فيه، كحديث ذات أنواط، لمّا سألوا النّبي -صلى الله عليه وسلم- أن يجعل لهم ذات أنواط؛ وكانوا حديثي عهد بالشرك، أو بالإسلام، فعندما يكون حديث عهد بالإسلام يكون حديث عهد بالشّرك وبالجاهلية، فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (.. قلتم -والّذي نفسي بيده- كما قالت بنو إسرائيل {اجعل لنا إله كما لهم آلهة} ..) الحديث، فهم ظنّوا أن الأمر فيه خير، ولم يكونوا قد تزوّدوا بعدو بالتّوحيد الخالص .. وبقيت معهم هذه الرّواسب، فطلبوا هذا، وبيّن لهم النبي -صلى الله عليه وسلم- أنّها من رواسب الجاهلية والشّرك.
عائشة -رضي الله عنها- قالت -فيما معنى الحديث-: تأتينا لحوم من أرض أهلها حديثو عهد بشرك؛ لا ندري أذُكر اسم الله عليها أم لا، يعني أن الغالب الأعمّ حديثو عهد بالإسلام؛ لا يذكرون اسم الله على الحيوان عند ذبحه، فهم أسلموا؛ لكن يحتاجون وقتا لأداء كل الأحكام على الوجه المطلوب شرعا، فقال النّبي -صلى الله عليه وسلم-: (سمُّوا الله عليه أنتم وكُلوا) الحديث.
فحديث العهد بالإسلام لا ندري إن ذكر اسم الله عليها أم لا، وهذا يدلّ على أن هذه الرّواسب موجودة.
في المواقف أيضا تكون هذه الرّواسب، وممّا ذكر النّبي -صلى الله عليه وسلم- لعائشة -رضي الله عنها- أن قال: (لولا أن قومك حديثو عهد بكفر لنقضت الكعبة وبنيتها على قواعد إبراهيم ..) الحديث، فالنبي -صلى الله عليه وسلم- خشي أن تقول العرب أن النبي هدم الكعبة .. فامتنع ذاك الوقت، لأن الإسلام لم يتمكّن منهم تمكّنا كاملا، فبقيت هكذا، ولم تشمل حجر إسماعيل -وهو داخل فيها أصلا- وأهل الجاهليّة بنوها على ذاك الشكل، وما أراد النّبي -صلى الله عليه وسلم- إعادتها؛ لأن قومه كانوا حديثي عهد بالإسلام، وخشي أن تحصل مواقف غير حسنة، أو كلام غير سليم .. وانتظر إلى حين أن يتمكّن منهم الإسلام.
الّذي ينتقل كذلك من مذهب عقدي إلى آخر؛ فبانتقاله تبقى معه رواسب المذهب الأول، كما قال شيخ الإسلام ابن تيميه -رحمه الله- عن أبي الحسن الأشعري؛ كان معتزليّا، ثم انتقل إلى مذهب جمعه بين المعتزلة والكلابيّة، ثم رجع في إبانته إلى مذهب أحمد بن حنبل -رحمه الله-، ورجوعه ذاك في بعض القضايا، وبعضها قال وصال وجال فيها لم يُعلم عنه أنه رجع عنها، أو لم يبيّن فيها موقفه منها، فبقيت من معتقداته السابقة؛ نظرا لأن الوقت لم يسعه للنّظر في كل الجزئيات.
عند الانتقال من الكفر إلى الإسلام، أو من مذهب عقدي إلى غيره، أو من مذهب فقهي إلى غيره (من الشافعي إلى المالكي ..)، تجد في الشخص الّذي ترعرع وشبّ على مذهب ما كثيرا من الأقوال لم ينظر إليها في مذهبه الجديد؛ تبقى على الأول الّذي كان فيه، هذا أهون، لكن بالنسبة للشّرك والإسلام لابد أن يتعلّم لازالته -أي الشّرك- كما علّمهم النّبي -صلى الله عليه وسلم-.
فيجب أن يتعلّم المسائل الّتي تتعلّق بعقيدته، ودينه، وإصلاحه .. فيُزيل كل هذه الرّواسب، خاصّة إذا كانت عنده شبهات في هذا .."
بسكرة السلفية
بسكرة السلفية
مدير

عدد المساهمات : 1328
تاريخ التسجيل : 17/06/2015

https://biskrasalafia.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة
» ما نصيحتكم لطالب علم في بدايته؟! شيخنا فركوس -حفظه الله-
» إشكال حول كلام لشيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- عن المعتزلة ..شيخنا فركوس -حفظه الله-
» أخ يسأل عن إمام مسجد حيّهم؛ الّذي قال في إحدى خطبه كلاما، وهو أنه: (إن كان أولادنا في النار فتبّا لهذه الجنّة)، فجرت بعدها محادثة لأحد الإخوة معه ليبيّن له حكم هذا الكلام، ونقل له كلام الشيخ ابن باز -رحمه الله- في كفر سابّ الجنة .. شيخنا فركوس -حفظه الله-
» أحدهم يتحلل منك حيث قال عنك كلاما ثم عرف أنه ظلمك بهذا شيخنا فركوس -حفظه الله-
»  لدينا إمام يعتقد البركة في الأولياء، وفي الحجر الأسود أنه ينفع ويضرّ، ويغلو في رسول الله -صلى الله عليه وسلم- .. كصلاة الفاتح بعد كل صلاة ..شيخنا فركوس -حفظه الله-

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى