المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 7 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 7 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 89 بتاريخ الثلاثاء 11 أغسطس 2015, 12:23
صح عن جندب رضي الله عنه وحفصة رضي اللّه عنها أنهما قتلا ساحر ولم يذكر أنهم استأذنوا ولي الأمر الشيخ العلامة الإمام محمد علي فركوس -حفظه اللّه-
منتديات بسكرة السلفية :: المنابر :: عالم الجزائر محمد بن علي فركوس حفظه الله :: فوائد مجالس العلامة محمد بن علي فركوس حفظه الله
صفحة 1 من اصل 1
صح عن جندب رضي الله عنه وحفصة رضي اللّه عنها أنهما قتلا ساحر ولم يذكر أنهم استأذنوا ولي الأمر الشيخ العلامة الإمام محمد علي فركوس -حفظه اللّه-
السؤال :
صح عن جندب رضي الله عنه وحفصة رضي اللّه عنها أنهما قتلا ساحر ولم يذكر أنهم استأذنوا ولي الأمر
الجواب:
قال الشيخ العلامة الإمام محمد علي فركوس -حفظه اللّه-
" الفعل الأحادي هو الظاهر ولكن لا نحمله على ظاهره لأن هذه الحدود يقيمها الحاكم ، والحاكم أو القاضي لابد أن يستفسر في قضايا الأحوال وإلا أصبح الأمر فوضى ويصبح كل واحد حاكما
لهذا نقول أن هذا يدخل في " الإسناد المجازي " مثلا يُقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه فتح مصر ولكن الذين فتحوها هم جنوده وفي عصره وهو من أمر بذلك ولم يكن معهم
فيمكن أن يسند الأمر له ففعل ذلك
أو يكون فيه قضية سابقة أو يكون محكوم عليه أو متخفيا.. ومع ذلك لا يجوز أن يقضي عليه إلا إذا أشهر في وجهه السيف فيدافع عن نفسه ،
(. ما تجري عليه القواعد العامة ووجنا ٱحادا فلابد أن نؤولها حتى تتوافق وتتجانس مع القواعد والنصوص العامة )
إذا وجد الرجلُ الرجلَ مع أهله فقتله فبينه وبين الله ليس عليه شيء ، أما بالنسبة لهذا الفعل إذا لم يُقم عليه بينة وشهود فالقصاص ، إلا أن يأتي أولياء الدم فيقولوا أنه فاسق وزاني أو يسقطوا حقهم،
هذا أقام بنفسه الحد ، وقد لا يكون متزوجا وليس حده القتل ، وإن كان محصنا فيُقتل ، وإن قتله هو يُقتل به "
صبيحة الإثنين ٨ صفر ١٤٤٦ ه
١٢/٨/٢٠٢٤
صح عن جندب رضي الله عنه وحفصة رضي اللّه عنها أنهما قتلا ساحر ولم يذكر أنهم استأذنوا ولي الأمر
الجواب:
قال الشيخ العلامة الإمام محمد علي فركوس -حفظه اللّه-
" الفعل الأحادي هو الظاهر ولكن لا نحمله على ظاهره لأن هذه الحدود يقيمها الحاكم ، والحاكم أو القاضي لابد أن يستفسر في قضايا الأحوال وإلا أصبح الأمر فوضى ويصبح كل واحد حاكما
لهذا نقول أن هذا يدخل في " الإسناد المجازي " مثلا يُقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه فتح مصر ولكن الذين فتحوها هم جنوده وفي عصره وهو من أمر بذلك ولم يكن معهم
فيمكن أن يسند الأمر له ففعل ذلك
أو يكون فيه قضية سابقة أو يكون محكوم عليه أو متخفيا.. ومع ذلك لا يجوز أن يقضي عليه إلا إذا أشهر في وجهه السيف فيدافع عن نفسه ،
(. ما تجري عليه القواعد العامة ووجنا ٱحادا فلابد أن نؤولها حتى تتوافق وتتجانس مع القواعد والنصوص العامة )
إذا وجد الرجلُ الرجلَ مع أهله فقتله فبينه وبين الله ليس عليه شيء ، أما بالنسبة لهذا الفعل إذا لم يُقم عليه بينة وشهود فالقصاص ، إلا أن يأتي أولياء الدم فيقولوا أنه فاسق وزاني أو يسقطوا حقهم،
هذا أقام بنفسه الحد ، وقد لا يكون متزوجا وليس حده القتل ، وإن كان محصنا فيُقتل ، وإن قتله هو يُقتل به "
صبيحة الإثنين ٨ صفر ١٤٤٦ ه
١٢/٨/٢٠٢٤
مواضيع مماثلة
» كان أبي قديما اشترى مع عمي محلا من البلدية بالمزاد العلني فكتباه على جدي وبعد وفاته الورثة يطالبون بإدخاله في الميراث قال الشيخ العلامة الإمام محمد علي فركوس -حفظه اللّه- قال الشيخ العلامة الإمام محمد علي فركوس -حفظه اللّه-
» هل على الواحد منا حرج إذا مرّ بٱية من كتاب الله وفتح الله له من معانيها أن يُحدث بذلك أو يدونه ...الشيخ العلامة الإمام محمد علي فركوس -حفظه اللّه-
» سؤال حول اللّحن في الصلاة الشيخ العلامة الإمام محمد علي فركوس -حفظه اللّه-
» السؤال في كيفية دراسة الفقه الشيخ العلامة الإمام محمد علي فركوس -حفظه اللّه-
» هل يجوز كراء الأشجار المثمرة لسنوات ؟ الشيخ العلامة الإمام محمد علي فركوس -حفظه اللّه-
» هل على الواحد منا حرج إذا مرّ بٱية من كتاب الله وفتح الله له من معانيها أن يُحدث بذلك أو يدونه ...الشيخ العلامة الإمام محمد علي فركوس -حفظه اللّه-
» سؤال حول اللّحن في الصلاة الشيخ العلامة الإمام محمد علي فركوس -حفظه اللّه-
» السؤال في كيفية دراسة الفقه الشيخ العلامة الإمام محمد علي فركوس -حفظه اللّه-
» هل يجوز كراء الأشجار المثمرة لسنوات ؟ الشيخ العلامة الإمام محمد علي فركوس -حفظه اللّه-
منتديات بسكرة السلفية :: المنابر :: عالم الجزائر محمد بن علي فركوس حفظه الله :: فوائد مجالس العلامة محمد بن علي فركوس حفظه الله
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء 17 سبتمبر 2024, 18:29 من طرف بسكرة السلفية
» جواب الشيخ فركوس حفظه الله عن سؤال واعتراضات الأخ محمد زرارقة وفقه الله حول طالب العلم أو العالم إذا وقعت منه الزلة وذكر كلام الإمام ابن رجب " أن العالم لا يتابع في زلته إلى غير ذلك..."
الثلاثاء 17 سبتمبر 2024, 13:58 من طرف بسكرة السلفية
» ينشر في حسابه على مواقع التواصل الاجتماعي لدعاة الشرك والضلال ويعتبرهم شيوخا وكذا يستهزئ بعلماء السنة ويقول أن السلفية هي أكبر بدعة ظهرت في الإسلام، شيخنا فركوس ما حكم الصلاة خلفه و للعلم أننا لا نستطيع إقامة الحجة عليه لعد
الثلاثاء 17 سبتمبر 2024, 13:55 من طرف بسكرة السلفية
» جواب الشيخ فركوس حفظه الله عن مسألة مهمة فيما يخص توقيف البنات عن الدراسة.
الثلاثاء 17 سبتمبر 2024, 13:38 من طرف بسكرة السلفية
» سئل فضيلة الشّيخ محمّد عليّ فركوس عن مأموم غفى ونام نومة خفيفة فترك التحية. هل تصحّ صلاته ؟؟ وهل للإمام أن يضمن هذه أم لا ؟!
الثلاثاء 17 سبتمبر 2024, 13:33 من طرف بسكرة السلفية
» الفتوى رقم: ١٣٨٥ في حكم النَّظر إلى سائلةٍ صمَّاءَ تخاطب بِلُغة الإشارة للحاجة العلامة فركوس حفظه الله
الإثنين 16 سبتمبر 2024, 16:38 من طرف بسكرة السلفية
» سئل شيخنا فركوس - حفظه الله - سؤالا منهجيا حول المسمى (الجربوع) وتعامل بعض الإخوة معه ..
الأحد 15 سبتمبر 2024, 14:06 من طرف بسكرة السلفية
» التمييع في دين الله - عز وجل - الشيخ فركوس حفظه الله
الأحد 15 سبتمبر 2024, 10:11 من طرف بسكرة السلفية
» سئل فضيلة الشيخ فركوس حفظه اللّه عن قول بعض أهل العلم، في أن استعمال السواك يكون باليمنى إذا أريد به التعبد، وأن الأفضل في العبادة كما هو معلوم أن يكون ذلك باليمنى.. وذكر آخرون أنه يكون باليسرى لأنه من قبيل إزالة الأذى..
الخميس 12 سبتمبر 2024, 14:18 من طرف بسكرة السلفية