المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 14 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 14 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 89 بتاريخ الثلاثاء 11 أغسطس 2015, 12:23
سؤال حول اللّحن في الصلاة الشيخ العلامة الإمام محمد علي فركوس -حفظه اللّه-
منتديات بسكرة السلفية :: المنابر :: عالم الجزائر محمد بن علي فركوس حفظه الله :: فوائد مجالس العلامة محمد بن علي فركوس حفظه الله
صفحة 1 من اصل 1
سؤال حول اللّحن في الصلاة الشيخ العلامة الإمام محمد علي فركوس -حفظه اللّه-
جديد الفوائد العلمية
سؤال حول اللّحن في الصلاة
الجواب : قال الشيخ العلامة الإمام محمد علي فركوس -حفظه اللّه-
" اللّحن إمّا أن يُغير المعنى وإما لا ، إذا كان اللّحن في الحركات دون تغيير المعنى فالصلاة صحيحة مثل( ربُ ، ربَ ، ربِ ) فالمعنى واحد والحركة تتغير بحسب كونه( لفظ الجلالة ) بدلا أو مبتدأ ...
فإذا كان لا يغير المعنى يبقى الحكم على ما هو عليه ،
إن غير المعنى فإنّ الخطأ يُصير العبارة إلى أمر ٱخر من المخاطَب إلى المخاطِب مثلا ..أو من معنى متبادر إلى الذهن إلى ٱخر أو إلى اللامعنى ..
إذا كان الرجل ألثع وهو الذي بلسانه لكنة أي لا يستطيع أن يرفع لسانه أو لا يستطيع أن يضم شفتيه كأن تكون مشقوقة فهذا بما أنه تصح الصلاة لنفسه تصح لغيره ( لا يكلف الله نفسا إلا وسعها)
أما إذا كان الرجل يقدر على الكلام وليست به لكنة لسان وتعمد القراءة بها كأن يقول أنعمتُ عليهم ، هذا إن تعمد لا يختلفون في أنه لا تجوز هذه الصلاة ولو كان في غير الفاتحة لَصَحة الصلاة لأن الفاتحة تكفي على عكس من قال أنه لابد من ٱية أخرى وهناك من قال ثلاث ٱيات والصحيح أن الفاتحة تكفي لقوله تعالى ( اقرؤوا ما تيسر من القرٱن ) فإن زاد عليها وأخطا فلا يضر،
الذي يتعمد هذه القراءة لا تصح صلاته والذي لا يتعمد ولكن ينحرف لسانه كلما أراد أن يُقومه، فبدل أن يقول ولا الظالِّين يقول ولا الظالَيْن "بالمثنى" ، هذا عند المالكية يقولون إذا أراد أن يقرأ لكن زل لسانه تصح ، وعند غيرهم لا تصح ولابد أن يعيد اللفظة من جديد ،
بالتالي فيه عدة أحكام فتنزيله على إمام معين يختلف بحسبه ، فننظر في حالته
فإذا صلى لوحده تصح صلاته مع الكراهة وعليه أن يصوب نفسه ، أما إذا كان يتعمد ويناصح ولا يبالي فلا تصح صلاته "
صبيحة الإثنين ٨ صفر ١٤٤٦ ه
١٢/٨/٢٠٢٤
سؤال حول اللّحن في الصلاة
الجواب : قال الشيخ العلامة الإمام محمد علي فركوس -حفظه اللّه-
" اللّحن إمّا أن يُغير المعنى وإما لا ، إذا كان اللّحن في الحركات دون تغيير المعنى فالصلاة صحيحة مثل( ربُ ، ربَ ، ربِ ) فالمعنى واحد والحركة تتغير بحسب كونه( لفظ الجلالة ) بدلا أو مبتدأ ...
فإذا كان لا يغير المعنى يبقى الحكم على ما هو عليه ،
إن غير المعنى فإنّ الخطأ يُصير العبارة إلى أمر ٱخر من المخاطَب إلى المخاطِب مثلا ..أو من معنى متبادر إلى الذهن إلى ٱخر أو إلى اللامعنى ..
إذا كان الرجل ألثع وهو الذي بلسانه لكنة أي لا يستطيع أن يرفع لسانه أو لا يستطيع أن يضم شفتيه كأن تكون مشقوقة فهذا بما أنه تصح الصلاة لنفسه تصح لغيره ( لا يكلف الله نفسا إلا وسعها)
أما إذا كان الرجل يقدر على الكلام وليست به لكنة لسان وتعمد القراءة بها كأن يقول أنعمتُ عليهم ، هذا إن تعمد لا يختلفون في أنه لا تجوز هذه الصلاة ولو كان في غير الفاتحة لَصَحة الصلاة لأن الفاتحة تكفي على عكس من قال أنه لابد من ٱية أخرى وهناك من قال ثلاث ٱيات والصحيح أن الفاتحة تكفي لقوله تعالى ( اقرؤوا ما تيسر من القرٱن ) فإن زاد عليها وأخطا فلا يضر،
الذي يتعمد هذه القراءة لا تصح صلاته والذي لا يتعمد ولكن ينحرف لسانه كلما أراد أن يُقومه، فبدل أن يقول ولا الظالِّين يقول ولا الظالَيْن "بالمثنى" ، هذا عند المالكية يقولون إذا أراد أن يقرأ لكن زل لسانه تصح ، وعند غيرهم لا تصح ولابد أن يعيد اللفظة من جديد ،
بالتالي فيه عدة أحكام فتنزيله على إمام معين يختلف بحسبه ، فننظر في حالته
فإذا صلى لوحده تصح صلاته مع الكراهة وعليه أن يصوب نفسه ، أما إذا كان يتعمد ويناصح ولا يبالي فلا تصح صلاته "
صبيحة الإثنين ٨ صفر ١٤٤٦ ه
١٢/٨/٢٠٢٤
مواضيع مماثلة
» كان أبي قديما اشترى مع عمي محلا من البلدية بالمزاد العلني فكتباه على جدي وبعد وفاته الورثة يطالبون بإدخاله في الميراث قال الشيخ العلامة الإمام محمد علي فركوس -حفظه اللّه- قال الشيخ العلامة الإمام محمد علي فركوس -حفظه اللّه-
» سؤال حول الحكم بغير الشريعة والتفريق بين دار الإسلام ودار الكفر الشيخ العلامة الإمام محمد علي فركوس -حفظه اللّه-
» من ٱداب الدعاء أن يبدأ بالثناء على الله وحمده ثم الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- هل يفعل هذين الأدبين في دعاء القنوت في صلاة التراويح ؟ الشيخ العلامة الإمام محمد علي فركوس -حفظه اللّه-
» صح عن جندب رضي الله عنه وحفصة رضي اللّه عنها أنهما قتلا ساحر ولم يذكر أنهم استأذنوا ولي الأمر الشيخ العلامة الإمام محمد علي فركوس -حفظه اللّه-
» السؤال في كيفية دراسة الفقه الشيخ العلامة الإمام محمد علي فركوس -حفظه اللّه-
» سؤال حول الحكم بغير الشريعة والتفريق بين دار الإسلام ودار الكفر الشيخ العلامة الإمام محمد علي فركوس -حفظه اللّه-
» من ٱداب الدعاء أن يبدأ بالثناء على الله وحمده ثم الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- هل يفعل هذين الأدبين في دعاء القنوت في صلاة التراويح ؟ الشيخ العلامة الإمام محمد علي فركوس -حفظه اللّه-
» صح عن جندب رضي الله عنه وحفصة رضي اللّه عنها أنهما قتلا ساحر ولم يذكر أنهم استأذنوا ولي الأمر الشيخ العلامة الإمام محمد علي فركوس -حفظه اللّه-
» السؤال في كيفية دراسة الفقه الشيخ العلامة الإمام محمد علي فركوس -حفظه اللّه-
منتديات بسكرة السلفية :: المنابر :: عالم الجزائر محمد بن علي فركوس حفظه الله :: فوائد مجالس العلامة محمد بن علي فركوس حفظه الله
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس 07 نوفمبر 2024, 21:34 من طرف يحيىٰ أبو بكر
» النُّكَتُ الحِسَانُ مِنْ مَجَالِسِ مَدِينَةِ تُونَان
الخميس 07 نوفمبر 2024, 21:25 من طرف يحيىٰ أبو بكر
» النُّكَتُ الحِسَانُ مِنْ مَجَالِسِ مَدِينَةِ تُونَان
الخميس 07 نوفمبر 2024, 21:15 من طرف يحيىٰ أبو بكر
» سئل شيخنا العلامة فركوس حفظه الله عن رجلان إختلف في مسألة من مسائل البيوع
الجمعة 25 أكتوبر 2024, 18:16 من طرف بسكرة السلفية
» سئل فضيلة الشيخ فركوس عن بعض الأشخاص والتجار من خارج ولاية العاصمة، يشترون إقامة لترقيم سياراتهم بال 16 حتى لا يتم عرقلتهم في الحواجز الأمنية.
الثلاثاء 22 أكتوبر 2024, 20:55 من طرف بسكرة السلفية
» في حكم إدخال الأولاد إلى روضة الأطفال _ فضيلة الشيخ محمد علي فركوس
الثلاثاء 22 أكتوبر 2024, 20:31 من طرف بسكرة السلفية
» فتوى رقم: ١٣٨٨ في حكمِ تأخيرِ ردِّ المالِ الزَّائدِ إلى المُشتري العلامة محمد علي فركوس-حفظه الله
الثلاثاء 22 أكتوبر 2024, 11:12 من طرف بسكرة السلفية
» سئل فضيلة الشيخ فركوس عن أحد عنده محل لبيع الأكل السّريع.. وقد حدث تسمّم لبعض من أكل عنده، هو يسأل عن تعويضهم.. وهل يعوض في الأيام التي يعملوا فيها بسبب مرضهم ؟!
الإثنين 21 أكتوبر 2024, 14:05 من طرف بسكرة السلفية
» في حكم جعلِ الصبيّ عقِبَ الإمام الشيخ فركوس حفظه اللّه
الأحد 20 أكتوبر 2024, 16:47 من طرف بسكرة السلفية