المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 10 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 10 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 89 بتاريخ الثلاثاء 11 أغسطس 2015, 12:23
السؤال في كيفية دراسة الفقه الشيخ العلامة الإمام محمد علي فركوس -حفظه اللّه-
منتديات بسكرة السلفية :: المنابر :: عالم الجزائر محمد بن علي فركوس حفظه الله :: فوائد مجالس العلامة محمد بن علي فركوس حفظه الله
صفحة 1 من اصل 1
السؤال في كيفية دراسة الفقه الشيخ العلامة الإمام محمد علي فركوس -حفظه اللّه-
السؤال في كيفية دراسة الفقه
الجواب : قال الشيخ العلامة الإمام محمد علي فركوس -حفظه اللّه-
"أولا فيه فرق بين الفقه كعلم من علوم المقاصد وبين فقه الحديث الذي يستنبط منه الأحكام الشرعية وتتعرف فيه على راوي الحديث ودرجته والفوائد المستنبطة منه ،
ابتداء أرى أن الذي يريد أن يحصل على علم في مادة الفقه إذا كان من المبتدئين أن يختار الكتب التي تعتني بالحكم مقرونا بدليله ، الكتب المُيسرة التي تذكر الحكم في مسائل المياه والوضوء مثلا ، يعرف حكم الغسل وكيفية الغسل والأدلة التي تؤيد ذلك وله أن يتخذ بعض الكتب كما أشار الشيخ الألباني رحمه اللًه ( فقه السنة لسيد سابق مع التعليق عليه "تمام المنة" ) ليس الدخول في الفقه المقارن ،
هذا يتركه بعد أن يتدرج ، ولا يمنع أن يدرس فقه الحديث وعموم المعاني التي فيه مما هي من الأمور التي تستفاد من الحديث ،
الذي يُستنبط من الحديث حكم واحد متعلق بالمسألة ، مثلا مسألة بئر بضاعة قال النبي -صلى الله عليه وسلم - ( الماء طهور لا ينجسه شيء )
لكن هناك أمور أخرى متعلقة بالحديث من حيث ٱداب السؤال وأحوال ذلك الوقت ودرجة الحديث ...عدة أمور، لكن حكم واحد متعلق بالمسألة ،
ابتداء عليه ألا يدخل في الخلاف لأنه تلزمه مناقشة وهذه حتى تكون له إحاطة وقوة ،
عندي فقه المقارن الأفضل كل مسألة يضع لها أقوالها وأدلتها ويجمعها وإن كان قادر على الترجيح فبها ، و ينقل عن الكتب التي يرتاح لها كالموسوعة الكويتية مثلا ،
ومناقشة الأقوال هي التي تقوي فيه الملكة الفقهية التي تؤهله مستقبلا للنظر في المسائل وهذه تحتاج إلى أصول الفقه ، وإلا يبقى مكانك تراوح ، لأن الفقه المقارن مؤسس على الأصول ، لما ينظر في المسألة لا يعرف أين تدور، بين العموم والخصوص أو الإجمال فيحتاج إلى تفصيل ....
وإذا استحكم على الأصول يسهل عليه ترجيح المسائل ، وهناك من يعرف الأصول ويحفظها لكن لا يستطيع استعمالها لأنه لا يشخص المسألة جيدا ( كالطبيب يشخص الداء ثم يعطيك الدواء الذي تتحسن به حالك بسرعة -بإذن اللًه- فالله هو الشافي )
لذلك الإنسان الذي أدرك أين تدور رحى المسألة يستطيع أن يسلط عليها الحكم الأصولي الذي يتبناه
أقول دراسة الفقه كعلم مقاصدي تأخذه لوحده ، هناك كثير من الناس يقولون بالفقه المذهبي وٱخرون قالوا بالفقه المذهبي لكن دون الخوض ، لكن لا نستطيع أن نقول بهذا لأن الفقه يتعلق بفعل المكلف ، يعني بمجرد معرفة الحكم يعمل به ، فإن أخذ بالمذهب فَفِيه راجح ومرجوح ، متى يرجع إلى الصحيح ؟ والناس ربما تقلده وهو مُؤسَس على حديث ضعيف !
لذا نقول يأخذ بما ترجح من المسائل مقرونا بدليله
يستعين مثلا بالموسوعة الفقهية ( العوايشة ) جمع فيها ٱراء الألباني -رحمه اللّه- وهي مبنية على الأحاديث الصحيحة ، وهذه في الانطلاق ، بداية المبتدأ وليس بداية المحتهد ،
من بعد ذلك يوسع دائرة معارفه بشرط يكون مَسَك بناصية أصول الفقه ، لأن المُناقشين يذكرون الأصول وهو لا يستطيع أن يفهم فيفشل أو يلزمه مُعين فلا يجد أو قد يجِد ولكن ليس كفء ليبين له ،
تجد تارة العلماء يخاطبون علماء ٱخرين فلا يُفصلون ، يذكرون القضايا دون ذكر الحديث ، والمبتدِأ لمَّا لا يَعرف القضية لا يستطيع الإكمال، لأن الحلقة مفقودة عن السلسلة فلا يستطيع المواصلة يجب أن تكون لديه خلفية أصولية "
صبيحة الخميس ١٠ صفر ١٤٤٦ه
١٥/٨/٢٠٢٤
الجواب : قال الشيخ العلامة الإمام محمد علي فركوس -حفظه اللّه-
"أولا فيه فرق بين الفقه كعلم من علوم المقاصد وبين فقه الحديث الذي يستنبط منه الأحكام الشرعية وتتعرف فيه على راوي الحديث ودرجته والفوائد المستنبطة منه ،
ابتداء أرى أن الذي يريد أن يحصل على علم في مادة الفقه إذا كان من المبتدئين أن يختار الكتب التي تعتني بالحكم مقرونا بدليله ، الكتب المُيسرة التي تذكر الحكم في مسائل المياه والوضوء مثلا ، يعرف حكم الغسل وكيفية الغسل والأدلة التي تؤيد ذلك وله أن يتخذ بعض الكتب كما أشار الشيخ الألباني رحمه اللًه ( فقه السنة لسيد سابق مع التعليق عليه "تمام المنة" ) ليس الدخول في الفقه المقارن ،
هذا يتركه بعد أن يتدرج ، ولا يمنع أن يدرس فقه الحديث وعموم المعاني التي فيه مما هي من الأمور التي تستفاد من الحديث ،
الذي يُستنبط من الحديث حكم واحد متعلق بالمسألة ، مثلا مسألة بئر بضاعة قال النبي -صلى الله عليه وسلم - ( الماء طهور لا ينجسه شيء )
لكن هناك أمور أخرى متعلقة بالحديث من حيث ٱداب السؤال وأحوال ذلك الوقت ودرجة الحديث ...عدة أمور، لكن حكم واحد متعلق بالمسألة ،
ابتداء عليه ألا يدخل في الخلاف لأنه تلزمه مناقشة وهذه حتى تكون له إحاطة وقوة ،
عندي فقه المقارن الأفضل كل مسألة يضع لها أقوالها وأدلتها ويجمعها وإن كان قادر على الترجيح فبها ، و ينقل عن الكتب التي يرتاح لها كالموسوعة الكويتية مثلا ،
ومناقشة الأقوال هي التي تقوي فيه الملكة الفقهية التي تؤهله مستقبلا للنظر في المسائل وهذه تحتاج إلى أصول الفقه ، وإلا يبقى مكانك تراوح ، لأن الفقه المقارن مؤسس على الأصول ، لما ينظر في المسألة لا يعرف أين تدور، بين العموم والخصوص أو الإجمال فيحتاج إلى تفصيل ....
وإذا استحكم على الأصول يسهل عليه ترجيح المسائل ، وهناك من يعرف الأصول ويحفظها لكن لا يستطيع استعمالها لأنه لا يشخص المسألة جيدا ( كالطبيب يشخص الداء ثم يعطيك الدواء الذي تتحسن به حالك بسرعة -بإذن اللًه- فالله هو الشافي )
لذلك الإنسان الذي أدرك أين تدور رحى المسألة يستطيع أن يسلط عليها الحكم الأصولي الذي يتبناه
أقول دراسة الفقه كعلم مقاصدي تأخذه لوحده ، هناك كثير من الناس يقولون بالفقه المذهبي وٱخرون قالوا بالفقه المذهبي لكن دون الخوض ، لكن لا نستطيع أن نقول بهذا لأن الفقه يتعلق بفعل المكلف ، يعني بمجرد معرفة الحكم يعمل به ، فإن أخذ بالمذهب فَفِيه راجح ومرجوح ، متى يرجع إلى الصحيح ؟ والناس ربما تقلده وهو مُؤسَس على حديث ضعيف !
لذا نقول يأخذ بما ترجح من المسائل مقرونا بدليله
يستعين مثلا بالموسوعة الفقهية ( العوايشة ) جمع فيها ٱراء الألباني -رحمه اللّه- وهي مبنية على الأحاديث الصحيحة ، وهذه في الانطلاق ، بداية المبتدأ وليس بداية المحتهد ،
من بعد ذلك يوسع دائرة معارفه بشرط يكون مَسَك بناصية أصول الفقه ، لأن المُناقشين يذكرون الأصول وهو لا يستطيع أن يفهم فيفشل أو يلزمه مُعين فلا يجد أو قد يجِد ولكن ليس كفء ليبين له ،
تجد تارة العلماء يخاطبون علماء ٱخرين فلا يُفصلون ، يذكرون القضايا دون ذكر الحديث ، والمبتدِأ لمَّا لا يَعرف القضية لا يستطيع الإكمال، لأن الحلقة مفقودة عن السلسلة فلا يستطيع المواصلة يجب أن تكون لديه خلفية أصولية "
صبيحة الخميس ١٠ صفر ١٤٤٦ه
١٥/٨/٢٠٢٤
مواضيع مماثلة
» كان أبي قديما اشترى مع عمي محلا من البلدية بالمزاد العلني فكتباه على جدي وبعد وفاته الورثة يطالبون بإدخاله في الميراث قال الشيخ العلامة الإمام محمد علي فركوس -حفظه اللّه- قال الشيخ العلامة الإمام محمد علي فركوس -حفظه اللّه-
» صح عن جندب رضي الله عنه وحفصة رضي اللّه عنها أنهما قتلا ساحر ولم يذكر أنهم استأذنوا ولي الأمر الشيخ العلامة الإمام محمد علي فركوس -حفظه اللّه-
» سؤال حول اللّحن في الصلاة الشيخ العلامة الإمام محمد علي فركوس -حفظه اللّه-
» هل يجوز كراء الأشجار المثمرة لسنوات ؟ الشيخ العلامة الإمام محمد علي فركوس -حفظه اللّه-
» توجيه لشاب يمنعه أبوه من لبس الزي الإسلامي الشيخ العلامة الإمام محمد علي فركوس -حفظه اللّه-
» صح عن جندب رضي الله عنه وحفصة رضي اللّه عنها أنهما قتلا ساحر ولم يذكر أنهم استأذنوا ولي الأمر الشيخ العلامة الإمام محمد علي فركوس -حفظه اللّه-
» سؤال حول اللّحن في الصلاة الشيخ العلامة الإمام محمد علي فركوس -حفظه اللّه-
» هل يجوز كراء الأشجار المثمرة لسنوات ؟ الشيخ العلامة الإمام محمد علي فركوس -حفظه اللّه-
» توجيه لشاب يمنعه أبوه من لبس الزي الإسلامي الشيخ العلامة الإمام محمد علي فركوس -حفظه اللّه-
منتديات بسكرة السلفية :: المنابر :: عالم الجزائر محمد بن علي فركوس حفظه الله :: فوائد مجالس العلامة محمد بن علي فركوس حفظه الله
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس 07 نوفمبر 2024, 21:34 من طرف يحيىٰ أبو بكر
» النُّكَتُ الحِسَانُ مِنْ مَجَالِسِ مَدِينَةِ تُونَان
الخميس 07 نوفمبر 2024, 21:25 من طرف يحيىٰ أبو بكر
» النُّكَتُ الحِسَانُ مِنْ مَجَالِسِ مَدِينَةِ تُونَان
الخميس 07 نوفمبر 2024, 21:15 من طرف يحيىٰ أبو بكر
» سئل شيخنا العلامة فركوس حفظه الله عن رجلان إختلف في مسألة من مسائل البيوع
الجمعة 25 أكتوبر 2024, 18:16 من طرف بسكرة السلفية
» سئل فضيلة الشيخ فركوس عن بعض الأشخاص والتجار من خارج ولاية العاصمة، يشترون إقامة لترقيم سياراتهم بال 16 حتى لا يتم عرقلتهم في الحواجز الأمنية.
الثلاثاء 22 أكتوبر 2024, 20:55 من طرف بسكرة السلفية
» في حكم إدخال الأولاد إلى روضة الأطفال _ فضيلة الشيخ محمد علي فركوس
الثلاثاء 22 أكتوبر 2024, 20:31 من طرف بسكرة السلفية
» فتوى رقم: ١٣٨٨ في حكمِ تأخيرِ ردِّ المالِ الزَّائدِ إلى المُشتري العلامة محمد علي فركوس-حفظه الله
الثلاثاء 22 أكتوبر 2024, 11:12 من طرف بسكرة السلفية
» سئل فضيلة الشيخ فركوس عن أحد عنده محل لبيع الأكل السّريع.. وقد حدث تسمّم لبعض من أكل عنده، هو يسأل عن تعويضهم.. وهل يعوض في الأيام التي يعملوا فيها بسبب مرضهم ؟!
الإثنين 21 أكتوبر 2024, 14:05 من طرف بسكرة السلفية
» في حكم جعلِ الصبيّ عقِبَ الإمام الشيخ فركوس حفظه اللّه
الأحد 20 أكتوبر 2024, 16:47 من طرف بسكرة السلفية