المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 10 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 10 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 89 بتاريخ الثلاثاء 11 أغسطس 2015, 12:23
سؤال حول الحكم بغير الشريعة والتفريق بين دار الإسلام ودار الكفر الشيخ العلامة الإمام محمد علي فركوس -حفظه اللّه-
منتديات بسكرة السلفية :: المنابر :: عالم الجزائر محمد بن علي فركوس حفظه الله :: فوائد مجالس العلامة محمد بن علي فركوس حفظه الله
صفحة 1 من اصل 1
سؤال حول الحكم بغير الشريعة والتفريق بين دار الإسلام ودار الكفر الشيخ العلامة الإمام محمد علي فركوس -حفظه اللّه-
سؤال حول الحكم بغير الشريعة والتفريق بين دار الإسلام ودار الكفر
الجواب : قال الشيخ العلامة الإمام محمد علي فركوس -حفظه اللّه-
" معيار التفريق بين دار الإسلام ودار الكفر يختلف ، فبعضهم يجعل المعيار في ذلك هو الحُكم ، إذا كان الحكم إسلامي فهي دار إسلام وإن كان غير ذلك فهي دار كفر وهؤلاء هم الأحناف،
أما ما عليه جمهور أهل السنة فإن المعيار في ذلك هو الشرائع ، إن كانت شرائع الإسلام موجودة مرفوعة ولا يوجد تضييق فهو بلد إسلام ، كالصلوات الٱذان والأضحية والحج ... فهذه إذا كانت مرفوعة في بلاد ولا تمنعه الحكومات ولو كان فيه الحكم ليس بالشريعة فهي دار إسلام ،
ولو قال قائل في دار الكفر يتركون الناس يصلون جماعة ويفعلون شعائر الإسلام ، نقول لكن هؤلاء لا يتركونهم مطلقا وإنما يقيدونهم ويضيقون عليهم في عموم صلواتهم حتى الٱذان لا يخرج للناس والشعائر تقام في الخفاء وبمراقبة من هذه الدول وتبقى غير مرفوعة ولا مُشاعة ، كالأضحية مثلا لا تقام إلا في المجازر العامة وقد تُذبح بطريقة غير صحيحة وبالتالي تُغيب الشعائر،
نتكلم عن الشعائر تكون مرفوعة وأصيلة في ذلك الشعب الذي يقيمها فهذه دار إسلام وهو الصحيح كما ذكره ابن بطة لا كما ذكره الحنفية ،
ولهذا يقال لمن كان في دار الكفر أنه مأمور بالهجرة إلى دار الإسلام فإن حَكَّم مذهب الحنفية فلا يجد بلدا يذهب إليه !
والعلم عند الله تعالى "
صبيحة الخميس ١١ صفر ١٤٤٦ ه
١٥/٨/٢٠٢٤
الجواب : قال الشيخ العلامة الإمام محمد علي فركوس -حفظه اللّه-
" معيار التفريق بين دار الإسلام ودار الكفر يختلف ، فبعضهم يجعل المعيار في ذلك هو الحُكم ، إذا كان الحكم إسلامي فهي دار إسلام وإن كان غير ذلك فهي دار كفر وهؤلاء هم الأحناف،
أما ما عليه جمهور أهل السنة فإن المعيار في ذلك هو الشرائع ، إن كانت شرائع الإسلام موجودة مرفوعة ولا يوجد تضييق فهو بلد إسلام ، كالصلوات الٱذان والأضحية والحج ... فهذه إذا كانت مرفوعة في بلاد ولا تمنعه الحكومات ولو كان فيه الحكم ليس بالشريعة فهي دار إسلام ،
ولو قال قائل في دار الكفر يتركون الناس يصلون جماعة ويفعلون شعائر الإسلام ، نقول لكن هؤلاء لا يتركونهم مطلقا وإنما يقيدونهم ويضيقون عليهم في عموم صلواتهم حتى الٱذان لا يخرج للناس والشعائر تقام في الخفاء وبمراقبة من هذه الدول وتبقى غير مرفوعة ولا مُشاعة ، كالأضحية مثلا لا تقام إلا في المجازر العامة وقد تُذبح بطريقة غير صحيحة وبالتالي تُغيب الشعائر،
نتكلم عن الشعائر تكون مرفوعة وأصيلة في ذلك الشعب الذي يقيمها فهذه دار إسلام وهو الصحيح كما ذكره ابن بطة لا كما ذكره الحنفية ،
ولهذا يقال لمن كان في دار الكفر أنه مأمور بالهجرة إلى دار الإسلام فإن حَكَّم مذهب الحنفية فلا يجد بلدا يذهب إليه !
والعلم عند الله تعالى "
صبيحة الخميس ١١ صفر ١٤٤٦ ه
١٥/٨/٢٠٢٤
مواضيع مماثلة
» سؤال حول اللّحن في الصلاة الشيخ العلامة الإمام محمد علي فركوس -حفظه اللّه-
» كان أبي قديما اشترى مع عمي محلا من البلدية بالمزاد العلني فكتباه على جدي وبعد وفاته الورثة يطالبون بإدخاله في الميراث قال الشيخ العلامة الإمام محمد علي فركوس -حفظه اللّه- قال الشيخ العلامة الإمام محمد علي فركوس -حفظه اللّه-
» صح عن جندب رضي الله عنه وحفصة رضي اللّه عنها أنهما قتلا ساحر ولم يذكر أنهم استأذنوا ولي الأمر الشيخ العلامة الإمام محمد علي فركوس -حفظه اللّه-
» السؤال في كيفية دراسة الفقه الشيخ العلامة الإمام محمد علي فركوس -حفظه اللّه-
» هل يجوز كراء الأشجار المثمرة لسنوات ؟ الشيخ العلامة الإمام محمد علي فركوس -حفظه اللّه-
» كان أبي قديما اشترى مع عمي محلا من البلدية بالمزاد العلني فكتباه على جدي وبعد وفاته الورثة يطالبون بإدخاله في الميراث قال الشيخ العلامة الإمام محمد علي فركوس -حفظه اللّه- قال الشيخ العلامة الإمام محمد علي فركوس -حفظه اللّه-
» صح عن جندب رضي الله عنه وحفصة رضي اللّه عنها أنهما قتلا ساحر ولم يذكر أنهم استأذنوا ولي الأمر الشيخ العلامة الإمام محمد علي فركوس -حفظه اللّه-
» السؤال في كيفية دراسة الفقه الشيخ العلامة الإمام محمد علي فركوس -حفظه اللّه-
» هل يجوز كراء الأشجار المثمرة لسنوات ؟ الشيخ العلامة الإمام محمد علي فركوس -حفظه اللّه-
منتديات بسكرة السلفية :: المنابر :: عالم الجزائر محمد بن علي فركوس حفظه الله :: فوائد مجالس العلامة محمد بن علي فركوس حفظه الله
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس 07 نوفمبر 2024, 21:34 من طرف يحيىٰ أبو بكر
» النُّكَتُ الحِسَانُ مِنْ مَجَالِسِ مَدِينَةِ تُونَان
الخميس 07 نوفمبر 2024, 21:25 من طرف يحيىٰ أبو بكر
» النُّكَتُ الحِسَانُ مِنْ مَجَالِسِ مَدِينَةِ تُونَان
الخميس 07 نوفمبر 2024, 21:15 من طرف يحيىٰ أبو بكر
» سئل شيخنا العلامة فركوس حفظه الله عن رجلان إختلف في مسألة من مسائل البيوع
الجمعة 25 أكتوبر 2024, 18:16 من طرف بسكرة السلفية
» سئل فضيلة الشيخ فركوس عن بعض الأشخاص والتجار من خارج ولاية العاصمة، يشترون إقامة لترقيم سياراتهم بال 16 حتى لا يتم عرقلتهم في الحواجز الأمنية.
الثلاثاء 22 أكتوبر 2024, 20:55 من طرف بسكرة السلفية
» في حكم إدخال الأولاد إلى روضة الأطفال _ فضيلة الشيخ محمد علي فركوس
الثلاثاء 22 أكتوبر 2024, 20:31 من طرف بسكرة السلفية
» فتوى رقم: ١٣٨٨ في حكمِ تأخيرِ ردِّ المالِ الزَّائدِ إلى المُشتري العلامة محمد علي فركوس-حفظه الله
الثلاثاء 22 أكتوبر 2024, 11:12 من طرف بسكرة السلفية
» سئل فضيلة الشيخ فركوس عن أحد عنده محل لبيع الأكل السّريع.. وقد حدث تسمّم لبعض من أكل عنده، هو يسأل عن تعويضهم.. وهل يعوض في الأيام التي يعملوا فيها بسبب مرضهم ؟!
الإثنين 21 أكتوبر 2024, 14:05 من طرف بسكرة السلفية
» في حكم جعلِ الصبيّ عقِبَ الإمام الشيخ فركوس حفظه اللّه
الأحد 20 أكتوبر 2024, 16:47 من طرف بسكرة السلفية